شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((جزيرة موريشس)) (1)
أولاً ـ لمحة جغرافية تاريخية:
تقع جزيرة موريشس في المحيط الهندي وعلى بعد (550) ميلاً إلى الشرق من جمهوريـة مالاجاسي (مدغشقر): وتبلغ مساحتها (720) ميلاً مربعاً وعدد سكانها (787,000) سبعمائة وسبعة وثمانون ألف نسمة حسب الإحصاء الحكومي لعام 69 وعملتها الرسمية هي الروبية. والدولار الأمريكي يساوي خمس روبيات وربع الروبية تقريباً وتتألف الجزيرة من خمس مدن هي: بورت لويس العاصمة ثم روز هل. وكيوبيب، وكاترين وفاكوا. وقد نالت الجزيرة استقلالها في 12 مارس 1968 بعد أن رزحت (158) سنة تحت النير البريطاني.
وتشير الدلائل إلى أن العرب هم أول من زار هذه الجزيرة في القرن السادس عشر ميلادي بقيادة ((الربان دينار)) ولكن الجزيرة، كما يظهر، لم تعجب الزائرين فلم يستقروا بها، بل غادروها ولعلّهم خافوا من براكينها التي لا تزال فوهة أحدها بارزة للعيان. وظلت هذه الجزيرة غير مسكونة حتى عام 1638م حين رست سفن الهولنديين بشواطئها فاستوطنوها وأطلقوا عليها اسم (موريشس) تخليداً لحاكمهم الأمير موريس ناسان. واستمر الهولنديون بهذه الجزيرة حوالى قرن واحد تقريباً حين خلفهم الفرنسيون فيها عام 1721. وقد عقدوا العزم على الاستيطان بهذه الجزيرة التي سموها ((جزيرة فرنسا)) ثم شرعوا في استغلال مصادر الثروة الزراعية فيها فأدخلوا زراعة قصب السكر واستوردوا العبيد من إفريقية والصناع والبهرة من الهند الصينية الفرنسية ومن مستعمراتهم الأخرى في آسيا لهذه الغاية. وقد استطاعت الإرساليات التبشيرية الفرنسية إدخال القادمين في الدين المسيحي فكانوا نواة الكنيسة الكاثوليكية في جزيرة موريشس.
وخلال الحروب النابليونية في عام (1810) استولى البريطانيون على الجزيرة. وقد نص في اتفاقية التسليم الكاثوليكية على أن تتعهد بريطانيا بالمحافظة على اللغة والقوانين والثقافة الفرنسية والكنيسة الكاثوليكية في الجزيرة. وفي أوائل عام 1930 ألغيت تجارة الرقيق واضطر أصحاب الأملاك الزراعية الكبيرة إلى التفتيش على الأيدي العاملة الرخيصة. وقد وجد البريطانيون ضالتهم بين الهندوس والمسلمين في الهند ففتحوا باب الهجرة بنسبة تسعة من الهندوس لكل مسلم واحد. وكانت أكثرية القادمين من الهندوس والمسلمين هي من المهاريين والبنغاليين وهذا يفسر كيف أن اللهجة البهارية - البوجورية قد أصبحت اللغة الشائعة بين السكان الذين ينتمون إلى اصل هندي، وكيف أنها أصبحت اللغة الشائعة الاستعمال بعد لغة الكريول (والكريول هو الجيل الذي تحدر من تزاوج الأوروبيين والإفريقيين والبيض). وتعتبر جزيرة موريشس من أكثر بلاد العالم تعقيداً ففيها خليط عجيب من القوميات والديانات والسياسات. كما أنها تعد من أكثر بقاع الدنيا كثافة في السكان فسكانها يتألفون من فئات أربع: الهندوس وعددهم يربو على (408) آلاف نسمة، و (224) ألف نسمة من أصل أوروبي وإفريقي، ومن البيض و (130) ألف مسلم و (25) ألف صيني. ومع أن اللغة الإنجليزية هي اللغة الرسمية إلا أن هنالك الكثيرون ممن يتكلمون الفرنسية ولغة الكريول (الفرنسية المكسرة) والصينية واللغات الهندية المختلفة.
ويوجد أيضاً مسلمون آخرون قدموا من منطقة بومباي بالهند سعياً وراء الرزق وكانوا من فئات ثلاث: ((الكونكنيز)) وقد اشتغلوا بالسفن و ((السرتية)) واشتغلوا بتجارة الأقمشة والنسيج وتجمعوا في حي سموه بسوق ((السرتية))، و ((الميمن)) واشتغلوا بتجارة الحبوب وقطنوا في حي سموه سوق ((الميمن)). وكان هذا التقسيم الطائفي مبدئياً على أساس تجاري إلا أنه لعب فيما بعد دوراً خطيراً في حياة المسلمين في جزيرة موريشس بالرغم من أن عدد السرتية لا يتجاوز (1500) شخص. وعدد كل من الميمن والكونكنيز لا يتجاوز الألف وهم أقل من الأقلية بالنسبة للمسلمين الآخرين من البهاريين والكلكتاويين.
ويرأس حكومة موريشس السير ((سيوساجوروام غلام)).
وهو من الهندوس الذين يمثلون أغلبية السكان. ويعتمد اقتصاد جزيرة موريشس على السكر ففيها (21) مصنعاً للسكر. وقد ظهرت في السنوات الأخيرة زراعة الشاي. وفي الجزيرة سبعة مصانع للشاي.
ثانياً ـ الإسلام في جزيرة موريشس:
ومع العمال المسلمين الذين جلبهم الإنجليز من جنوب الهند دخل الإسلام إلى جزيرة موريشس ولعلّه دخل قبل ذلك مع الصناع والبهرة الذين جاء بهم الفرنسيون عندما احتلوا الجزيرة وقرروا الاستيطان بها. والإسلام يطالعك أينما تجولت في أرجاء الجزيرة في المساجد التي انتثرت بها والتي يربو عددها على الخمسة والثمانين مسجداً وجامعاً ومثلها من المدارس للبنين والبنات. والجمعيات والمنظمات الإسلامية المسجلة التي يبلغ عددها (110) جمعية ومنظمة ما عدا خمسين جمعية ومنظمة غير مسجلة.
ونسبة المتعلمين والمثقفين بين المسلمين أعلى من أية نسبة مماثلة بين الفئات الأخرى من سكان الجزيرة. كما أن نسبة الخلافات والانقسامات بين المسلمين مع الأسف هي أعلى من أية نسبة مماثلة بين السكان الآخرين. والخلاف بين المسلمين على أساس مذهبي ظاهرة شائعة بينهم في كل مكان ولكن الخلاف بين المسلمين والموريشسيين يتميز بأنه خلاف قبلي إقليمي فجميعهم سنيون وعدد الشيعة بينهم لا يتجاوز الأربعة آلاف ومع ذلك فالخلاف بينهم على أشده. وقد استغل أعداء الإسلام هذا الخلاف فأذكوا ناره ووسعوا شقته وتبع ذلك أن أصبح المسلمون في الجزيرة وهم أقل وأضعف الفئات من السكان فيها بالرغم من تراثهم في الكفايات والقدرات المالية والثقافية.
ولقد تلمست هذه الانقسامات منذ وصولي فرأيت من واجبي أن أسعي لتقريب وجهات النظر بغية إزالة هذه الخلافات فكلفت مدير معهد رابطة العالم الإسلامي أن يدعو وجوه المسلمين وقادة الرأي منهم في موريشس إلى حفل تعارف يقيمه في قاعة الملك فيصل بالمعهد. وحضر حوالي الخمسين وكلمتهم عن المملكة العربية السعودية وجهود خادم الحرمين الشريفين عاهل المملكة في سبيل الدعوة الإسلامية والتضامن الإسلامي وتبرعاته السخية للمسلمين في شتى أنحاء العالم، ثم أوجزت لهم أهداف رابطة العالم الإسلامي التي هي غرس من أغراس جلالته وبعد ذلك جرى حوار مفتوح في مواضيع شتى تتعلق بالعالم الإسلامي بصورة عامة وبالمسلمين في جزيرة موريشس بصورة خاصة ودام الاجتماع حوالي ساعتين وحرصت بعد ذلك في زياراتي للمساجد والمدارس والمراكز والجمعيات وفي الدعوات الخاصة حتى في حديثي من تلفزيون موريشس على أن يكون منصباً على الاتحاد والتضامن وعلى جهود عاهل المملكة العربية السعودية في سبيل وحدة المسلمين ونبذ الخلافات والانقسامات. وقد أثر ذلك في جماعات المسلمين فانتشرت الدعوة إلى توحيد الصف وبدأ المسلمون في الجزيرة شعائرهم الدينية وحضره أكثر من سبعمائة شخص رأيت أن الفرصة مواتية لأن أرمي بآخر سهم في الكنانة، فبعد الموعظة الدينية توجهت إلى الحاضرين فذكرت لهم عن اليقظة الإسلامية التي ظهرت بين المسلمين في البلدان التي زرتها من شرقي إفريقية والتي تجسدت في تأسيس مجالس إسلامية عليا تتولى رعاية شؤون المسلمين في تلك البلدان وتدافع عن حقوقهم وتكون مسؤولة أمام الجهات الرسمية الحاكمة وأمام الدول الإسلامية في الخارج ثم اردفت قائلاً: وأنتم أيها المسلمون في جزيرة موريشس لماذا لا تستردوا خطى إخوانكم المسلمين وفيكم من المواهب الثقافية والطاقات العلمية الهائلة ما لم أر له مثيلاً في جميع البلدان التي بها أقليات إسلامية.. لماذا لا توحدون صفوفكم وتشكلون مجلساً أعلى من بينكم وتتخذون من معهد رابطة العالم الإسلامي مكاناً لاجتماعاتكم وندواتكم ولقاءاتكم وأنها لعمري فرصة ذهبية أتاحها لكم صاحب الجلالة الملك فيصل المعظّم فلماذا لا تستغلونها لخيركم وفائدتكم ثم أعلنت استعداد الرابطة لدعم هذا المجلس المرتقب وأنهيت خطابي بين هذه التساؤلات. وفي اللقاءات الجانبية التي تلت هذه المحاضرة كان موضوع الدعوة إلى تكوين مجلس أعلى للمسلمين في جزيرة موريشس هو حديث الساعة وفي آخر اجتماع لي بقادة المسلمين ورؤسائهم اتفقنا على أن يقوم مدير معهد رابطة العالم الإسلامي مع قادة المسلمين في الجزيرة بالدعوة إلى اجتماع عام يعتقد في مقر الرابطة بمدينة بورت لويس في صباح يوم الأحد الموافق 30 يوليو 1972م لدراسة موضوع تشكيل مجلس أعلى لمسلمي موريشس. وقد تلقيت بتاريخ 1/8/1972م برقية من مدير معهد رابطة العالم الإسلامي ينبئني فيها أن الاجتماع قد تم في الموعد المحدد وأن المجتمعين انتخبوا لجنة المجلس الأعلى وتركوا للمؤتمر العام الذي سيعقد بقاعة الملك فيصل يوم 13 أغسطس 1972م التصديق على اللجنة المنتخبة. وقد أبرقت لهم مهنئاً مبتهلاً إلى الله تعالى أن يكلل مساعيهم الخيرة بالتوفيق والنجاح.
وقد تلقيت برقية من مدير معهد رابطة العالم الإسلامي بموريشس يخبرني فيها بأن المؤتمر العام الذي عقد بتاريخ 13 أغسطس 1972م قد وافق على اللجنة المنتخبة ثم جاءتني برقية أخرى من مدير المجلس الإسلامي الأعلى المنتخب تفيد بتشكيل المجلس وتطلب تأييد الرابطة.
وقد أجابت الرابطة على البرقيتين بالتهنئة وبالتأييد وبالتمني للمجلس الأعلى الإسلامي بالتوفيق لما فيه الخير للإسلام والمسلمين.
ثالثاً ـ مظاهر النشاط الإسلامي في جزيرة موريشس:
ويتجلى لنا ذلك في المساجد والمدارس والجمعيات والنوادي وفي المناسبات التي يقيمها المسلمون هناك أيام الفطر وعيد الضحى وفيما يلي صور من مظاهر هذا النشاط:
أ ـ مدرسة الدراسات الإسلامية:
وهي مدرسة ثانوية كاملة تتبع نظام الحكومة وعدد طلابها (850) طالباً وقد زرتها صباح يوم 30 جمادى الأولى 1392هـ الموافق 11/7/1972م فوجدتها نظيفة ومرتبة، ولكن بناء المدرسة من الطراز القديم إذ ليس به ساحة يستروح بها الطلبة بين الحصص الدراسية، كما أن الدين لا يدرس بها، والمشكلة هي نفس المشكلة عدم وجود مدرسين يتقنون اللغة العربية بالإضافة إلى الإنجليزية أو الفرنسية، ومع ذلك فقد أخبرني مديرها أنهم يدرسون السيرة النبوية وسير الصحابة بشكل مقتضب وحسب معرفتهم المحدودة.
ب ـ مدرسة مدد الإسلام الثانوية:
وتقع في العاصمة (يورت لويس) وعلى مقربة من معهد رابطة العالم الإسلامي. وقد زرتها في 30 جمادى الأولى 1392هـ الموافق 11/7/1972م فوجدتها مدرسة نظيفة مرتبة على الطراز العصري الحديث، وعدد طلبتها (580) طالبة ولا يدرسون الدين ولا لغة القرآن بها لأنهم بحاجة إلى مدرسات يتقن اللغة العربية والدين بالإضافة إلى الفرنسية والإنجليزية، وإمكانات القائمين عليها المادية لا تساعد على ذلك. وكانت المدرسة قد تلقت إعانة من حكومة الكويت أساء المشرفون على المدرسة استعمالها فدب الخلاف بينهم ولجأوا إلى المحكمة ووضعت الحكومة يدها على الأمر، وقد تركتهم وهم عازمون على انتخاب مجلس جديد لإدارة المدرسة.
جـ ـ المدرسة الثانوية العلمية للبنات:
وهي مدرسة ثانوية غير كاملة أنشأتها الجمعية السرتية السنية. والمدرسة مؤلفة من ثلاثة أدوار، وقد قمت بزيارتها في غرة جمادى الثانية 1392هـ الموافق 12/7/1972م فوجدت بها (450) طالبة و (16) مدرسة. والمدرسة نظيفة ومرتبة وعلى الطراز العصري الحديث. وتدريس الدين بها ضعيف ولما سألتهم عن ذلك أجابوا إنهم يفتقرون إلى مدرسات ملمات باللغة العربية والدين والفرنسية أو الإنجليزية وأن إمكاناتهم المادية لا تساعدهم على ذلك. كما أنهم بحاجة إلى توسعة بناء المدرسة حتى يكملوا الصفوف ويستطيعوا قبول الطلبات التي ترد إليهم ممن يودون الالتحاق. وقد أروني قطعة أرض ملاصقة للمدرسة يرغبون في شرائها ويكلفهم الشراء مع البناء حوالي (200) ألف روبية موريشسية أي حوالي (16) ألف جنيه استرليني، كما أن مكتبة المدرسة بحاجة إلى كتب مطالعة باللغة الفرنسية والإنجليزية.
د ـ جمعية فاكوا الإسلامية:
وذهبنا بتاريخ 2 جمادى الثانية 1392 الموافق 13/7/1972 إلى بلدة (فاكوا) وهي المدينة الخامسة في جزيرة موريشس، وتبعد (27) ميلاً عن العاصمة بورت لويس وزرنا جمعية نور الإسلام واستقبلنا رئيسها وأعضاؤها وهم من خريجي الجامعات وطلبة الجامعات والمدارس الثانوية وللجمعية نادي يضم هؤلاء الشباب ومدرستان للبنين والبنات عدد طلاب كل منهما حوالي (150) طالباً وطالبة والمدرستان مستأجرتان من قبل الجمعية وهما آيلتان للسقوط، وحالة الجمعية المادية سيئة جداً ولكن معنوياتهم مع كل ذلك قوية. وعدد المسلمين في مدينة (فاكوا) يربو على الخمسة آلاف. والبلدة تغص بالكنائس ومعابد الهندوس. وإني أرى أن هذه الجمعية بحاجة إلى مساعدة عاجلة في حدود العشرة آلاف دولار أمريكي لمرة واحدة حتى تبقى شعلة الإسلام مضيئة في قلوب هؤلاء الشباب.
و ـ المدرسة الثانوية العالية للبنين والبنات:
وتقع في العاصمة ((بورت لويس)) وقد قمت بزيارتها في 4 جمادى الثانية 1392هـ الموافق 15/7/1972م فوجدت التعليم بها مختلطاً وعدد الطلاب والطالبات حوالي (500) والمدرسون بها جميعهم من الرجال ما عدا مدرسة واحدة. وبناء المدرسة قديم متداع، وقد نصحتهم بالتفريق بين البنات والبنين وخاصة في المرحلة الثانوية فأجابوا بأنهم يتبعون نظاماً دقيقاً ورقابة صارمة، فقلت لهم مهما فعلتم فوجود الكبريت بجانب النار يسبب الاحتراق، وقد وعدوا القيام بذلك حين تمكنهم مواردهم المالية التي يتلمس الزائر مظهرها الواضح عند زيارته للمدرسة. وتدريس الدين بهذه المدرسة موجود ولكن أستاذاً واحداً لا يستطيع أن يقوم بتدريس خمسمائة طالب وطالبة. وإني أرى مساعدتهم بمبلغ عشرين ألف ريال لمرة واحدة سوف تمكن هذه المدرسة من السير قدماً في تأدية رسالتها الإسلامية.
ز ـ جمعية القلق المركزية الإسلامية:
وفي يوم 4 جمادى الثانية 1392هـ الموافق 15/7/1972م ذهبنا إلى جمعية الفلق المركزية الإسلامية التي تبعد ستين كيلومتراً عن العاصمة ((بورت لويس)) وزرنا مدرستها المكوّنة من أربعة صفوف ابتدائية للبنين والبنات الذين لا يتجاوز عددهم المائة وعدد المسلمين في هذه المنطقة لا يتجاوز الألف شخص. وقد أخبرني أنهم بحاجة إلى زيادة صفوف المدرسة وشراء أرض لهذه الغاية وأروني أرضاً ملاصقة للمدرسة تقع على الشارع العام فقلت لهم إنها لا تصلح لأن الطلبة سيتعرضون لخطر السيارات حين انصرافهم من المدرسة. وفي أثناء ذهابنا إلى دار مدير المدرسة لتناول القهوة رأيت أرضاً ملاصقة للمدرسة تقع على شارع جانبي واسع بعيد عن حركة السيارات فسألتهم عن أصحاب الأرض وإذا أحدهم مدير المدرسة والآخر أحد الأساتذة بها فاقترحت عليهم أن يتبرعوا بها للمدرسة ويكتبوا للرابطة لتنظر في مساعدتهم في البناء وتركتهم يفكرون في الأمر.
حـ ـ جمعية شأن الإسلام:
وفي فجر يوم 5 جمادى الثانية 1392هـ الموافق 16/7/1972م صليت الصبح بمسجد جمعية شأن الإسلام وبعد الصلاة زرت دار الأيتام التي ترعاها الجمعية وهي ملاصقة للمسجد فوجدت بها (32) بنتاً وطفلة و (37) ولداً. والجمعية تعلم هؤلاء الأيتام في مدرستها الملاصقة للمسجد أيضاً، ثم بعد ذلك تعلمهم في المدارس الحكومية وتكون مسؤولة عن البنت حتى تتزوج أو تجد عملاً. وتعلم الولد في مدرستها وبعد ذلك في المدارس الحكومية وتكون مسؤولة عنه حتى يجد عملاً. والجمعية تراعى في تعليم البنت شؤون تدبير المنزل والنسخ والمحاسبة. وفي تعليم الولد الحرف والمهن.
والجمعية بحاجة إلى العون في عملها الإنساني النبيل وأرى أن تخصص لها إعانة سنوية في حدود عشرين ألف ريال.
هـ ـ جمعية اتفاق المسلمين:
وفي يوم الجمعة 3 جمادى الثانية 1392هـ الموافق 14/7/1972م زرت جمعية اتفاق المسلمين في مقرها بقرية (كانجاب) التي تبعد حوالي (30) كيلومتراً عن ((بورت لويس)) العاصمة وزرنا مدرستها الابتدائية وحان موعد صلاة الجمعة فصليت بالمسلمين وبعد الصلاة عدت إلى بيوت لويس. والجمعية بحاجة إلى مساعدة لإصلاح المسجد والمدرسة وأرى أن إعانة في حدود العشرة آلاف ريال لمرة واحدة سوف تدعم الجمعية وتمكن مركزها ولا سيما وهي محاطة بالكنائس ومعابد الهندوس.
ط ـ جمعية نور الإسلام:
وتدير هذه الجمعية أكثر من (11) مسجداً ومدرسة ويُعد مسجد نور الإسلام من أروع وأجمل المساجد في بورت لويس العاصمة. والجمعية بحاجة إلى العون والمساعدة ولا سيما بالكتب المدرسية وبالمدرسين. فقد تلمست ذلك في زيارتي لها يوم 8 جمادى الثانية 1392هـ الموافق 17/7/1972م.
وإني أرى أن تصرف لها إعانة في حدود عشرة آلاف ريال لمرة واحدة.
ي ـ نادي الأخوة الإسلامية:
ويقع في مدينة بورت لويس العاصمة. وهو نادي أعضاؤه من الشبيبة من البنين والبنات. ولكل من الفريقين نشاطه. وقد تلمست أثناء زيارتي لهذا النادي حاجتهم إلى كتب ومنح دراسية ورغبتهم الملحة في تعلم اللغة العربية حتى يستطيعوا تفهم ما يقرأون في صلاتهم وما يسمعونه من الخطباء في أيام الجمعة. وإني أرى أن ترسل لهم الرابطة كتباً ومنشورات دينية باللغة العربية والإنجليزية والفرنسية.
رابعاً ـ الدائرة الإسلامية:
وقبل أن أختم تقريري عن جزيرة موريشس أود أن أتحدث عن الدائرة الإسلامية ورئيسها المدعو حسن دهال الذي يتردد على المملكة بين الفينة والأخرى. لقد رأيت من واجبي أن أزور هذه الدائرة الإسلامية أسوة بغيرها من الجمعيات الإسلامية وفعلاً قمت بزيارة هذه الدائرة في صباح يوم 30 جمادى الأولى 1392هـ الموافق 11/7/1972م فصعدت إلى شقة تقع على أحد الشوارع العامة وكانت عبارة عن مكتب سياحة، وقد استقبلني أخ السيد حسن دهال وهو نائب في البرلمان فسألته عن أخيه فأخبرني أنه سافر في اليوم الذي وصلت فيه إلى موريشس - فسألته عن الدائرة الإسلامية فأخذني إلى شقة مجاورة فوجدت أربعة من الرجال بينهم طالب موريشس اسمه برواز كريمان يدرس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. والشقة عبارة عن مخزن انتشرت فيه الأقمشة والبسط. وجلسنا قليلاً نستمع لأحاديثهم الملفقة عن نشاطاتهم في خدمة الإسلام - فسألتهم هل الدائرة مسجلة رسمياً فأجابوا بالنفي فاكتفيت بهذا السؤال وانصرفت. وقد علمت فيما بعد أن حسن دهال أو دجال كما يدعوه أهالي موريشس ليس له عمل إلا السعي بالفساد والتفرقة بين المسلمين وأنه لا نشاط إسلامي له البتة. وإني أوصي بأن يمنع من دخول المملكة العربية السعودية جزاءاً له على أعماله السيئة.
خامساً ـ زيارة رئيس وزراء موريشس:
وقد قمت بزيارة السير ((سيوساجور رام غلام)) رئيس وزراء موريشس وهو رئيس الدولة لأن موريشس لم تعلن بعد النظام الجمهوري فيها وقد فهمت من حديثي مع بعض الوزراء أن موريشس عازمة على إعلان ذلك في السنة القادمة.
وفي الحديث الذي دار بيني وبين دولة رئيس الوزراء تلمست إعجابه وتقديره الكبير لعاهل المملكة العربية السعودية وللنهضة الواسعة التي تخطوها المملكة في ظل قيادته الرشيد، وأبدى فخامته رغبته في إيجاد تعاون اقتصادي بين المملكة وموريشس وأنه بدافع من هذه الرغبة ابتعث السيد غازي عبد الكريم وكيل وزارة الخارجية الموريشسية لشؤون السياحة لهذه الغاية فشكرت فخامته وقلت له لا شك أن حكومة المملكة العربية السعودية ترحب بهذا التعاون وأن وجود معهد رابطة العالم الإسلامي هدية عاهل المملكة لأهالي موريشس والمنح الدراسية التي تقدمها الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة. هي بوادر طيبة لتعاون ثقافي وقد دامت المقابلة عشرين دقيقة.
سادساً ـ زيارة البرلمان الموريشسي:
وقمت في يوم 30 جمادى الأولى 1392هـ الموافق 11/7/1972م بزيارة البرلمان الموريشس أثناء انعقاد جلسته في دورته العادية وكان يصحبني مدير معهد رابطة العالم الإسلامي. وقد تعرفت بعدد من النواب والوزراء وبينهم معالي الوزير المسلم السيد عبد الرزاق محمد وزير الإسكان وتخطيط المدن والذي يقوم برئاسة مجلس الوزراء أثناء غياب رئيس الوزراء. ومعالي السيد عبد الرزاق شخصية إسلامية مرموقة محبوبة من جميع المسلمين وغير المسلمين. وفي مقابلتي له بدأ حديثه بإعجابه بحضرة صاحب الجلالة الملك المعظم وبالازدهار والتقدم الذي تنعم به المملكة بحسن قيادته الحكيمة كما كلفني أن أقدم إلى عاهل المملكة تحياته القلبية المخلصة واحترامه العظيم ودار الحديث في شتى النواحي الإسلامية وتطرق هو إلى ذكر دعوة السفير الإسرائيلي له لزيارة إسرائيل واعتذاره وتكرر محاولات السفير المذكور ورفضه هو ثم قال لي إنه سيزور القاهرة قريباً بناء على دعوة وجهت إليه من وزير الأوقاف ويرجو أن يوفقه الله لزيارة المملكة وأداء مناسك العمرة حين عودته من القاهرة. وقد رجوت معاليه أن يشمل معهد رابطة العالم الإسلامي برعايته وعنايته فأجاب إنه هو دائماً يعطف على المعهد ومديره ويرتقب اليوم الذي يكمل فيه بناء المعهد وافتتاحه رسمياً.
سابعاً ـ مقابلة تلفزيونية:
ودعيت إلى مقابلة تلفزيونية كان الحديث فيها عن المملكة العربية السعودية وعن عاهلها العظيم وعن الحركة العمرانية والإنشائية وسياسة التطوير في جميع المجالات الثقافية والاقتصادية والاجتماعية ثم تطرقا إلى النهضة الثقافية وإلى الجامعات والمعاهد الدينية فتكلمنا فيما تكلمنا أيضاً عن رابطة العالم الإسلامي وعن معهدها الموجود حالياً في بورت لويس عاصمة موريشس. وقد دامت المقابلة سبع دقائق.
ثامناً ـ زيارة جامعة موريشس:
ودعيت إلى زيارة جامعة موريشس وقابلت عميدها ومساعديه ثم طاف بنا أحد الأساتذة على أقسامها. وأهمها: المدرسة الزراعية والمدرسة المهنية ومدرسة صناعة السكر، والمدرسة الإدارية وجامعة موريشس ليس بها كليات للعلوم والآداب والتجارة أو الهندسة أو الطب ولكنها تأمل أن تستكمل ذلك في السنوات القادمة.
وأثناء تطوافي بمكتبة الجامعة. أخبرني المسؤول عنهما بأنهم بحاجة إلى كتب إسلامية وأنهم لا يملكون من هذه الكتب إلا ما يزودهم به القاديانية فأفهمته أن كتب القاديانية لا تمثل الإسلام وأن ما بها بعيد عن الإسلام بل هو مدسوس عليه وقلت له إن رابطة العالم الإسلامي ستزوده بالكتب الإسلامية المعتمدة وفي مقدمتها ترجمة معاني القرآن الكريم باللغتين الإنجليزية والفرنسية وإني أرجو أن تعد الرابطة قائمة بهذه الكتب وترسلها هدية للجامعة المذكورة.
تاسعاً ـ القاديانية في موريشس:
ويبلغ عدد القاديانيين في موريشس حوالي الألفين ولهم نشاط كبير في ميادين التعليم والصناعة. فنشراتهم وترجمتهم للقرآن الكريم توزع في كل مكان. وقد رأيت أثناء زيارتي لمكتبة جامعة موريشس عشرات الكتب المهداة من القاديانية للجامعة كما أن أكثر ترجمات القرآن الكريم الموجودة في الأسواق والمعاهد ودوائر الحكومة والسجون هي الترجمة القاديانية وأرى: أن تبعث رابطة العالم الإسلامي عشر نسخ من ترجمة معاني القرآن الكريم لعبد الله يوسف علي هدية منها إلى جامعة موريشس بالإضافة إلى عدد من الكتب الدينية الهامة مثل: فتاوى الإمام ابن تيمية، ظلال القرآن لسيد قطب، دين الإسلام لغلوش، وفتح الباري وأمثال هذه الكتب كما ترسل كمية لا تقل عن (50) نسخة من ترجمة معاني القرآن الكريم لعبد الله يوسف علي إلى مدير معهد رابطة العالم الإسلامي في موريشس لتوزيعها على الدوائر والمعاهد.
عاشراً ـ النشاط الصهيوني في جزيرة موريشس:
بدأ نشاط إسرائيل في جزيرة موريشس بعد تعيين سفيرهم في مدغشقر (مالاجاسي) سفيراً غير مقيم في موريشس. وكانت بوادر هذا النشاط تأسيس جمعية الصداقة الإسرائيلية الوريشسية التي اتخذت من مدينة (روز هل) مقراً لها. وبدأت الإرساليات الإسرائيلية الزراعية تفد إلى جزيرة موريشس وشرع السفير الإسرائيلي يقدم الدعوات للوزراء وكبار رجال الأعمال لزيارة إسرائيل. وفعلاً زار رئيس وزراء جزيرة موريشس الحالي إسرائيل وغيره من الوزراء ورجال الصناعة والأعمال. ولإسرائيل خبيران في موريشس أحدهما يعمل في وزارة الصحة والآخر في الكلية التعاونية الزراعية بجامعة موريشس وقد رأيته وهو يحاضر في هذه الكلية في اليوم الذي وجهت إلى الدعوة لزيارة جامعة موريشس.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1903  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 49 من 65
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج