شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
خَيْبَة
رجوناكِ يوماً أن تكوني وكلنا
إليك حنين ذائب وهيام
وكنا نظن العيش قربك جنة
زهاها من الخلد المتاح سلام
ونضّرها من فتنة الفن والهوى
هوانا وفن للفنون قوام
ومتعة ذوق وائتناس وفرحة
ومنهل إرواء صفا ونظام
وتنسيق وكر لا يُتاح لأعزب
وفيْء وإلمام به ومقام
فكنت ولكن بالذي أنت أهله
سحاب ولكن السحاب جهام
وعدت كما نلقى أذىً متلاحقاً
كأنك في هذي الحياة سمام
فعدنا نريد العيش عيشاً مجرداً
كفاه من الدنيا رضاً ولزام
لقد كنت أو قد عدت للمبيت بوّه
وللزوج قيداً ران فيه لحام
فأنت بكون الفن للفن دمية
تنزّ بما لا يُشتهى ويرام
وأنت بكون الحس قيد وغفلة
عن الحس منّي شب فيه ضرام
قصاراك أن تحيي حياة جديدة
وليس لها في ما لديك دعام
فحسبك سخف العيش يرسف في المنى
مشتتة ما قادهن زمام
وحسبك من لب الحقيقة مظهر
جفته فعال إذ بناه كلام
تفاهة طبع في غرور مركب
وتركيب نقص ظن فيه تمام
ومرآة جهل في إطار محطم
زواها عن العقل الرشيد قتام
فيا من رجونا وانتهينا لضده
أتدرين أنا للرجاء حطام؟
رماني إليك الضعف بالضعف بادئاً
ومختتماً فالبدء فيك ختام
فإن أنت مثلت الطبائع تجتلي
بغيرك فالباقي لديك هُلام
وإن أنا سايرت الحياة مقيداً
طباعي فكوميداك فيّ درام!
رضيت هوان العيش فيك ألفته
مخافة يُنهي نفسه فألام
وقمت مكان الزوج منك بما انتهت
إلى اثنين يوماً رفقة وطعام
فيا خيبتي إن قدر اللَّه خيبتي
طويلاً ومنك السر منه اُسام
حناناً بإحساس رقيق تمزقت
عراه ورفقاً بالقرين يضام
أفي كل حين للتفاهة موقف
هو العته البادي عليه عُرام؟
وفي كل وقت للتقاليد إربة
خلاها من الجيران دونك ذام؟
وفي كل يوم مطلب أو ثجاجة
وفي كل آن ضجة وخصام؟
حرام عليك السخف لا يرتضي به
حلال، إذا طال المدى، وحرام
إلا شد ما يلقى أخو الفن عقّه
وضرّره في كونه ويلام
يعاب علينا أننا في خيالنا
شذوذ تناهى ما لديه دوام
ولو عدلوا قالوا: كمال تقاصرت
بدنياه آمال له ومرام
هوينا فأرضينا الهوى في سموقه
وهُنّا فأشجانا العزاء يقام
الفنا ضياء العيش نعلي مناره
فما ذنبنا إن ناب عنه ظلام؟
 
طباعة

تعليق

 القراءات :590  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 120 من 207
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الأستاذ الدكتور سليمان بن عبد الرحمن الذييب

المتخصص في دراسة النقوش النبطية والآرامية، له 20 مؤلفاً في الآثار السعودية، 24 كتابا مترجماً، و7 مؤلفات بالانجليزية.