شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الهجرة المحمدية
يواكب إصدار هذا العدد الرابع من مجلة الدارة في عامها الثالث.. شهر الهجرة المحمدية.. محرم الحرام، فلا بد من كلمة تشرف بها المجلة عن الهجرة، إن الهجرة إلى دار الهجرة ليست هجراً لمكة، وإنما عطاء من الله أمر رسوله أن يهاجر إلى المدينة.. الأرض ذات النخل.. كأنما الهجرة قد استهدفت في سبيل النصر غايتين، غاية أن تترك قريشاً تخدع نفسها بأنها استراحت من محمد، وتعطي للرسول العظيم موطن المأوى للنصر في دار أهلها يحبون من هاجر إليها.. يجد المهاجر عند أخيه الأنصاري أخوة الإيمان عند الذين تبوأوا الدار والإيمان.. ((الذين يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة)).
استنامت قريش.. يسلم الرسول صلى الله عليه وسلم، وأصحابه من أذاها واستقام الأنصار كل يوم يزدادون إيماناً.. كل يوم يزيد إيمانهم، واستفاقت القبائل تنتظر وقد رأت موقف قريش ولترى موقف الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة - فأحسبني لا أقول خطأ إذا ما قلت إن الهجرة للمدينة توقيفية كانت بوحي، وأن الهجرة هذه كانت توفيقية حالفها التوفيق ذلك أن الله ما أوصى لرسوله بالهجرة إلى هذا المواطن إلا وقد قضت إرادته عز شأنه أن يجعل من قدرته قوة في هذا الموطن.. حصناً يعز الوصول إلى داخله لجيش غازٍ من جنوب وشرق وغرب.
فالخروج إلى أحُد.. والخروج إلى مواجهة جيش الشام في الحرة.. كأن ترك الحرة السور إلى الفضاء - هذا الموقع للمدينة استراتيجية يضاف إليه أن المدينة الواحة ذات النخل محوطة بكل القبائل العربية.. في غربها غفار وأسلم وحتى جهينة في شمالها.. جهينة وبعض من غطفان في شرقها غطفان بعبسها وذبيانها من الجنوب بخذاعة ومن التف حولها.. كأنما كل هذه من مشارف الحجاز إلى وديان تهامة، ومن مشارف الحجاز إلى عالية نجد، ومن مشارف الحجاز إلى الأعالي من ساق القراب (السراة).. كلها حول المدينة.. لا تغزوها لأنها مستودع النماء لهم. فأصبح الإسلام يغزوهم بالدعوة.. بالسرايا.. بالغزوات المنتصرة.
هكذا.. كان التوفيق حين حل رسول الله صلى الله عليه وسلم في هذا الموقع الحصين.. المحوط بالقبائل العربية، إن الهجرة ما تمت إلا بعد التوثيق في بيعتي العقبة وكان التمام لبيعة العقبة تعديلاً شفهياً من سعد بن معاذ يوم بدر.. أوجب به الجهاد عيناً على الأنصار.. فعهد العقبة الأول أن يدافع عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا حل بينهم، أما خارج المدينة فقد حدده سعد بن معاذ (أتعنينا يا رسول الله.. لو خضت البحر لخضناه معك.. ولو اقتحمت النار لاقتحمناها معك ولو سرت بنا إلى برك الغماد لسرنا معك).
بهذه الكلمة قالها سعد بن معاذ أصبح التعديل لعهد العقبة جعل الجهاد على الأنصار فرض عين بينما هو على غيرهم فرض كفاية..
ذلك توفيق الله إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى ولكن.. وقد نصر الله رسوله في بدر وبفتح مكة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لصفوان بن أمية لا هجرة بعد الفتح حين أسلم صفوان يوم الجعرانة ورجع الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.. هاجر صفوان كأنما هو قد عرف أن تمام الإسلام له بالهجرة.. يريد أن يستبق إلى أجر سبقه إليه المهاجرون. فلما سلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال له الرسول صلى الله عليه وسلم بكل العطف والرحمة.. بكل الإجلال للسيد المطعم صفوان بن أمية على من نزلت يا صفوان؟.
قال على العباس بن عبد المطلب، مهاجر نزل عند مهاجر فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم عد إلى مكة.. فلا هجرة بعد الفتح، إني ألمح أن نزول المهاجر على المهاجر كان خلافاً لتعاليم المهاجرين ينزلون على إخوانهم الأنصار فلعلّي لا أسير إلى خطأ أن أعتقد وأستغفر له من أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أراد ذلك.. فلا ينزل مهاجر على مهاجر، والفقه الصحيح أن في ذلك الإعظام لمكة.. أما وقد فتحت وأسلم كل أهلها فلا هجرة منها.
والله ولي التوفيق..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :540  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 91 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.