شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
مسجد ابن عباس..
عبد الله بن العباس. هو ابن العباس بن عبد المطلب عم النبي صلى الله عليه وسلم وجد الخلفاء العباسيين، كان يتصدر الصحابة كلهم في تفسير القرآن، وهو حبر هذه الأحرف وترجمان القرآن ومن رواة الحديث. وقد دعا له الرسول فقال اللهم فقهه في الدين، وعلمه التأويل فتبحر في علوم الدين واللغة وكان موضع إجلال الصحابة وفي مقدمتهم الخلفاء الراشدون. وكان يفوق أهل زمانه ذكراً وعلماً. وقد تولى ولاية البصرة في عهد الإمام علي بن أبي طالب وتوفي سنة 68 للهجرة. ودفن بجانب المسجد الشهير باسمه بالطائف رضي الله عنه وعن سائر الصحابة أجمعين.
وقد بني هذا المسجد بعد زمن قليل من حكم العباسيين ثم تعهده أمراء المسلمين بعد ذلك. وفي عهد والي الشام محمد باشا المعظم كلف أحد المعماريين المشهود لهم بالتفوق بعمارته وضم مساحات إلى أجزائه طولاً وعرضاً وذلك سنة 1193 هجرية.
وكان المسجد قد اتخذ فترة مقبرة حتى امتلأ نصف صحنه قديماً بها.. وانصرف الناس من صلاة الجمعة فيه لهذا السبب حتى كان مستهل القرن الحادي عشر الهجري نهى الشريف زيد بن محسن الدفن فيه خيفة أن يصير مقبرة. وعاد الناس إلى صلاة الجمعة فيه..
أما اليوم فهذه العمارة الفخمة الناطقة بما للحكومة السنية من فضل في تقدم البلاد وازدهارها. وفي مقدمة ذلك عمارة مساجد الله بعامة.. والحرمين الشريفين بخاصة. وقد أصبح مسجد عبد الله بن العباس بعد نزع ملكية الأماكن المحيطة به وتوسيعه غاية في الروعة والفن المعماري وسيسجل التاريخ في صفحاته بأحرف من نور هذه المفاخر لهذا العهد الزاهر.
ووادي النمل:
في الطريق إلى - لية - يقع وادي - نخب - ويسمى وادي النمل المأثور أنه وادي النمل الذي ذكره القرآن في قصة سليمان مع النملة فقال الله تعالى: حَتَّى إِذَا أَتَوْا عَلَى وَادِي النَّمْلِ قَالَتْ نَمْلَةٌ يَا أَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُوا مَسَاكِنَكُمْ لَا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (النمل: 18).
ولما كان ملك سليمان بالشام. فقد ذكر الرواة أن الطائف كان بعض ما مر به من البقاع في ذهابه إلى اليمن..
واختلفت أقوالهم أمرَّ بها سليمان وجنوده طائرين في الهواء وبإذن الله أم سائرين على الأرض، ويقول الدكتور هيكل إن القائمين بالسير يستندون إلى ما ورد في الآيات فلو كان الجيش طائراً لما حذرت النملة قومها منهم. وأما القائلون بالطيران فقد ذهبوا إلى أن جيش سليمان أتى على وادي النمل ولم يحطم منه نملة، ولو كان سائراً لقضى على النمل وقريته.. وقد ذهب قوم إلى أن وادي النمل في الشام وذهب آخرون إلى أنه في اليمن وتوسط الذين قالوا إنه في الطائف بين الشام واليمن.
ومن وادي لية يمتد الطريق إلى "السد السملقي" ماراً بوادي الصخيرة وهو منازل بني صخر وهم بطن من ثقيف ومنهم الحجاج بن يوسف الثقفي. ثم من بعده وادي ثمالة حيث يقوم السد.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :2097  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 276 من 414
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور معراج نواب مرزا

المؤرخ والجغرافي والباحث التراثي المعروف.