شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( كلمة الأستاذ محمد حسين زيدان ))
ثم أعطيت الكلمة للأستاذ الكبير محمد حسين زيدان، فقال:
- بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على سيدنا محمد... المذيع الفطن حسين نجار أتحفنا بمجد الأستاذ عمر بهاء الدين الأميري.. وأريد أن أتكلم عن هذا المجد وكيف أُضيم، وكيف يُضام هذا الماجد، هذا العالم، هذا الشاعر ذو الآثار بكلمة واحدة. اسمه عمر وما أعز الاسم. وبهاء.. أقارن بينه وبين سميِّه البهاء زهير، فالبهاء زهير شاعر وهو شاعر، وليس هذا قصدي.
- البهاء زهير جده المهلب بن أبي صُفْرة الذي أرسى مع الذين أرسوا عرش أمية في دمشق، ولكنه طورد بعد ذلك وحورب فإذا أبناؤه يتبعثرون في الأمصار، وإذا البهاء زهير في نخلة، ولكنّ مصر الحضانة حضنته فإذا هو الوزير فيها. والبهاء هذا مُكَّرمُنا أيضاً كالبهاء زهير.. خرج من بلده ولا أقول مُضاماً وإنما هي المقايضة بين المغرب وبين سوريا، أو بين فاس وبين دمشق. فالمغرب أرسلت غير راضية أو مكرهة عبد القادر الجزائري. أريد المغرب كله ودعونا من عبد القادر الجزائري ومن إليه وإنما المقايضة بين العالمين هي المقايضة بين بهاء الدين الأميري وبين بدر الدين الحسني، فهذا بدر الدين المغربي أَمَّ في دمشق العلم والمعرفة، حتى حدثني عنه أستاذنا كامل القصاب حديثاً فائضاً معجباً به. يقول يجلس الساعة أو أكثر يفسر لنا.. ألم نشرح وطلابه من العلماء، ضمته دمشق كما ضمت فاس والمغرب كله بهاء الدين الأميري.. وهذه المقايضة نعرفها بين الأقاليم العربية حنيناً إلى الرجال.. يضام في بلده ويكرم في بلد آخر، وقد أكرمته المغرب.. فهنيئاً له بذلك، وهنيئاً للمغرب.
من لنضو يتنزّى ألماً
برّح الشوق به في الغلس (1)
حنّ للبانِ وناجى العلَما
أين شرق الأرض من أندلسِ
- إن وحدة الثقافة ووحدة العروبة ووحدة الأدب، لا تجعل هناك فرقاً بين قرطبة ودمشق، ولا بين بغداد ومكة، ولا بين مكة والقاهرة، كل ذلك العلم الإِسلامي والأدب العربي. أمَّةٌ واحدة وإن تناثرت الأقاليم بالعنعنات وبالقومية الظالمة الآن، التي ظلمت نفسها وظلمت إسلامها. تحيتي للبهاء، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1462  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 5 من 133
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور محمد خير البقاعي

رفد المكتبة العربية بخمسة عشر مؤلفاً في النقد والفكر والترجمة.