شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
الإِضافة
أحسب أن الإِضافة من أجمل وأرق وأصفى وأدق أبواب النحو إذ تقوم على صقل العبارة وإزالة الشوائب والنتوءات منها استجابة إلى رقة السمع وطلاوة الأداء في نسق دافق لا يحدث شرخاً لدى السامع أو نشازاً. فتصور معي أحداً يقول: هذا قلمٌ محمدٍ، أو هذان كتابانِ عليٍّ، أو هؤلاء مهندسون الكهرباءِِ في المنطقة. لا شك أنك واجدٌ بلا أدنى مظنة تصدعاً في الإِيقاع وشرخاً في الأداء مما يدفعك إلى وضع إصبعيك في أذنيك.
ففي المثال الأول جاء التنوين في لفظة ((قلمٌ)). سبباً في إشاعة الفوضى.
وفي المثال الثاني جاءت النون برزة لا ضرورة لها. وفي المثال الثالث جاءت نون جمع المذكر حجر عثرة أمام استقامة الكلام وحسن الإِيقاع ودفق الإِحساس، فالإِضافة كما نعلم تعمل على حذف هذه النتوءات البارزة لتكون العبارة ذات أداء وإيقاع موسيقي منتظم. فالاستغناء عن التنوين في الأول وحذف نوني المثنى وجمع المذكر السالم يؤدي إلى التساوق في الأداء.
زيادة:
تنقسم الإِضافة إلى قسمين:
1 ـ إضافة محضة وتسمى ((معنوية أو حقيقية)).
2 ـ إضافة غير محضة وتسمى ((لفظية أو مجازية)).
تنبيه:
إذا كانت النون الأخيرة ليست للمثنى ولا لجمع المذكر السالم ولا لملحقاتهما تظل على ما هي عليه في الإِضافة كأن تقول:
رأيت سلمان الفارسي أو مررت ببساتين الطائف وغدران الجنوب فاحترس.
نموذج إعرابي:
هذا قلمُ محمدٍ
هذا: اسم إشارة للقريب مبني على السكون في محل رفع مبتدأ.
قلمُ: خبر مرفوع بالضمة الظاهرة وهو مضاف.
محمدٍ: مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :740  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 44 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

أول جمعية سجلت بوزارة الشئون الاجتماعية، ظلت تعمل لأكثر من نصف قرن في العمل الخيري التطوعي،في مجالات رعاية الطفولة والأمومة، والرعاية الصحية، وتأهيل المرأة وغيرها من أوجه الخير.