شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
آثار المدينة وأماكنها التاريخية
كان بودنا أن نسهب في وصف الأماكن التاريخية بمدينة الرسول على النحو الذي اتبعناه في الفصول الخاصة بمكة، ولكن موضوع الكتاب لا يتسع للحديث عن الحرمين في وقت واحد، وحسبنا ما كتبناه عن ((مكة)) اليوم، ولنا أمل أن نفرد للمدينة كتاباً خاصاً بها، فموضوعها أوسع من أن يستوعبه نطاق ضيق كهذا، وإذا أراد الحاج اليوم أن تتسع معلوماته عن المدينة فإننا نحيله إلى كتاب آثار المدينة المؤلف حديثاً بقلم أحد أعلامها المحققين الأستاذ عبد القدوس الأنصاري.
وسنلم بعد هذا إلمامة قصيرة بأهم آثارها، راجين أن يوفقنا المولى جلت قدرته لاستئناف البحث عنها في كتاب مستقل.
المساجد:
مسجد القبلتين: في ضاحية من المدينة يشرف على ضفتي وادي العقيق صلّى النبي صلى الله عليه وسلم الظهر في مكان المسجد متوجهاً إلى بيت المقدس كما كان يفعل، ثم أمر أن يتوجه إلى الكعبة في أثناء صلاته فاستدار صلى الله عليه وسلم وصحبه إليها.

مسجد القبلتين

* * *

مسجد الفتح، أو مسجد الأحزاب: هو في جبل سلع بناحية من ضواحي المدينة تشرف على مجرى سيل بطحان، وهو المكان الذي قام فيه النبي صلى الله عليه وسلم يدعو على الأحزاب في غزوة الخندق فاستجاب الله دعاءه وأيده بجنود لم يروها.
مسجد الإجابة: في شمالي البقيع، وهو مسجد بني معاوية وفي صحيح مسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم دعا ربه في هذا المسجد وطلبه ثلاثاً فأجاب دعوتين منها، وأورد ابن كثير قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم إني سألت الله ثلاثاً فأعطاني اثنتين منها ومنعني واحدة، سألته ألاّ يسلط على أمتي عدواً من غيرهم فأعطاني، وسألته ألاّ يهلكهم بغرق فأعطاني، وسألته أن يجعل بأسهم بينهم فمنعني. رواه ابن مردويه من حديث ابن إسحق.
مسجد الراية: على يسار الداخل إلى المدينة من طريق الشام، وقد جاء في بعض الروايات أن النبي صلى الله عليه وسلم ضرب قبته في مكانه في غزوة الخندق.
مسجد السقيا: في حرة المدينة من جهتها الغربية، قيل إن النبي صلى الله عليه وسلم صلّى فيه ودعا لأهل المدينة بالبركة في مدّهم وصاعهم.
مسجد بني ظفر، أو مسجد البغلة: وهو شرقي البقيع. روى السمهودي عن الطبراني أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بني ظفر في مسجدهم هذا فجلس على صخرة كانت فيه يستمع إلى قارئ يتلو القرآن.
مسجد قباء: في الجنوب الغربي للمدينة، وهو أول مسجد أسسه النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة حين قدومه إلى قباء من مكة طريقه إلى المدينة، وقد شارك النبي صلى الله عليه وسلم في بنائه بنفسه.

مسجد قباء بالمدينة المنورة

* * *

مسجد الجمعة: في بطن وادي راتوناء من ضواحي المدينة. هو أول مسجد صلّى فيه النبي صلى الله عليه وسلم أول جمعة بالناس عند قدومه من قباء إلى المدينة عام الهجرة.
مسجد المصلى أو مسجد الغمامة: في جنوب غربي مناخة المدينة، في مكان كان النبي صلى الله عليه وسلم يتخذ فيه مصلاه في العيدين وقيل كان المصلى في بقعة غير مخصصة من فضاء المناخة.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :829  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 52 من 186
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج