شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
( 1 )
في الجو ..
الطائرة: يوم السبت الموافق 5/5/1365: 6/4/1946
ركبنا الطائرة الأميركية رقم 8709 الساعة السادسة والنصف. وكان ذلك وقت تحركها. وقد شعرنا باهتزاز بسيط جداً نتيجة حركتها إلى أعلى فإلى أسفل. ثم استقام الأمر..
إن ركوب الطائرة قبل الآن، ببضع سنوات. في نظر أي شخص من بلادنا، مجازفة كبرى، وأمر فوق الإدراك والمعتاد، ولكنه اليوم، وسيلة اختصار.. ولذّة.. وسمو..
ما أروع قدرة الخالق الذي علم الإنسان ما لم يعلم. وأباح من كنوز المعرفة وأسرارها ما جعله في المكانة الممتازة بين المخلوقات. وما أشد حركة الإنسان وما أبدع تطلعه لما فوق، ولكل ما هو خفى عنه..
الجو سمو. وطهر. وارتفاع.. ارتفاع عن كثير من المشاهد الدنيوية.. وكثير من النوايا. والآراء.. إنه مبعث غبطة. ومصدر تفرّد. وسبيل عظمة نفسية بالغة: هذا البحر أسفل منه.. إنه لا يبدو أكثر من سطح مائي ساكن. إلاّ من خيوط رفيعة جداً هي ولا شك الأمواج العالية المتماوجة.. وهذه السحب حوالينا، وتحتنا كذلك ليست أكثر من قطع دخان متحرك يملأ الجو. ويعلو وجه البحر..
اللهم تعالت قدرتك. ما أعظمك. إن السبيل إلى فهم قوتك العظيمة. وجلالك لا. ولن يتم ـ مادياً ـ إلا من ناحية إخضاع المادة لاكتشافهما.. وهذا الإنسان أحد مخلوقاتك. ما زال دائباً على ذلك.. أنانياً في سبيل النفع الشخصي.. عظيماً فيما توفق إليه عالياً في إباحته، وتعميمه، وتسهيله للبشرية جمعاء. لاستفادة الإنسانية بما ومما توصل إليه..
إنها طائرة عسكرية أميركية.. وإن هؤلاء الشبان الأميركيين ولكل منهم رتبته العسكرية. وسحنته التي تبيّن نسبته القارية الأصيلة بوضوح ـ ليسوا أكثر من أفراد أسرة واحدة قد غمرتهم الحالة المشتركة فإذا هم أجزاء متماثلة من كل.. إنها الثقافة المشتركة، والمصالح المرتبطة، والأهداف المتحدة. تمثلها النوايا. وتبرّرها الأقوال بالدم والأفعال. فإذا هي وحدة.. أو ولايات متحدة خلقت من هذا الخليط الأممي المتنافر. النموذج المثالي الواحد..
وإنهم في ديموقراطيتهم المجسمة أمامنا الآن ومعنا، إنما يعطون للحقيقة وعنها.. مثالاً حياً يتحرك. وللإنسانية مثلاً عليا تتقدم لغايتها العالمية الكبرى..
لقد رأينا الآن حوالي الساعة التاسعة والنصف. بعض البواخر بالبحر. إنها ليست أكثر من نقط صغيرة سوداء.. هل هي في سلحفائيتها، تزيد كثيراً عن منظر الجمال ـ بالبر ـ لراكب السيارة؟..
هذه بعض مناظر الساحل. لقد عرفنا معنى كلمة "رأي اليابسة!" على قصر المسافة إنه مدخل خليج السويس.. إن الإنسان قلق طماع لقد بدأنا نستعجل الغاية!! لقد سئمنا العراء.. ومرأى الجبال الشاهقة المتلاحق مشهدها.. تناطح السحاب أو تناطحنا..
ها هو المطار. مطار بانيفلد العظيم. وهذه مصر الجديدة.. أمامنا أيضاً.. لقد وصلنا.!
 
طباعة

تعليق

 القراءات :2709  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 3 من 113
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.