شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((كلمة سعادة الأستاذ توفيق السيف))
بسم الله الرحمن الرحيم.. أبدأ بالشكر لمعالي الشيخ عبد المقصود ولجميع الإخوة الذين تفضلوا علينا بالحضور في هذا المكان العامر إن شاء الله.. إجماع النخبة.. النخب الوطنية في كل بلد اجتماعها واتفاقها.. التوافق بين النخبة هو الأساس لوحدة كل بلد.. وهو البديل عن التحول إلى الدولة البوليسية. إذا لم تكن النخب متفقة فإن الشعب لا يتفق وإذا لم يكن الشعب متفقاً فإن الدولة تكون مضطرة إلى منظمة بوليسية تحاول المحافظة على وحدة الوطن بالقانون لذلك فإن الطريق الأسلم في كل البلدان.. الطريق الأسلم الذي سلكته جميع الشعوب المتحضرة هو التوافق بين النخب على الخطوط العامة.. كيف يعيشون.. كيف يحلون مشاكلهم.. كيف يصلون إلى أهدافهم في المستقبل والخطوط الحمراء التي لا يتجاوزها أحد وهي تخص سلامة الوطن.. توافق النخبة يبدأ بمفهوم أساسي ومسألة أساسية وجوهرية وهو موضوع هذا التوافق.. أول خطوة للتوافق الحقيقي هي تحديد هذه النقطة.. هل نتوافق لأننا مسلمون؟.. نتوافق لأننا عرب؟.. نتوافق لماذا؟ في حقيقة الأمر نتوافق على أننا أبناء بلد واحد فقط.. إذا كان بيننا غير مسلم ألا نتوافق معه؟.. البلدان التي تضم أقليات دينية وليست أقليات مذهبية ألا يتفق المواطنون فيها على أساس المواطنة.. إذن المواطنة هي النقطة الأساس.. المواطنة إذا أردت تشريحها فسأقول إنها الاعتراف المتبادل بين جميع الناس ولا سيما في النخبة لأن مصدر علاقتهم هو شراكة في التراب.. على افتراض أن عدد السعوديين عشرون مليوناً.. أنا أقول إن كل سعودي يملك واحد من عشرين مليون حصة في هذا البلد.. أياً كان في القطيف في جيزان في تبوك أو جدة.. الشراكة في التراب الوطني الذي هو قاعدة الوطن وأساس الوطن وما فوقه من موارد هو موضوع المواطنة هو موضوع الحقوق المتبادلة والواجبات المتبادلة إذا استطعنا كمتعلمين كقراء كنخبة إذا استطعنا أن نتفق أن الموضوع الرئيسي الذي يجمعنا مع بعضنا هو الشراكة في تراب الوطن وليس الشراكة في الدين كوننا مسلمين وليس الشراكة في اللغة وليس الشراكة في الطبقة الاجتماعية والتمتع بالخيرات الشراكة في التراضي.. أظن إننا إذا استطعنا أن نصل إلى هذه النقطة أن نطور هذه النقطة عند ذلك لن يكون المذهب مشكلة ولن نحتاج أصلاً إلى موضوع التقارب المذهبي. في كل البلدان أحزاب مختلفة هل تعقد مؤتمرات للتقارب بين الأحزاب هناك قوميات مختلفة هل يعقدون مؤتمرات للتقارب بين القوميات هناك قبائل مختلفة هل يعقدون مؤتمرات للتقارب بين القبائل المختلفة.. لماذا نضطر إلى التفكير دائماً بأننا في حاجة للتنازل قليلاً ونأخذ من الطرف الثاني قليلاً، دع كل يعبدربه كيفما شاء.. سواء كان سنياً أو شيعياً.. يهودياً أو مسيحياً.. هب أن أحداً تحول من الإسلام إلى اليهودية هل يفقد جنسيته؟ هل يفقد حقه في الوطن؟ لا يفقد حقه في الوطن ولا يفقد جنسيته.. أقول إن مصدر الحقوق الأساسي قاعدة العلاقة الأساسية في هذا البلد هي ملكية الأرض التي نعيش عليها إذا استطعت أن تحرمني من ملكي كواحد من عشرين مليوناً مثلك فأنت تستطيع أن تفرض عليّ ما تشاء لكن طالما أن هذا ملكي فلا تستطيع أن تحرمني وأنا لا أستطيع.. أظن أن هذه المسألة الرئيسية.. وشكراً.
الأستاذ مشعل السديري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أرحب بالشيخ الصفّار.. وأشكر الشيخ عبد المقصود أنا لي كلمة واحدة أحب أن أشكر الأخ توفيق السيف.. وأؤيّده في كل كلمة قالها.
الأستاذ الدكتور توفيق السيف: قال إذا تحول إلى اليهودية لا يفقد جنسيته؟. أنا أسأل الشيخ الصفّار هل يفقد حياته؟.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :538  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 220 من 255
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور معراج نواب مرزا

المؤرخ والجغرافي والباحث التراثي المعروف.