شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ السَّابِعَةُ والأَرْبَعُونَ
جلس الفتى قبالة أستاذه وليس عنده ما يسأل عنه.. كأنه آثر طرح أسئلته بعد إنهاء الشيخ من دروس أسماء الإشارة كلها.. فبدأ الشيخ يشرح قائلاً:
7 ـ تيك ـ يفيد البعد نسبياً ويشار به إلى المفردة المؤنثة تعقل أو لا تعقل نحو قولك.. تيك الطالبة هي الأولى على زميلاتها في الدراسة.. وتيك الوردة جميلة في رائحتها..
8 ـ تانك ـ ويفيد ببعد الإشارة خاص بالمفردة المؤنثة عاقلة أو غير عاقلة نحو.. تانك السيدة التي تحفظ القرآن الكريم.. وتانك السيارة التي فازت في السباق هذا العام.
9 ـ تان ـ ويفيد الإشارة إلى البعيد نسبيًّا وهو خاص بالمثنى المؤنث عاقلاً أو غير عاقل.. نحو.. تان الفتاتان تجيدان قرض الشعر.. وتان الحديقتان جميلتان..
10 ـ أولاء ـ ويشار به إلى الجمع مذكراً أو مؤنثاً للعاقل وغيره نحو.. أولاء الطلبة مقدمون على الامتحان أو أولئك الطلبة مقدمون على الامتحان.. أولاء الفتيات مقدمات على الامتحان. أو أولئك الفتيات مقدمات على الامتحان.. ولغير العاقل نقول ـ أولاء جنات الله في أرضه أو أولئك جنات الله في أرضه.
11 ـ هذا.. يشار به إلى القريب وهو خاص للمفرد المذكر عاقلاً كان أو غير عاقل.. نحو.. هذا رجل يجيد السباحة.. وهذا مسجد عامر بالمصلين.
12 ـ هذه.. يشار به إلى المفردة المؤنثة تعقل أو لا تعقل وهو للقريب.. نحو.. هذه فتاة مهذبة.. هذه شجرة مثمرة.
13 ـ هذان ـ يفيد الإشارة للمثنى المذكر للعاقل وغيره نحو.. هذان رجلان صالحان.. هذان قلمان جديدان.
14 ـ هاتان.. يشار به إلى القريب وهو خاص بالمثنى المؤنث يعقل أو لا يقعل.. نحو.. هاتان فتاتان مسلمتان.. هاتان مدرستان جديدتان.
15 ـ هؤلاء.. ويفيد الإشارة للجمع بنوعيه.. للقرب نحو.. هؤلاء المهندسون ماهرون.. هؤلاء الطبيبات ماهرات.
16 ـ هناك.. ويفيد البعد نسبيًّا وهو خاص بالإشارة إلى المكان.. نحو.. هناك مسجد أسس على التقوى.
17 ـ هنالك.. ومعناه البعد يشار به إلى المكان البعيد نحو.. هنالك أمجاد آبائي الأوائل.
18 ـ تلك.. ويفيد البعد ويشار به إلى المفردة المؤنثة عاقلة أو غير عاقلة نحو.. تلك الفتاة على خلق كريم.. وتلك الجنة التي وُعد المتقون.
19 ـ ذات.. يشار به إلى القريب للمؤنثة المفردة عاقلة أو غير عاقلة نحو.. ذاتُ طالبةٌ ذكيةٌ.. وذاتُ زهرةٌ يانعةٌ..
يبدو أننا خلصنا من استعراض أسماء الإشارة كلها وأضفينا عليها بعضاً من الشرح الموجز وبقي لنا أن تدرك يا بني.. أنه قد يتصل بأسماء الإشارة ـ كاف الخطاب ـ وهو حرف يتغير بتغير المخاطب فيفرد ويثنى ويجمع وقد تدخل ـ ها ـ التنبيهية على أسماء الإشارة جوازاً في أغلب استعمالاتها خاصة القريب منها نحو.. هذا.. هذه.. هذان.. هاتان.. هؤلاء.. فالهاء هنا تفيد التنبيه.. أما من حيث إعراب أسماء الإشارة المفرد منها دائماً مبني والمثنى ملحق بالمثنى والجمع مبني دائماً.. رفع الفتى إصبعه مشيراً إلى سؤال عنَّ له.
لاحظ الشيخ إصبع فتاه مرفوعة تشير بسؤال عاجل فسمح له بطرح سؤاله قال الفتى ((حبذا لو ذكر لي أستاذي الشيخ نموذجاً معرباً لبعض هذه الأسماء في مواقع مختلفة)).. قال الشيخ: سأفعل إن شاء الله.. تقول مثلاً هذا كتابٌ مفيدٌ فـ ـ هذا ـ اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع مبتدأ، أكرمني هذا الرجل ـ هذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل.. وكذلك أكرمتني هذه الفتاة.. أو أكرمني هؤلاء الرجال.
وقد يكون في محل نصب على المفعولية كقولك شاركت هذا الطالب فرحته.. أو أكرمت هذين الطالبين.. أو هؤلاء الطلاب.. فهو اسم مبني في محل نصب على المفعولية.. أما في هذين فهو معرَّب ملحق بالمثنى منصوب وعلامة نصبه الياء.. وقد تأتي هذه الأسماء في محل جر.. نحو.. مررت بهؤلاء الطلبة.. أو بهاتين الفتاتين ـ أو بهذا الوادي ـ أو بتلك القرية.
فمفردها مبني في محل جر ومثناها مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى.. سأل الشيخ فتاه هل لديك ما تسأل عنه في أسماء الإشارة!؟.. قال الفتى.. نعم.
أيها الشيخ الجليل.. كيف نفرق بين ـ ذات ـ اسم إشارة أو اسم موصول!؟.. ارتاح الشيخ لسؤال فتاه وقال له.. ما شاء الله عليك لا شك أن سؤالك ينم عن متابعتك للدرس. فقال: تكونُ بمعنى ـ صاحبه ـ فتقول أقدمت ذاتُ الخلق.. أي صاحبة الخلق وهو ملازم للإضافة مثناه ـ ذواتان وجمعه ـ ذوات ـ ويعرب حسب موضعه من العبارة. فتقول حضرت ذاتُ خلق.. ورأيت ذاتَ خلق ومررت بذاتِ خلق.. ففي الأول فاعل.. وفي الثاني مفعول به وفي الأخير مجرور ـ بالباء ـ فالفرق إذن يا بني أن ذا.. أو ذات إذا أفادت المصاحبة فهي معربة مضافة إلى ما بعدها. أما إذا كانت للإشارة فهي مبنية على الضم تعرب حسب موقعها من الجملة.. فنقول مثلاً ذاتُ طالبةٌ مهذبةٌ.. ((ف)).. ذات اسم إشارة مبني على الضم في محل رفع مبتدأ.. وطالبة خبره.. مهذبة صفة.
وتقول مثلاً: كافأتُ ذاتُ الطالبةُ.. فـ ـ ذاتُ هنا اسم إشارة مبني على الضم في محل نصب مفعول به ـ الطالبة ـ عطف بيان ـ أو بدل..
سأل الشيخ بعد أن نظر إلى ساعته فوجد الوقت متأخراً هل لديك يا بني ما تسأل عنه؟ قال الفتى حبذا لو أرجأنا الأسئلة إلى الدرس القادم أيها الشيخ لأنني أرهقتك جدًّا هذا المساء ـ وأخذ كل منهما طريقه إلى منزله على أمل اللقاء المتجدد غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1022  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 50 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج