شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( نبذة من السيرة الذاتية للمحتفى به ))
ثم أعطيت الكلمة للأستاذ عدنان صعيدي ليقرأ على الحضور نبذة من السيرة الذاتية للمحتفى به فقال:
- بسم الله الرحمن الرحيم.. فيما يلي نقدم ترجمة لحياة ضيفنا الكريم:
* الاسم: محمد معروف الدواليبي.
* مكان الولادة: (حلب) سورية - 29/ 3/1909.
 
* الدراسة: إجازة في الشريعة والعلوم الإسلامية، ليسانس في الحقوق، دبلوم في الدراسات العليا في الحقوق الرومانية من جامعة باريس، دكتوراة في الحقوق من جامعة باريس، دبلوم في الحقوق الكنسية جامعة باريس، ليسانس من كلية الآداب من جامعة دمشق، وليسانس في الحقوق منها.
 
* عمله العلمي: أستاذ في كلية الحقوق بدمشق سابقاً، ورئيس قسم تاريخ القانون والحقوق الرومانية في جامعة دمشق سابقاً، وأستاذ في كلية الشريعة بدمشق سابقاً.
* مؤلفاته: 1- المدخل إلى علم أصول الفقه، 2- المدخل إلى السنّة وعلومها، 3- الاجتهاد في الحقوق الإسلامية (باللغة الفرنسية)، 4- الإسلام أمام الاشتراكية والرأسمالية (بالعربية والإنجليزيـة)، 5- نظرات إسلامية في الاشتراكية الثورية، 6- المدخل إلى التاريخ العام للقانون، 7- الوجيز في الحقوق الرومانية (جزآن)، 8- دراسات تاريخية عن مهد العرب وحضارتهم الإنسانية، 9- قلعة طروادة التاريخية، 10- نظريات النقد الأدبي عند العرب، 11- القومية العربية فـي حقيقتهــا، 12- "نظرات إسلامية" في عدة أبحاث حول الخطوط الكبرى للشريعة، حول العبادة، وأنَّها ضرورة حيوية علمية، 13- موقف الإسلام من العلم، وحقوق المرأة في الإسلام, 14- من هم الأريسيون؟ 15- الدولة والسلطة.
 
* عمله السياسي: نائب حلب في مجلس النواب السوري منذ 1947م حتى 1963م، وزير الاقتصاد الوطني في سنة 1950م، رئيس مجلس النواب في سنة 1951م، رئيس الوزراء ووزير الدفاع في أواخر عام 1951م، وزير الدفاع الوطني في عام 1954م، رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية في أواخر عام 1961م، وأوائل 1962م، ضيف المملكة العربية السعودية ومستشار في الديوان الملكي منذ عام 1965م.
 
* المؤتمرات التي ساهم فيها: رئيس مؤتمر العالم الإسلامي منذ سنة 1975م، وهو مؤتمر مسَجَّل لدى الأمم المتحدة بصفته هيئة مراقبة دولية واجتماعية. رئيس وفد سوريا الحكومي إلى حلقة الدراسات العربية والاجتماعية الدولية عام 1950م. ممثل جامعة دمشق في مؤتمر أسبوع الفقه الإسلامي الدولي عام 1951م في باريس، بدعوة من مؤسسة الحقوق الدولية المقارنة في (لاهاي). عضو المؤتمر العام الأول لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة عام 1965م، رئيس وفد الشعوب العربية في المؤتمر الأول للشعوب الإفريقية والآسيوية في نيودلهي عام 1955م، عضو في الوفد السوري الحكومي إلى المؤتمر الأول الدولي لدول عدم الانحياز في: (باندونغ): (أندونيسيا) عام 1955، عضو في الندوات العلمية الدولية، حول الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان في الإسلام، المعقودة أولاً في الرياض، ثم في باريس، ثم في الفاتيكان، ثم في مجلس الكنائس العالمي في جنيف، ثم في مجلس وزراء الوحدة الأوروبية في ستراتسبورغ منذ عام 1973م حتى أواخر عام 1974م. عضو في مؤتمر رسالة المسجد الدولي في مكة المكرمة عام 95هـ الموافق 1975م، عضو في المجلس الأعلى العالمي الدولي للمساجد في مكة المكرمة منذ عام 1395هـ الموافق 1975م. عضو مراقب في مؤتمر وزراء الخارجية الإسلامي. رئيس منظمة "الإسلام والغرب" الدولية، ومركزها "جنيف" سويسرا منذ سنة 1979م حتى نهاية شهر آب عام 1984م. رئيس المجلس التنفيذي للمؤتمر الإسلامي العالمي الشعبي في بغداد منذ 1986م.
* تحقيقاته العلمية - بحوث كثيرة منها:
1- قلعة طروادة التاريخية مدينة فينيقية، وصِلَتُها بالهجرات العربية القديمة إلى أوروبا، وخاصة إلى اليونان، وإيطاليا وفرنسا.
2- دراسات تاريخية عن مهد العرب وحضاراتهم الإنسانية قبل اليونان والرومان..
3- العرب والسيد المسيح - في عهد دولة الأباجرة وملكهم أبجر الخامس المعاصر للمسيح عليه السلام، وأنهم أول من حملوا رسالة المسيح الحقيقية خلال ثلاثة قرون، حتى قضت عليهم دولة بيزانس الرومية قبل إنشائها "الكاثوليكية" في عهد قسطنطين، في مطالع القرن الرابع للميلاد.
4- من هم الأريسيُّون في الحديث الشريف خطاباً لهرقل أسلم تسلم، وإلاَّ فعليك إثم الأريسيين؟
5- من هم الفلسطينيُّون في التاريخ العربي، وما معنى هذه الكلمة في اللغة العربية الكنعانية القديمة؟
6- مذكرة حكومة المملكة العربية السعودية حول: "الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان في الإسلام" الموجهة إلى دوائر الأمم المتحدة، رداً على من ينكر حقوق الإنسان في الإسلام.
7- خمس "ندوات علمية حول الشريعة الإسلامية وحقوق الإنسان في الإسلام" شرحاً لمذكرة حكومة المملكة أعلاه، في كل من الرياض، وباريس، والفاتيكان، ومجلس الكنائس العالمي في جنيف، ومجلس الوزراء الأوروبي في ستراتسبورغ؛ وجرى النقاش في هذه الندوات ما بين فريق من كبار علماء المملكة، وآخرين من كبار رجال الفكر والقانون في أوروبا.
8- "موقف الإسلام من العلم وأثر الرسالة الإسلامية في الحضارة الإنسانية" بحث أُلقي في المؤتمر العالمي الثالث للسيرة والسنة النبوية، سنة 1400هـ الموافق 1979م في دولة قطر.
9- "الإسلام والمشكلات الإنسانية" بحث ألقي في مؤتمر عالمي، سنة 1980م في قبرص التركية، وفيه حوار مع الدولتين الكبريين السوفييت والولايات المتحدة الأمريكية، سنة 1980م حول القضايا الإسلامية.
10- "الدولة والسلطة في الإسلام" بحث ألقي في الندوة الدولية في اليونيسكو في باريس عام 1982م، رداً على من أنكر مفهوم الدولة في الإسلام.
11- "التصور العام للشريعة في الإسلام مقارنة بالشرائع القديمة والحديثة". بحث ألقي في مؤتمر الفقه الإسلامي في معهد القانون المقارن بطوكيو في أكبر جامعة في اليابان: "جامعة تشو - أو" سنة 1397هـ الموافق 1977م.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1284  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 52 من 170
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاثنينية - إصدار خاص بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها

[الجزء الثالث - ما نشر عن إصداراتها في الصحافة المحلية والعربية (1): 2007]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج