شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

الرئيسية > سلسلة الاثنينية > الجزء الثامن (سلسلة الاثنينية) > حفل تكريم الدكتور محمد رجب البيومي والشاعر فاروق شوشة (اثنينية - 109) > نبذة مختصرة من السيرة الذاتية لكل من الدكتور محمد رجب البيومي والشاعر فاروق شوشة.
 
وبعد أن تلا الشيخ عاشور البحراوي ما تيسر له من كتاب الله الكريم عاود السيد عدنان صعيدي الحديث قائلاً:
- أيها السادة، في ليلتنا هذه التي نحتفل بضيفين كريمين من جمهورية مصر العربية، يسرنا أيضاً في هذه "الاثنينية" أن نبارك لصاحبها الانتقال إلى هذا الموقع الجديد، ونسأل الله العلي القدير أن يمنحنا في هذه الليلة الكثير من الفوائد نظراً لما لضيفينا الكريمين من وزن أدبي وثقافي وفكري في عالمنا العربي.
- ضيفنا الأول هو الدكتور محمد رجب البيومي عميد كلية اللغة العربية السابق بجامعة الأزهر، وأستاذ الأدب والنقد المتفرغ بكلية اللغة العربية بالمنصورة، وعضو اللجنة الدائمة لترقية الأساتذة بجامعة الأزهر.
- نال جوائز خمساً من مجمع اللغة العربية في النقد والشعر والمسرحية والدراسات الأدبية، في عدة سنوات متتالية، وبمؤلفات مستقلة. اشترك في عدة مؤتمرات أدبية بالعالم العربي، وحاضر في جامعات مختلفة بالوطن العربي.
- تنوعت مؤلفاته بين النقد والتاريخ والأدب والبلاغة والقصة والشعر، نال جائزة "شوقي" للمسرحية الشعرية بالمجلس الأعلى للفنون والآداب بمصر، له في الإبداع الشعري: ديوان "صدى الأيام" وديوان "حصاد الربيع"، وديوان "حنين الليالي" وديوان "من نبع القرآن" وله من المسرحيات مسرحية "ملك غسّان" ومسرحية "انتصار" ومسرحية "فوق الأبوة" ومسرحية "بأي ذنب؟".
ومن البحوث الأدبية له:
- كتاب "الأدب الأندلسي بين التأثر والتأثير"، وكتاب "النقد الأدبي في معركة الشعر الجاهلي"، و "البيان القرآني" و "خطوات التفسير البياني"، و "البيان النبوي"، و "أحمد حسن الزيات بين النقد والبلاغة"، و "السيرة النبوية عند الرواد"، و "دراسات أدبية"، وله "حديث القلم" (تحت الطبع)، و "محمد توفيق البكري" (لم يُطبع). وله في الدراسات التاريخية: "النهضة الإسلامية في سير أعلامها المعاصرين" (ستة أجزاء)، و "في قصور الأمويين"، و "صفحات هادفة من التاريخ"، و "مدرسة المسجد"، و "مع الأبطال"، و "الأزهر بين الفكر والسياسة"، و "ابن حنبل وجهاده السياسي"، و "علماء في وجه الطغيان".
ومن البحوث الإسلامية له:
- "قضايا إسلامية" (جزآن)، وفي ميزان الإسلام (جزآن)، و "التفسير القرآني" و "القيم الإنسانية في الإسلام من منطلق إسلامي" (جزآن) و "معارك الإسلام في العصر النبوي"، وله بحوث واتجاهات شتى، واثنتا عشرة قصة في عدة مجموعات للطلاب.
- بدأ الكتابة في الصحف والمجلات منذ أربعين عاماً في شتى المجلات الأدبية كالرسالة، والثقافة، والكتاب والأديب، والهلال، والأزهر، والأقلام، وغيرها من صحف العالم العربي، يسكن بالمنصورة عاصمة الدقهلية منذ رجوعه من المملكة العربية السعودية عام ألف وتسعمائة وستة وسبعين للميلاد إذ كان أستاذاً بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
 
- أما ضيفنا الثاني فهو الأستاذ فاروق شوشة، يعمل رئيساً لإذاعة البرنامج العام - الإذاعة الرئيسة في إذاعات القاهرة - أستاذ الأدب العربي في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجان النصوص بالإذاعة والتلفزيون، أستاذ الإلقاء والتذوق بمعهد التدريب الإذاعي.
الدراسة:
- ليسانس كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، دبلوم كلية التربية جامعة عين شمس.
المؤلفات:
- أولاً: دواوين شعرية: "إلى مسافرة " عام 1966م - "العيون المحترقة" عام 1972م، "لؤلؤة في القلب" عام 1973م - "في انتظار ما لا يجئ" عام 1972م - "الدائرة المحكمة" عـام 1983م - "الأعمال الشعرية الكاملة" المجلد الأول عام 1985م - "لغة من دم العاشقين" 1986م - "يقول الدم العربي" 1988م - "دراسات ومختارات، لغتنا الجميلة" طبع في عام.1973. - "أحلى عشرين قصيدة حب في الشعر العربي" 1973م وطبع عشر مرات - "العلاج بالشعر" 1980م - "أحلى عشرين قصيدة في الحب الإلهي" عام 1983م - "لغتنا الجميلة ومشكلات المعاصرة" 1983م - "موجهة ثقافية" 1989.
أهم الأعمال الإذاعية والتلفزيونية:
- يكتب ويُقدم البرنامج اليومي "لغتنا الجميلة" منذ عام 1967م وحتى الآن.
- يُعد ويقدم البرنامج التلفزيوني الأسبوعي "الأمسية الثقافية".
- يُعد ويقدم السهرة التلفزيونية الشهيرة "شريط الذكريات" مع أعلام الفكر والأدب والثقافة.
الجوائز:
- حاصل على جائزة الدولة في الشعر لعام 1986 عن ديوانه الخامس "الدائرة المحكمة".
- مثّل مصر في عدد من مهرجانات الشعر الدولية.
- ترجم له ديوان "لغة من دم العاشقين" إلى الإنجليزية، ترجمه وقدم له بدراسة مستفيضة عن الشاعر وشعره الدكتور محمد عناني أستاذ الأدب الإنجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة.
 
- باسمكم وباسم صاحب" الاثنينية" نرحب بضيفَينا الكريمَين، والكلمة الآن لمعالي الأستاذ الكبير أحمد محمد الشامي:
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1373  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 159 من 196
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج