شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

الرئيسية > سلسلة الاثنينية > الجزء الثالث عشر (سلسلة الاثنينية) > حفل تكريم الأستاذ نبيل خوري (اثنينية - 171) > عريف الحفل الدكتور عبد الرحمن الحارثي يقدم السيرة الذاتية للضيف المحتفى به.
 
حفل التكريم
(( كلمة الإفتتاح ))
عريف الحفل الدكتور عبد الرحمن الحارثي يفتتح الحفل.
بسم الله الرحمن الرحيم، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.. الحقيقة شرفني الأستاذ عبد المقصود خوجه اليوم لأكون مقدماً لهذه الأمسية التكريمية، التي عودنا دائماً هذا الوجيه على إقامتها وتطريز مساءات جدة بها، فمرحباً بكم في هذه الأمسية وفي هذا التواصل، ضيفنا المحتفى به في هذه الليلة هو الأستاذ الصحفي الأديب نبيل خوري، وكما تعودت (الاثنينية) فنقدم ترجمةً لضيفنا لهذه الليلة.
فهو من مواليد مدينة القدس - أعادها الله عربيةً - جاء إلى بيروت للدراسة الجامعية فيها بعد نكبة فلسطين وأستقر فيها ليعمل بالصحافة منذ ما يقارب الأربعين عاماً أي منذ 1954م، يحمل الجنسية اللبنانية منذ الخمسينات.
عمل في (دار الصياد) في مطلع حياته الصحفية ثم انتقل إلى (الحوادث) حتى أسس مجلة (المستقبل) التي صدرت من باريس بين أعوام 1976م إلى 1989م.. وكانت من أهم وأكبر المجلات العربية وأكثرها تأثيراً، تميزت باستقلاليتها ومواقفها العربية والوطنية التي لم تساوم وكتب فيها كبار الصحفيين العرب، ولم يحدث في تاريخ أية مجلة عربية أسبوعية أن استقطبت هذا الكم الهائل من كبار الكتاب لبنانياً، ضيفنا كان شهابيَ النزعة، والاتجاه، وكان مقرباً جداً من الرئيس شهاب الذي عينه مديراً في إذاعة لبنان الرسمية، وهي الإذاعة التي لعبت دوراً كبيراً في السياسة اللبنانية أيام فؤاد شهاب 1958م - 1964م واستقال يوم انتهاء فؤاد شهاب.
ضيفنا أسس ورأس تحرير عدة مجلات في لبنان، أسس مجلة (الحسناء) 1960م وكانت المجلة العربية النسائية الأولى.
رئيس تحرير (الحوادث) يوم كانت أكبر مجلة سياسية عربية 1969م - 1975م.
صاحب ورئيس تحرير (المستقبل) 1976م - 1989م.
كتب ونشر 14 كتاباً بين الرواية والقصة القصيرة والمقالة السياسية، بعض هذه الكتب خاصةً الروايات كانت الأكثر مبيعاً ومنها (المصباح الأزرق) 1957م و (حارة النصارى) 1968م اللتين كتبهما عن سقوط القدس بعد أن حضر وعاش هزيمة 1967م.. (والغربتان) 1992م، وشبه سيرة ذاتية بعنوان (أوراق الشتاء) صدرت في 1994م.
افتتاحيات المستقبل جمعها في كتاب يحمل عنوان (المقالات الغاضبة)، كتب الرأي، طبعت مرتين. هو الآن معلق سياسي في إذاعة الشرق، يكتب ويذيع تعليقاً يومياً هو عبارة عن رأي وهو من أشهر واجرأ التعليقات الإذاعية العربية، وهو أيضاً كاتب إفتتاحية جريدة النهار اللبنانية اليومية وصاحب برنامج حوار تلفزيوني يحمل اسم (نبيل خوري يحاور)..
مرحباً بضيفنا الكريم، ومرحباً بكم في هذه الأمسية، وكما درجت الاثنينية فلصاحبها الوجيه الأستاذ عبد المقصود محمد سعيد خوجه كلمة بهذه المناسبة:
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1451  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 43 من 187
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الثالث - ما نشر عن إصداراتها في الصحافة المحلية والعربية (1): 2007]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج