شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة المتقارب
تفعيلاته:
فَعُوْلُنْ.. فَعُوْلُنْ.. فَعُوْلُنْ.. فَعُوْلُنْ..
فَعُوْلُنْ.. فَعُوْلُنْ.. فَعُوْلُنْ.. فَعُوْلُنْ..
تأتي تامة بثماني تفعيلات وتأتي مجزوءة بست تفعيلات.
نموذج تقطيعي لنوتة المتقارب
خليليَّ عوجا على رسم دارٍ
 
خ ل ى ل ى / ى ع و ج أ / ع ل ا ر س / م د ا ر ن
- - o - o   - - o - o   - - o - o   - - o - o
ف ع و ل ن / ف ع و ل ن / ف ع و ل ن / ف ع و ل ن
 
خَلَتْ من سُلَيْمَى وَمِنْ مَيَّهْ
 
خ ل ت م ن / س ل ى م ا / و م ن مَ ى / ى ه
- - o - o   - - o - o   - - o - o   - o
ف ع و ل ن / ف ع و ل ن / ف ع و ل ن / ف ع
نلاحظ أن ضرب البيت جاء على وزن ((فَعْ)) بدلاً من ((فعولن)) وهذا ما يسمى بـ ((البَتْر)).
إنزياحاته:
في الحشو والعروض يمكن حذف النون من ((فعولن)) فتصبح ((فَعُوْلُ)) كما يجوز إبعاد السَّبَب الخفيف من آخر التفعيلة فتصبح ((فَعُوْ)) وننقلها إلى ((فَعِلْ)) مع جواز الجمع بينها وبين صحيحها في القصيدة الواحدة.
الإضاءة:
((فَعُوْلُ)).. من ((فَعُوْلُنْ)).. يسمى القبض ((فَعُوْ)).. من ((فَعُوْلُنْ)).. تنقل إلى ((فَعِلْ)) يسمى الحذف ((فَعْ)).. من ((فَعَوْلُنْ)) يسمى البَتْر.
زيادة:
للمتقارب عروضتان وأربعة ضروب هي:
عروضه:
1 ـ صحيحه.. ((فَعُوْلُنْ)).
2 ـ مجزوءة محذوفة.. ((فَعُوْ)).
ضروبه:
1 ـ صحيح.. ((فعولن)).
2 ـ مقصور.. ((فَعُوْلْ)).
3 ـ محذوف.. ((فعلْ)) منقولة عن ((فَعُوْ)).
4 ـ أبتر.. ((فَعْ)).
نماذج شعرية مختلفة على نوتة المتقارب
ومنه قول الشاعر (مقصور الضرب) علي فَعُولْ.
أُحِبَّكِ حُبَّيْنِ حُبَّ الهَوَي
وحُبَّاً لأَنَّكِ أَهْلٌ لِذَاكْ
ومنه قول الشاعرة السعودية: رقية ناظر تام محذوف الضرب علي ((فَعُلْ)).
وهبَتُ حياتي لِخِلٍّ وَفيْ
تغلغلَ في النفسِ دون البَشَرْ
فبتُّ أعدُّ الثواني بِشَوْقْ
لِمَنْ أسعد النَّفْسَ بعدَ الكَدَرْ
سَعَيْتُ للقياكَ رُغْمَ الصِّعَابْ
وَرُغْمَ الأعادي ورغمَ الخَطَرْ
محذوف الضرب:
وأسْرَعْتُ نَحْوكَ أرنُو إليكْ
بكُلِّ التِيَاعِي.. وكلِّ الَحَذَرْ
ومن المجزوء المقصور قول الشاعرة السعودية: ((ثُرَيَّا قَابلْ)) على وزن ((فَعُولْ)).
ألا إِنْ عُمِيتُ.. وغاضَ الضياءْ
أَنارَتْ بلادي.. شُمُوعَ البَهَاءْ
ألا إنْ عُمِيتُ وشَحَّ.. الرَّجَاءْ
بَضَوْءِ عُيُوني.. فإنَّ السَّنَاءْ
نَسِيمُ بلادي نُقِيُّ الصَّفَاءْ
وقول الشاعر السعودي ((علي أبو العِلا)) من التام محذوف الضرب.. على وزن ((فَعُلْ)).
يقولونَ كَيْفَ بُكَاءُ الزَّهَرْ
وهلْ دَمْعُهُ كَدُمُوعِ البَشَرْ؟
وهل للنباتِ عيونٌ تَرى
وفيها جمالٌ وفيها حَوَرْ
ونحو قولي من التام مخذوف الضرب..
وحين تَجِيئْينَ عِنْدي هُنا
أُحِسَّ بأنَّ خُيُوطَ السَّنَا
تُخَطِّطُ مُنْحَدَراتِ المُنَى
فَنَمْرَحُ في عُزْلَةٍ وَحْدَنا
ومن التام قول أبي القاسم الشابي:
محذوف الضرب:
وَمَنْ لَمْ يَشُقْهُ صُعُودُ الجبالْ
يَعِشْ أبَدَ الدَّهْرِ بينَ الحُفَرْ
ونحو.. من التام أيضاً: صحيح الضرب:
جَرَتْ عَبْرَةٌ رَقْرقَتْها النَّوَى
على وَجْنَةٍ هَي مِنْها أرَقُّ
محذوف الضرب.. ونحو:
ومن جَهلَتْ نفسُه قَدْرَهُ
رأى غيرُه مِنُهُ مالا يرَى
ونحو قول الشاعر السعودي صديقنا ((محمد صالح باخطمة)) في قصيدة (زائرة المساء).
من التام.. محذوف الضرب.. على وزن (( فَعُلْ )) .
وحينَ تَلُوحِينَ في خَاطِري
تَلُوحينَ كالحُلُمِ العاطِرِ
فَأجْري إليهِ أرُودُ الغُيُوبْ
وأرتاحُ في هُدُبٍ سَاحِرِ
يُشَوِّقُني مِنْكِ حُلوُ الحَديث
إذا ما الحدَيْثُ بِلاَ آخرِ
وكَمْ هاجَني للشَّبَاب الفَتيْ
دَلالٌ له سَطْوَةُ الآمِرِ
وصَوْتٌ أَحِنُّ لِتَرْجِيِعِهِ
أُحِبُ غَنَاءَكَ يا شاعِريِ
ومنه قول الشاعر السعودي/ صديقنا ((مصطفى زقزوق)) من التام المحذوف ضربه.. على وزن ((فَعُلْ)).
تَعَالَيْ إلى رَوْضِكِ الناضِرِ
إلى الحبِّ في ليْلِنَا السَّاهِرِ
يَضجُّ الحَنَانُ على بَوْحِنَا
وذكْرَى من السَّوْسَنِ العَاطِرِ
 
طباعة

تعليق

 القراءات :565  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 78 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الخامس - لقاءات صحفية مع مؤسس الاثنينية: 2007]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج