شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحلقة ـ 41 ـ
سهيل:بلغ رسول الله صلَّى الله عليه وسلم من الأنباط الذين يقدمون بالزيت من الشام إن الروم تجمعت ومعها متنصرة العرب حتى وصلت مقدمتهم إلى البلقاء..
صفوان: البلقاء يا سهيل.. إنه تجمع يستهدف من دون شك بلادنا..
هند: ولكن ما هو سبب هذا الحشد الرومي العربي؟..
سهيل:كتب نصارى العرب إلى هرقل يقولون إن النبي صلَّى الله عليه وسلم قد هلك وأصابت بلاده سنون أكلت الأخضر واليابس..
صفوان: يا لهم من كاذبين..
هند: إلا لعنة الله على الكاذبين. وبعد يا سهيل..
سهيل:ثم قالوا لقيصر الروم إن كنت تريد نصرة دينك ونشره فالآن وقته..
صفوان: قاتلهم الله. قاتلهم الله..
سهيل:فجهز هرقل جيشاً قوامه أربعين ألف وأمّرَ عليهم أحد قواده ويدعى (قباذا)..
هند: يا له من اسم قبيح..
سهيل:وهكذا ندب رسول الله صلَّى الله عليه وسلم الناس إلى الخروج بالرغم مما هم فيه من ضنط وشدة..
هند: إن رسول الله صلَّى الله عليه وسلم مضطر إلى الخروج إلى قتال الروم ليعلموا أنه صلَّى الله عليه وسلم حي وإن للمسلمين قوة لا يُستهان بها..
سهيل:وقد تزاحم الناس على تجهيز هذه الحملة وجاؤوا إلى الرسول الله بصدقات كثيرة حتى أن بعضهم قدم جميع ما يملك من مال وسلاح..
هند: أعلمت عدد أفراد هذه الحملة؟..
سهيل:المتواتر عليه أنها بلغت الثلاثين ألفاً..
صفوان: ثلاثون ألف رجل.. حملة لم تشهدها الجزيرة من قبل..
سهيل:أجل يا صفوان أجل.. ولو كان عند رسول الله صلَّى الله عليه وسلم زيادة في المال لبلغت الحملة ضعف هذا العدد.
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى حربية نسمع بعدها صوت الجد بن قيس يقول):
الجد بن قيس: لقد استكمل محمد استعداداته وتجهيزاته لغزو بني الأصفر..
ابن أبي: (يضحك بسخرية) هل يستطيع محمد غزو بني الأصفر وهو ومن معه من جهد الحال والضنك والشدة والفاقة..
الجد بن قيس: ولكن أصحاب محمد جمعوا من الأموال ما يغطى نفقات هذه الحملة يا بن ابي حتى النساء بعثن كل ما قدرن عليه من مسك ومعاضد وخلاخل وقرط وخواتم..
ابن أبي: وهذا الحر القاتل. والبلد البعيد الذي سيذهبون إليه والقوم الذين سيقاتلونهم إن محمداً يكلف نفسه ما لا طاقة له به..
(ثم يمعن في سخريته فيقول):
أيحسب محمد أن قتال بني الأصفر معه ضرب من اللهو واللعب.. والله لكأني انظر إلى أصحابه مقرنين في الحبال والأصفاد..
الجد بن قيس: ولكنك عسكرت يا بن إلي بأصحابك أسفل ثنية الوداع..
ابن أبي: ولكني سأرجع بهم إلى المدينة ولن ننفر في هذا الحر تلبية لرغبة محمد..
صوت صادر من مكان بعيد: (بسم الله الرحمن الرحيم، فَرِحَ الْمُخَلَّفُونَ بِمَقْعَدِهِمْ خِلَافَ رَسُولِ اللَّهِ وَكَرِهُوا أَنْ يُجَاهِدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَقَالُوا لَا تَنْفِرُوا فِي الْحَرِّ قُلْ نَارُ جَهَنَّمَ أَشَدُّ حَرًّا لَوْ كَانُوا يَفْقَهُونَ. صدق الله العظيم (سورة التوبة: 81).
الجد بن قيس: أما أنا فعندما قال لي محمد.. هل لك يا جد بن قيس في جلاد بني الأصفر قله له..
ابن أبي: قلت له ماذا..
الجد بن قيس: قلت أو تأذن لي يا رسول الله في التخلف ولا تفتني فوالله لقد عرف قومي أنه ما من رجل بأشد عجباً بالنساء مني وإني أخشى أن رأيت نساء بني الأصفر أن لا أصبر..
ابن أبي: وماذا كان رد محمد على طلبك هذا..
الجد بن قيس: أعرض عني وقال من دون أن يلتفت إلي. قد أذنت لك..
صوت صادر من مكان بعيد: بسم الله الرحمن الرحيم. وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ ائْذَنْ لِي وَلَا تَفْتِنِّي أَلَا فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُوا وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِنْ تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُوا قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِنْ قَبْلُ وَيَتَوَلَّوْا وَهُمْ فَرِحُونَ قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلَانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ (سورة التوبة50 - 52). هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون. صدق الله العظيم.
ابن أبي: يجب أن نقوم بدعاية واسعة للإرجاف وتثبيط من لم ينفروا بعد إلى القتال حتى والذين نفروا منهم فإن لنا سلطاناً على بعض منهم..
الجد بن قيس: سنعقد اجتماعاً في دار سويلم اليهودي لتنظيم الدعاية ضد هذه الحملة وإحباط نجاحها بشتى الوسائل والطرق الممكنة..
ابن أبي: ألا سبيل إلى تدبر مؤامرة لاغتيال محمد في هذه الرحلة الطويلة الشاقة فإني أرى أن أسباب النجاح مهيأة لها لو أحسنا اختيار الأشخاص..
الجد بن قيس: سندرس إمكانية ذلك في اجتماعنا المقبل ونضع الخطط اللازمة لهذه المؤامرة ونعين الأشخاص اللائقين لتنفيذها وستكون يا بن أُبي على علم تام بتفاصيل الخطة.
ابن أبي: بورك فيك. وبورك فيمن معك..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى حربية صاخبة بأصوات التهليل والتكبير نسمع بعدها صوت هند بنت عتبة تقول):
هند: وسارت حملة الرسول العظيم فلم يعقها العسر ولا الشدة ولا الحر ولهيبه المتقد..
صفوان: هذه صفات الأنبياء أولي العزم يا هند.. شجاعة خارقة لا ترهبها أزمة ولا شدة ولا عدة ولا عدد عزيمة تقد الجبال وإيمان يذلل الصعاب ويفتح سبل النصر..
سهيل:إيمان خلق رجالاً صدقوا ما عاهدوا الله فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلاً..
أبو سفيان: أجل يا ابا جندل.. بهذا الإيمان الذي لم تأت به أية ديانة سماوية أخرى استطاع هذا الدين أن يمد رواقه على أرجاء الجزيرة في فترة بسيطة من عمر الزمن..
سهيل:إن الحملة التي قام بها النبي صلَّى الله عليه وسلم في هذه الظروف العسيرة دليل ساطع على مبلغ قوة الإيمان في قلوب المسلمين.
هند: والعجيب أن قوة هذا الإيمان لم تقتصر على قلوب الرجال بل ربما نجدها أشد قوة وتمكيناً في قلوب النساء..
صفوان: إن أفئدة النساء أصفى وأطهر من أفئدة كثير من الرجال والإيمان يرسخ ولا شك في مثل هذه القلوب بشكل أعمق..
هند: أسمعت يا أبا جندل بقصة أبي خيثمة الأنصاري..
سهيل:كيف لا يا هند إن قصته حديث مجالس مكة ومنتدياتها.
صفوان: ولكني لم أسمع بها يا سهيل..
هند: أنت تاجر يا أبا وهب والتجار عقولهم مشغولة بالدرهم والدينار والكيل والميزان..
أبو سفيان: وأنا مثل صفوان يا قوم سمعت طرفاً من هذه القصة فهل لأبي جندل أو أنت يا هند إتحافنا بما تعرفانه عنها.
هند: لعلّ أبا جندل أعرف مني بتفاصيلها فله من مداخلاته واتصالاته ما يجعله على إلمام تام بدقائقها..
سهيل:شكراً وحباً وكرامة سأحدثكم عن أبي خيثمة الأنصاري..
صفوان: قل فكلنا آذان مصغية..
(موسيقى نسمع بعدها صوت سهيل بن عمرو يقول):
سهيل:تخلف أبو خيثمة الأنصاري مع من تخلف من المسلمين والمنافقين عن الخروج مع رسول الله صلَّى الله عليه وسلم إلى تبوك..
أبو سفيان: علمت أن عبد الله بن أُبي بن سلول ورهطه من المنافقين عسكروا خارج المدينة متظاهرين بالخروج ثم ما لبثوا أن عادوا من حيث أتوا.
هند: إنهم منافقون ألا لعنة الله على المنافقين. وبعد يا أبا جندل؟..
سهيل:وبعد أن سار صلَّى الله عليه وسلم أياماً دخل أبو خيثمة على أهله في يوم قائظ شديد الحرارة فوجد..
صفوان: وجد ماذا يا سهيل..
سهيل:وجد امرأتين له في عريشين لهما في حائط قد رشت كل منهما عريشتها وبردتا فيها ماء وهيئتا طعاماً..
أبو سفيان: وانتظرت كل منهما أبا خيثمة يدخل عريشتها..
سهيل:ودخل أبو خيثمة فلما نظر امرأتيه وما صنعتا قال:
هند: قال ماذا يا أبا جندل؟..
سهيل:قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم يكتوي بالحر وأبو خيثمة في ظل بارد وماء نمير وطعام مهيء شهي وامرأة حسناء ما هذا بالنصف..
صفوان: كلام جميل وقول سليم..
سهيل:ثم قال.. والله لا أدخل عريش واحدة منكما حتى ألحق برسول الله صلَّى الله عليه وسلم هيا هيئا لي حالاً ثم أخذ سيفه ورمحه وركب ناقته ولحق بركب النبي صلَّى الله وعليه وسلم..
صفوان: يا لها من قصة رائعة سما فيها إيمان ابي خيثمة الأنصاري على متع الحياة ومباهجها ولم تعد عنده متعة أثمن ولا أحلى من الجهاد في سبيل الله..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى حربية نسمع بعدها صوت (قباذا) يقول):
قباذا: ما هي أخبار هؤلاء الأعراب يا جورجيوس؟..
جورجيوس: أتعني هؤلاء الذين يسمون أنفسهم بالمسلمين..
قباذا: بلى يا جورجيوس بلى..
جورجيوس: كانت أخبار نصارى العرب يا سيدي القائد عن هلاك نبي المسلمين كاذبة..
قباذا: كيف يا جورجيوس كيف؟..
جورجيوس: الأخبار التي تلقيناها أخيراً تدل على أن نبي المسلمين ما يزال حياً وأنه انتصر على منافسيه القرشيين واحتل بلدهم ووطد حكمه ومركزه بين القبائل في جنوب الجزيرة وشرقيها.
قباذا: يا لنصارى العرب ما أوقحهم كيف كذبوا على القيصر حتى أمر بحشد هذه القوة للقضاء على المسلمين..
جورجيوس: حشد هذه القوة الرومية في محله سيدي القائد..
قباذا: كيف يا جورجيوس. هل خزانة القيصر مستعدة لتحمل نفقات جديدة وتجهيز جيش كبير كهذا أمام جيش الأعراب الوهمي..
جورجيوس: سيدي يقول جيش الأعراب الوهمي..
قباذا: نعم أنا أقول هذا يا جورجيوس. أين هو هذا الجيش. لا شك أنه موجود في مخيلتك ومخيلة نصارى العرب.
جورجيوس: المعلومات التي وردتني تؤكد أن نبي المسلمين حين علم بحشدنا هذه القوة الرومية استنفر قواه وسار في جيش كبير إلى الشمال أي إلى هذه البلاد..
قباذا: أنا لا أصدق وجود هذا الجيش إلا عندما يدق أبواب حدودنا الجنوبية كأن يغير على الغساسنة مثلاً. أما أخبار المرجفين من نصارى العرب فلا أصدقها أبداً..
جورجيوس: إذن بماذا يأمر سيدي القائد..
قباذا: سأكتب إلى سيدي القيصر بتسريح هذا الجيش وتوفير نفقاته على خزانة الدولة.
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى خافتة تختلط أصداؤها بمهمات وهمسات مما يدل على اجتماع هام نسمع بعدها صوت سويلم اليهودي يقول):
سويلم: يا أصحاب زعيم يثرب. نجتمع هنا بعد فشل اجتماعنا الأول الذي كشفه رب محمد له..
الجد بن قيس: يا ويلنا من محمد ورب محمد..
سويلم: ولولا أنت قلت لعمَّار بن ياسر أننا كنا مجتمعين نلعب ونلهو لهواً بريئاً لأهلكنا هو ومن معه.
الجد بن قيس: كذبت يا سويلم ما كان عمار بن ياسر ليجرؤ على ذلك من ورأيي بني سلمة..
سويلم: هذا الكلام كان يجب أن توجهه إلى عمار بن ياسر يا جد بن قيس وليس إلي لقد كنت أول من قال لعمار عندما سأله عن هذا الاجتماع إننا كنا نخوض ونلعب. أليس كذلك..
الجد بن قيس: لم نأت هنا.. يا سويلم للجدل بل لوضع خطة لنسف محمد والقضاء عليه في حملته هذه..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :615  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 41 من 58
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

سوانح وآراء

[في الأدب والأدباء: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج