شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
بسم الله الرحمن الرحيم
كلمة الناشر
إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق.. هكذا أطلقها نبي الرحمة صلى الله عليه وسلم واضحة جلية مؤكداً على ما أكرمه به المولى عز وجل من ثناء تقاصرت له الخلائق قرآنا يتلى إلى قيام الساعة وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ (القلم: 4).. فهذا الخلق العظيم، ومكارم الأخلاق، من القيم السامية التي ترسخت في جزيرة العرب خلال حقب التاريخ المتعاقبة، وما فتئت تتغلغل في الوجدان وتشكل حضوراً باهراً رغم المتغيرات العديدة التي طرأت على التركيبة الاجتماعية والسكانية والتربوية في المنطقة بوصفها جزء لا يتجزأ من قرية كونية محدودة.
ومما لا شك فيه أن ((الوفاء)) كقيمة أخلاقية عظيمة يعتبر ركناً مهماً في علاقات البشر، خاصة عندما يتعلق الأمر بتواصل الأجيال.. فالجيل الذي يسلم الراية لمن بعده يكون بمثابة من تبوأ كرسي الأستاذية، وحمل مشعل التنوير والتثقيف لمن بعده، وإن كان أقل منهم توسعاً في بعض المعارف الحديثة مثل علوم الحاسب الآلي، وغيرها من تقنيات العصر، وأساليب النشر والطباعة والتوزيع، إلا أن ظروف الكفاح المرير والحفر في الصخر بالأظافر يرسم بكل وضوح منحنى الإبداع الذي خطه نفر كرام ممن نقشت جراح البدايات الأولى رموزاً غائرة في روح إبداعاتهم التي تتوارثها الأجيال بكثير من الإعزاز والاعتزاز والفخر.
وبالتالي ليس غريباً أن ينشأ في هذه الظروف الاجتماعية المهيأة للإبداع رجال يحفزهم ((الوفاء)) لجعله عنواناً لكثير من أعمالهم التي تتسم بالبر والخير والفضل.. ومن هذه الأعمال البارزة، السنة الحسنة التي سنتها جامعة ((أم القرى)) بمكة المكرمة من خلال برنامجها الثقافي المميز للاحتفاء بأعلام ورواد مكة المكرمة، فالجامعة بهذا تؤسس لعمل ثقافي طالما داعب أحلام الكثيرين ليروا تحقيقه على أرض الواقع تواصلاً محموداً بين الجامعة والمجتمع في واحد من أرقي مظاهر الانصهار الحقيقي عبر الكلمة والثقافة والفكر، وهي خطوة مباركة في رصيد مدير الجامعة السابق معالي الأستاذ الدكتور ناصر بن عبدالله الصالح، الذي رعى هذه الأمسيات الثقافية بكثير من الحرص والمواظبة، ونظم منها عقداً يزين جيد الجامعة المزدانة أصلاً بأساتذتها الأجلاء وطلابها النابهين.
وقد رأيت من واجبي تقديم هذا الإصدار للقراء الكرام والذي يتضمن وقائع الحفل الذي أقيم تكريماً وبراً لأديب مكة المكرمة الرائد الأستاذ محمد سعيد عبدالمقصود خوجه في رحاب جامعة أم القرى بتاريخ 11/4/1427هـ الموافق 9/5/2006م، من منطلق تكامله مع إصدارات أخرى عن سيدي الوالد.. منها ما أسهم ((رحمه الله)) في إصداره، ثم ما كتب عنه، وأعماله الكاملة، وما سيصدر لاحقاً إن شاء الله، وهي:
* وحي الصحراء - محمد سعيد عبدالمقصود خوجه وعبدالله بلخير - ط 1 1355هـ/1936م.
ط 2 تهامة 1403هـ/1983م.
ط 2 ((مكرر)) كتاب الاثنينية 1427هـ/2006م.
* محمد سعيد عبدالمقصود خوجه حياته وآثاره – للأستاذ الدكتور محمد بن سعد آل حسين.
ط1 تهامة 1404هـ/1984م.
ط 2 كتاب الاثنينية 1427هـ/2006م.
* الغربال – للأستاذ حسين عاتق الغريبي – ط 1 ((كتاب الاثنينية)) 1420هـ/ 1999م.
* المجموعة الكاملة لآثار الأديب السعودي محمد سعيد عبدالمقصود خوجه – للأستاذ حسين عاتق الغريبي – ط 1 ((كتاب الاثنينية)) 1422هـ / 2001م.
* محمد سعيد عبدالمقصود خوجه – صفحة من تاريخ الوطن – للأستاذ حسين عاتق الغريبي.
ط 1 ((كتاب الاثنينية)) 1427هـ/ 2006م.
* الغربال ج 2 – للأستاذ حسين عاتق الغريبي (تحت الطبع).
وتمثل هذه الإصدارات الإبداعات الأدبية التي عكست البيئة الثقافية والفكرية والأدبية التي عاشها ذلك الرائد المكي ((رحمه الله)).. والدور الفاعل الذي أسهم به في الحراك الثقافي تجاه وطنه ومواطنيه.
والشكر موصول للأخ الأستاذ الدكتور محمود حسن زيني الذي قام بتنسيق هذه الفعالية، وإعداد هذا الكتاب، ولكل الأساتذة الأجلاء الذين تكبدوا مشاق السفر، ولرجال الصحافة والأعمال وغيرهم ممن ازدهى الحفل بحضورهم ومشاركتهم، فهم أهل ((الوفاء)) وعنوان الإخاء، سائلاً الله سبحانه وتعالى أن يجعل عملنا جميعاً خالصاً لوجهه الكريم، وأن يثيبهم الثواب الأوفى على ما قدموا من جهود تذكر فتشكر في الساحة الأدبية والثقافية.
عبدالمقصود محمد سعيد خوجه
جدة في رجب 1428هـ ـ أغسطس 2008م
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1868  التعليقات :0
 

صفحة 1 من 36
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج