شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
-"الإنسان،، والإيمان"-؟؟!!
ويْحَ "ابْنِ آدَمَ" تطوِيهِ "حَضَارتُهُ"
"طَيَّ السِجِلِ" ويقْضِي نَحْبَهُ "نَخَبَا"؟!!
وظَلَّ يصْعَدُ "بِالصَّاروخِ" مُنطلِقاً
"قذيفةً" - هُوَ منْها - يصطلي "اللَّهَبَا"؟!!
كأنَّهُ "المارِدُ الجبَّارُ" - في "قَفَصٍ"
ترى السَّمَاءَ بِهِ منْ أرضِنَا عَجبا؟!!
ينْقَضُّ كالصَّقْرِ - في عزمٍ وفي ثِقَةٍ
بأنَّهُ -يتحدَّى- الشمسَ معتقِبَا؟!
وأنَّهُ سوفَ، يمضي في "مَسابِحهِ"
و (يسبِقُ الصوتَ) في تَدْويمِه دَأَبَا؟
حَتَّى يُطوِّعَ ما يَعصيهِ من "فَلَكِ"
ويستشِفَّ مِنَ الأسرارِ - ما احْتَجَبَا
يَمُدُّهُ "العلمُ" - والإقْدامُ – يَحْفِزُهُ
ودونَهُ - "بطنُ راحٍ" - كلُّ ما ارتَحَبا؟!
مُسَخَّراً، لا يَرى إلاَّ - "البقَاءَ" - لهُ؟
حقاً -؛ ويُملَى لهُ - في كَدحِهِ غَلَبَا!
مِنْ حيثُ يَجثُمُ - أو يَنقضُّ "هَيكَلُهُ"
يَفترُّ - مُستَبسِلاً - يَغري الدُّجى صَبَبا
وفَوقَهُ "الفَلكُ الدَّوارُ" يَبغَتهُ
يَرنوُ إليه -، ولا يُعنَى بِهِ "قَتَبا"!!
* * *
وتَحتَهُ - تَتَمطَّى في غَلائِلِها
"خَلائقٌ" أَشفَقتْ مِن (مَحوِها) (رَهَبا)
"مَشدوهَةٌ" وهيَ شَتَّى في طرائِقها
تَرجو "السَّلامَ" وتَخشى الحربَ والعَطَبا!
وتَطمئِنُ إلى "الأطيافِ" جَانِحةً
إلى "التفاؤلِ" مَهما - عَزَّ - أو عَزَبَا
تَضيقُ ذَرعاً - بِها (الدُّنيا) وزِينَتُها
بِمَا تَكبَّدَ - فيها - أهلُهَا - نَصبَا
الجوعُ - والخوفُ، فيهمْ يُمعِنانِ بِهم
"فَتكاً" - وأقوَاهُمو - يَسطو بِهم (غَلَبا)!
وأغلبُ النَّاسِ - في (جَهلٍ) وفي (مَرضٍ)
كِلاهُما - في الشُّعوبِ - اسْتَحكَما - تَبَبا
وَ (الفَقرُ) وهوَ "قَرينُ الكُفرِ" يحصدُهُم
حَصَداً - وتَملؤهُم أشْباحُهُ رُعُبا
و"اللَّهوُ" يَجتثُّ فِيهم كُلَّ فاقِرةٍ
مِنْ حيثُ يَجتَثُّ - مِنهم كُلَّ مَنْ عَقِبا
ما بَينَ - "كأسٍ" و (اسفِنطٍ) و (غَانيةٍ)
وبينَ (رَقصٍ) نَعى أحلامَهم "طَربَا"
كأنَّهمْ - والخَنَا - صِنوانِ في قَرنٍ
تعانَقَا (خدَناً) أو أُهرِقَا "حَبَبا"
وَيحَ "ابنَ آدمَ" تَطويهِ (حَضارَتُه)
"طَيَّ السِجِلِ" - ويَقضي نَحبَه - (نَخَبا)
لَو أَنَّهُ اسْتَبدلَ "الأَحقَادَ" عاتِيَةً
بِالحُبِ - ما كَابَدَ الأرزاءَ والنُّوَبَا
لو أنهُ بذَل "الأموال" – طَائلَةً
في الزَّرعِ، والضَّرعِ- لم يَشكُ الوَرى سَغَبا
لَو أنهُ استَقبلَ "الأيامَ" بَارِئةً
مِنَ (العُتوِ) - لأُلغَى البؤُسَ، والشَّغَبا
لو أنهُ لم يَهِم في "غَيِّهِ" شطَطَاً
لَظَل مُغتَبطاً - مُستَبشراً - ورَبَا
لَو أنهُ عَمَرَ - الأمصارَ - مِن كَثَبٍ
ومِنْ يَديهِ تَداعَتِ! أخصَبَتْ "ذَهَبا"
لَو أنهُ - وهوَ يَعدو، في (مَذاهِبه)
يَمَّمَ الحَقَ - لم يُرهِقهُ - ما اكتَسَبَا
لَو أنهُ - والهَوى - يَحدُوه مُكتَسِحاً
تَدَبَّرَ الخَلْقَ - والتكوِينَ - ما اضطربا؟!!
يا "نُطفَةً" مِنْ تُرابٍ - فيكَ (عَالِقةٌ)
ومِنكَ "زاهِقةٌ" - أهونْ بِها نَسبَا
مَنْ أنتَ؟! ما أَنتَ - إلاَّ (دودَةٌ) نَطقَت
طَوراً (وَليداً) وأُخرى (والدِاً) و (أَبَا)؟!!
إذا بَلَغتَ أشُداً مِنكَ كُنتَ (لظىً)
وإنْ هَرِمتَ، رَمَاداً؛ خَامِداً وَ (هَبَا)!!
قِفْ حيثُ أنتَ!! وآمِنْ بِالذي وَسِعتْ
آلاؤُهُ "رَحمةً" مَنْ جاءَ أو ذَهَبا
واستَهْدِ رَبَّكَ (بِالإِيمانِ) وادْعُ لَهُ
فَما سِواهُ - لنا - بُداً، ومُنقَلَبا
وخَلِّ عنكَ - ضلالَ (العَقْلِ) مُنصَرِفاً
للِسُّحقِ والمَحقِ؟! إنْ صِدْقاً وإنْ كَذِبا
فاللهُ - فاطِرُنَا واللهُ حافِظُنَا
مَهما - تَمارَى بهِ - (الإلحَادُ) واكتأبَا
هِيَ "النَّصيحةُ" - وهوَ (المستَعانُ) بِها
إنْ شاءَها "رَهباً" - أو شاءَها "رَغَبَا"!!
ولَيسَ يُنجيكَ مِنه - في تَطَوُّلِه
إلاَّ "التَّعَبدَ" فَاسمعْ،، أو فَدَع (أَلَبا)!
* * *
ويَا عُتَاةَ بَني الإنسَانِ، قاطِبةً
تَذكَّروا مَنْ مَضى - واغْتالَ، واغْتَصبا
تَذكروا "هِتلَراً" بالأمسِ - ما صَنَعتْ
بِهِ "المقَاديرُ" - حيثُ انسَاحَ، وانسحَبا
وَ "مُوسِليني" - كِلاَ الاثنين – ضَمَّهُما
هذا (الرُّفاتُ) (شَظايا) قُطِعَت "إرَبَا"
وأَسعَدُ النَّاسِ مَنْ كانتْ لهُ عِظةٌ
"بالآخرينَ" - وأشقَاهُم مِن اختَضَبا!!
كُفُّوا أَذاكم - وعُوذوا - مِنْ غَوائِلِكم
فَقد تُحيطُ بِكم في (طَرفَةٍ) (حَصَبَا)
و "المؤمِنونَ" بِربِ الناسِ - ما بَرِحوا
في (حِفظِهِ) - فتَحامَوا - بأسَهُ غَضَبا
"جُنودُه" دُونَ هذا (الذَّرِ) خافِيةٌ
وفي "مجاهرِكمْ" مَا صَحَّ، واخْتَلَبا؟!
فَاعنُوا لَه - مِنْ قَريبٍ - قَبلَ صَيحَتِهِ
أولا فَدونَكُم، إنذَارُه "وقَبَا"
29/12/1382هـ (مكة المكرمة)
 
طباعة

تعليق

 القراءات :370  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 363 من 1070
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

عبدالله بلخير

[شاعر الأصالة.. والملاحم العربية والإسلامية: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج