شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( السيرة الذاتية ))
أيها السادة إلى حضراتكم نبـذة مختصرة جداً للسيرة الذاتية لعلامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر -رحمه الله- .
- هو حمد ابن محمد بن جاسر من أسرة آل جاسر المنتمية إلى الكتمة من بني علي من قبيلة "حرب".
- ولد سنة 1328هـ في قرية "البَرود" من إقليم السر في منطقة نجد من أب فقير فلاح.
- نشأ ضعيف البُنية عليلاً لم يستطع مساعدة أبيه فأدخله في المدرسة (كتّاب القرية) حيث تعلم القراءة والكتابة وحفظ القرآن الكريم نظراً.
- ذهب به أبوه إلى مدينة الرياض عام 1340هـ فبقي عند قريب له من طلبة العلم يُدعى عبد العزيز بن فايز، وتعلم قليلاً من مبادئ العلوم الدينية (الفقه والتوحيد) وحفظ سوراً من القرآن غيباً.
- عاد من الرياض بعد موت الرجل الذي كان يعيش في كنفه سنة 1342هـ، ولم يلبث أبوه أن توفي، فكفله جده لأمه علي بن عبد الله بن سالم، وكان إمام مسجد قرية "البرود"، وصار يساعد جده في الإمامة ثم اشتغل معلماً لصبيان القرية حتى سنة 1346هـ.
- نُدِبَ سنة 1346هـ مرشداً لفخذ من قبيلة "عتيبة" تدعى الحواما من النفعة من برقا يُصلي بهم رمضان، ويعلمهم أمور دينهم، وكانوا يعيشون في البادية وكان ينتقل معهم فيها.
- في آخر سنة 1346هـ ذهب إلى الرياض واستقر لطلب العلم على مشايخها، فقرأ شيئاً من المتون كالأجرومية لابن أجروم، والثلاثة الأصول، وآداب المشي إلى الصلاة للشيخ محمد بن عبد الوهاب ومُلحة الإعراب للحريري، ثم جاءت مرحلة زمنية مهمة في حياته حيث ترك الرياض قاصداً مكة المكرمة.
- وفي سنة 1348هـ التحق بالمعهد الإسلامي السعودي، أول مدرسة نظامية تنشأ في العهد السعودي.
- وبعد أن أنهى مرحلة الدراسة في ذلك المعهد (متخصصاً في القضاء الشرعي) تحول إلى الخدمة، فعمل مدرساً في ينبع من عام 1353هـ حتى عام 1357هـ بعد أن أصبح مديراً للمدرسة.
- ثم انتقل إلى سلك القضاء فعمل قاضياً في "ضباء" في شمال الحجاز وذلك عام 1357هـ.
- ولم ينقطع حنينه وشوقه إلى المعرفة بعد أن أنهى الدراسة في المعهد، بل كان يرغب في المزيد حتى جاءته الفرصة المواتية فسافر إلى القاهرة.
- وفي عام 1358هـ التحق بكلية الآداب في جامعة القاهرة، ولكن الظروف العامة لم تساعده على إنهاء الدراسة في تلك الكلية فتركها قبل أن يحصل على درجتها العلمية حيث قامت الحرب العالمية الثانية وأُعيدت البعثة السعودية من هناك.
- رجع إلى التدريس فدرّس في مناطق عديدة في المملكة العربية السعودية وشغل مناصب تربوية مختلفة، منها رئيس مراقبة التعليم في الظهران ثم مديرٌ للتعليم في نجد عام 1369هـ.
- كان أول مدير لكليتي الشريعة واللغة العربية في الرياض اللتين كانتا النواة لإنشاء (جامعة الملك الإمام محمد بن سعود الإسلامية).
- أنشأ أثناء إدارته للتعليم في نجد مكتبة لبيع الكتب وهي مكتبة (العرب) التي كانت أول مكتبة عُنيت بعرض المؤلفات الحديثة تحت إشرافه.
- نشر مقالات عديدة في الجرائد والمجلات العربية في موضوعات مختلفة أبرزها النواحي التاريخية والجغرافية ووصف الكتب المخطوطة ونقد المؤلفات والمطبوعات حديثاً.
- كان -رحمه الله- عضواً عاملاً في (مجمع اللغة العربية في القاهرة) و (المجمع الملكي لبحوث الحضارة الإسلامية في عمّان) وعضواً مراسلاً في (مجمع اللغة العربية بدمشق) و (مجمع اللغة العربية في عمّان) و (المجمع العراقي في بغداد) و (المجمع العلمي في الهند).
 
رحم الله الشيخ العلامة حمد الجاسر، ومرة أخرى نرحب بأصحاب المعالي والسعادة المشاركين في هذه الأمسية للاحتفاء بأعمال العلامة حمد الجاسر، وبكم أنتم أيها الأحباب ويسرني أن أنقل الميكرفون إلى سعادة الشيخ عبد المقصود محمد سعيد خوجه ليلقي كلمته الترحيبية.
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :14305  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 139 من 197
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الأعمال الكاملة للأديب الأستاذ عزيز ضياء

[الجزء الثالث - النثر - مع الحياة ومنها: 2005]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج