شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ الخَمْسُونَ
حضر الشيخ في الوقت المحدد للدرس.. ولكن الفتى تأخر أكثر من عشر دقائق مما أثار قلق الشيخ عليه ولكنه رجع وفسر هذا التأخير إلى زحمة الطريق. والغائب حجته معه ـ كما يقولون وما هي إلا دقائق حتى أقبل الفتى راكضاً فسلم على أستاذه الشيخ واعتذر له عن هذا التأخير فقبل أستاذه عذره. وفاجأه علَّك أحضرت بعضاً من الأسئلة في الدرس السابق يا بني ولكن الفتى أجاب عفواً لم أحضر أي سؤال على أمل الانتهاء من درس كسر همزة ـ إن ـ حتى يكون لدي تصور كامل فيما أسأل عنه أيها الشيخ.
قال الشيخ هذا جميل يا بني إذن نبدأ درسنا على بركة الله. وهو كما ذكرت كسر همزة إن.. وجوباً ويأتي في المواضع التالية:
1 ـ وقوعها في أول الكلام نحو ـ إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ (الأحزاب: 56).
2 ـ وقوعها في أول جملة الاستئناف نحو أتطلب مني الموافقة إني غير موافق لك. إذ تعتبر جملة إني غير موافق لك جملة استئنافية.
3 ـ وقوعها بعد فعل قال ومشتقاته نحو قَالَ إِنِّي عَبْدُ اللَّهِ آتَانِيَ الْكِتَابَ وَجَعَلَنِي نَبِيّاً (مريم: 30) الآية.
4 ـ إذا وقعت جواباً للقسم نحو والله إن محمداً لرسول الله.
5 ـ إذا كانت في صدر جملة الصلة نحو أعطيته ما إن نصفه ليكفيه.
6 ـ إذا كانت في صدر جملة صفة نحو لقيت أسداً إنه جائع.
7 ـ إذا كانت خبراً عن اسم ذات مثل ابنك إنه متفوق على زملائه.
8 ـ أن يلحق خبرها لام الابتداء ((اللام المزحلقة)) نحو.. الله يعلم إنني لمن الصادقين.
9 ـ وقوعها بعد ـ واو ـ الحال نحو أكرمكم وإني فرح بكم.
انتهى الشيخ من سرد مواضع كسر همزة إن وجوباً وهي تسعة مواضع ثم استطرد ليذكر لفتاه زيادة في الشرح فقال: وهناك مواضع يجوز فيها فتح همزة إن وكسرها بشرط أن يصح وقوعها في جواب الشرط نحو من يجتهد إنه ينجح أو أنه ينجح.. أو بعد إذْ الفجائية نحو علمت إذ إنه جاء متأخراً أو إذ أنه. أو بعد حيث نحو.. أخبرت حيث إنه حضر من السفر أو حيث أنه حضر من السفر.
وكذلك وقوعها بعد إذا الفجائية نحو.. خرجت إذا إنه أسد قادم.. أو إذا أنه أسد قادم وكذلك وقوعها بعد فاء الجزاء نحو.. من يعمل صالحاً فإنه يعمل لنفسه أو فأنه يعمل لنفسه.
وأخيراً وقوعها موضع تعليل نحو قوله تعالى وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاَتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ (التوبة: 103) أو أن صلاتك سكن لهم. وفي خبرها اللام.. نحو.. أدركت أن الأمانة كنز لا يفنى.
سأل الشيخ فتاه قائلاً هل عنَّ لك سؤال يا بني فيما سبق شرحه، أم نواصل في شرح درس جديد إذ الوقت مازال مبكراً! قال الفتى.. أحبذ أن نواصل شرح درس جديد ونرجئ الأسئلة إلى الدرس القادم إن شاء الله.
استعد الشيخ لشرح درس جديد فقال سيكون درسنا هذا المساء عن ـ باب إعراب الجمل ـ فأنت تدرك أن الجمل في الأسلوب العربي تكون على وجهين اثنين منها ما يقع تحت تأثير إعراب معين خاص به ومنها ما لا يكون له موقع من الإعراب في الجملة والمتتبع للسلوب الأدبي الرفيع في مختلف العصور يتلمس هذا ويدركه وأحسب أن أغلب الزعم في الجمل ليس له موقع من الإعراب والأقل هو الذي يحمل محلاً من الإعراب ولبيان ذلك واضحاً لا بد من الوقوف بتأن على المواقع التي تأتي فيها الجمل في محل إعراب. وبالتالي ندرك الجمل التي لا يكون لها محل من الإعراب.
ومن غريب الصدف أن الجمل التي يكون لها محل من الإعراب تأتي في تسعة مواضع وكذلك الجمل التي لا محل لها من الإعراب هي الأخرى تكون في تسعة مواضع وعلينا الوقوف عليها جميعها وإدراكها إدراكاً جيداً لأنها تعيننا مستقبلاً على تفهم وإدراك المعنى إدراكاً مستقيماً. نظر الشيخ إلى ساعته فقال لفتاه أرى أن نؤجل هذا الدرس إلى الدرس القادم حتى لا ينقطع حبل الشرح ونكتفي بما ذكرنا من أحوال الجمل هذا اليوم.
رحب الفتى برأي أستاذه الشيخ وحرصه الأكيد على مواصلة الدرس بعضه ببعض حتى يكون على إدراك فيه ما أمكن والإفادة منه مادة متسلسلة. وأخذ كل منهما طريقه إلى منزله على أمل اللقاء المتجدد غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :704  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 53 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ محمد عبد الرزاق القشعمي

الكاتب والمحقق والباحث والصحافي المعروف.