شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ الثَّلَاثُونَ
حضر الشيخ مبكراً كعادته. ولم تمض دقيقة واحدة حتى تبعه الفتى فسلم على شيخه ثم أخذ مكانه أمامه. قال الشيخ للفتى هل لديك أي سؤال يا بني فيما تقدم شرحه في الحَلْقَةُ السابقة؟ قال الفتى لدي سؤالان شغلاني أستاذي الشيخ ولكنهما من دروس سابقة للدرس السابق فهل يأذن لي الشيخ بطرحهما؟ قال الشيخ مادام السؤالان من دروس سبق شرحها لك فلا بأس من طرحهما لأن المطلوب منك الوقوف على ما سبق شرحه بكل ثقة. وفهم ومعرفة. هيا.. هات سؤاليك يا بني.
قال الفتى السؤال الأول هو هل بالإمكان تقدم خبر ما الحجازية على اسمها؟
لاحظ الشيخ أن أسئلة فتاه بدأت تعبر عن اتقاد في الذكاء. وصفاء في الذهن. فقال له لا يمكن أن يتقدم خبر ما الحجازية على اسمها إلا في حالة العطف المكرر. كأن تقول مثلاً ـ ما محمد كاذباً ولا مفترياً ـ محمد فأجيز هنا تقديم الخبر لأنه معطوف على الخبر الأول بالتكرار أما في غير ذلك فلم أقف على جواز التقديم ولم يجزه أحد من النحاة، فيما أعلم. أخذ الفتى يدوِّن ما شرح أستاذه الشيخ في مذكرته. ثم رفع رأسه. وقال وسؤالي الأخير هو تقول العرب.. جحرُ ضبِّ خربٍ.. فكيف جاء لفظ خرب مجروراً مع أنه صفة لـ.. جحر المرفوع؟ وليس صفة لـ ضب المجرور؟ علت وجه الشيخ إبتسامة عريضة فقال لفتاه ها هو ذا أنت تؤكد ما سبق أن قلته لك إنك تجاوزت سنك وشببت عن الطوق فبدأت تسأل أسئلة جد مهمة يا بني.. أما سبب جر لفظ ((خرب)) مع أنها صفة لجحر المرفوع فجاء الجر على الجوار أو المجاورة لأن الاسم الذي قبلها مجرور فأجازوا ذلك. وقالوا إنه مجرور بالمجاورة مع أن موقعه الإعرابي خبر لـ جحر أو صفة له إذا اعتبرنا ((جحر)) خبراً لمبتدأ محذوف مقدَّر بـ هذا أي هذا جحر ضب خرب وفوق كل ذي علم عليم.. سأل الشيخ فتاه هل لديك من سؤال قبل البدء في درس الليلة قال الفتى شكراً فعلى بركة الله نبدأ:
قال الشيخ درسنا اليوم عن المشتقات أو الإشتقاق فهل تذكر لي تعريفاً موجزاً من عندك على حسب فهمك للمشتقات؟ فرح الفتى لطلب أستاذه الشيخ الذي اعتبره تشريفاً إذ أخذ يشاركه في الدرس بل وبات درس الشيخ ذا فائدة عظيمة لدى الفتى فقال لأستاذه الشيخ: في تصوري أن المشتق يعني كل ما دل على ذات وصفة قال الشيخ وقد بدا على وجهه الفرح الله الله يا فتى لقد أوجزت وأصبت فالمشتق فعلاً عبارة عن كل ما يدل على ذات وصفة وليس عندي ما أزيده على تعريفك هذا.
وعلينا أن نعرف فقط أن المشتقات من لفظ الفعل تأتي في أحد عشر باباً لكل منها مسماه يمكننا أن نقف على كل منها بالشرح الموجز فمثلاً المصدر يكون من الفعل الثلاثي سماعيًّا لا وزن له يحدده فنقول في عمل عملاً ـ وركب ركوباً ـ وقرأ قراءة ـ وعزف عزوفاً ـ ومن هذه المصادر الثلاثية ما يضبطه قياس متفق عليه بين النحاة كأن يدل المصدر على صناعة يكون على زنة فِعَالة مثل نجارة، خياطة، زراعة، صباغة. ومنها ما يدل على حركة واضطراب فتأتي على وزن فَعَلان نحو غليان وهيجان ومنها ما يدل على صوت فيكون على وزنين فُعالِ نحو صُراخِ، فعيل مثل زئير وصفير، أما إذا كان المصدر دالاًّ على الامتناع فيكون على وزن فِعالِ.. نحو إباء، وإذا دل على لون يكون على وزن ـ فُعْلَه ـ نحو حمرة وخضرة وصفرة.
أما إذا دل على مرض فمنه ما يكون على فُعالِ. نحو سُعالِ. أو على وزن فَعِل.. نحو برص.. ثم بعد أن فرغنا من مصادر الثلاثي لا بد أن نقف على مصادر الفعل الرباعي إذ أن هذا النوع من المصادر غالباً ما تضبطه ضوابط منها إذا كان الفعل على وزن أفْعل فيكون مصدره إفعال نحو أحكم أحكاماً أسهم إسهاماً.. أنجز إنجازاً.
أما إذا كان الفعل على ـ فَعَّل ـ فمصدره، يأتي على ـ تفعيل ـ نحو ـ قوَّم ـ تقويم ـ قدَّم تقديم ـ حرَّم.. تحريم ويستثنى من ذلك ما كان معتل الآخر نحو ـ لبَّى ـ تلبية. ولَّى ـ تولية.. زكَّى تزكية أما مصادر الأفعال الخماسية فهي قياسية يمكن حصرها في الآتي:
ـ إذا جاء الفعل مبدوءاً بالتاء فيأتي مصدره على وزن ماضيه مع ضم ما قبل الآخر فنقول مثلاً في تعلم تعلماً. تبخر تبخراً.
أما إذا بدئ بهمزة وصل فيكسر الحرف الثالث فنقول في انتصر ـ انتصاراً ـ انهزم انهزاماً ومصادر الأفعال السداسية قياسية هي الأخرى إذ تأتي على وزن الماضي مع كسر الحرف الثالث وإضافة ألف إلى ما قبل الآخر فتقول مثلاً استنهض استنهاضاً.. استعلم استعلاماً فرغ الشيخ من درس المصادر للأفعال الثلاثية والرباعية والخماسية والسداسية فقال لفتاه هل لديك ما تسأل عنه يا فتى قال الفتى يبدو أن درسنا اليوم ليس نحواً بقدر ما هو درس في الصرف.. هز الشيخ رأسه نعم هو كذلك. ولا بد من معرفة هذه المصادر حتى تحكمها ثم ودع كل منهما الآخر على أمل اللقاء غداً. إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :708  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 33 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج