شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
نوتة الهزج
تفعيلاته:
في الأصل بست تفعيلات كما توهَّمَه الخليل إلا أنَّه لمْ يأتِ إلا مجزوءاً بأربع فقط.
مَفَاْعِيْلُنْ.. مَفَاْعِيْلُنْ
مَفَاْعِيْلُنْ.. مَفَاْعِيْلُنْ
له ضربان وعروضه واحدة:
أ ـ عروضه مجزوءة صحيحة. ويكون ضربها على وجهين ضرب صحيح:
((مَفَاْعِيْلُنْ)) نحو:
ألا يا مَالْكَاً قَلْبِي
فُؤَادي باتَ يَهْوَاكَا
 
أ ل ا ى ا م ا / ل ك ن ق ل ب ى
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
 
ف ء ا د ى ب ا / ت ى ه و ا ك ا
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
ب ـ ضرب مجزوء محذوف بمعنى صيرورة تفعيلته ((مَفَاعِيْلُنْ)) إلى ((مَفَاْعِيْ)) وتنقل إلى ((فَعُوْلُنْ)).. نحو:
فلاةٌ ليسَ لي فيها
سَوى الليلِ الكئِيبِ
 
ف ل ا ت ن ل ى / س ل ى ف ى ه ا
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
 
س وَ ل ل ى ل ل / ك ء ى ب ى
- - o - o - o   - - o - o
م ف ا ع ى ل ن / ف ع و ل ن
أما عروضه فلا تكون إلا صحيحة.. وقد تحذف نونها فتصير ((مَفَاْعِيْلُ)).
وهو من الزحافات الحسنة. ويسمى الكف.
إنزياحته:
1 ـ في الحشو يمكن حذف النون من ((مفاعيلن)) فتصبح ((مَفَاْعِيلُ)).
2 ـ كما يجوز إسقاط الياء منها في الحشو فقط فتصير ((مَفَاْعِلُنْ)) ولكنه زحاف مستكره فاحترس منه ويسمى القبض بحذف الخامس الساكن وهو حرف الياء.
إضاءة:
أ ـ تصبح تفعيلة ((مفاعيلن)).. ((مَفَاْعِيْلُ)) الكف.
ب ـ تصبح تفعيلة ((مفاعيلن)).. ((مَفَاْعِلُنْ)) القبض.
جـ ـ تصبح تفعلية ((مفاعيلن)).. مفاعي ثم فعولن - الحذف.
نماذج شعرية مختلفة على نوتة الهزج
محذوف الضرب:
غزالٌ ليسَ لي مِنْهُ
سِوَى الحُزْنِ الطويلِ
محذوف الضرب:
وما ظَهْرِي لِبَاغِي الضَّيـ
بالظَّهْرِ الذَّلولِ
زيادة:
علمنا فيما سبق أن مجزوءَ بحر الوافر. إذا عُصِّبتْ تفعيلاته تصير فيه ((مُفَاْعَلَتُنْ)).. ((مَفَاْعِيْلُنْ)) فإذا جاءت كل أبيات القصيدة على هذا النمط اختلط علينا الأمر. والتبس هل تعد من نوتة الوافر المعصَّب؟ أم من نوتة الهزج المجزوء؟
والإجابة على ذلك اعتبارها من مجزوء الهزج لأن هذا الإيقاع فيه هو الأصل.. ومثال ذلك قول الشاعر:
ألا يا مالكاً قلبي
شِغَافُ القلبِ تَرْعَاكَ
وإني بالهوى مُضْنَى
أرجِّي طيبَ لُقْياكا
فيكون تقطيع النوتة كالآتي:
أ ل ا ى ا م ا / ل ك ن ق ل ب ى
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
 
ش ف ا ف ل ق ل / ب ت ر ع ا ك ا
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
 
و إ ن ن ى ب ل / ه و ا م ض ن ا
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
 
أ ر ج ج ى ط ى / ب ل ق ى ا ك ا
- - o - o - o   - - o - o - o
م ف ا ع ى ل ن / م ف ا ع ى ل ن
وكذلك منه قول الشاعر:
صحيح الضرب:
ألا لَيلُكَ لا يَذْهَبْ
ونِيطَ الطَّرْفُ بالكَوْكَبْ
وهذا الصبحُ لا يَأتي
و لا يَدْنُو ولا يَقْرُبُ
نماذج عامة على نوتة الهزْج
صحيح الضرب:
أيا مَن لامَ في الحبِّ
ولم يعلمْ جَوَى قلبي
صحيح الضرب:
ملامُ الصبِّ يُغوِيِهِ
ولا أغْوَى مِنَ الصَّبِّ
صحيح الضرب:
فإني مِتُّ في هندٍ
محباً صَادِقَ الحبِّ
صحيح الضرب:
وما يُلقَى لها شَبَهٌ
بِشَرْقٍ لا ولا غربِ
صحيح الضرب:
إلى هندٍ صَبَا قَلْبِي
وهندٌ مثلُها يُصْبِي
صحيح الضرب:
كفى ما كانَ مِنْ هَجْرٍ
فَقَدْ ذُقْتُمْ وقد ذُقْنَا
صحيح الضرب:
دنا الليلُ فهيا الآ
ن يا ربةَ أحلامي
صحيح الضرب:
تَجَافَاْنِيَ من أهوى
فَاحْشَائي على النَّارِ
صحيح الضرب:
فما لي بعدَهُ أُنْسٌ
سوى دَمْعِي وتَذْكَارِي
صحيح الضرب:
وقد أبْكَيْتِني حُزْناً
فَعَيْنِي ماؤُها جارِ
تصور جديد
على ضوء ما شرح من نوتة بحر الهزج ووزنها العروضي ((مفاعيلن - مفاعيلن)) بدا لنا تصور جديد يمكن استنباطه من هذا الإيقاع حيث بالإمكان تقطيع ذات الأبيات على ((مفاعيلن - مفاعيلن)) وتقطيعها إلى حركة إيقاعية جديدة هي ((فعولن - فاعلن - فَعْلُن)) وإليك شريحة تقطيع لأحد الأبيات على التفعيلتين:
ألا يا مالكا قلبي ....
فؤادي بات يهواكا
 
أ ل ا ى ا / م ا ل ك ن / ق ل ب ى
- - o - o   - o - - o   - o - o
م ف ا ع ى   ل ن م ف ا   ع ى ل ن
- - o - o   - o - - o   - o - o
ف ع و ل ن   ف ا ع ل ن / ف ع ل ن
 
ف أ ا د ى / ب آ ت ى ه / و ا ك ا
- - o - o   - o - - o   - o - o
م ف ا ع ى   ل ن م ف ا   ع ى ل ن
ف ع و ل ن   ف آ ع ل ن   ف ع ل ن
 
طباعة

تعليق

 القراءات :614  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 80 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

ترجمة حياة محمد حسن فقي

[السنوات الأولى: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج