شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
بين الأدبين العربي والإنجليزي
يعيش كثير من الإنتاج الفكري والأدبي، لعدد من الدارسين، بمعزل عن بيئاتهم الطبيعية التي يجب أن يتأثروا بها في موضوعاتهم التي يتناولونها، وتتأثر به فيما يثير هذا الإنتاج من نقاش، ويبعثه من حوار، وينميه من قدرات على معرفة ما تزخر به الحياة من صراع حضاري وفكري. وهذه الأدوات العلمية هي التي تمكن الفرد، في هذه الحياة، من بناء ذاته بناء قوياً. وهذا البناء ضروري لمعرفة الخيوط الدقيقة التي تفصل بين ما يمكن قبوله وما يمكن رفضه، وخصوصاً في مجال ما يسمى بالعلوم الإنسانية التي تحاول كل أمة إلباسها الأطر الخاصة بها، وتسخيرها لخدمة معتقداتها ومنطلقاتها.
ولعل إنتاج الزميل الدكتور عدنان وزان الذي يتوزع بين حقول متعددة، يأتي في مقدمتها الأدب المقارن (1) ، وتاريخ الاستشراق (2) وفنون القصة (3) والرواية والمسرح (4) .
هذا الإنتاج على الرغم من غزارته وعمقه، يصدق عليه فكرة الإنتاج الذي يتنفس في غير بيئته، ويعيش بعيداً عن سربه الأصلي. ويمكن عزو ذلك إلى ابتعاد الوسائل الإعلامية، كالصحف والمجلات، عن حقل الدراسات العلمية، وتركه للدوريات المتخصصة، التي لا تجذب إلا اهتمام فئة معينة من القراء إذا ما قيس ذلك بعدد المتابعين، إلا أنه ينقص بعضها القدرة على المواءمة بينها وبين ما تتطلَّع إليه الملاحق العلمية والصفحات الثقافية حتى يتحقق لهذا الإنتاج الاهتمام المطلوب الذي يضعه بين فنون الإبداع الثقافي والفارق الأدبي.
لقد كان آخر إنتاج الدكتور الوزان إضافة علمية هامة في ميدان الدراسات المقارنة، بين الأدبين العربي والإنجليزي، حيث بحث الزميل الكريم موضوع الشخصية اليهودية في مسرحيات كل من الكاتب الإنجليزي ((وليام شكسبير)) والكاتب المسلم ((علي أحمد باكثير)).
فعلى الرغم من مرور قرون عديدة على بروز أديب اللغة الإنجليزية ((شكسبير)) إلا أن إنتاجه يظل مجالاً خصباً لآراء النقاد والمتخصصين في دراسات الشعر والمسرح، وذلك يدل على مدى اهتمام الغرب برموزه الفكرية، التي لا ينقطع عن التواصل معها روحاً وثقافة.
وقد وقف الدكتور الوزان وقفات علمية فاحصة عند مسرحية شكسبير المعروفة (تاجر البندقية) وتأثرها في فكرتها بمسرحية الكاتب الإنجليزي ((كريستوفر مارلو)) Christopher Marlowe (5) (1564-1593م) والمعروفة باسم (يهودي مالطة). وكما عمل اليهود من خلال نفوذهم السياسي والاقتصادي والإعلامي على صرف الدراسات الأدبية الحديثة عن موضوع مسرحية ((شكسبير)) لما تمثله من صورة سيئة ولكنها حقيقية، ولما تبعثه من أفكار منفرة، ولكنها صادقة عن المجتمعات اليهودية، وخصوصاً في علاقاتها مع المجتمعات الأخرى، التي تختلف عنها عقيدة وفكراً، فإنهم أيضاً - اليهود - أقدموا على تفسير أحداث المسرحية بما يتفق مع ميولهم ونزعاتهم، كما تثبته المقدمة التي كتبها ((جون راسل براون John R. Brown)) للمسرحية المذكورة، الصادرة - باللغة الإنجليزية - عام 1984م.
في هذه المقدمة يحاول محقق المسرحية أن يوحي بأن الشخصية الرئيسة في المسرحية شخصية ((شيلوك)) Shylock، هي من اختراع ((شكسبير)) نفسه. ولا يمكن لأحد أن يناقش نوايا اليهود أو بواعثهم، اعتماداً على سلوكيات هذه الشخصية (6) . بينما تنبئ محاولة كاتب المسرحية عن هدف واضح يتمثل في نقل صور من أحداث المجتمع الإيطالي، وما كان لليهود من دور مرسوم في بث الشرور والانحرافات والربا بين سكانه الأصليين.
كما تعرض ((براون)) لقضية استنزاف اليهود لدماء الأمم الأخرى وخصوصاً من المسيحيين، وذلك لاستخدام هذه الدماء في تحضير الفطير المقدس، فيرى أنها تدخل في باب الأسطورة. بينما يؤكد الرحالة الإنجليزي ((سير ريتشارد بيرتن)) Sir Richard Burton (1821-1890م) في أحد كتبه الممنوعة - في الوقت الحاضر - من التداول حقيقة هذا الطقس اليهودي، وأنه عاين - أي بيرتن - عن طريق التجربة الشخصية الأحداث المرعبة لهذا الطقس وربما كان الكتاب المحظور الذي قرأت الإشارة إليه قبل سنوات في ((مجلة الحزب القومي البريطاني)) (7) هو كتاب ((بيرتن)) المعروف باسم (تجارب شخصية في سوريا (8) Personal Experience in Syria) والذي كان انعكاساً لتجربة الكاتب الخاصة، حيث عمل قنصلاً في دمشق (9) في الفترة 1869-1871م.
كثيرة هي تلك الأسئلة الحيوية المتصلة بالشخصية اليهودية، وسلوكياتها المنحرفة أو الشائنة، التي يطرحها هذا الكتاب. ولكنني أحسب المؤلف - كما ذكر الدكتور عبد الواحد لؤلؤة - في المقدمة، يريد من القارئ أن ينظر بعينيه، ويحس بقلبه، ويعود إلى النصوص؛ لذا فإنني أترك كثيراً من الأسئلة التي تتشكل في ذهن القارئ عن هذه القضية إلى تجربته الذاتية في الكشف عن النصوص المتصلة بها، ومرجعيتها التاريخية وقيمتها الأدبية.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1348  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 255 من 482
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج