شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الإيجارات (1) !
أجر -فعل ماضٍ مبني على الفتح أي النصب ولكنه مجرد عن العطف والتسامح خصوصاً في الحال. وكم من أجر وربح (وسبحان مقسِّم الأرزاق)!
استأجر -فعل كسابقه إلاّ أنه مزيد عليه بكونه أصبح فاعله مرتاح الضمير والفكر لوجود مأوى يأوي إليه قبل انتهاء المدة المعلومة، لأن الأغلبية تفكر وكم يفكر المستأجر ما دام أمامه الطلب الحاد وكذلك أصبح الرجاء والتفاهم مع مؤجره صعباً.
مؤجر -اسم فاعل لا يقبل الصبر (وهنيئاً لك يا فاعل الخير عند الله) والمؤجر كان رباعي القول في الماضي بتقسيطه الإيجار على أربعة أقسام ولكن في المضارع أصبح ذا قول مجرد. وجاء في لغة المؤجّرين: (تحب تدفع الإيجار ذهب مقدم وإلا تخلي) بهذه الكيفية يخاطب أكثر المؤجِّرين مستأجريهم (نرجو الله أن يحنن قلوب الطرفين).
مستأجر -اسم فاعل مزيد بالحيرة ومن حسن حظه كثرة مقابلته لمؤجِّره الكريم وإذا حياه ابتسم ابتسامة منبئة بقرب حلول أجل الدفع والمستأجر المسكين مرتبك في أمره. لا شيء في اليد. ولا شيء يساوي قيمة فيباع. ولا أحد يدين.
إيجار -مصدر للتفكير والهموم في يومنا هذا ومجرد عن قبول الوسائط ودخول الصحبة في الوسط. والله يعلم كم من الوقت ضاع سدى بين تعكير وتفكير وتدبير.
استئجار -مصدر اشتقاقه البيوت والدكاكين وقديماً تنازع سيبويه والأخفش على بيت فأعرباه.
أما أنا فلم أتشرَّف بعد بنيل لقب مؤجِّر ولكني سأحوز لقب مستأجر عن قريب. وفي نظري أن البيت والخيمة والخلوة والصندقة كلها مساكن. وقال ابن جنى المسكن هو اسم مكان والمكان يجمع تحت سقفه الغني والفقير (وكذلك عند الله يتساوى الأغنياء والمساكين).
-يعني ضروري الجنيه فوقه أخوه؟!
مكة: أبو عرب
 
طباعة

تعليق

 القراءات :950  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 9 من 71
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج