شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
فلسفة الجمال
قال الأستاذ رشاد سروجي:
ننقل هذه القصيدة عن كتاب ((شعراء الحجاز في العصر الحديث)) للأستاذ الأديب عبد السلام الساسي. وقد أطلعنا أخيراً على قصيدتين من نفس الوزن والقافية مكتوبتين بخط ناظميهما إحداهما للأستاذ عبد الوهاب آشي بخطه وتوقيعه المستعار (نعيمة القصير) ومؤرخة في 4 رمضان سنة 1343هـ وعدد أبياتها 41 بيتاً، وهي مكوّنة من أربعة مقاطع، وقد شجر المقطع الأول باسم شخص ما، والقصيدة بعنوان ((احتكام العدل والجمال!))، وكتب إلى يسار العنوان هذه العبارة: ((إلى الصديق الأديب: ع.ص)) والأخرى بخط آخر يشبه خط أحد الأدباء الذين لهم بعرب والآشي صلة كبيرة، وهي في نحو 40 أو 41 بيتاً لأن الجزء الأخير من الورقة الأخيرة منها مفقود، ولعلّه يحمل التوقيع والتاريخ، والمرجح أنها نظمت في نفس الشهر والسنة اللذين نظمت فيهما قصيدة الآشي، بدليل أنها مكتوبة على أوراق تقويم من القطع الجائر تحمل تواريخ 12 و 13 و 14 رمضان 1343هـ؛ وتوافق 6 و 7 و 8 إبريل 1925م. كما تحمل نفس الأيام بالسنوات القبطية، والعبرية والرومية، والعثمانية المالية. أما عنوان القصيدة فهو: ((فلسفة المحب ونبوة العاشق)).
والقصائد الثلاث كلها تدور على محور بيت من الشعر القديم هو:
قم بنا نَدَّع النبوة في العشـ
ـق فقد سلمت علينا الغزاله
ولعلّ الناظمين الثلاثة اتفقوا على الاشتراك في هذه المباراة الفنية لتبسيط معنى البيت ومحاكاته والجري في حلبته موضوعاً ووزناً وقافية.
ومطلع قصيدة الآشي:
أمن السحر هذه الأعين الدعـ
ـج براها الإله للقتل آله؟
ومطلع القصيدة الأخرى:
صاح قم خطّ بينات المعاني
عن محب واشرح بها اليوم حاله
وهو مطلع ركيك ظاهر التقليد.
أما قصيدة عمر عرب فها هي ذي وعنوانها: ((فلسفة الجمال)).
صاح باكر إلى ارتشاف الثماله
ودع الغير سادراً في الجهاله
واطلب الصفو في رياض كستها
حسنات الربيع أبهى غلاله
واقصد الدوح في الصباح ودعنا
نتفيأ مع الحبيب ظلاله
واتل أوصاف من نحب وذرنا
نتغنى بذكر ذات الجلاله
وأفض في الحديث عنه فقلبي
- دائماً - يعشق الجمال وآله
* * *
((قم بنا دع النبوة في العشق
فقد سلمت علينا الغزاله))
وملاك الهنا أطل علينا
باسماً، والهنا ألقى رحاله
وحبتنا ذكاء نوراً وزهواً
فحمدنا ما قدمته الغزاله
والنعيم المقيم في روضة الإنس مقـ
ـيم، وليس شيء مثاله
والأزاهير في البراعم فاضت
أرجاً عاطراً فكانت حياله
والشحارير في الغصون أثارت
نار وجد، وخيط قلبي ذباله
ومياه الينبوع تجري كذرا
ت لجين على الزجاج مساله
والنسيم العليل يخطر في الروض
ويلقي على الغصون مقاله
فتراها من همسه في سرور
مانحات العطاف شبه إماله
بين هذا الجمال رتل سطور الحب
واشرح ما في الهوى من نباله (؟)
صاح هات المصباح واطرق قلوب
الناس - سلماً وقم نؤد الرساله
واتل أسطورة الهوى كل حين
إن آياتها تزيل الضلاله
ليس هذا الجمال إلا يد اللَّه
ترينا آياته وفعاله
ليس هذا الجمال إلا قوى تبعث
في النفس روعة وجلاله
ليس هذا الجمال إلا قوام الروح
والنفس فاكسني سرباله
ليس هذا الجمال إلا رواء
لقلوب قد أظمأتها الجهاله
ليس هذا الجمال إلا شفاء
لجروح فاضت دماء حياله
ليس هذا الجمال إلا بهاء
وبناء ونضرة وطلاله
ليس هذا الجمال إلا كشمس
وقلوب العشاق للشمس هاله
* * *
صاح ذا منهل الهناء فبادر
لورود المنى وخض بي مجاله
واقتحم بي دار الحبيب وقل لي
ها هو الحب قد حباك وصاله
إن يوماً أنال فيه مرامي
ذلك اليوم يوم مجرى العداله
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1065  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 8 من 37
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور سعيد عبد الله حارب

الذي رفد المكتبة العربية بستة عشر مؤلفاً في الفكر، والثقافة، والتربية، قادماً خصيصاً للاثنينية من دولة الإمارات العربية المتحدة.