شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
أهديتني شهداً تذوقت طعمه ولكن وخز النحل هز كياني
كنز الشبكشي قيد ضد مجهول
أجرى الحوار: علي مدهش
• على خارطة الرموز الكبيرة التي اتسمت أدوارهم الحياتية في مختلف مراحلها بطابع العمل الإبداعي المنتج والجاد..
• تحددت معالم الأديب الشاعر المكي علي حسن أبو العلا بأدبياته الشعرية والثقافية والوظيفية وعلاقاته الإنسانية والتي بقدر ما هي مكسب يُحسب لذاته هي تاريخ سردي لوقائع وأحداث تستحق أن تروى عبر أطوار زمنية تشكلت فيها صناعة الوجه الحضاري لبلادنا بكل ملامحه وقسماته، مؤشر بوصلته يتجه دائماً نحو جيل الرواد.
• أما وقد تخلى أبو العلا عن الكثير من تلك الوظائف التي شغلها قبل التقاعد فإن رحلة أخرى من الاشتغال قد بدأت ولم تتأثر بأي انحسار رامياً وراء ظهره 77 عاماً من عمره لا باشتغاله بالأدب والشعر فحسب وإنما بمشاركاته الصحفية والإعلامية وارتياده المنتديات والمنابر الثقافية داخل الوطن وخارجه مثل الشقيقة مصر والشقيقة تونس والشقيقة السودان.. كما لم يغب عملياً عن المساهمة في مجال الأعمال الإنسانية، ودون أن تعطل مشاغله فكرة الدفاع عن لقب يعتز به كثيراً وهو لقب "شاعر مكة" المختلف عليه من جانب فريق معارض.. كما لم يكترث لمن يضعه في صف شعراء المناسبات..
اللافت أن للشاعر علي أبو العلا ذاكرة حادة تحدث في حواره معي عن مجموعة من الأعمال التي ما زالت عالقة في ذهنه.. كان يسترجعها وكأنه يقرأ من كتاب مفتوح.. يا ما شاء الله.
وفي الجزء الثاني والأخير من حواره الشيق والمفتوح تضع تلك الذاكرة النشيطة بصمتها على كثير من الأحداث باعتباره "مجموعة إنسان" اختزنها في وعيه ليخرجها في شريط حوارنا التالي:
شارع الذهب شغلي
• وكيف كانت البلدية وقتها.. وما هي المهام التي أنجزت خلال تلك الفترة؟
أنجزت العديد من المشاريع وأنا أول من بدأ بالكورنيش بعد البدء في فتح شارع الذهب بامتداده من ميدان البيعة حتى باب شريف.
• على ذكر شارع الذهب.. وأنت كشاهد عصر ما صحة كنوز الذهب؟
يا سيدي الحكاية وما فيها أن أحد سواقي التركتورات نزل (هد) في بيت الشبكشي الواقع على خط الشارع، وكما هي عادة القدامى لهم طريقة في خزن الأموال داخل بيوتهم فقد اتضح أنه عندما تم "ضرب" القصبة التي تؤدي دور مواسير التصريف الصحي على أيامنا تطايرت الجنيهات الذهبية من أكياسها وطارت معها عقول الناس في جمع جنيهات الذهب، ولما رأينا أن أعداد الباحثين عن الذهب تتزايد أبلغنا الشرطة والمفارقة الطريفة أن المرحوم عبد المجيد الشبكشي هو من كان مدير الشرطة في ذلك الوقت وأذكر أنه تم جمع بعض الجنيهات وحرزناها وسلمت وقتها لبيت المال.
• وهل تسرب شيء للخارج؟
أوه .. حصلت عملية نهب هناك.. وتسرب الكثير منها للناس وبعدين شكلوا لجنة وجدت الجراب مشقوقاً وعلى أثره سمي شارع الذهب.
• وكم من الجنيهات لو تذكر تم التحرز عليها؟
على ما أظن 40 جنيهاً فقط.
