شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
حَفل التكريم
(( كلمة الأستاذ عدنان صعيدي ))
افتتح الأستاذ عدنان صعيدي الأمسية بكلمة ترحيبية جاء فيها قوله:
- بسم الله الرحمن الرحيم. الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وأصحابه ومن والاه. أصحاب الفضيلة والمعالي، أصحاب السعادة، أيها الحفل الكريم، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأسعد الله أوقاتكم بكل خير. باسم صاحب الاثنينية وباسمكم يسرنا أن نرحب بضيفنا في هذا الأسبوع الأستاذ الشيخ عبد الله بن خميس أحد روادنا في الأدب والصحافة وأحد الحائزين على جائزة الدولة التقديرية، كما يسرنا أن نرحب بكم في هذا الملتقى الأسبوعي على مائدة الفكر والثقافة.
- ضيفنا الشيخ عبد الله بن خميس ولد في قرية الملقى من ضواحي الدرعية، وتعلم مبادئ القراءة والكتابة بها، ثم قرأ على والده طرفاً من علوم اللغة والشريعة والأدب والتاريخ، ولما فتحت مدرسة دار التوحيد بالطائف التحق بها وأخذ شهادتها الثانوية ثم تحول إلى كليتي الشريعة واللغة بمكة المكرمة وحصل على شهادتهما، وفور تخرجه عُيِّن مديراً لمعهد الأحساء العلمي، ثم مديراً لكليتي الشريعة واللغة بالرياض. كذلك عُيِّن مديراً عاماً لرئاسة القضاء آنذاك، فوكيلاً لوزارة المواصلات ورئيساً لمصلحة المياه بالرياض، ثم طلب من الجهة المسئولة أن يتفرغ للبحث والتأليف فجرت الموافقة على ذلك، وفي تلك الفترة أصدر مجلة الجزيرة التي ظلت تصدر حوالي 4 سنوات، ولما جاء نظام المؤسسات صدرت جريدة أسبوعية تبعاً لمؤسسة الجزيرة للصحافة والنشر وظل مديراً لها ثم انتقل إلى عمل آخر وبقي عضواً لمجلس إدارتها، وقد أصدر عدة مؤلفات في ذلك الوقت منها:
- الشوارد (ثلاثة أجزاء)؛ أهازيج الحرب أو شعر العرضة؛ راشد الخلاوي؛ فواتح الجزيرة؛ من أحاديث السمر؛ المجاز بين اليمامة والحجاز؛ على ربى اليمامة؛ الدرعية؛ معجم اليمامة (جزءان)؛ بلادنا والزيت؛ محاضرات وبحوث؛ تاريخ اليمامة (سبعة أجزاء)؛ الأدب الشعبي في جزيرة العرب.
- وقد عُيّن نائباً لرئيس جمع التبرعات لفلسطين، وعضواً لجمعية البِرّ وعضواً في مجلس الدارة. وهو عضو في مجمع القاهرة العلمي، وعضو أيضاً في المجمع العراقي العلمي، وحصل على عدة أوسمة ونياشين وميداليات من جهات متعددة.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1716  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 46 من 196
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور زاهي حواس

وزير الآثار المصري الأسبق الذي ألف 741 مقالة علمية باللغات المختلفة عن الآثار المصرية بالإضافة إلى تأليف ثلاثين كتاباً عن آثار مصر واكتشافاته الأثرية بالعديد من اللغات.