شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
مُحَيْصَة بن مَسْعُود
محيصة بن مسعود الأنصاري الخزرجي.. يعد في أهل المدينة.. وكيف أنه الأنصاري من أهلها؟ نعم. إنه كذلك ولكن لأنه لم يتركها إلى الأمصار الأخرى مثل الآخرين من الأنصار والمهاجرين.. فبعضهم شامي أو عراقي، بصراوي أو كوفي.. أو مصري.. كل حسب البلد الذي استقر فيه بعد الفتح.. وكلّ قصد المرابطة في الثغور، يعمرون الأرض ويدبرون أسلوب الحكم ويحمون الإسلام في الأرض المسلمة. يردون عنها عداوة العادين من فلول المنهزمين في إمبراطوريتي فارس والروم. وأكثر من هذا فقد نشروا السنة في الأمصار وأقاموا منار الشريعة، فكان فقه الإسلام، وكانت ثقافة اللغة العربية. كل الصحابة إلى خير، خير فعلوه بأنفسهم. وخير ورثه التابعون وتابعوهم حتى لا تدري أيهم صاحب الفضل؟ هؤلاء الذين سكنوا الأمصار فعمروا وأشادوا وحفظوا وعلموا، أم الذين استقروا في المكتين فكانوا السد يحمون الظهير ويلدون المدد؟ لكل فضل، وفي هذا بحث يتسع لدراسة طبائع هذه الأمة.
وشهد محيصة أحداً والخندق وما بعدها هو وأخوه حويصة الذي أسلم على يده.. لقد اسلم محيصة بطلنا اليوم قبل أخيه الأكبر حويصة. وبعث النبي محيصة إلى أهل فدك (وتسمى الحائط والحويط الآن. وهما واحتان قرب خيبر).
كان أخوه حويصة أكبر سناً منه، ولكن محيصة الأصغر أنجب وأفضل.. هي العقيدة الصافية أثمرت في قلوب الشباب والمستضعفين، فكان منهم جل أصحاب محمد الفاتحين. ذكروا أنه بعد أن قتل محمد بن مسلمة كعب بن الأشرف اليهودي الشرير قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من ظفرتم به من رجال يهود فاقتلوه) يأمر النبي بتطهير الأرض المسلمة دار الهجرة. الجزيرة كلها. من دنس اليهود وفتن اليهود ومفاسدهم. فوثب محيصة بن مسعود على ابن سنيَّة أحد تجار اليهود وقد كان يلابسهم. يخالطهم ويبايعهم، فقتله.. فرأى حويصة الأخ الأكبر عمل أخيه الأصغر فجزع وغضب ولم يكن مسلماً حينذاك. فلقد كان مشركاً لم يسلم بعد. ولكبر سنه ولجزعه من قتل العشير يقتله أخوه. أخذ يضرب أخاه محيصاً ويقول: أي عدو الله قتلته؟ أما والله لرب شحم في بطنك من ماله.. فقال محيصة المؤمن: أما والله لقد أمرني بقتله من لو أمرني بقتلك لضربت عنقك. فقال حويصة - كأنما يستنكر هذا الشيء الجديد طرأ على أخيه -: لو أمرك بقتلي لقتلتني؟.. فقال محيصة: نعم والله لو أمرني بقتلك لقتلتك. وعجب حويصة أكثر وأكثر. ثم قال: والله إن ديناً بلغ بك هذا العجب؟ ثم أطرق.. ثم سطع نور الهدى على قلب حويصة فاسلم. كان ذلك أول إسلامه على يد أخيه الأصغر. محيصة.. إنها الهداية تتهيأ أسبابها فيشع لها نور على قلب أراد الله له الخير. واهتز محيصة فرحاً وأخذ ينشد:
يلوم ابن أمي لو أمرت بقتله
لطبقت ذفراه بأبيض قاضب
حسام كلون الملح أخلص صقله
متى ما أصوبه فليس بكاذب
وما سرني إني قتلتك طائعاً
وإن لنا ما بين بصرى مآربي
هل كان الأمر بقتل اليهودي أين ما وجدناه خاصاً بذلك الوقت. نعم. ولا. نعم ولقد كان خاصاً في ذلك الوقت. وقد كان اليهود قوة في الحجاز، في المدينة، في خيبر، في القوة الشريرة. وقد كان. قتل كعب بن الأشرف وابن أبي الحقيق وابن سنية، وأجليت قينقاع والمضير، وقتل صبراً رجال من قريظة. ثم أكمل عمر الأمر فأجلاهم.. فلم يبق منهم طابور خامس داخل الوطن وبين أفراد الأمة. ولا جيوب تخرج من أحجارها الأفاعي ولا إسفين يدقه عدو. فلما انقضى هذا السبب لم يحرص المسلمون على تعقب اليهودي الذمي بسوء. ولكن الحكم فيه باقٍ إلى اليوم. ونحن أشد ما نكون حاجة إلى تطبيقه الآن. وقد أصبح لليهود شأن في جزيرة العرب وفي الأرض المسلمة. فكلنا محيصة واجب عليه قتل اليهودي أينما ظفر به. بل إن الوضع الآن أشد نكاية من هؤلاء اليهود على الإسلام عن ذي قبل.
وتحدث محيصة فقال: لقد سألت رسول الله عن أجر غلامي الحجام (أبو طبية) هل آخذه؟ فقال النبي (لا تقربه) فلما رددت السؤال قال لي: (أعلف به الناضح، اجعله في كرشه) يعني خذ به علفاً لبعيرك أو أباعرك التي تسنى عليها.
بطولة وظرف وإيمان. وهدى محمد شع نوره على قوم ذوي نفوس قابلة للصقل وعزائم هازمة للباطل وكل ذلك في سبيل الخير، رضي الله عنهم أجمعين.
* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :516  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 177 من 1092
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور عبد الكريم محمود الخطيب

له أكثر من ثلاثين مؤلفاً، في التاريخ والأدب والقصة.