شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
((الحوار مع المحتفى به))
عريف الحفل: فضيلة الشيخ العلاّمة انهالت علينا الأسئلة كالمطر أتمنى أن يسعفنا ما تبقى من وقت لكي يجيب فضيلته عليها.
نبدأ بسؤال من هنا من السيد عبد الله فدعق.
فضيلة الشيخ حفظكم الله ونفع بكم. ما هي أبرز التحديات التي تمنع الناس أو تكاد تمنعهم من تحقيق هويتهم الوطنية؟
الشيخ الكبيسي: أنت تعرف أنه منذ الطلقة الأولى التي أطلقها الشريف حسين سقطنا نحن بيد الغرب سقوطاً كاملاً لا نملك معها سلباً ولا إيجاباً وإنما كل الذي نملكه أن نؤمر ونطيع فالوضع الآن لم يعد كما كنا في سنة ألف وتسعمائة وسبعة عشر نؤمر فنطيع الآن نساق فنركض.
عريف الحفل: نحيل لاقط الصوت الآن للأخوات الفضليات الأستاذة نازك معانا.
الأستاذة نازك الإمام: شكراً الأخ حسان.. بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين..
أصحاب المعالي، أصحاب السعادة، الحضور الكرام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اهتم الإسلام بالمرأة سواء كانت امرأة أو أماً أو أختاً اهتماماً كبيراً. فقد ورد لفظ الأم في القرآن الكريم ثلاث وعشرين مرة ولفظ الزوجة حوالي سبع وثلاثين مرة ولفظ النساء إحدى عشر مرة ولفظ الابنة أكثر من عشرين مرة ولفظ الأنثى ثماني عشرة مرة هناك دليل على اهتمام الإسلام وكفالته للمرأة من كافة الحقوق والواجبات وقد تحدث عن تلك الواجبات الكثير من علماء المسلمين والمفكرين الإسلاميين في الماضي والحاضر أمثال فضيلة الدكتور الشيخ أحمد كبيسي الأستاذ الجامعي والمفكر الإسلامي المعروف فارس الأمسية الليلة الذي خص المرأة مثلاً في عدد من إصداراته ومؤلفاته وأبحاثه التي نشرت بعدة لغات عالمية أبرزها "المرأة والسياسة في صدر الإسلام" فلسفة نظام الأسرة في الإسلام. يعني فيها بدور المرأة في هذه الأسرة.. مرحباً بفضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور أحمد الكبيسي ضيفاً.. نحن شقائق الرجال لنستمع إلى تجربته الثرية في مجال الفقه والشريعة والقانون.
سؤال من الدكتورة أفنان الجوهر من جامعة دبي الأمريكية تسأل:
فضيلة الشيخ، فلسفة نظام الأسرة في الإسلام أحد مؤلفاتك التي جاءت تهتم بالأسرة المسلمة وتكفل لها نظامها الإسلامي على مر العصور هلا تعطينا سيرة مبسطة عن ما كتبه الإسلام عن المرأة في كافة حقوقها المدنية والشخصية.. شكراً لكم.
الشيخ الكبيسي: الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ما تكلم عن حقوق الرجال إطلاقاً وإنما عن حقوق النساء لأن الرجل محمي بذكورته في مجتمع الذكورة ومجتمعاتنا مجتمعات ذكورة وهذه إيجابية ولكن في هذا الجو وكما كانت النساء في الصدر الأول في منتهى العنفوان وكان كل رجل يحسب لزوجته حساباً عظيماً واقرأ حكم القرآن بين النبي صلى الله عليه وسلم وبين أزواجه. كانت المرأة سلطانة قوية وما كان النبي صلى الله عليه وسلم يأمرهن لكي يتواضعن ويخدمن أزواجهن.. ما قال النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة جامعة لكي يلقي خطبة للنساء في البداية.. وقال في غزوة أحد وقد تخلف عنها فلان وفلان.. ما التفت يميناً ولا شمالاً إلا تقاتل من دوني.. تصور أحد الصحابة من العشرة المبشرين بالجنة وكانت زوجته جميلة.. وقال لها لو صلّيت في البيت.. قالت لا، أنا أريد أن أصلّي في جماعة.. من شدة جمالها وكان يغار عليها وكانت حتى الفجر تصلّيه في المسجد.. ما يستطيع أن يمنعها.. هكذا كانت المرأة في الصدر الأول من الإسلام.. وقال لو كنت آمر أحداً يا جماعة يا نسوان هلا.. هلا.. بالرجالة.. والله هكذا كانوا.. كانوا بالعلم والصرامة.. خلّونا نكون واقعيين تصوروا الآن لو أن أمير جدة تكلم عن القوانين.. هل هناك شخصية نسائية في جدة من القوة والصرامة والثقة تستطيع أن تقول يا سمو الأمير هذا غلط.. هذا لا يدخل في بالك هل هذا ممكن.. سيدنا عمر بن الخطاب كانت الشياطين تخاف منه ومرة دعت عليه امرأة واحدة كي يعطيها فلوساً مساعدة قال عمر هلك طرح من الخوف.. قالوا له يا عمر خفف الناس يخافونك كثيراً.. عمر هذا خطب خطبة وقال تغالي الناس في المهور وقال وكانت مكرمة لك يا رسول الله وأنا الآن سأسوّي المهر عشرين درهماً فقط لمن زاد عن ذلك يؤخذ لبيت المال.. قالت يا عمر ليس كذلك؟ قال ما بك رحمك الله، قالت ألم تقرأ القرآن قال ما بك قالت ألم تسمع قوله تعالى وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً (النساء: 20) تعطينا عشرين درهماً قال والله أصابت المرأة وأخطأ عمراً.. ومزق الورقة.. أما الآن ومنذ أن جاء العصر العثماني.. لا.. لا نكون واقعيين.. منذ أن جاء العصر العباسي الثاني إلى العصر العباسي الثالث كانت هناك أمة ناهضة في المجتمع وكان هناك شاعر عباسي رقيق.. والواحد حزين ليش ما كان يؤثر الذكر للأنثى يعني.. كانت الزوجة تروح سوق النخاسة تجيب أربعة خمسة أزواج إما صفراء أو بيضاء تجليها وتدخلها على زوجها شايفين أدلع.. لما سال الرقيق سيلاً اختلطت الحرة بالحرائر ولهن احترام معاملة الجارية غير معاملة وصار الاعتداء على بعض الجواري واقترحوا أن يخلوه للنساء. خلال وقت ما ظهر وهو الخمار أي هذه حرة حتى لا يتعرض لها أحد من الشباب.. الجواري صارت بالآلاف.. هذا الخمار صار يوماً بعد يوم وجيلاً بعد جيل بدأ لفلفة المرأة دليل على شرفها بنت الوزير بنت الأمير وأخواته والعائلة المالكة يتلفلفون بالكامل، دليل على شرفهم. وبدأ الناس يتشبهون بهؤلاء والناس على دين ملوكهم وكل واحد يتشبه.. وكل واحد أصبح يغالي في لفلفة زوجته إلى أن صاروا إلى عهد الحريم في العصر الحالي.. وصارت المرأة كما هي عليه الآن لا حول ولا قوة.. والله كل المشايخ والمفتين يسألون عشرات التلفونات عما يفعل الرجال بالنساء. وواقع الحال أن واقع المرأة يعاني معاناة.. والله إن الذي في بيته شغالة لها حقوق أكثر مما لزوجته يعطوها إجازة يعطوها راتباً ويعاملها بإحسان.. وهو شبعان ضرب في حرمته.. المرأة الآن عشرين في المائة.. الله.. الله في النساء ما أكرم النساء إلا كريم وما أهانهن إلا لئيم وحينئذ وَلَهُنَّ مِثْلُ الَّذِي عَلَيْهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ وَلِلرِّجَالِ عَلَيْهِنَّ دَرَجَةٌ (البقرة: 228).. ابن عباس قال الدرجة هي عفو الرجال عن هفوات النساء.. هذه الدرجة أين هي الآن.. نسمع مصائب.. أمس في التلفزيون إذا سمعتموني في الحلقة بالتلفون تخابرني واحدة هي مريضة وحامل في المستشفى.. وضعت ولداً.. وفي حالة خطرة.. وتعاركا من يومها في البيت وجاء طلقها وهي على فراش المستشفى.. أي رجل هذا!! في التلفزيون.. فحينئذ هذا وأمثاله يجري في الأمة والباقي عشرة في المائة في هذه الأمة المباركة التي هي الأمة الوحيدة التي توحد الله.. الأمة الوحيدة التي لها أسرة من عم أو خال أو ابن عم. ومن الناس لا يعرفون من هم أبوه كل واحد يعرف أبوه وجده.. إلى عشرين ظهر.. الأمة الوحيدة التي يتزوج الرجل امرأة عذراء لم تعد هناك عذرية في كل الدنيا إلا عند هذه الأمة إلى آخره.. وهذا يهمنا ويهم أن يصل الحد إلى هذا الهوان الذي فيه نسبة غير قليلة من الزوجات أو البنات إلى هذا الذي بسمعة.. هذا الذي أقول.
عريف الحفل: سؤال من الدكتور غسان القين.
ألا ترون سعادة الفضيلة أن أزمتنا الكبرى هي أن قضية مكارم الأخلاق قد خفَّت عن كثير من سلوكيات كثير من المسلمين.. إذا كنتم فضيلتكم ترون ذلك فعلمونا كيف يمكن أن نفعِّل دور مكارم الأخلاق في حياتنا وحبذا لو أنشئت جمعيات باسم مكارم الأخلاق.
الشيخ الكبيسي: والله مع احترامي يا أخي دكتور غسان لكن أنا لا أرى هذا الرأي.. الأمة من حيث العلاقات.. الرسول يقول أنتم اليوم في زمن لو ترك أحدكم عشر ما أنزل الله لهلك.. وسيأتي على الناس زمان لو عمل أحدهم بعشر ما أنزل الله لنجا.. ونحن نعمل بالعشر.. والله هذه الأمة من حيث الأخلاق، إكرام الجار، إكرام الرحم، وبر الوالدين، بر الصديق، السلام عليكم وعلى من تعرف، تعطي الفقير.. والله هذه الأمة لا تزال أخلاقها في غاية العظمة وأن ما تراه في الأفلام والتلفزيون والله مصنوع.. مع احترامي للأخوة المصريين.. وأنا أحب المصريين وكل شئ وأعتذر لمصر لأن فضلها عليّ كثير، الفيلم المصري شوه هذه الأمة تشويهاً كاملاً والله تنقل عني أن الفيلم المصري ومنذ الأربعينات إسرائيل تدفع ثمنه كاملاً.. ولهذا صور تعدد الزوجات كأنه (هراء) مع أني أراه والله أرى تعدد الزوجات واجب كفاية كل امرأة عانس وكل أرملة وكل من تخطئ تحاسب عنه الأمة.. ثانياً: صور هذا الجيل المعمم بشكل مضحك ومقزز.. بس ما عليك من أروع ما يكون صوروا الزنى كأنه ليس فيه حياء.. كلنا أخوات سيجوزها صورة العلاقات الجنسية إذا كانت هذه ما تتصادق تعتبر متوحشة ومتخلفة كل امرأة تطلع محجبة تخته.. شغالة زي البرميل.. والسافرة زي القمر.. هذا بالفعل ما من مدخن.. حتى لا يدخن إلا أعطوه سيجارة.. أشاعوا التدخين في مصر مائة بالمائة.. لو لم تذنبوا لذهب بكم الله وأتى بآخرين يذنبون.. هذه الأمة يكفيها شرفاً أنه بعد خمسة عشر قرناً إلى الآن كل يذهب السوق مع والده إذا كان تاجراً ونقف معه هذا على كل لسان هذا لا يجوز هذا حرام هذا في كل بيت وفي كل مجلس وكل جار مع جاره.. نحن نأمر بالمعروف وننهى عن المنكر..
عريف الحفل: فضيلة الشيخ لتكملة السؤال:
(أوفانا) الرسول صلى الله عليه وسلم وما أحدث الأوفياء هذه الأيام؟
الشيخ الكبيسي: أولاً طبعاً لا يضر البحر إن أمسى زاخراً إن رمى فيه غلام بحجر وهو رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو سيد الكون.. قالها المتنبي، رحم الله المتنبي:
"إذا أتتك مذمتي من ناقص
فهي الشهادة لي بأني كامل"
وبالتالي هذا الغرب والله أني أرفض أبوه ما عنده أب.. أمه مع خمسين رجل نامت.. ولا يعرف جاراً ولا يعرف نسلاً ولا يعرف إلا القانون وكيف يحصل على المال.. هناك الغيرة هناك الحمية عند الرسول صلى الله عليه وسلم.. أنا قلت قبل فترة في أكثر من إذاعة أحد أمرين إما أن نكون على قدر بقدر المستطاع.. مرة الرسول صلى الله عليه وسلم.. واحد قام يحكي كان خطيب كان أغبر ولم يرتب الكلام وما يعرف يحكي.. قال له بئس الخطيب أنت.. أنت تحكي بالكلام الركيك.. يجب أن يكون الخطيب خطيباً.. أما أن يكون الاحتجاج مدروساً بقولين.. ويهز الدنيا.. وبدلها الفركشات وجايين شوي لحى من هذه الضخمة.. لا يستمع له.. وهتافات بايخة.. والغرب الإعلام مسيطر عليه ويأتون بأبشع واحد ويسلطون عليه الإعلام.. الله أكبر.. سنونه كلها واقعة.. أنت المسلم تغزز عليه خلية الغرب.. أما أن يكون الاحتجاج على قدر المستوى تكون له حكومات مرتب منظم وإلا بلاش.. اتركوه لله عز وجل.. ترفعوا عن هذا.. مرة فيه حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم.. الله أكرمكم بأنكم تسندون الأحاديث وهذا على خلاف أهل العراق.. أهل الرأي.. يقول رب العالمين لسيدنا موسى: موسى ادعني دعوة أستجبها لك قال: يا رب لا تذر أحداً يذكرني بسوء.. قال يا موسى أدعو دعوة غير هذه فإن هذه دعوة لا أستجيبها.. قال لِمَ يا رب.. قال هذه دعوة لم أفعلها لنفسي كيف أفعلها لك.. النبي صلى الله عليه وسلم باق وهم زائلون والله ثلثين من الغربيين يخجلون من هذا الذي جرى.. كلام همجي وساقط..
الأستاذة نازك: سؤال من الأخت آمال عبد المقصود خوجه تسأل:
هل صلاة التراويح للمرأة في البيت في شهر رمضان أجرها أكبر من صلاتها في المسجد؟
الشيخ الكبيسي: نعم أجرها أكبر.. النبي صلى الله عليه وسلم كان يحبذ أن تصلّي النساء في بيوتهن.. الشارع كل يتكلم أن الإسلام يفقه القرآن، إلى عهد قريب المدارس والوعاظ والعلماء والخلاوي حديث الشارع كله دين.. تروح المسجد تسمع كلام تسمع خطيب تسمع محدث أنا أرى جمع الناس في المسجد يكثر الناس في المسجد يصير مهرجان تجدد نشاط المؤمن.. أنا لا أرى مانعاً أن تصلّي المرأة التراويح في المسجد.
عريف الحفل: سؤال من الأخ نزار يماني.
التشديد والتقديم في الفقه له المعارضون وله الراغبون هل ترون أن في ذلك ما يفيد الأمة وأن يكون على المطلق أو بأي منهجية يكون ذلك؟.
الشيخ الكبيسي: العالم لا بد أن يكون عالماً.. الذي يكون عالماً لا يكون جاهلاً.. لذلك الفتوى مصيبة.. أبو رشبه وهو كما تعرفون قال: على مثقل والله ليتني لم أقل برأي ولا مرة واحدة في حياتي.. وبعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى غير بعض الصحابة الكرام كسيدنا عمر وسيدنا علي بعض الأحكام التي كان معمولاً بها في عهد النبوة.. وسيدنا عمر قال: في نصيب المؤلفة قلوبهم من الزكاة.. والله قد كنا أذلاء في عهد الإسلام ولا نرضى بالدنيئة فينا.. النبي صلى الله عليه وسلم قال إياكم وبيان الإبل.. سيدنا عثمان قال كيف إياكم والآن أتمسح في المدينة بهم آتي من يقينا.. قال أفسحوا لنا بيتاً نضع فيها ونلتقطها من الشارع.. يعني هناك تطور الأحكام بعد أصول الفقه تعرفونه لا ينكر تبدل الأحكام بتبدل الزمان والمكان.. وهذا الذي حصل.. أخذ تاريخ المفسرين.. من أولهم إلى آخرهم ترى تطوراً كبيراً وخذ الفقهاء.. وهذا الإمام الشافعي جاء إلى بغداد.. وبغداد في حضارة كانت.. واجتهد.. وأفتى.. وسافر إلى مصر غير منهجه بالكامل وشيء آخر ما كان يعرفه تجديد.. هذا هو الفقه.. لما نقول الفقه صالح في كل زمان ومكان.. وهو نفس الذي كان ببعثه للصحابة.. أشياء جديدة.. الاجتهاد هذا في حالة الأمة مستمر.. يعني أنت تخاطب الناس راكبين بعير على وفق ما تخاطب الناس راكبين طيارة.
الأستاذة نازك الإمام: سؤال من الأخت نور أحمد غريري.
هل تغطية الوجه للمرأة واجبة؟
الشيخ الكبيسي: الرسول صلى الله عليه وسلم قال إلا هذا وهذا.. الوجه والكفان.. لكن نحن اعتدنا في هذا الدين لما صار الأمر من أساس الدين والمؤسسات الشرعية والظروف المختلفة تقيد آراء الحاكم أو العلماء أن الفتوى اختلفت.. إذن قالوا غطوا وجوهكم.. والله سابقاً بصراحة على جيلي أنا وجيل أبوي الناس زرق ما كان حد يضطلع فيهم لكن الآن شوف الوجوه أصفر أخضر أحمر شئ يسيل اللعاب غطوا.. غطوا.
عريف الحفل: بين يدي قصيدة إهداء من الدكتور عبد الحق حماتي الهواس يسلم على فضيلتكم.. ولا يسعنا فضيلة الشيخ في نهاية هذا اللقاء إلا أن نتقدم لفضيلتنا وعلاّمتنا الكبير دكتور الكبيسي بأرق التحيات على ما قلتموه هذه الليلة نفع الله بعلمكم جميع المسلمين.
راعي الحفل: شكراً لفضيلة الشيخ الكريم على هذا الكلام الجميل وعلى هذه الرحابة في الحوار وقد علمنا بحق آداب الحوار وكيف نتعامل مع هذه الأمور الصعبة وطبعاً هذه ليلة قد لا تتكرر أسأل الله عز وجل أن يجعل أعمارنا خالصة لوجهه وأن يجعل مجتمعنا هذا مجتمعاً مرحوماً وأن يجعل تفرقنا من بعده تفرقاً معصوماً وأن لا يجعل بيننا ولا فينا شقياً ومحروماً وصلِّ اللهم صلاة على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلاة تقضي بها حوائجنا وتفرج بها كربنا وتدفع بها عنا كل سوء وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :551  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 164 من 255
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج