شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
علي بن عجلان
وانتهى الخبر إلى الشراكسة في مصر فندموا على نقل الحكم من أولاد عجلان، وأرسلوا مرسوماً جديداً بتولية الابن الثاني لعجلان وهو علي بن عجلان فكان انتصاراً لأولاد عجلان الثائرين وقد جمع أولاد عجلان جموعهم ليدخلوا مكة مع كبيش رأس الثائرين، ولكن عناناً وأنصاره من أولاد رميثة أبوا أن يخضعوا لمرسوم الشراكسة وتقدموا للدفاع عن حكمهم في مكة، فكانت موقعة شديدة سالت فيها الدماء غزيرة بين الفريقين في شعب ذاخر (1) وقتل فيها كبيش وكبار من أنصاره وذلك في 29 شعبان سنة 789.
وأهلَّ رمضان فتنادوا بالهدنة وعاد آل عجلان إلى وادي فاطمة (2) وآل رميثة إلى مكة، وطالت الهدنة حتى وافى الموسم من تلك السنة 789 وجاءت وفود الشراكسة تحمل إليهم حلاً جديداً من مصر: هو أن يشترك في الحكم عنان من أولاد مغامس وعلي من أولاد عجلان، ويبدو أن عنانا لم يعجبه هذا الحكم فانتقل بأنصاره إلى الزيمة من وادي نخلة، ثم سافر إلى مصر لمقابلة ملك الشراكسة، وبذلك استولى علي بن عجلان على مكة وانفرد بولايتها (3) .
وفي أثناء سنة 792 عاد عنان من مصر يحمل مرسوماً جديداً يخوله حق الاشتراك مع علي بن عجلان فرضي علي بالشركة وكان قد استرضى أكثر الأشراف في المدة التي غاب فيها عنان، فلما عاد لمشاركته في الحكم كانت ميول الأشراف قد اتجهت إلى علي بن عجلان بقدر ما كانت ميول الشراكسة تتجه إلى عنان (4) .
وما لبث الشريكان إلاّ قليلاً. حتى اتفق جماعة من أنصار علي بن عجلان على الفتك بعنان في المسعى، فلما بلغ ملك الشراكسة الظاهر برقوق ذلك استدعى الشريكين إلى مصر ثم ترك علياً يعود إلى الإمارة منفرداً بينما سجن عناناً عنده.
وظل على إمارة مكة منفرداً إلاّ أن حكمه الأخير لم يظفر بالاستقرار المنشود لأن أشراف مكة الذين استرضاهم لم يلبثوا أن شعروا بشدة وطأته، فقد سجن جماعة منهم وأهانهم فعادوا إلى مناوأته واشتدت المناوأة حتى نال الناس تعب شديد وكثرت القلاقل والفتن واضطرب الأمن وشعر التجار أنهم غير آمنين فارتحل أكثرهم إلى ينبع فراراً من الفوضى، ودام الأمر على ذلك حتى تغلب مناوئوه عليه فقتلوه في شوال سنة 797 (5) .
 
طباعة

تعليق

 القراءات :357  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 101 من 258
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

سوانح وآراء

[في الأدب والأدباء: 1995]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج