شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
إعراب بعض الجمل الجارية على ألسنة الناس
1 ـ الحمدُ للّهِ
الحمدُ: اسم مرفوع في محلّ مبتدأ.
للّهِ: اللام حرف جر ولفظ الجلالة اسم مجرور باللام وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
والجار والمجرور شبه جملة في محل رفع خبر المبتدأ.
2 ـ حمداً للّهِ:
حمداً: منصوب على المفعولية المطلقة لفعل محذوف تقديره أحمد حمداً والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره (أنا).
للّه: جار ومجرور.
3 ـ صباحَ الخيرِ
بفتح صباحَ أو ضمها.
فالفتح على الظرفية الزمانية.
والرفع على الفاعلية لفعل محذوف تقديره أطلّ أو هلّ عليك صباحُ الخير.
ويمكن الرفع على الخبرية لمبتدأ مقدّر تقديره هذا صباحُ الخير أو صباحُك صباحُ الخير.
وكذلك الأمر في ((مساء الخير)) ذات التخريج في أوجه الإِعراب.
4 ـ طبت نفساً:
طبت: فعل ماضٍ مبني على السكون العارض لاتصاله بتاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
نفساً: تمييز ملحوظ منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره.
5 ـ السلامُ عليكم:
بالرفع مبتدأ وعليكم جار ومجرور خبر وبالفتح منصوب على المفعولية لفعل غائب تقديره أهدي السلام عليكم والفاعل ضمير مستتر فيه تقديره أنا - عليكم جار ومجرور - الكاف للخطاب والميم للجمع.
6 ـ تحيّةً وسلامًا
تحيةً: بالنصب على المفعولية لفعل مختبىء مقدر بـ أقدم أو ما في معناه والفاعل ضمير فيه تقديره (أنا) ويمكن النصب على المفعولية المطلقة لفعل محذوف تقديره أحييك تحيةً.
وسلاماً: الواو حرف عطف - سلاماً معطوف على تحية منصوب بالفتحة الظاهرة.
ويمكن تحيةٌ وسلامٌ بالرفع على الخبرية لمبتدأ مختبىء تقديره هذه تحيةٌ.
وعلى الابتداء لخبر محذوف تقديره مني تحيةٌ وسلامٌ معطوف على المرفوع.
7 ـ حبًّا وكرامةً:
حبًّا: مصدر منصوب على المفعولية المطلقة المقدرة بـ أحبك حبًّا وعلى المفعولية لفعل محذوف تقديره أمحضك حباً.
وكرامةً: معطوف على المنصوب منصوب بالفتحة حبٌّ وكرامةٌ: بالرفع على الخبرية لمبتدأ مختبىء مقدر بـ هذا حبٌّ أو حبكم حبُّ - وكرامةٌ معطوف على مرفوع تابع له.
8 ـ فِدَاكَ نفسي:
أصلها فداؤك: مبتدأ مرفوع بالابتداء وهو مضاف وكاف المخاطب اسم مبني على الفتح في محل جر بالإِضافة.
نفسي: خبر المبتدأ مرفوع بضمة مقدرة على آخره.
9 ـ فَدَاكَ أبي:
فَدَاكَ: فعل ماضٍ والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به مقدم.
أبي: فاعل مرفوع بالضمة المقدرة منع من ظهورها دخوله على ياء المتكلم وياء المتكلم ضمير مبني على الكسر في محل جر بالإِضافة.
10 ـ كفاكَ هُزَارٌ
كفى: فعل ماضٍ مبني وكاف الخطاب في محل نصب مفعول به مقدم.
هزارٌ: فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
11 ـ كَفاكَ هزاراً:
كفى: فعل ماضٍ والفاعل ضمير تقديره أمرُك أو لعبُك وكاف المخاطب مفعول به مقدم.
هزاراً: تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره.
12 ـ هيتَ لك:
هيت: اسم فعل أمر مبني بمعنى تقدم أو أقبل أصله هُيِّئْتُ لك.
لك: جار ومجرور اللام حرف جر والكاف ضمير مبني في محل جر.
13 ـ أهلاً وسهلاً:
أهلاً: مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لفعل مختبىء فيه تقديره لقيتَ أهلاً والفاعل ضمير تقديره أنت.
وسهلاً: الواو عاطفة - سهلاً منصوب على المفعولية لفعل مختبىء تقديره نزلت سهلاً والفاعل فيه تقديره أنت.
14 ـ مرحباً بك:
مرحباً: مفعول مطلق منصوب لفعل مقدر أرحبُ مرحباً.
بك: الباء حرف جر وكاف الخطاب اسم مبني على الفتح في محل جر بالباء.
15 ـ على رِسْلِكَ، على مَهْلِك:
على: حرف جر.
رِسْلِكْ: رِسْل اسم مجرور بعلى.
والكاف ضمير في محل جر بالإِضافة.
16 ـ تبًّا لك:
تبًّا: منصوب على المفعولية لفعل مقدّر أتمنى لك تبًّا ((والتبُّ هو الهلاك)).
لك: اللام حرف جر والكاف ضمير مبني على الفتح في محل جر باللام.
17 ـ بِأَبِي أنت:
الباء: حرف جر.
أبـ: اسم مجرور بالباء وهو مضاف وياء المتكلم اسم مبني على الكسر في محل جر بالإِضافة والجار والمجرور متعلّق بفعل محذوف تقديره أفديك بأبي.
أنت: ضمير منفصل في محل نصب توكيد للمفعول به وهو كاف الخطاب في الفعل المختبىء أفديك ويمكن تخريجه على وجه آخر.
أنت: مبتدأ.
بأبي: جار ومجرور.
متعلق بخبر محذوف تقديره مُفدى.
أي أَنْتَ بِأَبِي مُفْدَى.
18 ـ صبرٌ جميلٌ:
صبرٌ: خبر مرفوع بضمة ظاهرة لمبتدأ محذوف جوازاً تقديره صبرك صبرٌ جميلٌ.
جميلٌ: صفة مرفوعة تابعة لموصوفها.
19 ـ صبراً على الشدائد:
صبراً: مفعول مطلق منصوب نائب عن فعله المختبىء إِصبر صبراً.
على: حرف جر.
الشدائد: اسم مجرور بعلى.
20 ـ شكراً:
شكراً: مفعول مطلق نائب عن فعله منصوب بالفتحة الظاهرة وفعله تقديره أشكرك شكراً.
21 ـ لبَّيْكَ:
لبَّيْكَ: النصب على المصدرية المقدرة تلبيةً بعد تلبية والتثنية للتوكيد فكأنك تقول: إلْبَاباً بِكَ بعد إِلْبَابْ.
تنبيه:
المعنى مشتق من قولهم: دار فلان تَلُبُّ داري أي تحاذيها فكأن القائل في العبارة السابقة يقول:
أنا مواجهك بما تحبّ إجابة لك.
وكذلك ذات الإِعراب في سعديك - حنانيك.
22 ـ ختاماً:
(تُقال) في نهاية الحديث وتُكتب في آخر المكاتبات خاصة الإِخوانية منها فنصبه لأنه مفعول مطلق لفعل مقدر أختم حديثي ختاماً.
23 ـ بُشْرَاك:
بُشْرَاك: مصدر مرفوع على الخبرية لمبتدأ مختبىء جوازاً تقديره هذه بشراك وكاف الخطاب مضاف إليه.
ويجوز في بشراك النصب على المفعولية لفعل منطرح مقدر أحمل بشراك أو أزفّ بشراك.
24 ـ مَهْلاً:
مَهْلاً: منصوب على المفعولية المطلقة مهل مهلاً. ويمكن على المفعولية المحضة لفعل مختبىء أطلبك مهلاً أو أرجوك مهلاً.
25 ـ سَيْراً:
سَيْراً: مفعول مطلق منصوب لفعل مختبىء تقديره سِرْ سيراً.
26 ـ لَيْلَ نَهارَ:
اِسمان مبنيان على ظرفية الزمان بفتح الجزءَين.
27 ـ حجًّا مبروراً:
حجًّا: مفعول مطلق منصوب وفعله حججت حجًّا.
مبروراً: صفة منصوبة.
ويمكن إعراب (حجًّا) مفعولاً به منصوباً لفعل مختبىء تقديره أديتَ حجًّا أو أتمنى لك حجًّا مبروراً.
28 ـ حجٌّ مبرورٌ:
حجٌّ: خبر مرفوع لمبتدأ تقديره حجك حجٌّ مبرور.
مبرور: صفة مرفوعة.
29 ـ هديةً مني إليك:
بنصب هديةً على المفعولية لفعل أقدم هديةً أو على المفعولية المطلقة أهدي هديةً.
مني: جار ومجرور.
إليك: جار ومجرور.
30 ـ هديةٌ مني إليك:
هديةٌ: خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذه هدية مني إليك.
31 ـ بِحَسْبِك الإِيمانُ في قلبك:
بحَسْبِك: الباء حرف جر زائد وحسب اسم مجرور لفظاً مرفوع محلاًّ بالابتداء والكاف ضمير مضاف إليه.
الإِيمانُ: خبر المبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره.
في قلبك: جار ومجرور.
تنبيه:
وَهِمَ البعض أن حسب اسم فعل وهذا رأي فَجٌّ مردود، لأن أسماء الأفعال لا تقبل دخول حرف الجر. والصحيح اعتبار حسب اسماً شبيهاً بالمشتق لا غير.
32 ـ توجهتُ مكةَ:
توجهت: توجه فعل ماضٍ مبني على السكون العارض لاتصاله بتاءِ الفاعل، وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل.
مكة: اسم منصوب بنزع الخافض (أي حذف حرف الجر المختبىء) إذْ الأصل توجهت إلى مكة؛ لأن فعل توجه لازم لا يتعدى إلى مفعول به.
وكذلك قولك: جاء وجهَ الصباح بنصبه على نزع الخافض تقديره جاء في وجه الصباح.
33 ـ كلَّ عامٍ وأَنْتُمْ بخير:
كلَّ عامٍ: منصوب على الظرفية وهو مضاف وعامٍ مضاف إليه.
أَنْتُمْ: مبتدأ مبني في محل رفع.
بخير: جار ومجرور خبر.
تنبيه:
يأتي على لسان العامة حرف الواو قبل ضمير أنتم فيقولون: كل عام وأنتم بخير والواو هنا مستكرهة قبيحة. في رأي الشيخين علي الطنطاوي وأبي تراب الظاهري.
وعندي تخريج اجتهادي يجيز دخول حرف الواو على ضمير أنتم - باعتبار الواو في ((أنتم)) واو الملاصقة أو الالتصاق.. وقد جاء ذلك كثيراً في النثر والشعر وفي القرآن الكريم قوله تعالى: وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ وَعَسَى أَن تُحِبُّواْ شَيْئاً وَهُوَ شَرٌّ لَّكُمْ (سورة البقرة: 216) فيكون معنى العبارة السابقة عسى أن يهل عليكم كل عام وأنتم بخير.
34 ـ عمرةً مقبولةً:
عمرةً: بالنصب على المفعولية لفعل مقدر أديتَ عمرةً مقبولةً أو أتمنى لك عمرةً مقبولةً.
مقبولةً: صفة لمنصوب.
وبرفع (عمرةٌ) على الخبرية لمبتدأ تقديره عمرتُك عمرةٌ مقبولةٌ. ومقبولة صفة مرفوعة.
35 ـ رُغْمَ أَنْفِك:
رُغْمَ: منصوب على المفعولية المطلقة لفعل منطرح تقديره رَغِمْتَ رُغْمَ أَنْفِك.
أَنْفِك: مضاف إليه.
36 ـ قابَ قوسين:
قابَ: ظرف مكان مبني على الفتح وهو مضاف.
قوسين: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء؛ لأنه مثتى.
37 ـ بالرفاءِ والبنين:
عبارة تقال عند الزواج:
فالرفاء: الخياطة من قولهم رفا يرفو، فكأنك ترجو له دوام الربط في حياته والتئام الأمر.
بالرفاء: الباء حرف جر والرفاء مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة والجار والمجرور في محل رفع خبر لمبتدأ منطرح تقديره زواجك بالرفاء.
والبنين: معطوف على مجرور مجرور مثله.
38 ـ بالرفاهِ والبنين:
الرفاهِ: من الرفاهية سعة ورغدة في العيش وتعرب ذات الإِعراب السابق.
39 ـ خيراً فَعَلتَ:
خيراً: بالنصب على المفعولية المقدمة.
فعلتَ: فعل ماضٍ مبني على السكون العارض لاتصاله بتاء الفاعل وتاء الفاعل ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.
40 ـ غُفْرَانَك:
غفرانك: مفعول به منصوب وهو مضاف وكاف الخطاب ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإِضافة.
والفعل محذوف تقديره أرجو غفرانك أو أطلب غفرانك.
41 ـ سلامٌ عليك:
سلامٌ: خبر مرفوع والمبتدأ محذوف تقديره هذا أو سلامي سلامٌ عليك. ويجوز ((سلام)) مبتدأ لأنه نكرة أفادت العموم، وخبره ((عليك)).
عليك: جار ومجرور.
42 ـ سلاماً عليك:
سلاماً: بالفتح على أنه مفعول مطلق لفعل مقدّر أسلِّم سلاماً والفاعل ضمير فيه تقديره أنا.
عليك: جار ومجرور.
ويمكن سلاماً بالنصب على المفعولية لفعل مختبىء تقديره أهدي سلاماً.
43 ـ واحرَّ قلباه:
وا: أداة نداء وندبه (حرَّ) منادى مندوب منصوب بالفتحة الظاهرة.
قلباه: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم المحذوفة لالتقاء الساكنين والألف الممدودة للندبة والهاء للسكت.
تعريف الترقيم:
هو وضع علامات بين أجزاء الكلام المكتوب لغرض تمييز بعضه عن بعض. ومن أهم علاماته:
1 ـ الفاصلة:
وترسم ((،)) ومكانها بين الجمل المتصلة في المعاني ويستحب وقوف القارىء لديها قليلاً.
2 ـ الفاصلة المنقوطة:
وترسم ((؛)) وتكون بين جملتين متصلتين إحداهما سبب في الأخرى، أو بين الجمل الطويلة ويفضل وقوف القارىء عندها مدة أطول من الوقفة في الفاصلة غير المنقوطة.
3 ـ النقطة:
وترسم (( . )) ومكانها نهاية الجملة.
4 ـ النقطتان:
وترسمان ((:)) ومكانها بعد فعل ((قال)) وكذلك بين المجمل وتفصيله أو الشيء وأجزائه.
5 ـ علامة الاستفهام:
ورسمها ((؟)) ومكانها عقب أسلوب الاستفهام.
6 ـ علامة التعجب:
وترسم ((!)) ومكانها في نهاية الجملة التعجبية أو أية جملة تعبر عن الفرح أو الحزن أو الألم.
7 ـ علامة التنصيص:
وترسم هكذا (( )) وهي عبارة عن هلالين يوضع فيهما ما ينقل بنصه من قرآن كريم.
ترسم هكذا (( )) وهي عبارة عن هلالين صغيرين يوضع فيهما ما ينقل بنصه من حديث نبوي شريف أو قول مأثورٍ أو حكمة أو بيت من الشعر.
8 ـ القوسان:
ويرسمان هكذا ( ) لوضع الألفاظ المفسرة لما قبلها.
9 ـ الشرطة:
وترسم هكذا ـ وموضعها قبل الجزء الثاني من الجملة إذا طال الفصل بينه وبين الجزء الأول وكذلك توضع في المحاورات وبين المعدود ورتبته إذا جاء في أول السطر.
10 ـ الشرطتان:
وترسمان هكذا ـ ـ وتوضع بينهما الجملة التي تعترض الكلام المتصل.
11 ـ علامة الحذف:
وترسم هكذا …… ومكانها مكان الكلام المحذوف للدلالة على حذفه.
(ملحوظة):
لا يوضع من هذه العلامات الاحدى عشرة في أول السطر إلا علامات خمس هي:
1 ـ التنصيص (( )).
2 ـ القوسان ( ).
3 ـ الشرطة الواحدة ـ.
4 ـ الشرطة الأولى من الشرطتين.
5 ـ علامة الحذف …
راجعت في هذا الباب كتاب قواعد الإملاء الطبعة الثامنة عام 1406هـ.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :6358  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 65 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج