شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ التَّاسِعَةُ وَالثَّلَاثُونَ
سأل الشيخ فتاه هل لديك ما تسأل عنه يا بني؟ قال الفتى.. لدي سؤال في النسب أيها الشيخ.. وهو كيف تنسب للاسم المنتهي بالألف المقصورة مثل حبارى، ملهى، رد الشيخ بتضعيف يائه فتقول حباريُّ.. ملهيٌّ.. ثم قال الفتى والاسم المنتهي بياء في آخره نحو المعتدي، المستعلي.. قال الشيخ كذلك بتضعيف يائه يا بني فتقول المعتديُّ، المستعليُّ.. وأخيراً سأل الفتى أستاذه قائلاً سمعت من يقول.. خليفتي وخلوتي، في النسب إلى خليفه وخلوه هل هذا صحيح أيها الشيخ؟ قال الشيخ بل لحن مستقبح إذ الأصح. خليفي.. وخلوي..
ثم اعتدل الشيخ في جلسته استعداداً لإلقاء الدرس فقال: أما النسب إلى ما فيه ألف ممدودة فبقلبها واواً أو إثباتها إذا كانت هذه الألف غير أصلية في الكلمة نحو رداء.. سماء.. رجاء. فإنه يمكن إثباتها أو قلبها واواً فتقول ردائي أو رداوي، سمائي، أو سماوي. رجائي. أو رجاوي. أما في حالة النسب إلى الاسم المختوم بالألف المقصورة فإننا نقلبها واواً إن كانت ثالثة نحو.. حصا.. حما.. فنقول حصوي.. حموي.
أما إذا كانت ألفه رابعة وثانيه ساكناً فإن كانت أصلية فيه تحذف أو تقلب واواً أو تبقى ويضاف إليها ألف قبل الواو للتناسب والتناغم فتقول في أبها.. بنها.. حيفا.. أبهي.. أبهوي.. أبهاوي.. وفي بنها.. بنهي.. بنهوي.. بنهاوي. وفي حيفا.. حيفي.. حيفوي.. حيفاوي. رفع الفتى إصبعه مستأذناً بطرح سؤال عاجل له سمح له الشيخ بطرح سؤاله قال الفتى: وكيف ننسب إلى الجمع والمثنى أيها الشيخ؟ رد الشيخ نرد كلاً منهما إلى مفرده ثم ننسب إليه. ويستثنى من ذلك جمع التكسير للعلم إذ يمكن النسب إليه مباشرة كقولنا.. في أنهار.. أنبار.. جزائر.. سواحل.. أنهاري.. أنباري.. جزائري.. سواحلي.. أما النسب إلى الاسم المركب فإنه ينسب إلى الاسم الأخير منه فتقول في معد يكرب معد يكربي. وفي نفطويه. نفطويهي.. وهناك صيغ للنسب سمعت عن العرب بغير ياء النسب منها ـ فعَّال ـ كقولك نجار.. لبان.. نحاس.. خياط.. حداد.. خطاط.. رسام. لغير المبالغة أي صاحب نجارة ولبن ونحاس إلخ. ومن هذه الصيغ ما جاء على وزن فاعل نحو صانع.. صائغ.. عالم.. كاتب.. شاعر.. أي صاحب صناعة. وصياغة.. وعلم وكتابة وشعر. ومنها ما جاء على صيغة ـ فَعِلَ ـ بمعنى صاحب كذا نحو فقه ـ ورع.. لسن. وقح..
أنهى الشيخ شرح درس النسب فقال لتلميذه هل عندك ما تسأل عنه يا بني. قبل البدء في الدرس الجديد؟ قال الفتى نعم عندي سؤال مهم جدًّا أيها الأستاذ الشيخ.. قال الشيخ إذاً اطرحه.. قال الفتى.. قلت إنه لا يجوز النسب إلى الجمع إلا إذا كان جمعاً مكسراً للعلم. نحو جزائر. وأنبار ـ وسواحل. ولكنني اسمع من يقول ـ دُوَلي ـ نسبة إلى دول مع أنه جمع تكسير لغير العلم رد الشيخ ومن الذي قال لك إن هذا النسب صحيح يا بني؟ إنه خطأ شاع بين الناس والصحيح هو دَوْلي نسبة إلى ـ دولة ـ وليس دول.
وكذلك من الأخطاء الشائعة قولهم صحافي نسبة إلى صحافة. والصحافة جمع ليس علماً ويمكن النسب إلى صحيفة ـ فتقول صَحفي ـ أما قولهم صُحفي نسبة إلى صحف بضم حرف الصاد فهو قبيح مستكره. إلا إذا اعتبرت الصحافة اسماً يحمل التعددية في ذاته أو مما جرى مجرى العلم. وهذا تخريج فيه كثير من العنت والجهد والمجاملة يرفضه الذوق ويأباه الإحساس الراهف يا بني.
ثم مضى الشيخ يستعد للبدء في شرح الدرس الجديد.. فقال: درسنا اليوم يا بني هو عن المقصور والمنقوص والممدود من حيث التثنية والجمع فحبذا لو ذكرت لي تعريفاً موجزاً لكل منها رحب الفتى بطلب أستاذه الشيخ واعتبره تشريفاً له من أستاذه الشيخ فقال.. في تصوري أن المقصور اسم معرب ينتهي بألف لينة في آخره. مثل.. عصا.. فتى.. ملتقى.. رضا.. مصطفى.. قال الشيخ للفتى أحسنت أحسنت يا بني في تعريفك هذا.
ويمكننا البدء الآن في شرح الدرس بعد هذا التعريف الموجز منك. فنقول ومن الله نستمد العون والتوفيق.. إذا كان الاسم المقصور ثلاثيًّا نحو.. رضا.. فتى.. عصا.. علا.. فعند تثنيته نعمد إلى رد ألفه إلى أصلها فنقول رضيان فتيان.. لأن ألف رضا وفتى.. أصلها ـ ياء بدليل رضيت ـ ويفتي. أما في تثنية عصا. وعلا.. فترد الألف إلى أصلها وتقول عصوان. علوان. إذ الأصل في الألف هو الواو بدليل يعصو. يعلو. رفع الفتى إصبعه مشيراً بسؤال عاجل عنَّ له.. سمح له الشيخ بطرح سؤاله فقال إذا كان الاسم أكثر من ثلاثة أحرف فكيف يثنى؟ قال الشيخ لا تعجل يا بني.. وما دمت قد طرحت سؤالك فإليك الإجابة.. إذا كان الاسم أكثر من ثلاثة حروف تقلب ألفه ياء بصرف النظر عن أصلها ففي مصطفى. ملتقى تقول.. مصطفيان.. ملتقيان..
وخلاصة القول عند تثنية المقصور نرد ألفه إلى أصلها إن كان ثلاثيًّا ونقلبها ياء إن كان فوق ثلاثة حروف. أما في جمعه جمع مذكر سالماً فتحذف ألفه وتفتح ما قبل الواو والياء فنقول في مصطفى.. مصطفيْن. مصطفَوْن ومرتجَوْن ومرتجَيْن. نظر الشيخ إلى ساعة الحائط فوجد الوقت قد تأخر فقال لفتاه نكتفي هذا اليوم بهذا القدر على أمل إكماله غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :711  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 42 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذة بديعة كشغري

الأديبة والكاتبة والشاعرة.