شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
مجموعة الأحجار الشاهدية من رقم (551) إلى رقم (560)

- الرقم: 551

- المصدر: م 648

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: أم محمد عبقرية بنت سهل / الفارعه بنت أبي عبد الله.

- نوع الخط: كوفي بسيط غائر، تبقى منه أحد عشر سطراً.

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، يعود إلى القرن الرابع الهجري.

النص

[هـ]ـذا قبر أم محمد عبقرية بنت سهل بسم الله الرحمن الر[حيم] الحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد النبي عليه وسلم هذا قبر الفارعة (1) بنت أبي عبد الله [..................] [...................]

* * *

- الرقم: 552

- المصدر: م 733

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: [طلائع] ابنة سعد العبسي.

- نوع الخط: كوفي بسيط غائر، تبقى منه تسعة أسطر، يشتمل على الآيات (25 ـ 27) من سورة يس.

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، يعود إلى القرن الثاني الهجري.

النص

بسم الله الرحمن الرحيم إني آمنت بربكم فاسمعون قيل ادخل الجنة قال يا ليت قومي يعلمون بما غفر لي ربي وجعلني من المكرمين هذا قبر [طلائع] ابنت سعد العبسي [.........] [.....................]

* * *

- الرقم: 553

- المصدر: م 64

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: أبو.... بكر الجما[ل].

- نوع الخط: كوفي بسيط غائر، تبقى منه أحد عشر سطراً.

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، يعود للقرن الثالث الهجري.

النص

بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إذا جمعت الملأ لفصل القضاء وإبانة الجزاء فعفوت عن المذنبين وأقلت الغابرين لقديم طولك وكريم فضلك فصل على محمد نبيك [ويسألك] (2) اللهم بآلائك وحسن جلالك إذا نفخ في الصور وبعثرت القبور وتعاظمت الأمور وضاقت [الصدور) (3) واشتد الغلو وكثر الضرر وحيف الزهو ونصبت المواز[ين] ونشرت الدواوين فاغفر لأبي............ بي أبي بكر الجما[ل]............... (4)

* * *

- الرقم: 554

- المصدر: م 47

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: أحمد بن محمد الرفاف.

- نوع الخط: كوفي بسيط غائر، تبقى منه تسعة أسطر، يشتمل على الآية (21) من سورة الأحزاب.

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، يعود للقرن الرابع الهجري.

النص

[بسم] الله الرحمن الرحيم [لقد كان لـ]كم في رسول الله أسو [ة حسنة لمن كا]ن يرجوا الله واليوم الآخر و[ذكر الله] كثيراً اللهم إذا جمعت [الأولين و] الآخرين لميقات يوم معلو[م فاجعل] عبدك أحمد بن محمد [.........] الرفاف من ورثة جنة [............] الذين أنعمت عليهم [......] والشهد [.............] (5)

* * *

- الرقم: 555

- المصدر: م 510

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: الحسن بن عبد الله بن محمد ابن محمد بن أبي العباس الكوفي.

- نوع الخط: كوفي بسيط غائر، مكون من أربعة عشر سطراً. يشتمل على سورة الإِخلاص.

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، يعود إلى القرن الرابع الهجري.

النص

[بسم الله] الرحمن [الرحيم قـ]ـل هو [الله أحد] الله الصمد [لم يلد] ولم يولد [ولم يكن] له كفواً [أحد] اللهم إذا [جـ]ـمعت الأولين والآخرين لميقات يوم معلوم فاجعل الحسن بن عبد الله بن محمد بن محمد بن أبي العباس [الكوفي] من الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون آمين

* * *

- الرقم: 556

- المصدر: م 161

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: محمد بن صالح بن أبي حرمي فتوح بن بني العطار.

- اسم الكاتب: محمد بن بركات بن أبي حرمي العطار.

- نوع الخط: نسخي بارز، تبقى منه ثلاثة عشر سطراً. يشتمل على الآية (255) من سورة البقرة (آية الكرسي).

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، مؤرخ بيوم الإِثنين الثاني عشر من شهر جمادى الأولى سنة 599 هـ.

* * *

- الرقم: 557

- المصدر: م 586

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: محمد بن محمد بن مسلم ابن أبي سمر.

- نوع الخط: كوفي بسيط غائر، مكون من ستة عشر سطراً. يشتمل على الآية (255) من سورة البقرة (آية الكرسي).

- حالة النقش وتاريخه: ناقص، يعود إلى القرن الثالث الهجري.

النص

بسـ[م الله الرحمن الرحيم] الله [لا إله إلا هو الحي] القيوم [لا تأخذه سنة] ولا نوم [له ما في السموا]ت وما [في الأرض من ذا] الذي يشفع (عنده إلا] بإذنه يعلم ما [بين أيد]يهم وما خلفهم [ولا] يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السموات والأرض ولا يؤده حفظهما وهو العلي العظيم هذا قبر محمد بن محمد بن مسلم بن أبي سمر رحمه الله

* * *

- الرقم: 558

- المصدر: م 668

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: جمال الدين محمد بن جعفر الحدي.

- نوع الخط: ثلث غائر، مكون من أحد عشر سطراً. يشتمل على الآية (21) من سورة التوبة.

- حالة النقش وتاريخه: مكتمل، مكسور، مؤرخ في الثالث من جمادى الأولى سنة 871 هـ.

النص

بسم الله الرحمن الرحيم يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين فيها أبداً إن الله عنده أجر عظيم إذا أوصى شادي [..........] (6) محمد فهبولي أصحاب رسولك [.......] (7) على كرمه هذا قبر الفقير إلى الله تعالى جمال الدين محمد ابن جعفر الجدي توفي إلى رحمة الله تعالى ثالث شهر من جمادا أول سنة إحدى وسبعين وثمانمائة رحمه الله

* * *

- الرقم: 559

- المصدر: م 614

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: أبو يعلى محمد بن حمدان (المروزي).

- نوع الخط: كوفي مورق بارز، مكون من ستة عشر سطراً. يشتمل على الآية (18) من سورة آل عمران.

- حالة النقش وتاريخه: مكتمل مكسور، يعود إلى القرن الخامس الهجري.

النص

بسم الله الرحمن الرحيم شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط لا إله إلا هو العزيز الحكيم اللهم إذا جمعت الأولين والآخر ين لميقات يوم معلوم فاجعل أبي (8) يعلى محمد بن حمدان المروزي من الآمنين برحمتك آمين (9)

* * *

- الرقم: 560

- المصدر: م 722

- نوع الحجر: بازلت.

- اسم صاحب النقش: إسماعيل بن أبي القاسم بن عبد الداعي (الساكني).

- نوع الخط: نسخي بارز، مكون من ثمانية عشر سطراً. يشتمل على الآية (21) من سورة التوبة.

- حالة النقش وتاريخه: مكتمل مكسور، مؤرخ بيوم الجمعة 30/ربيع الآخر /708 هـ.

النص

بسم الله الرحمن الرحيم يبشرهم ربهم برحمة منه ورضوان وجنات لهم فيها نعيم مقيم خالدين فيها أبدا إن الله عنده أجر عظيم ولما دعوت الصبر بعدك والبكا أجاب البكا طوعاً ولم يجب الصبر سلام عليكم من محب كأنما يبيت على جمر ومن فوقه جمر لئن كانت الأيام فرقت بيننا فما زالت الأيام شيمتها الغدر فإن ينقطع منك الرجاء فإنه سيبقى عليك الحزن ما بقي الدهر هذا قبر الغريب السعيد الشهيد الفقير إلى رحمة الله [تعالى وعفوه] إسماعيل بن أبي القاسم [بن عبد] الداعي الساكني [بدرب تشك] توفي يوم الجمعة الثلاثين من ربيع الآخر سنة ثمان وسبعمائة [...................] طوى الموت ما بيني وبين احبتي وليس لما تطوي المنية ناشر لأن أوحشت ممن أحب منازل لقد آنست ممن أحب مقابر رحمه الله ورحم والديه ورحم من ترحم عليه آمين (10)

* * *
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1146  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 62 من 67
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور زاهي حواس

وزير الآثار المصري الأسبق الذي ألف 741 مقالة علمية باللغات المختلفة عن الآثار المصرية بالإضافة إلى تأليف ثلاثين كتاباً عن آثار مصر واكتشافاته الأثرية بالعديد من اللغات.