شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحلقة ـ 12 ـ
أم خالد: تطليعاتك اليوم يا سيدي غريبة.. خير إن شاء الله..
أبو خالد: تعرفي ليش..
أم خالد: لو أعرف ما سألتك..
أبو خالد: اليوم عيني بارده نهارنا بادي زي الكادي.. لا نقززانات ولا نرفزات…
أم خالد: النهار على أوَّلو يا سيدي ربنا يقضَيه على خير..
أبو خالد: ربنا يسمع منك..
أم خالد: طيب فوت لأوضتك واقرأ قراءتك وأنا إلى مطبخي لتحضير الفطور..
أبو خالد: نِعْمَ الرأي.
(يدخل أبو خالد ويبدأ في تلاوة الآيات الآتية):
(بسم الله الرحمن الرحيم: سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ (سورة الإسراء: 1)..
(تدخل أم خالد وهي تقول):
أم خالد: الحق يا سيدي..
أبو خالد: إيش في..
أم خالد: الماء مقطوعة..
أبو خالد: أنا يظهر عيني مدوره..
أم خالد: كيف..
أبو خالد: حسدت هادا اليوم..
أم خالد: الماء تدبر وعطلها رايح يصلح لكن دماغ جارتنا الأعوج عمرو ما يصلح..
أبو خالد: (ينادي) باصلوح.. يا واد باصلوح..
باصلوح: يا نعم يا عم…
أبو خالد: الماء مقطوعة..
باصلوح: وإيش قطعها؟
أبو خالد: أنا عارف.. اسمع.. شوف السقا (دُحْرُج) خليه يجيب لنا كم زقًّة ماء من البازان بسرعة..
باصلوح: حاضر..
أبو خالد: خدي لك يا ستنا فترة راحة حتى يأتي الله بالفرج مع العم (دحرج)..
أم خالد: نوم ما في يا سيدي..
أبو خالد: في إيش إذن؟
أم خالد: مناجاة مع قدور وصحون المطبخ..
أبو خالد: طيب.. حضرت لوازم المناجاة..
أم خالد: إيش هيه يا سيدي..
أبو خالد: التايد والفيم والسلك الخشن والناعم والسفنج الملون..
أم خالد: هادي لوازم للقدور والصحون زي الماء والهوا لبني آدم..
أبو خالد: بس المويه فينها.. روحي يا شيخه أتمددي على سريرك ريِّحي جنبك شويه..
باصلوح: (صارخاً) طريق.. دستور.. طريق.. عم دحرج في الطريق..
(نسمع صوت دحرج وهو يصعد الدرج ويقول):
دحرج: يالله.. طريق يالله. فين الحنفية يا واد..
باصلوح: حنفية موضة قديمة.. أنت بسالتك رجعي.. عندنا براميل عندنا جكات..
دحرج: عشنا وشفنا..
باصلوح: إن شاء الله ما تشوف عينك وحش يا عم دحرج..
دحرج: مشكور يا واد.. عمك يبغي كم زفة؟
دحرج: زفَّتين يكفونا للطبخ.. أقلك خليهم أربعة..
دحرج: بس برميلكم وجكاتكم يشيلو الأربعة زفَّات..
باصلوح: ايوا اللي يفضل نسقي بو البستان..
دحرج: بس يا واد ترى الزفَّة بريال..
باصلوح: ول.. ماهية الماء تأخذوها بلاش..
دحرج: وحملها على الدرج يكسر الضهر.. هادا نسيت تمنو.. هادا نسيت تمنو.. تعال جرب وشوف..
أبو خالد: قلوا يا واد طيب ندفع لو ريال على كل زفة بس خليه يستعجل..
دحرج: يعمر بيتك يا عم أبو خالد.. ولا تنسى البخشيش.. حق السجاير..
باصلوح: وكمان بخشيش.. هب عليك.. أنت طماع..
دحرج: وأنا آخذ من مالك..
باصلوح: مال عمي مالي ولازم أحافظ عليه..
دحرج: أحسبها صدقة في رمضان..
باصلوح: كدا يصير..
أبو خالد: خلص السقا يا واد..
باصلوح: ايوا يا عم..
أبو خالد: يبغي كام..
باصلوح: أربعة ربالات..
أبو خالد: أعطيلو وبعدين أحاسبك..
باصلوح: حاضر.. خد يا عم دحرج.. واحد.. اتنين.. تلاثه.. أربعة..
دحرج: والبخشيش؟
باصلوح: عم..
أبو خالد: إيش تبغي يا واد؟
باصلوح: دحرج يبغي البخشيش..
أبو خالد: أعطيلو ريال..
باصلوح: خد يا عمي ونعنش وأدع للعم بالخير..
دحرج: ربنا يعمر بيته..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقى خفيفة نسمع بعدها صوت أبي خالد يقول):
أبو خالد: يا هو.. المويا جات.. يالله شوفي شغلك.. أعانك الله..
أم خالد: طيب.. بس.. ماني عارفه أمتي رايحين يِوَصِّلوا المويا المقطوعة..
أبو خالد: والله أنا زيك ماني عارف..
والدنيا رمضان.. بس لازم يسووها بسرعة..
أم خالد: إن شاء الله..
أبو خالد: أنا رايح أصلي الضهر في الحرم..
أم خالد: في أمان الله..
أبو خالد: باصلوح.. يا باصلوح..
باصلوح: يا نعم..
أبو خالد: خد السجادة يا واد..
باصلوح: حاضر..
(نقلة صوتية مسبوقة بموسيقىنسمع بعدها صوت الهاتف يدق وأم خالد تمسك السماعة فتقول):
أم خالد: هلو.. مين.. فوزية.. أهلاً يا بنتي..
فوزية: ألحقيني يا خالتي ألحقيني..
أم خالد: خير إن شاء الله.. إيش صار؟
فوزية: أمي..
أم خالد: أمك ايشْبَها؟
فوزية: طاحت وهية ماشية للطهارة أو أغمي عليها لا تضرب بيد ولا برجل..
أم خالد: لا حول ولا قوة إلا بالله.. ما جبتو لها الدكتور..
فوزية: أبويا في الحرم وما عندي خدام.. قلت بلكن عمي يكون في البيت..
أم خالد: عمك في الحرم راح يصلي الظهر.. أول ما يرجع نجيكي مع الدكتور..
فوزية: طيب إيش أَسويّ..
أم خالد: أفركي لها بالكولونيا..
فوزية: طايحه في الأرض ومو قادرة أحملها وحدي للسرير..
أم خالد: دحين عمك يرجع ونجي لك.. لو باصلوح هنا كنت جيتك معاه لكن باصلوح راح مع عمو للصلاة.. أنا متأسفة يا بنتي ربنا معاك..
فوزية: شكراً يا خالتي..
(يسمع باب الزقاق يفتح):
أبو خالد: خير يا هوه..
أم خالد: لا تدخل السيارة في الكراج..
أبو خالد: ليش..
أم خالد: أم فوزية مريضة مغمى عليها وفوزية ما عندها ناس يساعدوها..
أبو خالد: طيب أنت لابسه..
أم خالد: ايوا..
أبو خالد: يالله أنزلي علشان ناخذ الدكتور ونروح عليهم..
أم خالد: حاضر.. أنا نازلة..
(نسمع زئير السيارة وصوت باصلوح يقول):
باصلوح: أجي معاكم يا عم..
أبو خالد: ايوا تعالي يمكن في رسله للسوق لشراء دواء أو غيرو..
(يصلون ومعهم الدكتور فيدقون جرس الباب فتقول فوزية):
فوزية: مين..
أبو خالد: أنا يا بنتي معايا الدكتور وخالتك أم خالد..
فوزية: كتر خيركم.. اتفضلوا..
أبو خالد: يا الله ساعديني يا بنتي خلينا نحملها ونحطها على السرير حتى يقدر يفحصها الدكتور..
الدكتور: ضروري نقلها للمستشفى حالاً..
أبو خالد: كيف وهيه بهادي الحالة..
الدكتور: أنا رايح أطلب عربية الإسعاف..
فوزية: حالة أمي خطيرة إلى هادا الحد..
الدكتور: إن شاء الله بسيطه فين التلفون؟
(يطلب الإسعاف بينما يقول أبو خالد).
أبو خالد: ومين تبغي يروح مع سيارة الإسعاف..
الدكتور: لا أحد أنا أروح مع السيارة وأنتو ألحقونا على المستشفى.. بدكم غرفة خاصة وإلاّ مشتركة..
أبو خالد: غرفة خاصة..
(نسمع صوت سيارة الإسعاف نسمع بعدها صوت باصلوح يقول):
باصلوح: أنت تعبت كثير يا عم اليوم..
أبو خالد: إيش أبغي أسوي الواجب ما مَنُّو مهرب..
باصلوح: وعمتي المريضة في أمل إنها تتعافى..
أبو خالد: الأمل في الله كبير فهو الشافي والمعافي..
باصلوح: يالله يا عم..
أبو خالد: لفين..
باصلوح: نسيت درس الشيخ عبد اللطيف..
: والله نسيت.. هيا بعد التعب الجسماني يبالغنا إسعاف روحاني..
: أشوفك تتكلم بلغة الأطباء..
أبو خالد: ما هو نهارنا قضيناه معاهم.. يالله..
(نقلة صوتية نسمع بعدها صوت الشيخ عبد اللطيف وهو يقول):
الشيخ عبد اللطيف: يزعم المناهضون للصوم أنه يسبب زيادة مادة (الاسيتون) في الدم والانسمام به أي التعرض للتسمم مستندين في ذلك إلى حوادث نقلوها عن جماعة أضربوا عن الطعام والشراب لغرض ما: سياسي أو نفساني - وقد فات هؤلاء أن زيادة مادة الاسيتون في الدم لا تقع في شخص طبيعي إلا إذا زاد إضرابه عن الطعام أو الشراب على (48) ساعة. ونحن لا نصوم أكثر من 17 ساعة وهذا عندما يأتي الصوم في أشهر الصيف..
أصوات: الله أكبر.. الله أكبر.. أحسنت يا أستاذ..
أبو خالد: يا شيخ عبد اللطيف.. أليس الصوم الطويل هو الذي يسميه الأئمة صوم الوصال..
الشيخ عبد اللطيف: أجل.. إنه صوم يومين أو أكثر من غير أكل أو شرب بينهما وهو صيام غير مسموح به وهكذا فحجج المنقدين لا تمس الصيام المشروع بل تنتقد الإسراف في الطعام والشراب وهي بذلك يصح أن تتخذ أدلةً على حسنات الصوم والترغيب لأنها تنتقد في الواقع الشذوذ عن آداب الصيام التي أمر بها الإسلام..
الجميع: إن شاء الله تعالى..
 
طباعة

تعليق

 القراءات :715  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 12 من 83
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج