شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( نبذة من السيرة الذاتية للمحتفى به الشيخ خليل ملا خاطر ))
الاسم: فضيلة الشيخ خليل بن إبراهيم بن ملا خاطر بن محيمد الخضر.
مكان الميلاد: ولد في مدينة دير الزور بالجمهورية العربية السورية، عام 1938م، من عائلة معروفة في منطقة الفرات بالعلم والدين - حيث كان جده (ملا خاطر) قد أمضى نحواً من أربعين سنة يُقرئ كتاب الله عز وجل، وجده من والدته (الشيخ ويس بن الشيخ أحمد الكبير) أحد علماء المنطقة المعروفين.
تلقى تعليمه الأولى في الكتّاب، ثم التحق بمدارس مدينته فحصل على الشهادات الابتدائية والمتوسطة والثانوية، ثم التحق بكلية الشريعة بجامعة دمشق وحصل على درجة الليسانس في الشريعة الإسلامية... ثم التحق بكلية أصول الدين بجامعة الأزهر الشريف فحصل على درجة الماجستير، ثم الدكتوراه، وكلاهما في الحديث وعلومه.
قدم إلى المملكة العربية السعودية عام (1386هـ) للتدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، والتي كانت تسمى بالرئاسة العامة للكليات والمعاهد العلمية.
انتقل إلى المدينة المنورة عام (1399هـ) للتدريس في المعهد العالي للدعوة الإسلامية، دراسات عليا، والذي يعرف الآن بكلية الدعوة.
عاد للرياض في قسم السُّنة في كلية أصول الدين، في الدراسات العليا.
في عام (1405هـ) انتقل إلى كلية التربية بالمدينة المنورة، فرع جامعة الملك عبد العزيز وما زال فيها يدرس الحديث الشريف وعلومه.
أشرف على مجموعة كبيرة من الرسائل الجامعية في الماجستير والدكتوراه، كما ناقش مجموعة منها، وكل ذلك في الحديث وعلومه، كما شارك داخل المملكة وخارجها في تحكيم بحوث وإنتاج السادة الأساتذة بغرض الترقيات العلمية، وكذا للمجلات العلمية.
لفضيلته ما لا يقل عن ستين مؤلفاً وتحقيقاً، بالإضافة إلى عدد كبير من البحوث والمقالات التي نشرها في المجلات المحلية والخارجية... كما شارك بعدد كبير من الندوات العلمية... وله نشاط معروف فيما يتعلق بالإعجاز العلمي في السنة النبوية الشريفة، ولذا اختير من قبل رابطة العالم الإسلامي ليكون مستشاراً للهيئة التأسيسية للإعجاز العلمي.
لدى فضيلته ثلاثةُ مشاريع علمية ضخمة ولما تنته بعد وهي:
1- تحقيق كتاب (الشافي في شرح مسند الشافعي) لابن الأثير الجزري رحمه الله تعالى، وسيكون بحدود (عشرين مجلداً) كباراً، ولا يوجد له نظير في الشروح.
2- جمع أحاديث الإمام الشافعي رحمه الله تعالى، منذ عام (1387هـ).
3- جمعه لأصح الصحيح، حيث جمع الأحاديث التي جاءت بالأسانيد التي يسميها علماء الحديث أصح الأسانيد.
اشترك في عدد من المؤتمرات التي أقيمت في المملكة وخارجها، ولكنه ظل يعتذر خلال السنتين الأخيرتين لانحراف صحته، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يمتعه بالعافية، ودُعي لحضور مؤتمرات في الهند، وسمرقند، وأوروبا، والمغرب.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1284  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 73 من 146
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج