شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
سلام على مجد المحبة!؟
[ • من لوحاته:
أنا مع العشقِ
حتى حين يقتلني
إذا تخليَّتُ عن عشقي
فلستُ أنا!!
[ • دعْوَته إلى "الحب ": قيمة إنسانية.. مثلما حُبّه يمثل على امتداد مشوار حياته: إنسانية التقييم!
[ وفي دعوته إلى الحب.. نادى: بإلغاء الشرطة، والحدود: والإعلام، والألوان، والأجناس.. فالحب لن يكون: عنصرياً، ولا إقليمياً، ولا سجيناً، ولا مقيداً، ولا مجرماً... بل الحب: حياة، وشعار الإنسان، وعلم وجدانه، وأبعاد حياته بلا حدود، وقوس قزح من الصفات الجميلة.
[ تمنَّى في حياته أن يتسلَّم سلطة واحدة لا بديل لها عنده.. تلك التي يقيم من خلالها
(جمهورية الإحساس)... بحيث لا يبقى على الأرض - كما تخيّل - سوى: حضارة الأحرف، أو حضارة الأحساس!
• • •
[• إنه الشاعر نزار قباني: الذي افتتح بشعره ميلاد عصر كامل، نُسميه: عصر نزار قباني... وبدأ في غيابه: عصر آخر لا ينتمي إليه بالطبع: نحن هذا الجيل (الكبير) المتواصل من إطلالة الثلاثينيات، وإن جئت في الجيل الرديف!!
[ عصر كامل أقامه هذا الشاعر الكبير، فرضعَتْ خفقات قلوبنا من شعره، وارتوت ضلوعنا الصديَّات من معاني قصائده.. وكانت صوره الشعرية تمتاز بالتجديد، وتتجاوز التكرار أو التشابه، إلا ما كانت ((نبرته)): هي التي تبلور ملامحه كشاعر أنشأ مدرسة بمفرداتها الخاصة، وبتشبيهاتها، وبصورها "النزارية" التي قلَّده في ترسمها الكثير من الذين فُتنوا بشعره.
[ ولم يكن شعر نزار قباني مجرد مرآة يعكس على صفحة قصائدها: أحاسيسنا، وهمومنا، وأحلامنا فحسب.. بل كان صوته الشعري بعمق متغيرات العصر الذي ابتدأ به، وبأبعاد المعاناة التي اكتوى بها الإنسان العربي من المحيط إلى الخليج:
[• "نشلوا حُرّيتي منّي
[ وفُرشاتي، وألواني، وألعاب الطفولة "!
• • •
[ • ويبقى شعر "نزار قباني" مؤثراً.. يدغدغ المشاعر، ويشعل الحوافز، ويضرم النار في الظلم، والعهر السياسي، والطغيان!
[ شعره: تحريض على اعتناق الحرية، ورفض العبودية.. مثلما شعره: قصيدة للعصافير
و "متتاليات" موسيقية!
[ هاجموه دوماً.. حتى بلغ هجومهم: اتهامه في سلوكه الإنساني(!!)
[ ولم يأبه أمام الحرب التي حاصروه بها.. فكان يبدو دائماً هو الخارج على النص العربي
(الرسمي) في نفس الوقت الذي يزداد فيه دخولاً إلى عمق النص الإنساني الشعبي:
[• "إنني حطَّمت بالشعر قوانين
[ هولاكو، وتماثيل هولاكو
[ وسلالات هولاكو.. ودفعت الثمنا"!
[ • وكان توَّاقاً إلى الفرح العربي، وإلى الفرح العاطفي.. وحسِب أن المناداة بالعشق: فرح، لكنه كان أولى به - في البدء - أن ينادي بالوعي، وبالفكر... فالغوغائية تستخدم - غالباً العاطفة كالحذاء، والاستبداد: نرجسية!!
• • •
[• "سلام على ياسمين دمشق".. كم حنَّ إليه نزار في غربته، وكم تدلَّت قامات الياسمين في دمشق مع قامات العشق: حزناً على غربة نزار، واشتياقاً من: "نافورة في بيوت الشآم"
[ نزار.. هو هذا الشاعر: (الذي لا يُسلطِنْ إلا على لمسات الحنان وشعر الغزل)..
الملك الأموي المزهر في حقول الوجدان أبداً.. يُعمِّر أرض القمر، ويعزف سيمفونيات الحب.
[ سلام على مجد المحبة حول شعر نزار: ذكرى لا تبهت، وياسمينة، وأوراق قصيدة!!
 
طباعة

تعليق

 القراءات :696  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 503 من 545
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.