شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
أعمال الحج بين عرفة ومزدلفة ومنى
إلى عرفة (1) :
إذا كان يوم التروية وهو الثامن من ذي الحجة بدأ الحجيج يأخذ طريقه إلى عرفة وتستمر قوافله طيلة اليوم الثامن والتاسع، فيتعين عليك إذا كنت قد تمتعت بالعمرة أن تستأنف إحرامك بالحج بعد صلاة ركعتين في منزلك أو في الحرم، وإذا كنت لا تزال محرماً بالحج فليس عليك إلاّ أن تأخذ في أسباب رحيلك على النحو الآتي:
يسن لك أن تتوجه إلى منى يوم التروية فتقضي فيها فروضاً خمسة تبدأ من ظهر يوم التروية إلى فجر اليوم التاسع ثم تتوجه بعد ذلك إلى مسجد نمرة عند مدخل عرفة فتحضر مع إمامه صلاتي الظهر والعصر جامعاً جمع تقديم وتستمع إلى خطبته.

فضاء عرفة وقد احتشدت الخيام فيه حول الجبل الذي بدا العلم منصوباً في رأسه

* * *

ثم تدلف إلى عرفة حتى تنتهي إلى حيث وقف النبي صلى الله عليه وسلم بجوار الصخرات الكبار، ولا تنس في خلال ذلك أن تكثر من التلبية والتكبير والتهليل والدعاء حتى إذا أفاض الناس بعد الغروب إلى المزدلفة أفضت منها في جموع المزدلفين.
ويجوز لك الارتحال من مكة إلى عرفة مباشرة في أي وقت شئت، على أن تلاحظ أن الوقوف بعرفة ركن باتفاق الأئمة الأربعة، وأنه يكفي لأداء هذا الركن حضورك في عرفة قاعداً أو قائماً أو نائماً أو ماراً في الوقت المقرر للحضور.
وقت الوقوف بعرفة:
والوقت المقرر لحضور عرفة له تفصيلات تبينها المذاهب الأربعة فيما يأتي:
الشافعية: قالوا إن وقته من ظهر اليوم التاسع إلى فجر يوم النحر، ويكفي الحضور من ذلك ولو لحظة.
الحنفية: قالوا إن وقته من ظهر اليوم التاسع إلى فجر يوم النحر، ولكن من وقف بعرفة نهاراً وجب عليه ألاّ يفيض إلاّ بعد غروب الشمس، أما من وقف ليلاً فتكفيه لحظة.
الحنابلة: قالوا إن وقته من فجر اليوم التاسع إلى فجر اليوم العاشر، ويجب على من وقف نهاراً ألاّ يفيض إلاّ بعد جزء من الليل، أما من وقف ليلاً فتكفيه لحظة.
المالكية: قالوا الحضور بعرفة نوعان: ركن يفسد الحج بتركه، وهو لحظة من غروب شمس يوم عرفة إلى فجر يوم النحر، وواجب يلزم في تركه دم، وهو لحظة من ظهر يوم عرفة إلى غروب شمس ذلك اليوم لغير المراهق.
في المزدلفة (2) :
إذا أفضت من عرفات فستنتهي إلى المزدلفة لتجمع فيها بين المغرب والعشاء جمع تأخير مع قصر العشاء، وتجمع الحصيات لرمي الجمار في منى، ولا تنس أن تقف بالمشعر الحرام فيها حول المسجد القائم هناك، وأن تذكر الله ما استطعت.
ووقت الوقوف بالمزدلفة عند الحنفية والحنابلة هو ما بين طلوع فجر يوم النحر وشروق شمسه، أما الشافعية فلحظة من منتصف ليلة النحر، ويكتفي المالكية بمقدار حط الرحال في أي وقت من تلك الليلة، والأفضل عندهم الدفع عند الإسفار.
في منى (3) :
إذا وصلت إلى منى فتوجه بعد طلوع الشمس إلى جمرة العقبة، وهي الأولى على يسار الصاعد من مكة وارمها بسبع حصيات مما جمعت من المزدلفة، مكبراً مع كل حصاة قائلاً ((اللَّهم رجماً للشيطان وإرضاء للرحمن)) ثم انصرف إلى ذبح ما لديك من الهدي أو الأضحية واحلق رأسك أو قصره، وبذلك تكون قد تحللت التحلل الأصغر واستطعت أن تستبدل بالإحرام ثيابك، وحلت لك كل محرمات الإحرام إلاّ النساء. ويزيد المالكية إلى تحريم النساء تحريم الصيد وكراهية الطيب.
الإفاضة:
ويسن لك أن تفيض إلى مكة على أثر تحللك في منى يوم العيد، لتطوف طواف الإفاضة وتسعى بين الصفا والمروة إذا كنت لم تسع حين قدومك، وبهذا يحل لك كل شيء حتى النساء والصيد.
بقية أيام العيد في منى:
ثم عد إلى منى من يومك وتوجه في اليوم الثاني إلى رمي الجمرات الثلاث ابتداء من بعد الظهر، بأن تبدأ بالجمرة الأولى وهي مما يلي مزدلفة بسبع حصيات، ثم الوسطى، ثم جمرة العقبة، وقف بعد انتهائك من كل جمرة مستقبلاً داعياً إلى الله تعالى، وافعل مثل هذا في اليوم الثالث ابتداء من بعد الظهر، وعندئذ لا مانع من انصرافك إلى مكة إن أردت أن تتعجل، أو بقائك إلى اليوم الرابع إن أردت التأخير في منى.

الحجاج في منى يرمون الجمرة الأولى

* * *

الحجاج في يوم العيد يرمون جمرة العقبة في منى، وترى رجل الأمن يشرف على الأمن في أعلى الجمرة

* * *

الحجاج في منى يرمون الجمرة الوسطى

* * *

أعمال الحج كما بينتها المذاهب الأربعة

الأعمال

الحنفية

الشافعية

المالكية

الحنابلة

الوقوف بعرفة وقد فصلت أوقاته في فصل ((في عرفة))...

ركن

ركن

ركن

ركن

الوقوف عند الصخرات الكبار

سنة

سنة

سنة

سنة

خطبة الإمام خطبتين....

سنة

سنة

سنة

سنة

الجمع بين الظهر والعصر في عرفة

سنة

سنة

سنة مع القصر

سنة أو واجب

الجمع بين المغرب والعشاء بمزدلفة مع القصر....

واجب

سنة

سنة

سنة

القدر الكافي للنزول بالمزدلفة ليلة النحر واجب

ساعة قبل الفجر

لحظة من نصف الليل الثاني

بقدر حط الرحال في أي وقت من الليل

لحظة من نصف الليل الثاني

رمي جمرة العقبة يوم النحر بسبع حصيات واجب ووقته

من فجر يوم النحر إلى فجر اليوم الثاني

من منتصف ليلة النحر إلى آخر أيام التشريق

من فجر يوم النحر إلى الظهر ويكره بعد ذلك إلى الغروب

من منتصف ليلة النحر

الذبح للقارن بعد الرمي

واجب

واجب

واجب

واجب

الحلق والتقصير واجب وأقله

أخذ قدر أنملة من ربع الرأس

ركن

أخذ قدر أنملة من جميع الرأس

سنة

الترتيب بين الرمي والذبح والحلق وقوع الذبح والحلق قبل ظهر يوم النحر....

سنة

سنة

سنة

سنة

النزول إلى مكة لطواف الركن يوم النحر...

سنة

سنة

سنة

سنة

المبيت بمنى ليالي التشريق

سنة

واجب

واجب

واجب

رمي الجمرات الثلاث يوم 11 و12 للمتعجل ((واجب)) ووقته..

من بعد الظهر إلى الغروب ويكره في الليل إلى الفجر

إلى غروب شمس اليوم الرابع وأفضله من الزوال إلى غروب ذلك اليوم

من بعد الظهر إلى الغروب فقط

كالشافعية

الترتيب في الجمرات الثلاث..

سنة

واجب

شرط

واجب

الخروج من منى للمتعجل قبل الغروب...

سنة

شرط

واجب

واجب

 
طباعة

تعليق

 القراءات :1214  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 42 من 186
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الرحمن الذييب

المتخصص في دراسة النقوش النبطية والآرامية، له 20 مؤلفاً في الآثار السعودية، 24 كتابا مترجماً، و7 مؤلفات بالانجليزية.