شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ الرَّابِعَةُ وَالثَّلَاثُونَ
سبق الفتى أستاذه الشيخ في الحضور ومعه العديد من الأسئلة، فما هي إلا دقائق معدودات حتى أقبل الشيخ ثم أخذ مجلسه بعد أن سلم على فتاه وقال أراك استعجلت في الحضور اليوم كأني بك تحمل أسئلة مهمة يا بني: قال الفتى نعم أستاذي الشيخ هو سؤال واحد ولكنه مجموعة من الأسئلة فقد قضيت ليلة البارحة بين معاجم اللغة من اللسان إلى المصباح إلى المختار والمحيط باحثاً عن جمع لهذه الأسماء فلم أجد لها جمعاً أهي أسماء موقوفة على الإفرادية ولم يسمع لها جمع أيها الشيخ: قال الشيخ شوقتني كثيراً لسماع ما عندك من أسماء قال الفتى أولاً كيف نجمع إبراهيم، إسماعيل، إسرافيل؟ قال الشيخ تلحقها بجمع المذكر السالم..
ثم رفع الفتى إصبعه سائلاً وكيف نجمع هذه الأسماء: يعقوب، إسحاق، يعوق، يغوث، يونس، يوسف، زكريا، يحيى، نوح، لوط، هود، طه، رئة، آزر، طوفان، يم، واحد، صنو، ريح، أم، آدم؟
اعتدل الشيخ في جلسته وأحس بأهمية سؤال الفتى ثم أغمض عينيه كأنه يسترجع شريط الذاكرة ثم فتح عينيه وفي ثغره إبتسامة عريضة فقال لفتاه كل الأسماء التي ذكرتها لها جموع ذكر بعضها سيبويه في الكتاب قياساً وبعضها سماعاً عن العرب فجمع يعقوب يعاقيب وإسحاق أساحيق ويعوق يواعق ويغوث يواغث ويونس يوانس ويوسف يواسف وزكريا زكارى ويحيى يحاوي ونوح أنواح ولوط ألواط وهود أهواد وطه طواهي ورئة رِئي وآزر أيازر أما طوفان فهو جمع لـ ((طوفانة)) وجمع يم يموم وجمع واحد وحدان أو أحدان وآحاد وصنو صنوان وريح رياح وأرياح وأم أمهات وآدم أوادم.. إنكب الفتى على كراسته يسجل هذه الجموع ثم رفع رأسه قائلاً أنت عظيم أيها الشيخ الجليل في علمك وثقافتك.
شكر الأستاذ فتاه على هذا الإطراء ثم اعتدل في جلسته وسأل فتاه هل عندك ما يشغلك من الأسئلة يا بني؟ قال الفتى شكراً جزيلاً أيها الشيخ.. بدأ الشيخ درسه الجديد قائلاً هناك لون آخر من الجمع يا بني يسمى اسم الجمع وشبه الجمع فهو في الحقيقة ليس جمعاً محضاً لمفردات معينة ويمكننا تقسيمه إلى قسمين هما:
الأول اسم الجمع وهو ما يحمل معنى الجمع وليس له مفرد أو واحد من لفظه نحو جيش، خيل، ليل، قوم، شعب، جمع، رهط، نفر، نيف، بضع.
والثاني شبه الجمع وهو الذي يفرق بينه وبين مفرده بالتاء المربوطة مثل نبق في نبقة، ثمر في ثمرة، تمر في تمرة، غرف في غرفة، نتف في نتفة، نطف في نطفة، مضغ في مضغة، بيض في بيضة.
ويلاحظ أن كلاً من اسم الجمع وشبهه يجمعان كسائر المفردات أي على نفس جمع مفردها فتقول مثلاً في جيش جيوش وفي قوم أقوام وفي نور أنوار في تمر تمور وفي ثمر أثمار وفي بيض بيوض سأل الشيخ فتاه هل لديك ما تسأل عنه يا بني قبل الدخول في الدرس الجديد؟ رد الفتى شكراً لك أيها الشيخ فليس عندي أي سؤال الآن قال الشيخ إذاً نبدأ درسنا وهو اليوم عن التصغير طلب الشيخ من الفتى أن يذكر له تعريفاً من عنده عن التصغير.. فرح الفتى بهذا التشريف وهذه الثقة من أستاذه فقال أتصور أن التصغير عبارة عن تصغير في الاسم بحذف بعض حروفه وإضافة ياء ساكنة بعد الحرف الثاني من الاسم مع مراعاة صحة أوله وفتح الحرف الثاني منه نحو قولنا.. قُلَيْم في قلم، كُتيْب في كتاب، بُطَيْن في بطن، رُجَيْل في رجل. علت على وجه الشيخ إبتسامة مريحة فقال لفتاه ما شاء الله عليك أيها الفتى النجيب لقد وفقت في التعريف كل التوفيق وأحسنت كل الإحسان وبقي لنا أن نذكر الغرض البلاغي من التصغير فقد يكون للتقليل من قيمة الشيء نحو كليب، نمير، أُسيد، ذؤيب، وقد يكون لتقبيح الشيء نحو قريد، نزيل، لؤيم، بهيم وقد يأتي للتحبيب والتقريب نحو بني أخي، حبيب، قُريب، بُعيد، قُبيل، أُصيل.
ولا تنس أن للاسم المصغر شروطاً لا بد من معرفتها والوقوف عليها:
1 ـ أن يكون الاسم المراد تصغيره غير مشبه بالحرف.. مثل الضمائر، أسماء الاستفهام، أسماء الشرط، أسماء الإشارة، الأسماء الموصولة، وقد شذ قولهم هُذَيَّ وهُنِّي ونحوهما في أسماء الإشارة ولُتيَّ، لُذيَّ في الموصولة.
2 ـ أن يكون الاسم خالياً من صيغ التصغير إذ لا يمكن تصغير سُهيل، قليب، حسين، دريد، سكيت، رقية، هنية، جهينة، سليمة.
3 ـ أن يكون الاسم قابلاً للتصغير في ذاته ومعناه إذ لا يصح تصغير أسماء الله الحسنى وأسماء الأنبياء والرسل وأسماء الملائكة والقرآن الكريم والمساجد والكعبة المشرفة وكذلك الأسماء التي تدل على الأماكن المقدسة مثل مكة، المدينة، القدس، عرفة، منى.
4 ـ ألا يكون الاسم المصغر من ألفاظ كل وبعض وغير وسوى وشذ قولهم بُعَيْضُ الوقت.
5 ـ ألا يكون الاسم المصغر من أسماء الشهور وأيام الأسبوع أو أسماء الأشياء المحدودة مثل قيراط، كيلو، جرام، درهم، مثقال، رطل، هنداسة، باع، قدم، أوقية، تولة، أقة، طن، قنطار، متر، مَنْ، ميل، إردب، صاع، كيلة، مد، هكتار، دونم، وما يشبهها وذلك لأن هذه الأسماء معلومة محدودة بحسب مدلولاتها إذ أنها لا تقلل فقد وضعت مقياساً محدداً ومنها مدلولات الزمن المحددة نحو سنة، شهر، يوم، أسبوع، عام، ساعة، دقيقة، ثانية وشذَّ قولهم سويعة..
قال الشيخ إن هذه هي أهم الأشراط التي يجب توافرها في الاسم المصغر يا بني.. ولا بد من وعيها جيداً حتى تتمكن من الخوض في أبواب التصغير إن شاء الله فهل لديك ما تسأل عنه الآن يا بني. قال الفتى ليس عندي أي سؤال، ثم أقفل كراسته وودع كل منهما الآخر على أمل اللقاء المتجدد غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :613  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 37 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

البهاء زهير

[شاعر حجازي: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج