شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((الحوار مع المحتفى به))
السيدة نازك الأمام: شكراً سعادة الشيخ عبد المقصود، بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أصحاب المعالي، أصحاب السعادة، السيدات والسادة الكرام، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
أمسية الليلة هي أمسية استثنائية في عمل الخير والبر تجسدت في أجمل صورها لجمعية البر بمكة بمسيرة ستين عاماً من العطاء المستمر، فأهلاً ومرحباً بضيف "الاثنينية" سعادة الأستاذ الدكتور طارق صالح جمال، ونبدأ في طرح الأسئلة من القسم النسائي بدايةً من سعادة الدكتورة منيرة صالح العكاس المشرفة العامة لمركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بمنطقة مكة المكرمة سابقاً والمساعدة للشؤون التعليمية بمنطقة مكة سابقاً فلتتفضل: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأسعد الله مساء الجميع بكل خير، سؤالي هو: سعادة الدكتور، هل هناك تعاون بين جمعية البر وبعض الجمعيات التي تهتم بعلاج المرضى وأخصّ الكلى على وجه التحديد؟ وهل الجمعية تحيل بعض مرضاها إلى المستشفيات الأهلية لمتابعة حالاتهم؟ شكراً جزيلاً سعادة الدكتور ولضيق الوقت فقط أريد أن أقول موقفاً بسيطاً إذا سمحتم لي لجمعية البر... كنت أُشرف على جمعية أواصر لأبنائنا الذين تقطعت بهم السبل وكانت إحدى العوائل السعودية من أم لبنانية... فالدكتور طارق سبحان الله خلال ثلاثة أيام دعم هذه الأسرة وأمّن لها سكناً، فالمواقف كثيرة لجمعية البر ولسعادة الدكتور طارق جمال. شكراً للجميع.
الدكتور طارق جمال: بسم الله الرحمن الرحيم، شكراً للدكتورة منيرة وجزاك الله كل خير، بالطبع كان هناك تنسيق بيننا وبين جميع الجمعيات، التي في مكة من النواحي الطبية زمزم وشفاء وبعض الجمعيات وبعض الحالات في الكلى نحوّلها إلى المستشفيات، وحتى في فترة نقلنا إلى المبنى الذي ذكره الأستاذ عبد الله الطاوي، ظلَّ مركزنا لمدة شهر تقريباً مقفلاً، وكان هناك تحويل للمستشفيات باشراحيل ومركز مكة الطبي والتونسي من خلال التنسيق بيننا وبينهم، إذ كنا ندفع لهم الرسوم وحتى بعض ممرضاتنا كن يغطين بعض النوبات (الشِّفتات) في غسيل الكلى.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال للأستاذ مشعل الحارثي فليتفضل، الرجاء التعريف بالاسم والمهنة.
السلام عليكم ورحمة الله، اسمي مشعل الحارثي، باحث إعلامي وموظف في إدارة تعليم جدة، الأخوة والأخوات الحضور السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد.
نسعد اليوم بتكريم هذه النخبة المباركة من رواد العمل الخيري في عاصمتنا المقدسة مكة المكرمة، وعلى رأسهم أخي وصديقي الدكتور طارق جمال، الذي لا يسعني إلا أن أقف تقديراً لمنجزاته وجهوده المباركة في هذا الصرح الخَيِّر وأشكر له روحه الطيبة ونفسه الزكية وخلقه الرفيع ودَأبُه المستمر في دروب الخير والعمل الإنساني النبيل. وما تكريمه هذه الليلة من هذه النخبة المباركة من قِبَل “الاثنينية” إلا تأكيدٌ لسيادة القيم الإنسانية والاجتماعية النبيلة وتجسيدٌ حي للسلوك الإسلامي السمح ونهجه في الحث على البذل والتضحية والعطاء. فشكراً ثم شكراً للضيوف وشكراً ثم شكراً للمضيف على هذه المبادرة الرائدة، أما سؤالي للدكتور طارق جمال: هل توافق دكتور طارق أن هناك قصوراً في الجانب الإعلامي والإعلاني عن نشاطات الجمعية وبرامجها ومشاريعها المتعددة وبشكل احترافي ومؤثّر وفعّال يسهل في وصول رسالة الجمعية وأهدافها إلى الجميع؟ وأن هناك فجوة كبيرة بين الجمعية ووسائل الإعلام والفضائيات المختلفة؟ شكراً لإنصاتكم.
الدكتور طارق جمال: شكراً أخي مشعل، جزاك الله كل خير، بالفعل توجد فجوة لاشك في ذلك وللأسف التقصير ليس من الجمعيات وإنما من الإعلام، وأقولها بصراحة وقد ذكرت ذلك في ندوة عقدها كرسي البر في جامعة أم القرى، وكان في إحدى دراساتها شخص موجود بيننا، قلت له: "يا أخي أنتم يومياً تخصصون ثلاث صفحات للرياضة، خصّصوا في الأسبوع صفحة واحدة فقط للعمل الخيري فلم يعمل شيئاً، على الرغم من أنه رئيس تحرير جريدة كبيرة في البلد". فعلاً، يوجد تقصير كبير من الإعلام وليس من جانبنا أو من جانب الجمعيات الخيرية، الإعلام فعلاً مقصر. وللأسف، هم يصطادون بعض الأشياء البسيطة ويضخمونها ويركزون على السلبيات أكثر من الإيجابيات، لذا، أتمنى من الإعلاميين فعلاً أن يركزوا على هذه الأمور ويمنحونا صفحة أسبوعية أو صفحة يومية للعمل الخيري، بحيث نرى يومياً 4 أو 5 صفحات عن الرياضة ولا نرى صفحةً واحدة للعمل الخيري ولو أسبوعية. كم أتمنى فعلاً من الإعلام أو من رجال الإعلام الحاضرين معنا أن يتولوا هذا الموضوع وشكراً.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال من الجانب النسائي.
الأستاذة نازك الإمام: سؤال من الإعلامية الأستاذة نجوى مؤمنة، فلتتفضل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولاً أعتذر لحشرجة صوتي لأنني مصابة بزكام فعذراً منكم.. بعد الأخت الدكتورة منيرة العكاس التي أعطت الكثير والكثير وكان في جعبتها المزيد، ولكن أحبّت أن تختصر. أحيِّي أولاً الإخوة الحضور من القسم النسائي والقسم الرجالي، أهلاً بكم جميعاً والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. صراحةً يشرفني كعضوة شرف في جمعية البر في مكة وأيضاً الأخت منيرة الّتي هي في الجمعية العمومية الخاصة بدكتورة منيرة العكاس، وهي صراحةً من الجمعيات الرّائدة، ولها أعمال مميزة، اسمحوا لي اليوم أن أذكر بعض النشاطات التي غابت عن الذكر. في هذا المنتدى الرائع هناك لفتة جميلة من هذه الجمعية إلى شباب مكة، وهذا ما لاحظته من خلال لقاءاتي المتعددة مع سعادة الدكتور طارق، الّذي يعدّ صراحةً رائداً، وهذا ليس غريباً عنه فهو تربّى في بيت معطاء وكريم رحم الله والده الشيخ صالح جمال. وهنا قبل أن أبدأ أحيِّي من وقف دائماً إلى نجاحات هذا الرجل، أحيِّي والدته في هذا المجلس، وزوجته تحيةً لهما عبر كلمتي ونحيِّي والده رحمه الله. نعود إلى موضوعنا، بالنسبة إلى شباب مكة يمكن بعض الجمعيات في المملكة تختص في الأيتام وفي كثير من البرامج، أنا عندما قمت بلقاء مع (مسز كوول) عندما حضرت إلى المملكة، قالت: "أستغرب من جمعيات المملكة بأنها تقوم بعمل متواصل لأنشطة عديدة، نحن في ألمانيا كل جمعية تختص بعمل واحد، كيف نجحتم في هذه الأعمال كلّها في كل جمعية"؟ هذا فعلاً يعطينا الشكر والتقدير لكل من يقوم على هذه الجمعيات، التي تختص بتلك الأنشطة العديدة، التي قد تعجز بعض الجمعيات في العالم عن القيام بهذه الأعمال المتعددة. ما أعجبني في جمعية مكة، وهي منفردة جمعية البر في مكة فكرة تزويج الشباب، إذ تعطيهم الجمعية عشرة آلاف عندما يبدأون بعقد القران ثم بعد ذلك تؤهلهم لكي يكونوا أزواجاً ناجحين في أسرهم، فتقيم لهم دورة كيف يتعاملون مع زوجاتهم، وكيف يتعاملون مع أهل زوجاتهم، وكيف يتعاملون مع المحيطين بهم، هذا ما تميزت به جمعية مكة صراحة، أي جمعية البر في مكة، لذا، نحييها على هذا البرنامج الرائع، الذي انفردت به في العاصمة المقدسة. أيضاً أشكر الدكتور طارق لأنني أرسل له عبر برنامج (نافذة على المجتمع) الكثير من الحالات، وأخيراً قام بتقديم لسيدة مشلولة من جمهورية مصر العربية نحو أربعين جلسة في مستشفيات مكة، وفي مستشفى خاص. وقد دفعت الجمعية جميع تكاليف هذه الجلسات للمرأة المشلولة، وغيرها الكثير من الأعمال الّتي لن أذكرها، بل أكتفي في أن أحيي الدكتور طارق، وأحيي كل منسوبي هذه الجمعية وكل أعضاء مجلس الإدارة، كما لا يفوتني هنا أن أشكر سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه، الذي فعلاً نقدره ونحمل له كل الشكر والتقدير لما يقدمه عبر هذا المنتدى. واسمحوا لي بهذه الكلمات، إذا سمح أيضاً الشيخ عبد المقصود، وقد اختصرتها لكي أقدمها هنا عبر هذا المايكريفون.
الشيخ عبد المقصود: فلتتفضلي.
إنّ ما كتبته هنا على الدرع هو مجرد شيء أقدمه مني هدية وعرفاناً للأستاذ الدكتور طارق جمال، وهو موجود لديكم. لذا، أرجو من الأخ عندما يُكرّم الدكتور والجمعية أن يقدم الدرع، الذي قمت بعمله لسعادته، والذي سيسلمه الأخ خضر محمود أسعد من القنصلية اللبنانية، كما اسمحوا لي أن أقدم هذه الأبيات رسالة شكر وتقدير، ورسالة محبة:
يا فاعل الخير في درة الكونِ منبع الأنوارِ
لك الأجرُ مضاعفاً من عالمِ الأسرارِ
دكتور طارق كم مسحت دموعاً بصمتٍ وإيثارِ
هذا سلوك المؤمنِ يَبَرُّ أخاه كالأنصارِ
معك.. معك رجالٌ بأخلاق النبي تأدباً يطلبون رضا الغفّارِ
تتسابقون تتصدقون لمن دعوا الرحمن في الأسحارِ
ستون عاماً من النماءِ والعطاءِ في منهج الإسلام والأبرارِ
 
 
شكراً لكم، شكراً لجمعية البر ولكل أعضائها وشكراً للاثنينية ورائدها الشيخ عبد المقصود خوجه، الذي دأب على تكريمِ أهل الفكرِ والأخيارِ. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
الدكتور طارق جمال: شكراً أستاذة نجوى جزاك الله خيراً.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال هنا من المهندس جمال برهان فليتفضل بتقديم نفسه ووظيفته وسؤاله على أن يتكرم الجميع من دون مقدمات لأن الوقت سيطول، ولدينا أسئلة كثيرة أود أن أطرح منها ما يمكن، فلذلك أرجو فقط طرح سؤال واحد ومن دون مقدمات، فليتفضل.
أنا جمال برهان عضو الهيئة السعودية للمهندسين، وعضو مجلس إدارة عيون جدة الخيرية. شكراً للاثنينية وشكراً للحضور الكريم على أمسية الخير وليلة الخير وغداً هو يوم التضامن مع الأطفال السوريين. سؤالي للأخ طارق عن الأوقاف وعن دور الجمعية في تنمية الأوقاف، الحقيقة أنتهز هذه الفرصة لأرفع خالص الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين على توجيهه الكريم لاستثناء صكوك الأوقاف من ألدرعه وصرف التعويضات بعد أن تأخرت هذه السنوات كما أشيد بقراره الحكيم وتوجيه في صدور مجلس الوزراء إنشاء هيئة عامة للأوقاف، وهذا سيسهم في شكل كبير في تنمية الأوقاف، ولا يخفى على الجميع أن مدينة مكة المكرمة هي المدينة الأولى في الأوقاف وجدة هي المدينة الثانية، 75% من بيوت جدة القديمة أوقاف وفي مكة يوجد الأكثر. فهذا فخر لنا وفخر للوطن وأنا في الحقيقة متفائل جداً في هذه الليلة، وشكراً للجميع.
الدكتور طارق جمال: شكراً يا أستاذ.
الشيخ عبد المقصود خوجه: هل بإمكانك إعادة السؤال يا أستاذ؟
الأستاذ جمال برهان: السؤال عن دور الجمعية في تنمية الأوقاف، وإذا كانت هناك معوقات، فلماذا لا تعطي أمانة العاصمة المقدسة أراضي للجمعية لتنمية الأوقاف وشكراً.
الدكتور طارق جمال: والله، نحن نحاول، ولكن بالطبع المعوقات كثيرة جداً، منذ ثلاث سنين ونحن نطلب ألفًا وخمسمائة متر لتمنحنا إيّاها أمانة العاصمة، مرّت ثلاث سنوات ولم نُمنح ذلك، وأنتم تعرفون مشاكل وزارة الأوقاف، فقد أنشأنا مشروعاً مثل ما ذكرت في كلمتي اسمه (وقف مكة بلا فقراء) سنة 1450هـ، وهي جمعية تنشئ مباني استثمارية لكن لا تدخل تحت وزارة الأوقاف، ونحن نعرف المعوقات الآن لدينا عمارة أيضاً أُزيلت من المشاريع في الرصيفة هناك، وفيها 9 مليون ولم نستلمها إلى الآن، وقد قضينا الوقت بين لجنة تذهب ولجنة تأتي وللأسف طبعاً، كانت المعوقات كثيرة في موضوع الأوقاف والمنح، وكم نتمنى من وزارة الشؤون القروية أن تخفّف من إجراءاتها الروتينية، فثلاث سنوات ونحن نطلب ألفاً وخمسمائة متر ولم تمنحنا إيّاها، فماذا نعمل؟! وشكراً.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال لدى قسم السيدات ولي رجاء الاختصار وعدم الدخول في مقدمات وطرح سؤال واحد فقط شكراً.
السيدة نازك الإمام: سؤال من الأستاذة ثريا زكريا بيلاّ عضو نادي مكة الثقافي الأدبي، فلتتفضل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ثريا زكريا بيلا عضو نادي مكة الثقافي الأدبي قبل فترة قصيرة جرى تداول في بعض وسائل الإعلام المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي عن أخبار وتقارير تنتقد بعض ممارسات الجمعيات الخيرية، والتي وصفت تجاوزات عديدة وسوء استخدام الصلاحية ووجود مجاملات في توزيع المساعدات والصدقات والزكاوات للمحتاجين، فما رد الدكتور طارق فيما يتعلق في هذا الموضوع؟ وشكراً للجميع.
الدكتور طارق: شكراً، هذا الكلام غير صحيح كما قلنا الإعلام يشوّه صورة العمل الخيري للأسف، واليوم كان لي كلمة أيضاً في الموضوع نفسه في جريدة عكاظ لو أحببت قراءته بإمكانك ذلك. كما توجد مبالغات شديدة في هذا الموضوع، قد تحدث بعض المجاملات في بعض الجمعيات ولكن هذا لا يُسيء لأكثر الجمعيات يعني 95% من الجمعيات ليس لديها مشاكل ولا محاباة ولكن للأسف الإعلام يسلط الضوء على مشكلة بسيطة ويضخمها مثل الأخطاء الطبية عندما يؤخذ بحادثة بسيطة وتكبّر جداً.. كلنا بشر هناك محاباة في أي جمعية ليس جميعهم، بل بعضهم الّذين يسيئون إلى الجمعيات الأخرى. وأعتقد الأستاذ عبد الله الطاوي في الوزارة يرى ذلك.. يعني 95% من الجمعيات لها عمل كبير جداً في أعمال الخير 5% قد تسيء فهل الـ5% تشمل الـ95% ؟ هل هذا المنطق والمعقول؟! يعني الصحافة تسلط فقط على الـ5% وتنسى 95% فكما قلنا دائماً يركزون على السلبيات وينسون الإيجابيات... كما الطبيب يخطئ فيسلطون الضوء عليه، الطبيب يكون ناجحاً بمعدل 99% وأمام خطأ واحد 1% يصبح ليس طبيباً. إذاً، السؤال الّذي يطرح نفسه الـ 99% من نجاحه أتوا من أين؟! ننسى الإيجابيات دوماً ونركز على السلبيات، لذا، أتمنى أن نوقف هذه الممارسات السيئة.
الشيخ عبد المقصود خوجه: الأستاذ أديب تلمساني، فليتفضل.
السلام عليكم أديب تلمساني المدير الإداري لجمعية حفظ النعمة، سؤالي للدكتور طارق ما هي العوائق التي صادفتها في مسيرة جمعية البر لكي نفيد الجمعيات التي هي مثلنا، وتعدّ جمعيات مبتدئة؟
الدكتور طارق: مثلما قلنا مثلاً كي نقوم ببعض المؤتمرات والندوات، يجب أن نأخذ إذناً من الإمارة حتى أنك قد تضطر إلى إلغاء الفعالية أو النشاط لأنه لم يأتِ الإذن من الإمارة. في الجامعة كجامعة أم القرى في الكرسي، نقيم بعض الأمور، فيقولون لك لا يجب أن تنتظر الإذن من الإمارة، ويجب أن تقدم قبلها بثلاثة شهور. للأسف بعض المعوقات تكون هكذا مع وزارة الأوقاف في التعويضات في المباني وفي أمور كثيرة، وكما قلت للأسف المعوقات بصراحة كثيرة ومن الصعب الآن شرحها ولكن يمكن في جلسة خاصة أن أخبرك بها وأيضاً توجد معوقات دور الإعلام ولكن نسأل الله التوفيق للجميع.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال عند السيدات.
السيدة نازك الإمام: سؤال من الأستاذة ليلى محمد مديرة برامج الأسرة والطفل بإذاعة جدة، فلتتفضلي:
السلام عليكم الحقيقة الدكتور طارق عادةً الأخبار السيئة هي التي تنتشر للأسف لكن أنا أحب أن أحكي عن تجربة شخصية تقريباً قبل 15 سنة ويمكن أكثر توجهت لجمعية من الجمعيات الأشهر في مدينة جدة، طبعاً كان الهدف هو كفالة يتيم الحمد لله كفلت طفلاً يتيماً وكان عمره أشهر وكان طفلاً جميلاً جداً، وقد تعلقت به وكنت أزوره كل أسبوع تقريباً وبعد مضي شهرين أو ثلاثة شهور غبت عنه أسبوعين وعندما ذهبت إليه أخبروني أن أسرة قد كفلته، طبعاً أنا سررت بذلك لوجود أب لديه وأم وعائلة، ولكن في الوقت نفسه، عزّ عليّ أنهم لم يبلغوني بذلك، والأسوأ أنني عندما سألتهم عن المبلغ الذي أخذوه مني هل انتقل إلى طفل آخر؟ وإلى أين ذهب؟!لم أجد منهم إجابة، وكانت كل موظفة تنقلني إلى موظفة أخرى، هذه التجربة أثرت بي ودفعتني إلى الشّعور بإحساسٍ سيّء على الرغم من أنها يمكن أن تكون أخطاءً فردية من بعض الموظفات ولكن حقيقةً أفقدتني الثقة... أهاتف الجمعية طوال هذه السنين على الرغم من أني كنت ومازلت وسأظل أرغب في كفالة طفل يتيم لأني أطمع في أن أكون رفيقة للرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة لكن مثل هذه الممارسات الخاطئة، لو تعرّض لها أي شخص آخر ماذا ستكون ردة فعله؟! وماذا ستفعلون مع الذين يقومون بهذه الأخطاء ويؤثرون في ثقة الناس في الجمعيات الخيرية؟ وشكراً لكم.
الشيخ عبد المقصود خوجه: لا أزال أكرر برجاء طرح السؤال من دون مقدمات لأن لدي أسئلة كثيرة في القاعة هنا في جلسة الرجال كما في القاعة لديكن، فأرجو أن تختصر الأمور ويتمّ طرح سؤال واحد.
الدكتور صالح جمال: بالنسبة إلى سؤالك يا أختي طبعاً هناك جهات الآن توجه لتدريب العاملين والعاملات ولا يوجد شك في أن هؤلاء غير مؤهلين، فكلنا بشر وأي واحد منّا قد يخطئ، لكن هناك الآن دورات للكفاءات هذه نحاول أن نقيمها مع جامعة أم القرى، من خلال بعض الدورات الّتي ستطور الأداء وان شاء الله يتحسن. نحن لا ننكر وقوع بعض الأخطاء، كالّتي حدثت معك، فمثلاً نحن لدينا ألف ومائة وأربعة عشر يتيماً، قد تحدث بعض الأخطاء مع يتيم واحد أو اثنين، لكن هذا لا يعني أن الأيتام جميعهم سيئون، فهناك استمارة تعد سنوياً للكافل باسمه وتليفونه وبصورته وبوضعه الدراسي ويمكن أن يتمّ التواصل معه، بحيث يذهب إليه حسب التواصل الفعلي، والقليلون الذين يتواصلون مع اليتيم لدينا كما قلت لكِ، فهؤلاء يضعون الكفالة ويذهبون! ولكن من يريد أن يتواصل مع اليتيم، ويأتي إليه، نعطيه أرقام التليفون، ولكن، أعاود التأكيد لك أنّه لا يوجد تواصل مع اليتيم من ناحية الكافل إلا من قبل الأقلية، وأنت منهم فجزآك الله كل خير.
الشيخ عبد المقصود خوجه: العمدة عبد الرحمن محمد الشنقيطي، أرجو أن تطرح السؤال بنفسك والتعريف بعمديتك.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السؤال للدكتور طارق.
سعادة الشيخ عبد المقصود: لم تذكر المهنة وعمديتك، هل لنا بذلك يا أستاذنا؟
عمدة حي المسفلة والهجرة بالعاصمة المقدسة والسؤال هو نما إلينا أن الجمعية تحتضن مشروعًا لرعاية الأيتام، هل بدأ هذا المشروع وذلك لنُمكن أطفال الحي الإفادة منه؟ علماً أن جهودكم واضحة مع سكان أحيائنا في العاصمة المقدسة وشكراً.
الدكتور طارق جمال: جزآك الله خيراً، فعلاً في العام الماضي وتحديداً في شهر رمضان بدأنا برنامجاً معيّناً وهو "نلعب سوا" وفق اقتراح من الأستاذ جمال بنون الإعلامي المعروف، جزاه الله خيراً، إذ طرح علينا الفكرة في رمضان الماضي وبدأناها، وبإمكانك إن شاء الله أن تنسق مع المدير العام لنغطي الحي لديكم بإذن الله.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال عند السيدات.
السيدة نازك الإمام: سؤال من المهندسة ميسون عبد الغني حاووط، فلتتفضلي.
السلام عليكم، أعرّف بنفسي ميسون عبد الغني حاووط مهندسة كمبيوتر. سعادة الأستاذ الدكتور طارق صالح محمد جمال يقول المثل الصيني: "إذا أعطيتني سمكة أطعمتني يوماً وإذا علمتني الصيد أطعمتني كل يوم". أمام أبواب الضمان الاجتماعي رأيت رجالاً وشباباً ممتلئين صحةً وعافية يقفون بسياراتهم ينتظرون تقديم الطلبات للمعونة، فإلى متى ستبقى الجمعيات الخيرية تقدم المعونات للفقراء من دون تخطيط لتحولهم من مستقبلين للصدقة والزكاة إلى دافعين للزكاة؟ ولنا في قصة الرسول صلى الله عليه وسلم مع الأنصاري الذي جاءه يسأله صدقه فحوله إلى حطاب يعين نفسه وأسرته، أليس من الممكن الإفادة من طاقات هؤلاء بعملٍ منتج يرُدّ لهذه الجمعيات ولو 50% مما يأخذون؟ وشكراً.
الدكتور طارق جمال: شكراً لك، تتوجّه الجمعية صراحةً منذ سنوات كثيرة ومنذ وقت بدئنا نحو إنشاء مراكز التدريب، ومثلما ذكرت إذا رأيناه ذا صحة ولا يستحق الإعانة فلا نعينه أو ندفع الإعانة مباشرةً لإعانة طالب علم أو طالب جامعة أو الإعانة للعلاج في المستشفى أو إعانة سكن للمالك فلا نعطيهم في أيديهم الآن إلا القليل جداً، وقد نعطيهم من الزكاة المدفوع في شهر رمضان. الآن أنشأنا مركزاً اسمه "بالعون ننتج" لتدريب الفتيات على هذه الأشياء، وعلى الأُسر المنتجة، فالأستاذة فضيلة قبوري جزاها الله خيراً بدأت معنا، إذ كنا نعمل مع 20 أسرة والآن مع 120 أسرة، إذ نسوّق منتجات الأسرة المنتجة، ونعطيها معونات، وهذا هو توجّه الجمعية منذ سنوات كما قلت لك سابقاً، لأنّ بالعون ننتج؛ أي نحاول أن نجعلهم منتجين أفضل من أن نعطيهم، وقد أصبحنا لا نعطي إلا القليل من خلال الزكاة في رمضان وغير ذلك نادر جداً، لأنّه طبعاً لدينا كفالات الأيتام والأرامل، التي تدفع شهرياً على أساس تعينهم على الحياة نفسها وجزاك الله خيراً، وحبذا لو تتوجه الوزارة لهذا الموضوع فلا أعلم بالنسبة إلى القادرين على العمل إذ كانوا يعطونهم المال نقداً إلا إذا أدخلوهم في برامج تدريبية أو للتدريب معهم، حيث يساعدون في الوظيفة، فيا ليت الوزارة تطبق هذا، وأوجّه كلامي إلى الأستاذ عبد الله آل طاوي الموجود معنا، لينقل فكرتنا في التوجه نحو الضمان، بحيث أن الناس غير القادرة فعلاً على العمل أو على الإنتاج نعلّمهم كيف ينتجون أفضل من إعطائهم المال نقداً وشكراً.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال للأستاذ طلال سمر قندي، فليتفضل بالتعريف بنفسه ومن ثمّ طرح السؤال.
السلام عليكم ورحمة الله المستشار الهندسي طلال سمر قندي مدير فرع الهيئة السعودية للمهندسين في مكة وعضو مجلس إدارة الجمعية للعمران، السؤال هو: الحقيقة نريد من الدكتور طارق جمال أن يعطينا فكرة مبسطة عن أهمية التطوع غير المادي، أي التطوع بزكاة العلم والتطوع بزكاة البدن ومدى أهميته في استكمال عمل التطوع؟
الدكتور طارق جمال: شكراً، لا شك في أن هذا جيّداً ولكن للأسف التعاون فيه قليل من قبل الناس، لأنّهم مشغولون بالدنيا، فمنهم من يعطيك أفكار للعمل في المستوصف، ولكن يبقى أسبوعاً من دون أن يأتي إليك. وهناك الكثير من الناس من قبل الجمعية العمومية يتبرعون بأفكارهم ونقوم بتطبيقها، لأنّ بعضها أفكار جيدة، ولكن الناس مشغولة إذ لا يكونون معك بشكل رسمي، وكأنّهم يطرحون الفكرة ويمشون.. للأسف، هم لا يتعاونون كما تقول بحيث يأتيك ويفرّغ نفسه لك. وهكذا، يبقى الأمر مقتصراً على طرح فكرة جميلة، والجمعية بقدر المستطاع تدرسها وتحاول أن تنفّذها، فجزاك الله خيراً على الإشارة إلى هذا الموضوع، الّذي من دون أدنى شك أن فكرته جيدة، ويحصل أحياناً أن تقول له تابع الفكرة، فيقول أنتم اعملوها وادرسوها، تقول له: "تعالَ، وتولَّ المشروع واشرفْ عليه". يقول: "أنتم توّلوه". ونحن بقدر ما نستطيع ننفّذ تلك الأفكار الجيدة والحمد لله الكثير من البرامج التي نُفذت هي من اقتراحات أعضاء مجلس الجمعية العمومية من متطوعين ومتطوعات. ويبقى أن أشير إلى أنّ الأستاذة فضيلة بوقري جزاها الله خيراً متبرعة وتأتي مع الأسر المنتجة وتعطينا وقتاً كثيراً من وقتها، لكن القليلين من هم مثلها.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال الآن من الأستاذ علي محمد مدهش، فليتفضل.
الأستاذ علي محمد مدهش: السلام عليكم ورحمة الله تقديري الخاص أولاً للاثنينية وصاحبها وفي الوقت نفسه لجمعية البر.
الشيخ عبد المقصود: أستاذ الرجاء التعريف بنفسك.
كاتب صحفي متقاعس، على أيّ حال، أنا أريد أن أعرف شيئاً واحداً وهذه فرصة طيبة وجيّدة لإشهار هذه الجمعية من خلال تقديم رقم حسابها في البنك وفي الوقت نفسه إعطاء رقم تليفون الجمعية لأن هذا الجمع الكريم ينبغي أن يعرف هذه الأشياء.. خصوصاً أنّ الجمعية قائمة بدور كبير جداً وبالتالي نحن لدينا استعداد للتبرع بما نستطيع أن نقدّمه لها لكن حقيقة هي مقصرة.. وهذا حقيقي، فهي جمعية رائدة وسط غابة من الجمعيات الّتي تقدّم نفسها من خلال المنشورات ومن خلال إعلانات ثابتة في الصحف، ولكن هذه الجمعية لا إعلان لها وسط هذه الجمعيات. فأرجو الآن أن يقدم من خلال الشاشة أرقام التليفونات والحسابات وشكراً.
الدكتور طارق جمال: شكراً، سنوزع عليكم إن شاء الله نشرة فيها التقرير السنوي والحسابات والأرقام كلّها ولكن نظام "الاثنينية" قائم على عدم توزيع أي شيء أثناء "الاثنينية" لعدم الانشغال عنها وهذه فكرة جيدة حقيقة، فقد أخبرني سكرتير الأستاذ، أنّهم أحضروا ملفاً كاملاً عن الجمعية فيه تقرير سنوي ومنشورات لنوزعها على النّاس. ولكنّه قال: لا توزعها على الناس حتى لا ينشغلوا عن "الاثنينية" ولكن بالنسبة إلى الإعلانات، لا أعتقد أنّ هذا الكلام صحيح.. فالإعلانات تنزل في الصحف، وفي التلفزيون، ففي شهر رمضان، كانت الإعلانات كثيرة جداً ويبدو أنك لا تتابع جمعيات البر في مكة المكرمة، ولا منشوراتها الّتي توزع في الأسواق وفي مراكز وقف مكة وحول الحرم، والّتي والحمد لله درّت علينا الأعوام الماضية في شهر رمضان تبرعات جيدة جداً لمشروع "وقف مكة بلا فقراء" وجزآك الله خيراً.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال عندكم يا سيدات.
السيدة نازك الإمام: سؤال من الأخت آمال خان وأنا سألقي السؤال بدلاً عنها، كيف يمكن المحافظة على البنت بعد زواجها وخصوصاً أنّه صار من المعلوم أنها تأخذ هدية وهي عبارة عن مبلغ من المال وأحياناً يتم استغلالها وأخذ المبلغ وبعد ذلك تُطلق؟ شكراً لكم.
الدكتور طارق جمال: جمعية البر ليس لها نشاط في هذا المجال فهي تعين الشباب فقط على الزواج، بحيث يعطى العريس مبلغاً من المال ولا علاقة لنا بالزوجة.. فلا أعلم إن كان هناك جمعيات أخرى تقوم بهذه الخدمة، ولكن ليس لنا علاقة بالبنت والإشراف عليها وإنما نعطي الزوج كما أخبرتك المعونة ويجب أن يكون قد حضر دورة تدريبية قبل أن يتزوج.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال الآن للأستاذ إسماعيل خليل، فليتفضل.
بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف المرسلين يسعدني جداً أن أكون في هذه الليلة متواجداً لتكريم جمعية البر، هذه الجمعية المباركة. والسؤال هو: هل هناك تنسيق وتكامل بين جهود جمعية البر وبرامجها وأنشطتها والجمعيات الأخرى في مكة المكرمة لأن هذا الأمر سيحقق عدم التضارب في الأنشطة والبرامج، فإن كان غير موجود، فنرجو أن يكون هناك مجلس تنسيقي للجمعيات كلها في مكة المكرمة بحيث تتكامل في جهودها وأنشطتها لكي لا يكون هناك أي تضارب، وأيضاً نطلب أن يكون هناك قاعدة بيانات كاملة للجمعيات الخيرية كافة في مكة المكرمة حتى تتفاعل مع بعضها بشكلٍ أكثر، وتؤدّي كل جمعية دورها بشكلٍ فاعل ونشط ولا يكون هناك ازدواجية في الأعمال وشكراً.
الدكتور طارق جمال: شكراً لك، بالفعل هناك تنسيق ولكنّه ذاتي من قبل الجمعية وقد وضعنا على موقع كرسي البر الذي أنشأناه في جامعة أم القرى قائمة بكل الجمعيات في مكة المكرمة. كما قمنا العام الماضي أيضاً بعمل ورشة عمل للتنسيق بين الجمعيات، وما زلنا في انتظار الوزارة لكي تربط الجمعيات ربطاً الكترونياً. وحتّى الآن للأسف لم تقمْ بهذا الربط ولكن هناك تعاوناً بيننا وبين جمعيات مكة كجمعيات زمزم والنسائية وغيرها.
كنت ذات مَرّة مع المهندس مازن بترجي جمعية البر بجدة وعرفت أنّهم إلى الآن يسعون من خلال الإمارة في مكة وجدة ليقوموا بعمل الربط بجمعيّة مكتب المجلس التنسيقي ويوجد معنا الأستاذ عبد الله، فإذا كان لديه أي فكرة عن الأمر فليعطنا شيئاً عنها.. ولكن، أؤكّد لك أنّه يوجد تنسيق من قبل جمعياتنا.
الشيخ عبد المقصود خوجه: الأستاذ جميل ميرزا، فليتفضل.
السلام عليكم، مسّاكم الله بالخير، إنّ الشيخ عبد المقصود لا يحتاج إلى دعاية ولا يحتاج إلى مقدمة، فيجب أن نرحب به ونشكره على حفاوته ليس في جدة فقط، بل في مكة يحتفى به ومن خارج المملكة أيضاً، وكم أنا سعيد في هذه الليلة أن نلتقي بأبناء حبيبنا المرحوم الشيخ صالح جمال، وسأقوم بعمل دعاية له أيضاً، فقد كان والدي مسؤولاً عن باب السلامة الكبير بأول مكتبة، وأما بالنسبة إلى الشيخ صالح جمال فقد كان مسؤولاً عن مكتبة الثقافة في باب السلامة الصغير، يعني الحمد لله كنا مسؤولين عن البابين كليهما.. وكما ذكرت أن هذا من باب الدعاية للمكتبات، ووظيفتي الحالية شيخ المكتبات والقرطاسيّات في محافظة جدة، سؤالي هو: أنا أعلم أن رجل الأعمال الشيخ سراج عطار قام ببناء قرية وليس مبنى، بل قرية للأيتام شاملة كاملة فيها سكن ومطاعم خدمة. فما مدى علاقة الجمعية في مكة بما قام به الشيخ سراج عطار؟ وهل أيتام الجمعية سينضمون إلى أيتام القرية، الّتي هي قرية كبيرة تضم كل أيتام مكة أو إلى مبنى الشيخ سراج عطار؟ وشكراً.
الدكتور طارق جمال: شكراً لك، لا ليس لنا علاقة بهذا الموضوع، فقد سلّمها رجل الأعمال سراح عطار إلى مؤسسة كافل للأيتام وعملهم فقط للأيتام، أما نحن فلدينا 28 برنامجاً، ومنهم: برنامج واحد للأيتام. وأما الشيخ سراج عطار جزاه الله خيراً فهو الذي بناها بالكامل وقام بالتأثيث لها. وقد رأيت شيئاً عبر وسائل الإعلام يقولون إن رجل الأعمال الشيخ محمد سراج عطار -جزاه الله خيراً- هو من دفع التكلفة البالغة على حسب علمي مائة وثلاثين مليون، حق الأرض والمباني والتأثيث ولم تنتهِ بعد فأنا عضو في مؤسسة كافل مع الأستاذ عبد الله الفايز، وهم حتّى الآن لم يستلموها، وهناك لجنة نظارة تستلم المبنى وتديره فلا أعتقد أنّه ضخم جداً لكي يستوعب الجمعيات كلّها. فمؤسسة كافل تقوم بتغطية أيتامها وبالكاد تغطّي الجميع لأنها ليست كبيرة جدّاً، بل هي قرية ولكنها لن تستوعب الأعداد الهائلة، فهي عبارة عن مبنيين نسائي ورجالي وبينهما مبنى إداري في النصف. ويقومون الآن ببناء مبنى لغسيل الكلى في الأرض المتبقية في المشروع، وعلى الرغم من أن المشروع كبير جداً لكن ليس لجمعية البر علاقة بهذا.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال الأخير عند السيدات.
السيدة نازك الإمام: السؤال الأخير من الأستاذة سميرة سمرقندي، فلتتفضل.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أبارك لكم هذا الجهد المبارك والعطاء الفيّاض، فجزاكم الله خير الجزاء. سؤالي هو: هل استثمرتم من الدخل في مشاريع تنموية لتحققوا دخلاً ثابتاً لمشاريعكم المستقبلية المتزايدة ليس اكتفاءً كاملاً بالطبع إنما بعض المساعدة مثل التأمينات الاجتماعية لكي تصلوا إلى النجاح الساحق الذي حصل معكم؟ وشكراً.
الدكتور طارق جمال: والله طبعاً، الاستثمار في الجمعيات الخيرية له مخاطره، فلا ندخل في هذه الأمور كثيراً حتى الوزارات لها تحفّظات على بعض الاستثمارات لأنها قد تُخسّر الجمعية وكما نعلم أن جمعيتنا مشهورة فماذا لو حصلت مشكلة كهذه معها.. لذا، لا ندخل في استثمارات إلا إذا كانت آمنة وفي أضيق الحدود، لكن المباني والأوقاف نؤجرها ونستغل دخلها في برامجنا الموجودة.
الشيخ عبد المقصود خوجه: السؤال الأخير عند الرجال الأستاذ فوزي نور الهاشمي، فليتفضل.
بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، أخوكم العمدة فوزي الهاشمي، عمدة حي المنصور في مكة، أطلب من جمعية البر أن تكون لها السابقة في التنسيق بينها وبين جمعية المتقاعدين، ففي كل سنة جميع موظفي الدولة في قطاعاتها كلّها قد يحال بعضهم إلى التقاعد، وأي واحد منهم قد يتجه إلى أي جمعية خيرية ليحثوه إذا كان لديه أعمال خيرية على أن يقوم فيها في حياته، يفيد منها المجتمع بحيث تنشأ مكتبة تاريخية مثلاً أو مكتبة معاصرة فيها الكثير من حياته العملية الّتي قد يفيد منها المواطنون وشكراً.
الدكتور طارق: شكراً لك، هناك تنسيق معهم بدأه دكتور فؤاد بوقري، لكن جاءت مجموعة بسيطة من عندهم ولم يكمّلوا معنا، ونحن نتمنى فعلاً بأن يعطونا خبراتهم ويتعاونوا معنا كمتطوعين، ولكنهم بعد أن بدأوا، لم يستمروا، على الرغم من أنها فكرة جيدة يمكن أن نفعلها مرةً أخرى مع جمعية المتقاعدين.
الشيخ عبد المقصود خوجه: الشكر لجميع السيدات والسادة، ويؤسفني عدم تقديم الكثير من الأسئلة لدي لضيق الوقت ولذلك أرجو أن يعذرني كل سائل لم أطرح سؤاله..
عريف الحفل: والآن جمعية البر بمكة المكرمة تكرّم بعضاً من رجالاتها المخلصين وهم:
- الشيخ هشام عبد السلام عطار يتسلم عنه صك الشكر والتقدير ابنه نواف هشام عطار.
- الشيخ محمد سراج عطار نيابة عنه ابنه نواف عطار.
- الشيخ عبد المقصود خوجه.
- السيد هاشم محمد رضوان.
 
طباعة
 القراءات :631  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 142 من 216
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني للوقاية من العنف والإيذاء والمستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى والمستشارة الإقليمية للجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل الخبيرة الدولية في مجال الوقاية من العنف والإصابات لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، كرمها الرئيس أوباما مؤخراً بجائزة أشجع امرأة في العالم لعام 2014م.