شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((الحوار مع المحتفى به))
عريف الحفل: كما ذكرت هذا كنز استجلي منه جزء وبقي الكثير وهي مسؤوليتنا جميعاً، مسؤولية المثقفين جميعاً إن شاء الله. أنتقل إلى قسم السيدات، الأخت نازك والسؤال الأول.
الأستاذة نازك: بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، أصحاب المعالي أصحاب الفضيلة أصحاب السعادة، الإخوة الحضور الأخوات الكريمات السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عندما نتحدث عن شخصيات نجحت في شق طريقها إلى عالم الأدب والنقد العربي وثقافة اللغة العربية المعاصرة، فإننا نتذكر بالطبع أسماء لشخصيات كبيرة شقت طريقها بنجاح للوصول إلى هذا الطريق، ولكن عندما تذكر وسائل الإعلام قصة تفوّقه ونجاحه بعد اختياره ضمن أفضل عشرة علماء في اللغة العربية وآدابها على مستوى العالمين العربي والإسلامي من قِبَلِ جامعة الدول العربية بالقاهرة ويكون التكريم على يد الأمين العام للجامعة الأستاذ عمرو موسى، فإننا نتذكره على الفور خصوصاً وأن أعماله الأدبية قد سبقته شهرة على ساحة النقد والأدب والتراث، أكثرها من مؤلفاته الطريفة التي نجح فيها والتي تشير إلى التأويل، ومنها كتاب "سليمان وحقائق التلفزة"، و "آدم وعلوم الاستنساخ" و "الحلقة المفقودة في عربية الموشح". إنه سعادة الأستاذ عبد الرحمن بن محمد يحيى الرفاعي الأديب والناقد والمؤلف والباحث والمحاضر في مختلف المحافل الثقافية في موضوعات اللغة العربية والتربية والتاريخ خصوصاً التاريخ اللغوي في المؤتمرات المتخصصة داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، والقائل على موقعه في التويتر كل صباح: إذا كنت لا تقرؤ إلاّ ما يعجبك فقط فإنك إذن لن تتعلم أبداً.. فمرحباً.. مرحباً بسعادة الضيف الكريم في أمسية جديدة من أمسيات التكريم.. وفي هذه الليلة نبدأ بطرح الأسئلة وأسئلتنا من القسم النسائي نبدأها مع سؤال من الأستاذة الإعلامية منى مراد، مراسلة صحيفة ((هام)) الإلكترونية.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، كتاب "القلب والفؤاد عجب الذنب بين مفهوم دلالات المفردة القرآنية وعلم وظائف الأعضاء" كان آخر إصدارات المفكر اللغوي الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي، هل يحدثنا سعادته بإيجاز عن كتابه الجديد الذي ما زال تواجده خارج أسوار المملكة، خصوصاً أنه أشار إلى استخدامات لغوية في كتابه مثل القلب، الفؤاد، عجب الذنب، في محاولة منه لأن يقدم تنقيباً وبحثاً جديداً في علم اللغة وفقهه. شكراً.
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: الأخت السائلة، أولاً أشكرك، وأشكر الأخت التي تحدثت قبلك، ألف شكر. أما بالنسبة إلى هذا الكتاب فلا أستطيع أن أتحدث في دقائق عن كتاب يعد ثمانمئة وأربعين صفحة، لكن سأسرد عليك الفهرس وأقف عند كل باب بكلمة واحدة أو اثنتين لأن الكتاب ضخم، وأود أن أشير أولاً إلى أننا لو جئنا إلى اللغة وبحثنا في معاجم اللغة عن كلمة "فؤاد" أو كلمة "قلب"، فسنجد هناك بحراً من الدلالات.. طبعاً معاجم اللغة تنقسم إلى قسمين: منها ما يهتم بالجانب اللفظي للألفاظ كـ"تاج العروس" و"القاموس" و"الصحاح" و"المختار" و"كتاب العين" وهذه كلها تدور حول الألفاظ، ومنها ما يهتم بالمعاني وهي كثيرة، كالمحكم لابن سيدا، وأيضاً المخصص والخصائص لابن جني، وإن كان يتحدث في النحو لكن له إشارات كثيرة وكتب فقه اللغة كلها تتحدث عن الجانب المعنوي؛ فكلمة قلب وكلمة فؤاد لما يقف عندها الباحث لها معانٍ كثيرة جداً يختار كلمة قد تتفق مع ما يريد أن يربط به من كلام من بحثه، وقد لا تتفق لأن هناك دلالات أخرى قد تكون أعمق وأوسع مفهوماً من المعنى أو الدلالة التي اختارها؛ فكلمة فؤاد طبعاً -والفؤاد هو القلب- كلمة عامة لأن كلتيهما متداخلتان، فتجد "الفؤاد" بمعنى "الطاقة" والفؤاد بمعنى نهر الدم الجاري و "الفؤاد" هو المفئد الذي تتقد وتوقد منه النار، وحينما ترجع تجد أيضاً القلب الخاص. ولأن هناك قلباً خاصاً وقلباً عاماً وخصوصاً في القرآن الكريم، فإن لكل منهما مدلوله وأوجهه ومفهومه؛ فالقلب الخاص هو القلب الروحاني، هو الطاقة التي تدور في أجزاء القلب العضوي الذي هو الفؤاد. على فكرة فإن الاختلاف بين القرآن وعلماء وظائف الأعضاء وساروا على نفس الكلام علم وظائف الأعضاء جانا من فين؟ نعترف وإن كان لعلمائنا الأفاضل علماء الإسلام مجالات واسعة أيضاً في هذا لكنه جاءنا من لغات أخرى وعلوم أخرى. إذن مبحث علم الأعضاء ووظائف الأعضاء يرتكز ارتكازاً رئيسياً -أو رئيساً كما شئت في النسبة- على الجانب المادي البحت فقط.. لكن ليس هذا في القرآن؛ فالقلب له وجهان في القرآن لأن القلب قلبان: قلب تعيش عليه حياتك في الدنيا وتكتسب أو يكتسب سلوكك وما تؤديه يحفظ في أجزاء أو جزيئات أو خلايا أو ما شئت في هذا القلب المادي الذي هو الفؤاد يحفظ لمتى؟ لحياة أخرى، لما بعد البعث.. هنا الفارق بيننا وبين علماء المادة في الغرب، لأن القلب عندنا هنا في علم وظائف الأعضاء وفي الحديث، هو هذه العضلة التي تدق في الصدر أليس كذلك؟ لكن القلب في القرآن ليس كذلك.. كلمة قلب لوحدها تكررت في القرآن في مئة وأربع وثلاثين آية.. أما كلمة فؤاد فوردت في ست عشرة آية، وعلى فكرة هذا كله من أجزاء القلب العضوي في القرآن.. لماذا؟ لأن القلب مرتبط بالسلوكيات والتبعات؛ فأقسام القلب في القرآن لها ارتباط بالمسؤوليات والعواطف السلوكية والتبعات التي تترتب عليها لاحقاً، هذه كلها تحفظ، ومن هنا جاءت قضية "عجب الذنب" في الجزء الثاني، والكتاب كبير لا أستطيع حصره هنا، لكن الفؤاد أي القلب العضوي بأجزائه وأقسامه الرئيسية طبعاً هو غير الفؤاد في القرآن من خلال استقصاء الآيات.. أتدرون ما هو؟ -إن الكتاب عند شيخنا الفاضل الآن لكني سآتي بنسخٍ أخرى من مصر إن شاء الله، وأهدي الجميع ما أستطيع إن شاء الله- إنه الجهاز العصبي، وعلى فكرة فإن ما وصل من تعليقات على الكتاب في مصر كله إيجابي حتى الآن ومن أطباء كبار وأساتذة بدرجة بروفسور في جامعات مصرية.. إذاً هو الجهاز العصبي بقسميه الطرفي والمستقل كما يعرف أساتذتنا الأفاضل، ونسأل لماذا؟ فتجيبنا الآية هنا: وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ... (التوبة: 34)، فما هي التكملة بعدها؟ فَتُكْوَىٰ بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَٰذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنفُسِكُمْ (التوبة: 35) الله.. متى؟ الآن..؟ لا، بل يوم القيامة. حسناً، هل هذا القلب العضوي هو الذي سيكون هناك؟ لا.. هل هذا الجسد الآن بهذه الخلايا هو الذي سيُبعث؟ أرجو الانتباه لكي لا يفهمني أحد منكم خطأ.. لا، لكن كيف؟ إن عجب الذنب الذي نشير إليه هنا هو جزء كامل.. عجب الذنب منه خُلِقتَ في الدنيا كما في الحديث ومنه يعاد خلقك وهو الفؤاد، لذلك فإن عنوان الجزء الثاني: "الفؤاد وعجب الذنب".. كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا لِيَذُوقُوا الْعَذَابَ (النساء: 56)، إذاً كلما أُكل كاملاً أعيدت نشأته من جديد فمن أين ينشأ؟ من عجب الذنب، هذا.. لأنه كما في الآية: نَارُ اللَّهِ الْمُوقَدَةُ, الَّتِي تَطَّلِعُ عَلَى الْأَفْئِدَةِ (الهمزة: 6-7)، هنا نرجع لأمهات التفاسير وفيها بحور من الآيات وبحور من الأحاديث حول هذه الآية، وهي المعنية بقول كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُم بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا.. (النساء: 56) على أساس هذا العذاب؟ ليذوقوا.. لماذا؟ لأن كل شيء محفوظ في خلايا هذا العجب، وعلى فكرة في كتاب "آدم" فإن الثلاثة مترابطون، كتاب "آدم" في حديث عبد الله بن الأرقم وأيضاً الحديث نفسه مروي عن عمر بن الخطاب وأبي هريرة رضي الله عنهم جميعاً وأرضاهم.. هذه الأحاديث تشير -وأقول هذا باختصار سريع- حينما يلقي الرجل بذرته إلى المرأة وهذا معروف للمتخصصين في علم الأحياء ووظائف الأعضاء يبدأ التلقيح بين البويضة والحيوان المنوي وإلى آخره، بعد ذلك ماذا؟ بعدما يتم التلقيح فإن أول ما يبدأ في التكوّن هو الجهاز العصبي أو ما يسمونه الأنبوب العصبي.. هذا الأنبوب العصبي يبدأ في الامتداد بالتدرج حتى إذا ما وصل إلى منطقة معينة يبدأ في التفرع إلى ثلاثة، بعد ذلك تعود إلى الاندماج فتندمج وتندمغ.. على فكرة لم ترد كلمة دماغ في القرآن بهذه الدلالة إطلاقاً؛ فلماذا لم ترد كلمة دماغ بهذه الدلالة بل وردت بأخرى؟ أنا هنا قد خصصت فصلاً كاملاً أو باباً كاملاً أجمع فيه دائماً (وهذه طبيعتي عندما أكتب في هذه الجوانب العلمية) بين ثلاثة محاور: المحور الشرعي: القرآن والتفاسير والحديث، ثم محور اللغة، ثم المحور العلمي، بعد ذلك أربط بين المحاور الثلاثة مع التحليل والربط حتى تتضح الرؤية أو تتضح الحقيقة...
عريف الحفل: أستاذ عبد الرحمن هذه محاضرة أخرى وتحتاج..
الأستاذ عبد الرحمن: قلت لها إنها جرّتني..
عريف الحفل: نعم ولكن كأني بالإخوة يستعجلون ويودّون الاختصار لأن..
الأستاذ عبد الرحمن: وأنا أولهم...
عريف الحفل: ننتقل إلى السؤال الآخر.
اعتراض الأستاذ عبد الرحمن: لأن ورائي سفر..
عريف الحفل: طبعاً سؤال واحد من كل سائل أو سائلة. أنتقل الآن إلى الأستاذ خالد المحاميد ونرجو الاختصار سواء في الأسئلة أو في الإجابة لأن وقت الأمسية شارف على النهاية، أو انتهى بالأحرى.. خالد المحاميد.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، نحن استمعنا اليوم إلى محاضرة قيّمة وعلم ذاخر ونأمل أن تكون هذه إضافة كبيرة لأفكارنا ومعلوماتنا. سؤالي أستاذي الكريم: لا بد وأنت تبحث في مجال اللغة والمنطقة -منطقة جيزان- لا بد أنك قرأت كتاب "كمال الصليبي" عن ((التوراة جاءت من جزيرة العرب))، فهل وجدت معطيات واقعية لما ادعاه في كتابه؟ ثم ما هو الفرق ما بين اللغة الكنعانية التي تقول بأن أصله عربي واللغة الكلدانية، مع أننا نستطيع الآن أن نقرأ الكلدانية أفضل مما نستطيع أن نقرأ الكنعانية؟ شكراً.
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: أبدأ معك من الأخير بسرعة: أولاً: كنعانية الكنعنة ليست نسباً بل هي صفة، لأنه لا يوجد أب في العرب كان اسمه "كنعان" وخصوصاً في الجنوب، هي صفة لأن "كنع" في اللغة بمعنى "مال" أي مال إلى جهة، "كنع" النجم أي مال إلى الغروب، إذاً كنعانية ليست نسباً، ومثل الكنعانيين مثل إخوانهم الفينيقيين، فكلمة "فينيق" أو "فينيقي" في لهجة "المهرة" والقبائل التي تسكن إليها منها إلى أين أقرب؟ "فينيق" تعني "مكتشف" وإلى الآن مكتشف فينيقيون أي مكتشفون، ولكن من الذي سماهم فينيقيين وجعله نسباً؟ هم المستشرقون باعترافهم. أما كمال الصليبي فقد رددت عليه بل كنت أول من ردّ على مقولته هذه التي صدرت في البداية في مجلة "الشراع" في لندن ضمن بحث تحت عنوان ((الجنوب بلد التوراة)).. المشكلة أساتذتنا الأفاضل -ورحمة الله على شيخنا الكبير حمد الجاسر- كمال الصليبيي انطلق من منطلق ديني بحت: ((الجنوب بلد التوراة))، ما هي التوراة؟ إنها كتاب الله، كتاب مقدس، إذن انطلاقته انطلاقة دينية تاريخية، لذا كان الواجب في الرد أن يكون دينياً أولاً وتاريخياً لاحقاً.. لكن ما حصل هو العكس، حصل "لت وعجن وتطويل"، أما الأماكن التي سماها.. المكان يسمى باسم "أب القبيلة"، أو "أب القبيلة" أو "أم القبيلة" تسمى باسم "المكان"، صحيح هذا أو لا؟ لذا فإنني وجدت أماكن بمسمياتها أو بأسمائها في شمال الجزيرة العربية سواء في فلسطين أو سوريا أو العراق إلى آخره، ووجدت الأسماء نفسها عندنا وفي عسير... في الأردن مثلاً محافظة كبيرة اسمها ((فيفا)) ووصلتها ((فيفا)) أين هي؟ منطقة ((فيفا)) عندنا محافظة جبلية معروفة.. وبالعودة إلى كمال الصليبي، فإن عبد الله فيلبي من قبله هو الذي مهد الطريق لكمال الصليبي وكمال الصليبي "لم يحرك ترساً" بل كان واقفاً، والعملية كلها مقصودة وهي عمل سياسي بحت من منطلق ديني، فكان الواجب الرد عليه من منطلق ديني لأننا جميعاً نعرف أين نزلت التوراة وفي أي بلد.. نزلت في البلد المبارك؛ في القدس، في فلسطين موطن الأنبياء إبراهيم وسليمان وداود وعيسى، قل ما شئت كله في فلسطين والتوراة ليست عندنا وشكراً.
الشيخ عبد المقصود خوجه: أرجو من أستاذنا هناك أسئلة كثيرة، وما شاء الله بحركم واسع فحبذا لو تكرمتم علينا باختصار الإجابة، كذلك أرجو أن يكون السؤال مختصراً فالأستاذ المحاميد طرح الآن سؤالين بينما الواجب أن يطرح سؤالاً واحداً حتى نترك المجال للآخرين، فأرجو أن يكون السؤال مختصراً وأرجو من أستاذنا الاختصار أيضاً فبحر علمه لن ينتهي والأمسية قاربت على النهاية وزدنا عليها نصف ساعة وسوف نزيد هذه الأمسية بضع دقائق..
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: حسناً لي رأي..
سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه: تفضل.
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: لو تجمع الأسئلة ويكون الرد عليها كتابياً.
سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه: بكل سرور، فنحن من عادتنا أولاً أن نترك الحرية للسائل أن يسأل بنفسه، ولذلك..
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: يبدو أن هناك الكثير من الأسئلة وفي الحقيقة تأخرت..
سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه: اسمح لي، نحن بالفعل نطلب من الشخص الذي لا يسمح الظرف بطرح سؤاله أن يضع السؤال مكتوباً وإن شاء الله سترسل جميع الأسئلة لكم للإجابة عنها وستطبع في كتاب "الاثنينية".
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: إن شاء الله.. في الحقيقة أنا أولاً ورائي سفر.. والكثير منكم أيضاً وراءه الكثير من المشاغل.
سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه: نحن مشاغلنا لا تشغلنا عنك.. يا سيدي عندنا الدكتور حمود أبو طالب لديه مداخلة.. انتهينا سؤال عند السيدات وسؤال عند الرجال والباقي نرجو كل من له سؤال أن يضع هذا السؤال كالمعتاد في أوراقنا ويعطينا إياه ونحن نعد أن نرسله إلى أستاذنا ونضع الإجابات كلها مع الأسئلة إن شاء الله في كتاب "الاثنينية".
عريف الحفل: تفضل دكتور حمود.
مساء الخير للجميع، لن أطيل عليكم حرصاً على الوقت ولكن لن أكون مبالغاً أو مجاملاً إذا قلت إن "الاثنينية" هذه الليلة هي "اثنينية" استثنائية بالفعل، فالمحتفى به شخص استثنائي، والشكر كل الشكر لكم يا مؤسس ((الاثنينية)) وجيهنا وأديبنا الشيخ عبد المقصود خوجه، لأنه لولا هذا الاحتفاء لاستمر هذا الكنز نسياً منسياً في وطنه، وللأسف الشديد لا أبالغ إذا قلت إنه أيضاً أصبح منسياً حتى في منطقته لأنه شخص لا يخشى في الحقيقة لومة لائم ولكم كل الشكر. في الحقيقة كنت أود أن أطرح فكرة أن تخصص جائزة أو كرسي لأبحاث اللغة العربية في جامعة جازان بصفتها تنتمي إلى تلك المنطقة والأستاذ ينتمي إليها، لكنك سعادة الشيخ طرحت فكرة رائدة تنبذ هذه الفكرة وربما تبقى أكثر وهي هذا السفر الذي تنوون إن شاء الله إنجازه بالتعاون مع من اقترحتموهم، أمنيتي أن يعجل الإخوان الذي سيشاركون في إنتاجه وأن يبادروا سريعاً إلى إنجازه في وقت قصير حتى نكرم عبد الرحمن الرفاعي في حياته وليس كعادتنا أن نكرم العظماء بعد وفاتهم بعد عمر طويل إن شاء الله يا أستاذنا.. وشكراً.
سعادة الشيخ عبد المقصود خوجه: كلمة ختامية قبل أن ينفضّ هذا المجلس: اللجنة ينضم إليها حالاً الدكتور حمود أبو طالب، الدكتور عبد المحسن القحطاني، الدكتور محمود حسن زيني، الدكتور رضا عبيد، الدكتور مدني علاقي، الدكتور جميل مغربي، هؤلاء الأساتذة اشتغلنا معهم قبل الآن ببعض معلومات لجمعها والحديث عنها وبالذات ديوان الأستاذ حمزة شحاتة والباقي يكون بطريقة سكرتارية "الاثنينية"، لكن باعتبار أن هذا عمل فريد فإننا دعونا منذ البداية إلى وضع أسماء عديدة ومن هناك بعد ذلك نجري الانطلاق والإضافة والحذف، لئلاّ يجدوا أنفسهم ثلاثة ويقف الركب حيث هو، وشكراً.
الأستاذ عبد الرحمن الرفاعي: شكراً يا دكتور حمود.. ما بالك مختفياً عنا؟
 
طباعة
 القراءات :251  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 63 من 163
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور عبد الكريم محمود الخطيب

له أكثر من ثلاثين مؤلفاً، في التاريخ والأدب والقصة.