شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
قاعدة النسب إلى الجمع والمثنى
ترد كلاً منهما إلى مفرده فتقول في النسب إلى السعوديين: سعودي وإلى المسلمين: مسلمي، وكذلك في المثنى: مصريان مصري، سوريان سوري، ويستثنى من ذلك جمع التكسير للعلم إذ ينسب إليه على لفظه فتقول في أنهار: أنهاري، وفي أنبار: أنباري.
نكتفي بهذا القدر في النسب وعلى الراغب في الزيادة مراجعة كتب النحو المعروفة.
زيادة:
جاء على لسان العرب النسب. بغير الياء صيغ ثلاث:
1 ـ فَعَّال وتكون فيما دلَّ على حرفة أو صناعة كقولك: نجَّار - لحَّام - حدَّاد - فحَّام - خيَّاط - خطَّاط - رسَّام لغير المبالغة أي صاحب كذا.
2 ـ ما جاء على صيغة فاعل بمعنى صاحب نحو: صائغ (أي صاحب صياغة) - صانع (صاحب صناعة) - عالم (صاحب علم).
3 ـ إذا جاء الاسم على زنة فَعِل بمعنى صاحب أيضاً كقولك:
رجل فَقِه (صاحب فقه).
وَرع (صاحب ورع).
لَسِن (صاحب لسان).
وَقِح (صاحب وقاحة).
تنبيه:
كثيراً ما نسمع صيغة دُوَليّ نسبة إلى دُوَل وهذا خطأ شائع إذ إنه لا ينسب إلى الجمع إلا إذا أصبح في مجرى العلم فالصحيح دَوْلي نسبة إلى دَوْلة وكذلك النسب إلى قبائل فلا نقول قبائلي نسبة إلى الجمع وإنما نقول قَبَلي نسبة إلى قبيلة.
أما قولنا جزائري نسبة إلى الجزائر.
ومدائني نسبة إلى مدائن.
وأنباري نسبة إلى أنبار.
وأهوازي نسبة إلى أهواز.
كل ذلك جرى مجرى العلم على ألسن الناس.
ومن الأخطاء التي تردد على ألسنة الكثير قولهم صَحافي نسبة إلى صحافة والصحافة مهنة فالنسبة إليها بدون ياء النسب على صيغة فَعَّال فنقول صَحَّاف. ويجوز صحافي إذا اعتبرنا النسبة إلى المصدر ((صحافة)) لا إلى الجمع. ويمكن صَحفي نسبة إلى صحيفة أما قولهم صُحفي نسبة إلى صُحف فمستكره إلا إذا اعتبرنا الصحف مما جرى مجرى العلمية.. أو اسماً يحمل التعدد.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1317  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 35 من 95
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

سعادة الدكتور واسيني الأعرج

الروائي الجزائري الفرنسي المعروف الذي يعمل حالياً أستاذ كرسي في جامعة الجزائر المركزية وجامعة السوربون في باريس، له 21 رواية، قادماً خصيصاً من باريس للاثنينية.