شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
هل يسمع هَذا حجَاجنا؟
قرأتُ في عدد المصوّر الأخير كلمة ذكر الكاتب فيها أن السائح في لندن يبحث عن خرم إبرة يسكن فيه فلا يجد، وأنه استطاع بعد بحث طويل طبعاً أن يجد غرفة خبيثة ملعونة قميئة في لوكاندة من غير تواليت ومن غير حمام بـ 4 جنيهات في الليلة الواحدة. إلى أن قال: وأنت وشأنك لا خادم ولا خادمة ولا خدمة.
فهل يسمع هذا حجاجنا؟ وهل يسمعه أولئك المتنطعون الذين يستغربون من بقاء بيوتنا على أوضاعها من أجيال سبقت؟
إني أعتقد أن مأساة بلادنا تتلخّص في هذه الألوف المؤلفة التي تفرض الحج على نفسها، وهي لا تجد ما تطعمه وإذا وجدته فإنها تعجز عن دفع 4 جنيهات لسكنها لا في ليلة واحدة بل في مائة يوم كاملة.
إن الأغلبية الساحقة من حجاجنا ترى أن ما تدفعه لخدمات المطوِّف وسكناها عنده شيء بالغ القدر، فهل جاءها أن كل ما دفعته لا يوازي أجرة ليلتين في غرفة خبيثة قميئة في بلد متمدن؟
إني أعتقد أن بلادنا لو اقتصرت على استقبال الحاج القادر الذي استكمل شروط فريضة الحج الشرعية لارتفع شأنها من أجيال وأجيال.
إن 50 في المائة من حجاجنا يتكففون الناس بحثاً وراء ما يسد جوعتهم ولا يضير كرامتهم أن يتخذوا الأزقة والشوارع وسائر المنعطفات سكناً لهم.
و 40% يجدون في جيوبهم أو (إخراجهم) الثقيلة الكفاف الذي يقيم الأود ثم لا يضيرهم بعد هذا أن يساوموا على القرش الواحد سوم المقل الذي يصر الدانق فوق الدانق، وربما حاول أن يغتال مطوفه ليسكن في بيته بالمجان، أو اجتمع إلى أربعين من بلده ليسكن معهم غرفة لا تستوعب شخصين لئلا يكلّفه المأوى طيلة شهرين أكثر من جنيه واحد.
ولدينا بعد هذا 10% من حجاجنا يمكن أن نسميهم قادرين لولا أنهم أقلية لا يكفون لإفادة البلاد أو تغطية بعض ما تخسره في خدمة المقلين والشحاذين.
إني أستفتي رجال الدِّين في كل قطر يدفع إلينا هذه الألوف المؤلفة من المقلين والشحاذين وأسألهم: هل فرض الحج على كل هؤلاء مع عجزهم عن الإنفاق الذي يصون كرامة المسلم؟
وهل يجوز لهذه الألوف المؤلفة أن تتضافر على إرهاق هذا البلد في كل موسم فتكلفه ما لا يطيق، وتشل حركته التقدمية، وتساعد على بقائه فقيراً في مؤخرة الصفوف بينما تتقدم بلادهم وتأبى أن تستقبل الوافد -أي وافد- إذا لم يستكمل نفقاته وافية غير منقوصة؟
 
طباعة

تعليق

 القراءات :413  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 71 من 92
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الأعمال الشعرية والنثرية الكاملة للأستاذ محمد إسماعيل جوهرجي

[الجزء الخامس - التقطيع العروضي الحرفي للمعلقات العشر: 2005]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج