شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
المختار: لهفَ نفسي عَلَيك يا بَصْرَة
* ((التاريخ)) رسالة مفتوحة تقرأها كل الاجيال المتعاقبة ـ أو هكذا ينبغي ـ أما أن يعيد التاريخ نفسه فى مأساة قاتلة قذرة فهذا ما ينبغي أن يحدث وفى هذه الحالة لم نستفد من تجارب التاريخ وقراءة الاحداث.
فى عام 270هـ استباح صاحب الزنج ـ الذى زعم انه علوي ـ البصرة، ودعا الناس الى طاعته واستباح حرماتها حتى اخرجه منها الخليفة العباسي المعتمد على الله.
وهذا الحدث الجلل سجله (ابن الرومي) فى هذه القصيدة العصماء .. وكنا نتوقع لصدام أن يستقرئ التاريخ، إلا أنه أعاد سوءات صاحب الزنج..
شعر: ابن الرومى
ذاد عن مقلتي لذيذ المنام
شغلها عنه بالدموع السجام
أي نوم من بعد ما حل بالبصـ
ـرة، ما حل من هنات عظام
أي نوم من بعدما ما انتهك الز
نج جهارا محارم الاسلام
لرأينا مستيقظين امورا
حسبنا أن تكون رؤيا المنام
إن هذا من الامور لامر
كاد الا يقوم في الاوهام
اقدم الخائن اللعين عليها
وعلى الله أيما اقدام
وتسمى بغير حق إماما
لا هدى الله سعيه من إمام
لهف نفسي عليك ايتها البصـ
ـرة لهفا يعضني ابهامي
لهف نفسى عليك يا قبة الاسـ
ـلام لهف يطول منه ضرامي
لهف نفسي عليك يا فرضة الابـ
ـلاد لهفا يبقى على الاعوام
لهف نفسى لجمعك المتفاني
لهف نفسي لعزك المستضام
دخلوها كأنهم قطع الليـ
ـيل اذا راح مدلهم الظلام
طلعوا بالسيوف جهرا (فألقت)
حملها الحاملات قبل التمام
وحقيق بأن يراع اناس
عوصفوا من عدوهم باقتحام
اي هول رأوا بهم اي هول
حق منه يشيب رأس الغلام؟!
اذ رموهم بنارهم من يمين
وشمال وخلفهم وأمام
كم اغصوا من شارب بشراب
كم اغصوا من طاعم بطعام
كم ضنين بنفسه رام منجى
(فتلقوا) جبينه بالحسام!
كم اخ قد رأى أخاه صريعا
ترب الخد بين صرعي كرام!
كم أب قد رأى عزيز بنيه
وهو ملقى يصلى بسيف حمام!
كم مفدى في أهله اسلموه
حين لم يحمه من القوم حامى!
كم رضيع هناك قد فطموه
بشبا السيف قبل حين الفطام!
كم فتاة بخاتم الله بكر
فضحوها جهرا بغير اكتتام
كم فتاة مصونة قد سبوها
بارزا وجهها بغير لثام!
صبحوها فكابد القوم منهم
طول يوم كأنه ألف عام
الف الف فى ساعة قتلوهم
ثم ساقوا النساء كالاغنام
من رآهن في المساق سبايا
داميات الوجوه والاقدام؟
من راهن فى المقاسم وسط الزنـ
ـج يقسمن بينهم بالسهام؟
من راهن يتخذن إماء
بعد ملك الاماء والخدام؟
ما تذكرت ما اتى الزنج إلا
(اضرم القلب إيما اضرام)
رب بيع هناك قد ارخصوه
طال ما قد غلا على السوام
رب بيت هناك قد اخربوه
كان مأوى الضعاف والايتام
رب ذى نعمة هناك ومال
تركوه محالف الاعدام
رب قوم باتوا بأجمع شمل
تركوا شملهم بغير نظام
عرجا صاحبي بالبصرة الزهـ
ـراء تعريج مدنف ذي سقام
فأسأ لاها، ولا جواب لديها
لسؤال، ومن لها بالكلام؟!
اين ضوضاء ذلك الخلق فيها
اين اسواقها ذوات الزحام؟!
اين فلك منها وفلك اليها
منشات في البحر كالاعلام؟
اين تلك القصور والدور فيها
اين ذاك البنيان ذو الاحكام؟
بدلت تلكم القصور تلالا
من رماد ومن تراب ركام
سلط البثق والحريق عليها
فتداعت اركانها لانهدام
وخلت من حلولها فهي قفر
لا ترى العين (بين) تلك الاكام
غير أيد وأرجل بائنات
نبذت بينهن افلاذ هام
ووجوه قد رملتها دماء
بأبى تلكم الوجوه الدوامي
فتراها تسفي الرياح عليها
جاريات بهبوة وقتام
خاشعات كأنها باكيات
باديات الثغور، لا لابتسام
بل الما بساحة المسجد الجا
مع ان كنتما ذوي إلمام
فاسألاه ـ ولا جواب لديه ـ
اين عباده الطوال القيام؟
اين عماره الالى عمروه
دهرهم في عبادة وصيام؟
اين فتيانه الحسان وجوها
اين اشياخه اولو الاحلام؟
أي خطب وأي رزء جليل
نالنا في أولئك الاعمام؟
كم خذلنا من ناسك ذي اجتهاد
وفقيه في دينه علام!
واندامي على التخلف عنهم
وقليل عنهم غناء ندامي
واحيائي منهم اذا ما التقينا
وهم عند حاكم الحكام
اي عذر لنا واي جواب
حين ندعى على رؤوس الانام؟!
يا عبادي: اما غضبتم لوجهي
ذي الجلال العظيم والاكرام؟
اخذلتم اخوانكم وقعدتم
ـ ويحكم ـ عنهم قعود اللئام؟
لم تغاروا لغيرتي فتركتم
حرمات لمن احل حرامي
ان من لم يغر على حرماتي
غير كفء لقاصرات الخيام
كيف ترضى (به) الحور بعلا
وهو من دون حرمتي لن يحامي؟!
(وا حيائي) من النبي اذا ما
لامني فيهم اشد الملام
وانقطاعي اذا هم خاصموني
وتولى النبي عنهم خصامي
مثلوا قوله لكم ايها النا
س اذا لامكم مع اللوام
أمتي اين كنتم اذ دعتني
حزمة من كرايم الاقوام؟
صرخت وامحمداه (فهلا)
قام فيها رعاة حقى مقامي
لم اجبها إذ كنت ميتا فهلا
كان حي اجابها عن عظامي
بأبى تلكم العظام عظاما
وسقتها السماء صوب الغمام
وعليها من المليك صلاة
وسلام مؤكد بسلام
ابرموا أمرهم (وأنتم) نيام
سوءة سوءة لنوم النيام
صدقوا قول اخوة أملوكم
ورجوكم لنوبة الايام
ادركوا ثأرهم فذاك لديهم
مثل رد الارواح في الاجسام
فأقروا العيون منكم بنصر
وأقروا عيونهم بانتقام
من غدا سرجه على ظهر طرف
فحرام عليه شد الحزام
لا تطيلوا المقام من جنة الخلـ
ـد فأنتم في دار غير مقام
واشتروا الباقيات بالعرض الاد
نى وبيعوا انقطاعه بالدوام
* * *
* * *
* * *
* * *
* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1154  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 47 من 103
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني للوقاية من العنف والإيذاء والمستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى والمستشارة الإقليمية للجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل الخبيرة الدولية في مجال الوقاية من العنف والإصابات لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، كرمها الرئيس أوباما مؤخراً بجائزة أشجع امرأة في العالم لعام 2014م.