شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الحَلْقَةُ الحَادِيَةُ والأَرْبَعُونَ
حضر الفتى مبكراً قبل أستاذه الشيخ ولم تمض دقائق حتى حضر الشيخ مهلاًّ بقامته الفارعة ووجهه المضيء فسلم على الفتى ثم أخذ مجلسه وقال لفتاه إذا كان لديك من الأسئلة شيء فاطرحه قبل البدء في درس جديد. قال الفتى أجل لدي أيها الشيخ الفاضل. فطرح الفتى سؤاله الأول قائلاً كيف ننسب إلى شاه ـ ماء ـ يد.. رد الشيخ يرد محذوفها.. ففي شاه شاهي.. وفي ماء ماوي.. وفي يد.. يدوي.. ثم أتبع سؤاله بسؤال آخر فقال.. كيف أجيز النسب إلى الجمع هنا مع أنه يفتقد للعلمية أيها الشيخ؟ مثل نيف.. بضع رهط.. قوم.. جيش.. قال الشيخ سمع عن العرب نيفي.. بضعي.. رهطي.. قومي.. جيشي.. وأجازوا النسب إليها لأنها اسم جنس فعاملوها معاملة المفرد.. راح الفتى يسجل هذه الملاحظات القيِّمة من قبل أستاذه الشيخ في كراسته وأخيراً طرح سؤاله المهم على أستاذه الشيخ فقال: عفواً أستاذي الفاضل قلتم في شرح النسب إنه إذا نسب إلى الاسم المؤنث المنتهي بتاء التأنيث تحذف تاؤه فنقول في النسب إلى فاطمة.. فاطمي وإلى خديجة.. خديجي.. وإلى خلوة.. خلوي.. وإلى قرية.. قروي.. وإلى مدينة.. مديني.. ثم نسمعهم يقولون.. غرفتي.. بسمتي.. قريتي.. مدينتي فكيف جاء هذا؟! ابتسم الشيخ إبتسامة غير راضية فقال لفتاه أتسأل أنت مثل هذا السؤال يا بني..؟ ألا تفرق بين النسب إلى فاطمة حتى لفظ مدينة وبين النسب إلى المتحدث الذي ينسب إليه الشيء وبالتالي بين الياءين فالأولى حرف والثَّانِيَةُ اسم فلا تغفل ولا تخلط الأمور فما عهدتك تطرح مثل هذه الأسئلة الفجة.. اعتذر الفتى لشيخه بعد أن استعاد إدراكه وشفافيته ووقف على الحقيقة.
ثم سأل الشيخ الفتى هل في جعبتك أسئلة يا بني؟ قال الفتى شكراً لك أيها الشيخ الفاضل. قال الشيخ إذن نبدأ درسنا الجديد فهو في صميم النحو لا علاقة له بالصرف مثل الدروس السابقات. بل ويعتمد على الذوق والشفافية في الحس. وهو مسوغات الابتداء بالنكرة ـ فأنت تعلم أن المبتدأ لا بد أن يكون معرفة إما بذاته أو بإضافته أو وصفه ولكن الأسلوب العربي لم يتوقف عند هذه الأسباب بل تجاوزها حيث أجاز الابتداء بالنكرة في مواضع معروفة يمكننا الوقوف عليها بتأنٍّ وصبر وهي عشرة مواضع مشهورة بين النحاة.
1 ـ إذا دلت النكرة على العموم مثل لفظة ـ سلام ـ نجدها عامة شاملة أي سلام.. غير مخصص بسلام معين بذاته بل هو عموم السلام المطلق لذلك أجازوا الابتداء به مثل سلام عليكم.
2 ـ أن تصدر النكرة بأداة استفهام نحو قولك ـ هل طالبٌ مقصرٌ في واجبه؟
3 ـ إذا دلت النكرة على خصوصية معينة بإضافتها إلى نكرة أخرى نحو كتابُ طالب مفقود ـ أو قلمُ حبر مكسورٌ. فهنا أفادت إضافة النكرة إلى نكرة مثلها التخصيص فالكتاب كتاب طالب وليس لأحد سواه، والقلم قلم حبر وليس قلم رسم أو قلماً جافًّا مثلاً.
4 ـ إذا وصفت النكرة يمكن الابتداء بها نحو.. ساعةٌ جديدةٌ.. ضائعةٌ فلفظة ـ جديدة ـ وصف لساعة. أكسبها التحديد والتخصيص.
5 ـ أن يتقدم على النكرة خبرها.. مثل.. فيك نبلٌ. فالخبر المقدم هنا الجار والمجرور.. وكذلك يمكن التقديم إذا كان الخبر ظرفاً نحو ـ أمام المدرسة حديقةٌ.. فلفظة حديقة مبتدأ مؤخر.. نكرة وخبره الظرف قبله.
6 ـ إذا كان المبتدأ نكرة ـ ما ـ التعجبية نحو ما أجملَ الربيعَ! فالجواز هنا لأن التعجب له الصدارة في الكلام.
7 ـ وكذلك إذا جاءت النكرة بعد إذا الفجائية كأن تقول مثلاً خرجت إذا مطرٌ نازلٌ.
8 ـ إذا جاء المبتدأ بعد ـ لولا ـ العامة.. أي التي تفيد العموم ـ نحو لولا قوةُ الإيمان فيه لانهزم أمام عدوه.. أي لولا قوة الإيمان ـ موجودةٌ ـ فالخبر بعد ـ لولا ـ يكون محذوفاً دائماً.
9 ـ إذا جاءت النكرة في صدر الكلام الحالي.. أي في صدر جملة حالية نحو قولنا.. سرت وقمرٌ ينيرُ الطريقَ.
10 ـ إذا أفادت النكرة معنى التنويع أو التقسيم مثل قولنا: رفقاً بالأيام فيومٌ لك ويومٌ عليك فأنت تلحظ ذكر لفظ يوم لك جاء مفسراً للتنويع الذي تحمله الجملة من تقسيم وغيره.
سأل الشيخ فتاه هل لديك أي سؤال يا بني؟ قال الفتى يبدو أن شرح أستاذي الشيخ الوافي لم يترك لديَّ أي سؤال.. فشكراً لك أيها الشيخ الجليل على شرحك المفصل.. ثم أقفل الفتى كراسته وأخذ كل منهما طريقه إلى بيته على أمل اللقاء المتجدد غداً إن شاء الله.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :730  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 44 من 76
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

عبدالعزيز الرفاعي - صور ومواقف

[الجزء الثاني: أديباً شاعراً وناثراً: 1997]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج