شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
كلمة الناشر
نهضت المنتديات الثقافية خلفاً لما كان يعرف بـ "المجالس الأدبية".. وبحمد الله انداحت حلقات المنتديات الأدبية والثقافية والشعرية بشكل كبير في مختلف مدن المملكة، ومما لا شك فيه أن النهضة الاقتصادية والعمرانية والحضارية كان لها دور كبير في هذا الانتشار المشكور.. وكلها واحات خيرة ونوافذ عطاء مهما تنوعت أطرها وفعالياتها، واختلفت نوعيات عطائها.. وهذه التجربة والتواصل بين المثقفين لم تخلق مشاحنة أو بغضاء بين مختلف التيارات الأدبية.. ومما لا شك فيه أن هذه المنتديات قامت بدور كبير في تأطير الحوار بين المثقفين.
وقد سبق أن نشرت مطبوعات أخرى تناولت هذا الموضوع، وما تقدمه "الاثنينية" جزء نأمل أن يشكل إضافة مثمرة لتلك المسيرة الخيِّرة، معتمدين في مادته على ما وصلنا من المنتديات الثقافية والأندية الأدبية الذين اهتموا مشكورين بهذا العمل منذ إرهاصاته الأولى.. وبالتأكيد فإن هناك منتديات وأندية أخرى لم تصلنا مادتهم لنسعد بضمها، ولكل عذره وأسبابه التي نقدرها، ونأمل أن تصدر الطبعات اللاحقة لهذا الكتاب مزيدة ومنقحة لتشمل جميع المنتديات الثقافية والأندية الأدبية إن شاء الله.
يأتي هذا الإصدار تحقيقاً لهدف مشترك أجمع عليه أصحاب المنتديات الثقافية والأدبية الذين شرفت "الاثنينية" باستضافتهم خلال لقاءين أولهما بتاريخ 20-21 صفر 1426هـ الموافق 30-31 مارس 2005م.. والآخر بتاريخ 13/1/1428هـ الموافق 11/2/2007م، حيث التقينا حول بعض التوجهات المشتركة، ومن توصياتهما:
1. أن نجتمع بشكل دوري ويقدم كل صاحب منتدى ورقة بتوجه منتداه وآلياته وما يقدم فيه حتى نتمكن من منع الازدواجية.. وتصحيح المسار بما يتفق والمطلوب.
2. توحيد التوجهات وتأطيرها لتصب في أهداف واضحة، بما يتفق وخدمة الوطن.
3. تحديد الدور الثقافي لهذه المنتديات وتوثيق ما يدور فيها بالصوت والصورة وانتهاء بطبع فعالياتها وإنشاء موقع إنترنت يجمعها كلها وانتهاء بموقع خاص لكل منها.
4. إصدار مجلة شهرية.
5. تفعيل التواصل مع الإعلام بجميع قنواته لإلقاء الضوء على عمل هذه المنتديات، بتخصيص ساعات معينة لبث برامج ثقافية توضح فعالياتها، بعيداً عن أصحابها كأشخاص.. وانتهاء بإنشاء قناة ثقافية لبث برامجها مما يتم طرحه في المنتديات.
وبين هذين اللقاءين تم لقاء في مكة المكرمة تحت مظلة مركز الملك عبد العزيز للحوار الوطني بتاريخ 22-23/4/1327هـ الموافق 20-21/5/2006م لبلورة العمل المشترك بين هذه الفعاليات التي تعمل من أجل خدمة الثقافة والفكر وإن اختلفت أساليب العمل.
أما الأندية الأدبية فهي إدارات حكومية معروفة تتبع وزارة الثقافة والإعلام.. وتتشكل مجالس إداراتها بالتعيين الذي ينبثق عنه مجلس الإدارة الذي ينتخب رئيسه ونائبه والمسؤولين المالي والإداري.. وقد توسَّع إنشاؤها خلال الفترة الأخيرة لتشمل معظم مدن المملكة وتفرد أجنحتها لجميع مكونات ألوان الطيف الثقافي.
ومما لا شك فيه أن التعاون وتبادل وجهات النظر وتنسيق الفعاليات بين المنتديات الأدبية فيما بينها وبين بعضها البعض من جهة، وبينها وبين الأندية الأدبية من جهة أخرى يمثل حراكاً مطلوباً في الساحة الثقافية، ونأمل أن نصل جميعاً إلى هذه المرحلة لتعم الفائدة ويحدث تلاقح الأفكار المنشود.
والله الموفق،،،
عبد المقصود محمد سعيد خوجه
 
طباعة

تعليق

 القراءات :2276  التعليقات :0
 

صفحة 1 من 96
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور عبد الله بن أحمد الفيفي

الشاعر والأديب والناقد, عضو مجلس الشورى، الأستاذ بجامعة الملك سعود، له أكثر من 14 مؤلفاً في الشعر والنقد والأدب.