محمد سعيد العامودي (1323-1411هـ/1904-1991م) كاتب، مفكر، محرر صحفي.
ولد في مكة المكرمة، وتخرج في مدرسة الفلاح. عمل في التجارة، ثم شغل عدة وظائف إدارية، منها رئاسة ديوان التحرير بمصلحة البريد والبرق العامة. شغل بالإدارة العامة للحج إدارة ورئاسة تحرير مجلة الحج، وظل بها حتى عام 1391هـ.
اختير عضواً بمجلس الشورى، وظل به حتى آثر التفرغ للعمل الصحفي والأدب، وأضيفت إلى عمله بمجلة الحج إدارة ورئاسة تحرير مجلة رابطة العالم الإسلامي، إلى أن تقاعد عنها في سنة 1398هـ بناء على طلبه، وقد أشرف على رئاسة تحرير جريدة صوت الحجاز لفترة قصيرة بالإضافة إلى عمله في البرق والهاتف.
شارك ضمن وفد وزارة المعارف في الدورة الثقافية التاسعة للجامعة العربية المنعقدة في سنة 1374هـ، وقام برحلات عمل عديدة أثناء عمله الوظيفي والصحفي إلى كل من القاهرة وتونس والجزائر وإيران.
نشرت له مجلتا المقتطف والهلال المصريتان كثيراً من إنتاجه.. كما فاز بالجائزة الأولى في مسابقة مجلة الهلال المصرية عام 1352هـ لأحسن قصيدة.
كان عضواً في رابطة الأدب الحديث بالقاهرة التي كان يرأسها الشاعر إبراهيم ناجي.
شارك بكتاباته في أغلب الصحف والمجلات المحلية وفي بعض المجلات والإذاعات الأجنبية. وقد عُرف بإتقانه في مراجعة الكتب، وجمع عمله هذا في ثلاثة مجلدات، وصدرت بعنوان: "من حديث الكتب"(1) .
من آثاره العلمية:
- رامز وقصص أخرى -الرياض: دار الرفاعي، 1403هـ. 66ص. -(دنيا القصص؛ 1).
- المختصر من كتاب نشر النور والزهر في تراجم أفاضل مكة من القرن العاشر إلى القرن الرابع عشر/عبد الله مرداد أبو الخير (اختصار وترتيب بالاشتراك مع أحمد علي). -الطائف: النادي الأدبي، 1398هـ، 2مج. ط2. متقنة ومجودة. -جدة: عالم المعرفة، 1406هـ، 641ص.
- من أوراقي. -جدة: تهامة للنشر، 1404هـ، 135ص. -(الكتاب العربي السعودي، 96).
- من تاريخنا. -ط3، منقحة ومزيدة. -الرياض: دار الأصالة، 1401هـ، 299ص.
- من حديث الكتب. -الطائف: النادي الأدبي، 1399هـ، 348ص. ط2. -جدة: تهامة للنشر، 1403هـ، 3مج. -(الكتاب العربي السعودي؛ 77).
أخبار العالم الإسلامي ع1205 (4/8/1411هـ). وله ترجمة في: شعراء العصر الحديث في جزيرة العرب 1/159، وموسوعة الأدباء والكتاب السعوديين 2/234، ومعجم مؤرخي الجزيرة العربية ص88-89، وأدباء سعوديون ص433-455، البعث الإسلامي مج 36 ع4 ص100، الحرس الوطني س15 ع38 (شعبان 1414هـ)، الفيصل س17 ع200 (صفر 1414هـ)، أعلام الحجاز في القرن الرابع عشر والخامس عشر 4/233-240.