• وكم كان يحوي الجراب؟
تقريباً 2000 من الجنيهات الذهبية قيدت ضد مجهول.
• خلاف حادث شارع الذهب.. هل قامت البلدية بإنجاز آخر؟
أذكر أننا اضطررنا لفتح شارع ترابي محاذ للبحر الذي يقع أمام مبنى الخارجية وكان عبارة عن مواقف للسيارات فتحناه كطريق يمر من جهة بيت الطويل ويتصل بشارع الملك عبد العزيز.. وكان رأي المهندس أن لا بد من هدم مبنى البحرية وكان خادم الحرمين الشريفين كوزير للداخلية هو الذي يعطي توجيهاته من واقع الإشراف بنفسه على عملية التوسعة وهو الذي أعطى الأمر بهدم البحرية حيث باشرت البلدية عملية الهدم للبحرية منذ الصباح الباكر..
بيوت التماسيح
ومن الذكريات التي لا تنسى في بلدية جدة أنه حدث في يوم الجمعة وأنا في البيت والعمال كلهم في يوم عطلة الأسبوع إلا قلة قليلة جداً جاءني أحدهم في بكرة الصباح وقال لي: الحق .. الصحيفة غرقت بسيول قادمة من المطار القديم ودخلت على الكندرة وعلى العمّارية هذا كان طريق الصحيفة السيول تأخذ من هناك طريقها المعتاد حتى تصل للصهاريج، وكلما امتلأ صهريج اتجهت المياه لصهريج آخر وعندما اتجهت إلى هناك رأيت بعض الناس يستخدمون فلوكات "لنشات" وآخرين فقدوا القدرة على الحركة.. وبإبلاغ الجهة العليا بالواقعة جاءت التعليمات مباشرة بهدم الصهاريج وصرف التعويضات لأصحاب البيوت المزالة والتي كانت تعترض طريق المياه القادمة من المطار وفتحنا مجرى وزارة الخارجية لمياه السيول ومع الأسف المجرى كان يستخدمه صاحب منزل في البغدادية حتى الآن لأغراض الصرف الصحي ليصب في بحيرة الأربعين التي تلوثت وتتلوث من جراء تسرب مياه المجاري إليها من المباني والعمائر الواقعة في محاذاة البحيرة من الجهة الشمالية.. فلو أزيلت تلك المجاري أو حولت اتجاهاتها لسلمت البحيرة من التلوث.. ولا أدري كيف تعيش التماسيح وسط هذه المياه الملوثة؟
الإنسان قبل الحيوان
موقف آخر حدث في مجلس الملك فيصل - رحمه الله - وكان وقتها نائباً عاماً لجلالة الملك وولياً للعهد حيث تقدمنا شخص اسمه خوجه بمشروع جماعة الرفق بالحيوان وعندما هممنا بتقديم التقرير لجلالته عن هذه الجماعة قال لجلالته:
أنتم بدل أن تفكروا في جماعة الرفق بالحيوان لِمَ لم ترفقوا بالإنسان أولاً.. عليكم أن تتجهوا إلى المطار فوراً لتهتموا بأوضاع السودانيين والتكارنة الذين يفترشون أرصفة المطار (القديم طبعاً) وهؤلاء أولى بالرعاية من الحيوان.. وعندما قال الشيخ حسين الصافي رئيس مصلحة العين العزيزية.. لقد فعلنا كذا.. وكذا وجهزنا لهم دورات مياه وأشياء أخرى قال جلالته: اذهبوا الآن وأزيلوا كل الذي فعلتموه إن ذلك يعقد المشكلة لا يحلها.. وساعتها خرجنا وعقدنا جلسة وكان وكيل وزارة الحج وقتها شهاب عبد الجواد - رحمه الله - وفي ذلك الاجتماع انعقد الرأي والعزم على إنشاء مدينة لحجاج المطار والتي أصبحت في الوقت الراهن شبه مهجورة إلا من بعض مبان تستخدمها إدارة الترحيل بجوازات جدة.
عندما كنت عضواً في "عكاظ"
• خلال فترة انتدابك كرئيس لبلدية جدة.. هل فرض الأدب حضوره أم غاب؟
إن الأدب.. هو بالفعل كان موجوداً بل أزيدك من الشعر بيتاً ازداد ولعي بالصحافة وكان أعضاء مجلس إدارة مؤسسة "عكاظ" يعقدون في بعض الأحيان اجتماعاتهم في مكتبي بالبلدية قبل أن يستأجروا أول مبنى للإدارة من أبو الجدايل وهو المبنى الذي حل محله مبنى "السعودية" على شارع الخارجية المطار باعتباري أحد أعضائه المؤسسين، وأذكر أن بعد انتهاء فترة انتدابي بالبلدية مباشرة كلفت من قبل مجلس الإدارة بإدارتها العامة أثناء غياب مدير عام المؤسسة وقتها الشيخ معتوق حسنين لمدة ثلاثة شهور وحدث مرة أن مولت والشيخ معتوق حسنين قيمة الورق من رصيدنا لأن رصيد خزنة المؤسسة كان على "الزيرو" وبمساندة معنوية فقط من السيد علي فدعق وبعد انتهاء المدة سلمت الإدارة للشيخ محمود عارف لأن الحسنين تركها ولم يعد قبل أن يتولى إدارتها العامة الشيخ عمر عبد ربه.
• ولماذا لم تعد عضواً في المؤسسة؟
وقعت ظروف فانسحبت متبرعاً لصديق عضو بأسهمي الخمسة.
• وبعد أشهر الإجازة ماذا فعلت؟
لا.. مدة إجازتي التي بعد المؤسسة انتهت وعلي أن أباشر عملي بعدما رقيت إلى مدير مكتب الوزير وبعدها اعتذرت لظروف.. وانتقلت إلى إمارة مكة المكرمة بناء على طلب سمو الأمير مشعل بن عبد العزيز في منصب مستشار إلى أن أصبحت سكرتيراً للجنة الحج العليا وحل محل سموه الأمير فواز بن عبد العزيز ونائبه الأمير أحمد بن عبد العزيز.
• وما هي الظروف التي هيأتك لأداء مثل هذا العمل؟
المكان الذي يريد أن يرسلني الأمير إليه أذهب إليه وخاصة في أعمال لجان الحج ولدى عملي سكرتيراً للجنة لم يكن هناك وظيفة بهذا المسمى في سجل الوظائف ولكن كنت أؤدي عمل الوظيفة هذه دون أن أتقاضى عليها أي راتب.
• لكن وظيفتك الأساسية كانت وكيل مساعد للإمارة؟
قبلها مستشار ومدير الشؤون الإدارية.
• كمستشار للإمارة.. ما هي نوعية الاستشارات المسندة لهذا المنصب؟
أي معضلة تمر على الأمير في الأوقات الحرجة.. وتكون معاملتها كبيرة وفيها قرارات شورى ومجلس بلدي وشؤون مالية يدرسها المستشار.
• كم كان عدد المستشارين في ذلك الوقت؟
14 مستشاراً تقريباً.. وأنا كونت شعبة المستشارين.
• ما هي القضايا التي كانت تعرض عليكم؟
قضايا البادية وما يلزمها من احتياجات وتعيين وكنا ننتدب كمستشارين نفتش في أمور البادية وكان شاكر بن هزاع يذهب في سبيل هذه الأمور أما بالنسبة إلي فكانت تسند إلي أمور تتعلق بالبلديات والأسواق ومشاكل السوق وانتخابات مجلس بلدية وأعضاء مجلس البلدية.
العمدة.. قضية شائكة
• ما هي أعوص قضية مرت عليك كمستشار؟
عمدة أجياد هذه مشكلة عويصة احتارت فيها البلدية إذ المفروض أن يتفقوا مع بعضهم ويختاروا شخصاً يكون هو العمدة ولكنهم لا يريدون ذلك. جاءت المعاملة عند الأمير مشعل وقال للمستشار أن يعطيه تاريخاً ويحضر الانتخاب الأول.. وبعد أن درست الأوراق بالتمام وجدت أنهم ثلاثة أشخاص، وكل جهة لها إنسان مرشح وكل واحد يريد مرشحه أن يفوز قال لي ما رأيك قلت له أرى أن نجري انتخاباً لـ 3 فئات وبعدها نحضر الذين نجحوا من الثلاث فئات ونقول لهم من بينكم نختار واحداً ولا يوجد حل غير ذلك وهكذا جمعتهم وقلت لهم أنتم الثلاثة نريد منكم أن تختاروا واحداً منك اثنان وقفوا مع بعض وجاء واحد ثالث قال أنا أتنازل وبقي واحد أخير رست عليه السفينة وصدر القرار بترشيحه بمباركة الآخرين وانتهت المشكلة.
قضايا حلت خارج الرسميات
• بحكم عملك فترة طويلة في إمارة مكة وعاصرت عدداً من الأمراء لم يلجأ إليك أناس وعملت على حل مشاكلهم بطريقة ما خارج عن إطارها الرسمي أو شيئاً من هذا القبيل؟
الأمير أو الجهات الأعلى منا ترجح في بعض القضايا البت فيها دون الرجوع مستقبلاً إلى القضية وتطويلها وترحب إذا وجد حل خارج إطار الرسميات لذلك أنا اقترحت على الأمير وشكلت لجاناً للصلح وصدر تعميد وأقر المشرع وفي كل حي قال الأمير تجتمع لجنة وأنا أقول أي جهة رسمية (سرقة، قتل مقتول أو حقوق) لا يوجد عندي مانع أن تحيلها الجهة المختصة إلى هذه اللجنة وإذا وجدوا حلاً للمشكلة يعرضونه علي وأنا موافق عليه بعيداً عن الدوائر الرسمية لأن هذه قضايا زوجية، حقوق خاصة، ديوان، استئجار بيوت.
• بحكم متابعتك لمهام هذه اللجان هل تمت عمليات صلح من حولها؟
كثير من القضايا من دية وقتل حققتها هذه اللجان، وأوجدت حلولاً لها وكانت تأتينا كثيرٌ من التبرعات من الديوان الملكي خاصة في أوقات رمضان وفي العيد فكنا نعمل على حل مشكلة كثير من المعسرين بقضاء الديون عنهم وأنا ما زلت إلى الآن عضواً في لجان المعسرين وأمثل الإمارة في ذلك والمجلس البلدي لم يعد يمارس أي صلاحيات لأنه جاء مجلس المنطقة فانحلت صلاحياته بشكل أتوماتيكي وكثير من أعمال المجلس البلدي ما زالت معلقة.
ملايين سنوية لحل الإعسار
هل تعمل لجنة المعسرين على مدار السنة؟
نعم.. هي كذلك والتبرعات التي تأتي إلينا يزيد منها في آخر رمضان وتستثمر في كفالة أناس.
• كم معدل المبالغ التي تصرف؟
حوالى 2.3 مليونين سنوياً تصرف على السعوديين ما عدا الأجانب.
قضايا مستعدة
• ألا ترى أن قيام مثل هذه اللجان قد تشجع آخرين ليلجأوا إلى مسألة العسر؟ وما هي مدى مصداقية هذا المعسر؟
يدرس ذلك واستبعدنا قضية الإعسار في السيارات إذ وجدنا فيها حيلاً كثيرة لذا لا نساعد فيها وأيضاً المخدرات والسرقات والجنايات أي توجد نصوص وأنظمة وتعليمات بخصوص ذلك.. إنسان احترق مصنعه ووجدنا أن هذا ليس شيئاً مفتعلاً وأصيب صاحبه بالجنون هذا تساعده، اللجنة مثلاً بحدود (300.000) ريال أو بحسب المبلغ الذي يأتينا والمبلغ الذي يصرف بحسب اجتهاد اللجنة وبحسب الظروف أي بحدود 30% - 40% من المبلغ، حتى أعضاء اللجنة يدفعون إذا حدث نقص في المبلغ مثلاً الشيخ/ عبد الرحمن فقيه يدفع في حالة معسر أو إنسان عليه ديون أو إيجار بيوت على حسب الحالات بصراحة العاطفة أحياناً تتحكم أيضاً في هذه الأمور وأي مبلغ يصرف يتم بالتنسيق فيما بين أعضاء اللجنة.
تلافياً للزحام
• كم عدد أعضاء اللجنة؟
12 ويتم الاتفاق على القضية بالتصويت.
• أثناء وجودك كسكرتير للجنة الحج العليا من عام 1385 وبحكم أنك رئيس لجنة المطوفين في وزارة الحج كيف تستطيع الجمع بين الوظيفتين؟
ما يحال إلينا من الوزارة نص عليه النظام من الهيئة العليا وإذا لم يقتنع الوزير بقرار الهيئة العليا له أن يتخذ ما يشاء وأيضاً توزيع الحجاج بالأسهم والخدمة وتوزيع المصلحة التي هي الأرباح إذ أصبحت المؤسسات الآن عبارة عن أسهم أي بحسب ما نص النظام عليه نعمل.
• أيضاً كنت في يوم من الأيام رئيساً للجنة توزيع الأراضي في منى ما هي المعايير التي كنت تتبعها في عملية التوزيع؟
ما يأتينا من الوزارة بعدد كل مطوف نسير عليه ففي حال المطوف يأتيه سنوياً 400 حاج نراعي الجهات إن كانوا مصريين سودانيين، ليبيين لكي لا يحدث ازدحام كنا نراعي جميع هذه الأمور.
• معدل 400 حاج ما هي المساحة المطلوبة؟
1 × 2 متر = لكل حاج هذا هو المعدل في عملية التوزيع.
• ألم تحصل اعتراضات؟
أحياناً تحدث اعتراضات لا يخلو الأمر من ذلك.
• هل عملت أي اقتراحات بالنسبة لأراضي منى ولم تنفذ حتى الآن أو ترى أنها قابلة للتنفيذ؟
كلها نفذت ولله الحمد ولجنة المتابعة في الوزارة تتابع جميع الطلبات.
• توجد أصوات تطالب بزيادة مساحة أراضي منى من خلال التوسع فيها كيف ترى عملية التوسع؟
هناك قرار في أن جميع أراضي منى تسلم لوزارة الأشغال العامة والإسكان لإقامة مشروع نظام الخيام ضد الحريق، ولا يستبعد أن مشروعاً كهذا سيؤدي إلى القضاء على مثل هذه المشاكل.. وبعدها لن تتكرر الحكاية.
ناس قالوا إن الحريق لمصالحهم الخاصة وهكذا وجهت أصابع الاتهام إلى المطوفين وغيرهم علماً بأن هذه اللجان قضت على كل هذه المشاكل وعملت على تأمين الحجاج ومشاكل الحريق ومشاكل المطوفين.
• لو أن المطوفين أنفسهم هم الذين يمولون المشروع وكل واحد يمول مشروع خيامه أيهما أفضل؟
هذا المشروع أصله أقيم من المتوافر يعني كانت عملية المطوفين من وزير الحج السابق عبد الوهاب عبد الواسع وحدث نوع من التدخلات وقالوا هذه المبالغ المتوافرة ليس لها أحد لذا ضعوها كقسط أول لعملية المشاريع وقال بعض المطوفين ما دامت من أموال المطوفين لماذا لا تكون للمطوفين أسهم لمؤسساتهم، قالوا هذا الأمر مسكوتٌ عنه.
• الآن معالي الوزير الجديد الأستاذ أياد مدني قد يكون لديه مفتاح الحل لمؤسسات الطوافة؟
لا يبدو أن الحل قريب لأن مؤسسات الطوافة ونظام المطوفين في شد وجذب فيما بينها هو افتكر فكرة وجاء وطبَّقها والناس لم يستحسنوها أي بعد أن كان فيها مورد رزق للمطوفين والأسر والعوائل في مكة والآن لزم على المطوف أن يضع 200,000 ريال إن كان يريد حجاجاً في المؤسسة وإذا لم يخدم الحجاج يأخذون منه غرامة وهكذا أي شيء حلمنتيشي كما يقولون وفي نظري هي حلول غير جيدة بالنسبة للمطوفين علماً بأن الملك عبد العزيز هو من كان قد أسس جماعة المطوفين أي يوجد نظام موضوع لذلك.
• الآن توجد أنظمة جديدة ما نصيب المطوفين منها؟
لا يعرفون شيئاً عن ذلك لأنه لا يوجد نظام مدروس لكي يحصل فيه اعتراض وهكذا.
• ألم تفعلوا شيئاً تجاه ذلك؟
سعينا وكتبنا ليكون التنظيم واضحاً ومفهوماً.
• ومتى تتوقع البدء في ذلك؟
قالوا من أول السنة الجديدة ولكن لم يحصل شيء حتى الآن نحن درسنا النظام وكتبنا ولكن لم يؤخذ به للأسف.
• ما الذي أعطته مهنة الطوافة لعلي أبو العلا؟
مهنة الطوافة فرضت علينا أن يكون الإنسان اجتماعياً بأبناء البلد ونعامل الناس بحسب أوضاعهم وبحسب رغباتهم في الحج ونكوّن صداقات على هذا الأساس.
• المتقاعد عن العمل الوظيفي علي أبو العلا.. أين يجد نفسه الآن بين الجميع؟
هذا هو موقعي بين ربعي وجماعتي.. هذا هو المجتمع الذي يرضيني في مجال الأدب والمجال الاجتماعي وفي أي مجال.. أحب الاجتماع بالإخوان.
• ما هو الديوان الشعري الذي وضعت فيه حكمة العمر؟
في ديواني "سطور على اليم" حيث سجلت حكمة مستقاة من قصيدة البارودي..
ومربع من نسيم الفجر هيمنة
فيه وللطير في أرجائه لغط
كأنما القطر در في جوانبه
يكاد من صدف الأزهار يلتقط
وللسماء خيط وهي واهية
تكاد تجمع بالأيدي فترتبط
كأنها وأكف الريح تضربها
خيوط عقد طواها فهي تنخرط
والريح تمحو سطوراً ثم تثبتها
في اليم لا صحة فيها ولا لغط
• وما هي مصادر ثقافتك.. وكيف نمت موهبتك الشعرية؟
كنت أستغل وقتي عندما أسافر للخارج في القراءة وآخذ معي كتاب شوقي والجارم والبارودي لأنهم زادي في الشعر وكان هذا عام 1363هـ.
• وماذا حدث في عام 1363هـ؟
كان أول خروج لي من المملكة إلى السودان في مجال الأدب والشعر.. وفي نادي الخريجين هناك والذي كان يرأسه السيد إسماعيل الأزهري وكان له فرع في بورسودان وهناك طلبوا مني إلقاء قصيدة كان مطلعها:
حي شعب السودان قوم الحمية
ومثال السماحة العربية
حي قوماً للمجد ساروا بجد
ولنصر الإسلام قاموا سوية
إلى أن قلت:
جئتكم عن بني الحجاز شبابا
وشيوخاً بزورة ودية
لأبلغكم سلام بلادي
وأبث التحية الشوقية
• أخصب مرحلة شعرية في مراحل تحولاتك الشعرية أين كانت؟
لا أستطيع تحديد ذلك.
• كيف يأتي إلهامك الشعري وهل يأتيك وأمامك أكداس من المعاملات؟
أحياناً وإذا اضطرني بأن أكتبه مباشرة لأن البيت الأول هو الأساس في القصيدة.
• وكم من الوقت الذي تستغرقه في بناء القصيدة؟
أحياناً أسبوعاً إلى أسبوعين أقل مدة وأحياناً شهراً إلى شهرين وأحياناً أركن القصيدة وأحياناً أردد أبياتاً منها في السيارة فأجدد وأكمل عليها هكذا.
• هناك من يتهم الشاعر علي أبو العلا بأنه شاعر المناسبات ومن لديه مخزون من الشعر كهذا وشاعر المناسبات لا يعتبرونه بشاعر لأنه لا يجد أمامه أي غرض من أغراض الشعر يقوله إلا في المناسبات ما قولك في ذلك؟
أنا يكفيني ما قاله الناقد محمد رداوي في آخر عدد من "المرحلة العربية" من أن شعري عبارة عن موجة من المشاعر تتجلى في أي مناسبة لتتحول في النهاية شحنات من الرؤى الدينية والحماسة الوطنية والعربية والسبحات والأجواء الروحية.
دعهم يا ولدي يقولون فأنا أصوغ شعري وأرسله من جوانح صادقة فيرتد إلي بفرح.
• هل لقب شاعر مكة انطلق من المفردة الشعرية لديك.. ومن أول من أطلق هذا اللقب؟
هذا اللقب أطلقه الفريق يحيى المعلمي واعتز به جداً من واقع الحفلة التي أسماني بمناسبتها شاعر مكة ففي عام 1400هـ أقام أهل مكة حفل تكريم للملك خالد وطلب مني الإخوان أن ألقي قصيدة باسم أهالي مكة قلت إذا كان الأمر كذلك فلي مطلب قالوا: قل ما هو قلت: لا.. لن أقوله وفي القصيدة طلبت جامعة للطلاب في مكة والضواحي التابعة لمكة المكرمة وهكذا صدر الأمر في نفس الحفل ومسجل عندي حيث أمر جلالة الملك خالد وزير الإعلام وقتها الدكتور محمد عبده يماني بإصدار أمر إقامة جامعة أم القرى ولذلك أسماني شاعر مكة، ومناسبتها أن كان عندي أمسية شعرية اشترك فيها عبد الله باشراحيل ويحيى وتوفيق واشترك فيها حمزة الشريف من ضمنهم كان يحيى المعلمي حاضراً وقال أخي وصديقي شاعر مكة علي أبو العلا واعترض عليه عبد الله باشراحيل مباشرة وقال لا يستحق ذلك فردَّ عليه المعلمي بأنه لا توجد قصيدة لعلي أبو العلا إلا وقال فيها عن مكة وخرج الأخ عبد الله باشراحيل وأودع في سيارتي قصعة عسل فرددت عليه شعراً بقولي:
ولن أتنازل عن هذا اللقب مقابل قرص عسل.
• أخصب فترة شعرية هل هي قبل الوظيفة أم بعدها؟
أخصب فترة أنتجت قصائد غزلية هي المعبرة عن حبي لزوجتي وما قلته من غزل وشعر كله خاص بزوجتي.
وانتهى الحوار عند هذا الحد .. بينما الأديب مستمر وسيبقى..
علي أبو العلا "مجموعة إنسان"
تتحدث لـ عكاظ عن نفسها
 
طباعة

تعليق

 القراءات :757  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 411 من 414
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور زاهي حواس

وزير الآثار المصري الأسبق الذي ألف 741 مقالة علمية باللغات المختلفة عن الآثار المصرية بالإضافة إلى تأليف ثلاثين كتاباً عن آثار مصر واكتشافاته الأثرية بالعديد من اللغات.