شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
خالد القشطيني
ولد في الكرخ من بغداد عام 1929. كان والده معلّماً يعود له الفضل الأكبر في تثقيف ولده الذي عرف منذ نعومة أظفاره بذكاء متميّز في المدرسة. تخرّج من كلية الحقوق في عام 1953 ومن معهد الفنون الجملية فرع الرسم في 1952. نال بعثة حكومية لدراسة الرسم والتصميم المسرحي في بريطانيا، فرحل إلى لندن في عام 1953 حيث درس هاتين المادّتين حتى 1957. عاد إلى العراق لتدريس كلتا المادتين في معهد الفنون الجملية. غادر العراق في 1959 بعد خيبة شعوره بالثورة التحق بالإذاعة البريطانية في نهاية 1959 وبقي معها حتى 1964، عندما استقال وتفرّغ للكتابة والترجمة .
دراسته المزدوجة أعطته إزدواجية في اهتماماته الفكرية، فله مساهمات كثيرة في الشؤون السياسة حيث نشر عدّة كتب باللغتين الإنكليزية والعربية منها "الحكم غياباً" و "فلسطين عبر العصور" و"نحو اللاعنف". والكتاب الأخير هو دعوة لنبذ العنف واعتماد اللاّعنف في العمل السياسي، يجعله رائداً من روّاد هذا الاتجاه السياسي في الشرق الأوسط.
وعلى الجانب الثاني، قدم مساهمات كثيرة في ميادين الأدب والفن وله فيهما عدّة كتب في اللغتين العربية والإنكليزية، منها "البغي في الأدب التقدّمي". وله بعض المسرحيات في اللغتين أيضاً منها "نقطة عبور جسر اللنبي" و"البرميل"، وهما مسرحيتان نشرتا باللغة الإنكليزية، و"تحت ظلال البطالة" التي مثّلت في بغداد في 1959.
امتاز أسلوبه بالسخرية والفكاهة، فنشرت له عدّة مجموعات من مقالاته في هذا الميدان منها "هموم مغترب" و"عالم ضاحك" و"سجل الفكاهة العربية" و"صباح الخير". نشر أيضاً عدّة قصص قصيرة تميّزت بنفس الأسلوب القائم على مزيج من المرارة والفكاهة . اشتهر في السنوات الأخيرة بزاويته الساخرة في صحيفة "الشرق الأوسط"، والمعروفة باسم "صباح الخير". آخر أعماله رواية في الإنكليزية من نشر كيغن بول انترناشنال بعنوان "حكايات من بغداد القديمة".
 
طباعة

تعليق

 القراءات :2039  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 2 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتورة مها بنت عبد الله المنيف

المدير التنفيذي لبرنامج الأمان الأسري الوطني للوقاية من العنف والإيذاء والمستشارة غير متفرغة في مجلس الشورى والمستشارة الإقليمية للجمعية الدولية للوقاية من إيذاء وإهمال الطفل الخبيرة الدولية في مجال الوقاية من العنف والإصابات لمنطقة الشرق الأوسط في منظمة الصحة العالمية، كرمها الرئيس أوباما مؤخراً بجائزة أشجع امرأة في العالم لعام 2014م.