شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
شاعر مكة
• أطلق عليك الأديب المجمعي يحيى المعلمي قبل شهر لقب "شاعر مكة" وسرعان ما ظهر معارضون قالوا بأن "علي أبو العلا" شاعر مكي فقط..!
هل أنت سعيد بهذا اللقب؟
هل ترى أنك تستحق هذا اللقب؟ ما هي مؤهلاتك الشعرية لذلك؟ ماذا تقول للمعارضين؟
هذا اللقب، أطلقه علي إنسان محب شاعر مثقف، وأنا أعتز بصداقته، وأعتبر أن هذا تكريم منه لي، أما عن قبول الشعراء له أو منهم ومن غيرهم فإن رأيهم فيه شيء من الحقيقة، لئلا يُترك الشعراء الآخرون أمثال حسين عرب ومحمد حسين فقي وحمزة شحاتة والغزاوي، وإني أنا من هؤلاء وإن كانت تسعدني مكة وإضافة لقب شاعر مكي إلى اسمي تشريفاً من مكة، لكني أترك لأخواني الشعراء أخذ حقهم في مجال الشعر وعلى المستوى العام.
دعوى باشراحيل؟
• لكن يتزعم المعارضين شاعر مكي هو الشاعر عبد الله باشراحيل؟
باشراحيل أخي وصديقي، وقد دعوته في أمسية هو أحد فرسانها، وكان بدء الأمسية تكريمه ليحيى المعلمي لأن له فضلاً عليه في تعديل قصيدة كان قد نشرها في وقت سابق، ولكن لم يتقبل من يحيى المعلمي ترشيحه لي. بدعوى أن هناك شعراء آخرين من أهالي مكة هم أحق بهذا اللقب. وأنا أحترم رأي صديقي الأخ يحيى المعلمي وكنت محايداً، وذكرت له أبياتاً عن "العسل ووخز النحل"!! وما زلت أحمل له كل تقدير واحترام.
هذا من حقه
• ربما كان باشراحيل يرى أنه هو الأحق باللقب؟
هو كشاعر مكي.. من حقه أن يأمل ويطلب..
حسين عرب الأحق
• أنت قلت بأن من العمالقة من هم أحق منك بلقب مكة.. إذا تجاوزنا علي أبو العلا في مسألة الترشيح للقب.. من ترى أنه الأحق..!
الأحق حسين عرب أستاذي ورئيسي في العمل سابقاً وأحمل له كل تقدير واحترام ويكفي أنه فاز بنشيد الجندية في الخمسينيات الهجرية، وقصيدته عن الحج، إن لم يكن له إلا هاتان القصيدتان فهو الأحرى أن يطلق عليه شاعر مكة.
و.. عبد الله بلخير
• ثم من شعراء مكة..!
هناك شاعر لا أنساه هو عبد الله بلخير فهو سمَّي شاعر الشباب، وشاعر الفلاح في فترة سابقة، وله المزيد من الشعر الرصين من قصيدة له:
شبه الجزيرة موطني وبلادي
من حضرموت إلى حمى بغداد
أشدو بذكراها وأهتف باسمها
في كل جمع حافل أو ناد
وبيت القصيدة قوله:
كل له فيمن أحب صبابة
وصبابتي في أمتي وبلادي
كشافة العراق
• هذه القصيدة ألقيت في حفل تكريم الكشافة.. العراقيين في مكة.. أليس كذلك؟
بلى.. هو كذلك..
لا أؤيد ذلك..
• عودة إلى شاعر مكة.. وإذا أردنا أن نخصص لكل مدينة شاعراً من تسمي لجدة والمدينة والرياض والطائف وجازان؟
أنا لا أؤيد أن يكون لكل بلدة شاعر وإن كان بروز الشعراء هو الذي يفرض هذا إذا كان لهم مواقف تفيد البلد فيسمى الشاعر باسمه فهذا الشيء يبقى مدى الأيام.. لكني لا أؤيد لكل بلدة شاعراً.. لأن الشعر كما قال دعبل الخزاعي...
يموت رديء الشعر قبل أوانه
وجيده يبقى وإن مات قائله
البارزون هم
• ولكن الأبرز من وجهة نظرك في هذا العصر؟
الأبرز في جدة كان حمزة شحاته ثم أحمد قنديل، وفي الرياض عبد الله بن خميس ثم الدكتور إبراهيم العواجي، وفي المدينة المنورة السيد عمر بري - رحمه الله - ثم السيد عبيد مدني - رحمه الله - أما في جازان فإن السنوسي والعقيلي هما الأبرزان، وفي الطائف جاء الشاعر الكبير فؤاد الخطيب برائيته المشهورة "لطائف الطائف" ويأتي بعده الشيخ حسين عرب.
قصيدة تبعث جامعة
• ما علاقة.. شعر علي أبو العلا بجامعة أم القرى.. يا ترى؟
كرمت مكة جلالة الملك خالد - رحمه الله - عام 1400هـ وطلبوا مني أن ألقي قصيدة عن أهل مكة بشرط ألا أطلب فيها أي شيء.
فنظمت قصيدة، وعرضتها على اللجنة.
وكان فيها الشيخ عبد الرحمن فقيه، والشيخ حسين عرب وعبد الله ابن سعيد والسيد أمين عطاس فأخبرتهم أن لي مطلباً ليس لي فيه شأن كطلب منحة أو مبلغ وإنما هو لمكة، وطلبوا توضيحاً فقلت: لا أوضح شيئاً، وأخيراً اقتنعوا وقلت في قصيدة مطلعها:
تتوهج الكلمات حين أقول
ويبثها عني الوفاء دليل
في موكب أقبلت فيه بمكة
فكدي والبطحاء منه تصول
"حتى جاء الطلب"
إنا نبثك ما نريد فأنت من
لبى المطالب والجواب قبول
نحتاج جامعة تضم معاهداً
في قلب مكة تزدهي وتنير
طلاب مكة والضواحي والقرى
شتى العلوم ورأسها التنزيل
لتكون صرحاً من صروح بنائكم
للعلم والجهل البغيض يزول
فما أتممت هذه الأبيات، حتى تشاور الملك مع ولي العهد "خادم الحرمين الشريفين الملك فهد" وأبلغ معالي الدكتور محمد عبده يماني أن يجيب الطلب لأهالي مكة وصدر الأمر في نفس الحفل بتأسيس جامعة أم القرى استجابة لهذا الطلب. فضج الجمهور وكادوا يحملونني على الأعناق وهذه القصيدة لا تزال مصدر فخري واعتزازي.
إذا تكرم أهالي مكة..؟
• ألا تكفي هذه القصيدة لمنح علي أبو العلا لقب شاعر مكة ويسكت بذلك الفريق المعارض؟
إذا تكرم أهالي مكة بتسميتي شاعر مكة بهذه القصيدة فمرحباً.. تتويجاً لما أعتز به وأفتخر.
الشعر المرقم
• نحن في بداية العام 2000م وقريباً ندخل الألفية الثالثة بسمة عصرية جديدة قد تكون علمية بحتة عنوانها الكمبيوتر والإنترنت.. ماذا بقي للشعراء وشعرهم في هذه النقلة الزمنية المدوية؟
هل للشعر مكان في القرن الجديد؟
هل للشاعر صوت مسموع في خضم هذا التسارع الرقمي؟
من يقرأ شعر الشعراء في القرن الجديد؟
الشعر باق وله مكانة مؤثرة رغم كل هذا التسارع في العالم، وحتى يظل باقياً ومؤثراً لا بد للشاعر أن يتعامل مع اللغة - الرقمية - ومع كل جديد ولا بد للشعر أن يعبر قنوات التحديث العلمي وسيحدث هذا وستظهر الأيام ما نتوقعه.
الحق على التعليم
• ولكن كيف.. ألا ترى أن الاهتمام بهذا المجال يتراجع وأن الشباب ينصرف إلى غيره؟
ألقي اللوم على الجامعات ووسائل التعليم.. لأنها هي الأصل في ميلاد الشعراء، فكنا إلى العهد الجديد في مدارس الفلاح والصولتية وتحضير البعثات.. الطلبة فيها يتلقون العلم والآداب، ودراسة شعر الأولين وكانوا يلقون في أذهان الطلاب منهم الشعر وأصول الشعر وتطبيقه مع اللغة العربية والصرف، وكان البارزون من الطلبة في كل فصل يقدمون في نهاية العام في فترات ما كان يسمى بحفلات السمر أو الشعر الذي يقابل به الملوك والكبار.
الطلاب ينتقدون الشعر
• هل تذكر لنا فصلاً من ذلك؟
أذكر لك.. أي الملك فيصل - رحمه الله - كان قد حضر حفل تخريج طلاب الابتدائية والثانوية عام 1359 في مدرسة تحضير البعثات وبعدما انتهى الحفل طلب منا نحن الطلبة في كل فصل من الفصول، ومن الحفل وما ألقي فيه من شعر وكلمات هذه الكلمات وهذه الأبيات الشعرية التي ألقيت في الحفل وما زلت أرددها وهذه وسيلة من وسائل التعليم التي فقدناها مع الأسف.
فيصل العرب
• هل تذكر شيئاً مما ألقي من شعر أمام الملك فيصل في هذا الحفل؟
نعم.. قصيدة في مطلعها
فريدة من بنات الفكر والأدب
أن ملها القلب بات الليل في طرب
سألتها وسمات الحسن ظاهرة
من ذا تريدين؟ قالت: فيصل العرب
أن سار في الجيش عاد الجيش منتصرا
وباء أعداؤه بالذل والعطب
أو أشرقت في سما التاريخ صفحته
زها بها التاج من تيه ومن عجب
الهدية.. قلم ذهبي
• من قال هذه الأبيات؟ وكيف قوبلت من الملك فيصل؟
قالها الدكتور حسن نصيف والد معالي الدكتور نزيه نصيف أمين مدينة جدة السابق. وألقاها عنه السيد حسن شطا وكان من طلاب البكالوريا، وقد كرم ملقي القصيدة بقلم ذهبي من الملك فيصل لحسن إلقائه وجودة أدائه.
الجامعيون اليوم يلحنون ولا يجيدون قراءة بيت شعري
واحد.. والحق على أسلوب التعليم
• هل مثل هذا كان يخضع للدراسة من الطلبة بعد ذلك؟
نعم.. فتفتيت مثل هذه المعاني، يخلق الشاعرية عند النشء، والأولى بمدارسنا وجامعاتنا الرجوع إلى تلقيه وغرس هذه الوسائل ليصبح الطلبة على مستوى جيد للفهم والقراءة فاليوم حتى بعض الجامعيين من الذين يدرسون الطلبة يخطئون في قراءة بيت شعر ويلحنون في اللغة العربية.
تأثير الشعر وعيون المها
• هل تعتقد أن الشعر في زماننا هذا ما زال يملك إدارة مؤثرة في القراء على غرار ما حدث من موقف إيجابي من الملك خالد - رحمه الله - مع شعرك في مكة؟
وهل هناك أدلة قطعية على ذلك؟
طبعاً، فالشعر سواء كان مسموعاً أو مقروءاً هو المحرك الوحيد للعواطف والمشبع للنفوس والذي بفضله تدرك الأمور، ويستجاب فيه للبت بين القبائل في قضايا وحروب، والأشياء المذكورة لا تحضرني فهي موجودة في الدواوين وكتب الأدب من عهد بني أمية وبني العباس وفي المعلقات وفي أيام الخلافة العباسية طلب خليفة من علي بن الجهم أن يلقي له شعراً فقال:
أنت كالكلب في وفائكَ للعهد
وكالتيس في قراع الخطوب
فأمر الخليفة أن يسكنوه قصر الخلد بين نهري دجلة والفرات.. وبعد فترة أحضروه ثانية فقال:
عيون المها بين الرصافة والجسر
جلبن الهوى من حيث أدري ولا أدري
شعرنا لا يقرأ.. كيف يعرف؟
• للشاعر علي أبو العلا نشاط شعري منبري في الداخل والخارج وفي العواصم العربية؟ هل تصف لنا الصدى الذي يتركه الشعر السعودي في الأوساط الأدبية العربية عموماً؟
الشعر السعودي ينقصه أن يقرأ فيعرف، وفي كثير من المجالات والمنتديات كان الحضور يقابل الشعر السعودي، بكثير من الاحترام، وفي حفلات كثيرة الأدباء والشعراء لقراءة الشعر السعودي والتعرف على مراميه وتنوعاته، ومع الأسف نعود إلى قضية الكتاب وأزمة وجوده في هذه الأقطار التي آمل من الجهات الرسمية إعادة النظر في تصدير وتوزيع الكتاب السعودي ودواوين الشعر السعودي سواء كان الداخل أو الخارج.
• شعرنا لا يقرأ في الخارج فكيف يعرف؟! ولا بد من إيجاد حلول لأزمة الكتاب السعودي في الداخل والخارج.
الإعلام يتجاهل الإنتاج السعودي، وحري بأن يكون ناطقاً بتاريخنا المجيد الذي نحياه، نحن في أمسّ الحاجة إلى وزارة للثقافة.. ووزارة السياحة.
زامر الحي لا يطرب
• لكم نشيد وطني بمناسبة المئوية، قرأته ورأيته مصوراً تصويراً حسناً على شريط كاسيت.
لماذا لم نره متلفزاً في احتفالات المملكة المئوية؟
هذا النشيد من أكثر من خمسة وثلاثين بيتاً، وقد فسح رسمياً من وزارة الإعلام وصورته في مصر بمبالغ كبيرة، وعرضته على التلفزيون لعرضه، لكن كان لهم بعض الملاحظات البسيطة، ثم أعيد تصويره بصوت الفنان محمد أمان وبمشاهد تاريخية وبطولية للمملكة ومؤسساتها لكن هذه المرة أيضاً لم يعجب إدارة التلفزيون. وانتهت القصة لعل زامر الحي لا يطرب..!
نشيد الذكرى المئوية
• هل تسمح لنا بنشر هذا النشيد ليطلع عليه القراء.
نعم يسرني هذا، وهذا نصه:
تحية العيد المئوي
للمملكة العربية السعودية
سل البيداء في نجد
عن العزمات والجد
حوته صحائف التاريخ
من نصر ومن مجد
وذكرى كلها عطر
من الريحان والند
سما (عبد العزيز) بها
إلى العلياء والسعد
(بقرن) خلد الأمجاد
من عدل ومن رشد
(رمال) في ثرى البيداء
وأحجار من الصلد
تراها اليوم قد نسفت
وعادت درة تبدي
مدائن عمت الصحراء
ضياء مسائها يدي
تسمت حولها الأبراج
تجرجر ثوبها الوردي
كأنك ترقب (الحمراء)
في شوق وفي وجد
وهذه مكة الإسلام
لحجاج والوفد
وبين جبالها الأنفاء
من عاد لمرتد
روائح تغمر الصحراء
بعرف الشيخ والرند
تحيط بها جبال النور
بدت كالمعلم الفرد
(خراء) و (ثور) قد رصدا
عهود الوحي والمدد
بها النسمات قد رقت
صباحاً من (صبا نجد)
وفي أفيائها شجر
وكم من طائر غرد
ونور (العلم) في الآفاق
لكل (مواطن) يهدي
أمرنا نحن نطلبه
من المهد إلى اللحد
وهذا (الأمن) يغمرنا
بفيض مفعم رعد
بلاد (الخلد) في الدنيا
براها الله كالخلد
نباهي حين نذكرها
على قرب ومن بعد
وثمة نهضة شملت
مرافق جمعه العد
* * *
(وآل سعود) إن ذكروا
ثقلت ضياغم الأسد
وقال (النبل) حي هلا
فلست بطبعهم وحدي
ونادت في الذرى الأخلاق
إن مقامهم عندي
هم العرب الكرام كفاك
ما للعرب من مجد
فمن (عبد العزيز) لهم
مزايا العزم والمجد
بنى والسيف في يده
وحقق غاية القصد
وكان الفعل للصمصام
حين السل من غمد
وكانت نهضة الأبطال
بين الأخذ والرد
فوحد هذه الأمصار
وجمعها على الود
وعادت (راية التوحيد)
ترفرف في سما السعد
بلادي كعبة الإسلام
ومأوى الصيد في نجد
هنيئاً (عهدك المئوي)
وباقات المنى نهدي
نعيش الفرح بالأعياد
بعهد عز من عهد
* * *
لا أدري..؟
كانت مكة المكرمة منذ العصر الإسلامي الأول مهداً ومرتعاً خصباً لفن المغنى والموسيقى، ومن مقولات العرب المشهورة "ولد الفن في اليمن، وشب وترعرع في الحجاز، وبكى في العراق، ورقص في مصر، ومات في السودان" وهذا دليل على ريادة فنية مكية عرفنا من رموزها في العصر الحديث محمد علي سندي وفوزي محسون والمجاورة وغيرهم كثير من الرواد رحمهم الله، إلا أن مكة لم تنل حقَّها من الاهتمام في الجانب، فمع أنه تم فتح جمعيات للثقافة والفنون في مدن المملكة كافة، ومنها جدة والطائف المجاورتان لمكة.. ظلت مكة المكرمة معزولة فما الذي يمنع من فتح جمعية للثقافة، والفنون في مكة ترعى هذا الجانب؟
نعم لماذا..؟ لماذا لا يكون فرع لجمعية الثقافة والفنون في مكة؟ وخصوصاً أنه يبرز من أبنائها نوابغ، فقد برز منها مؤخراً ابنها محمد أمان في فن المجس حيث حصل على جائزة دولية، وهو قد تدرج في دواوين الفنانين الذين أخذ عنهم هذا الفن وغيره من الفنون المعروفة - بالحجاز، وكان يعرف في مكة - والطائف، فمكة - شرفها الله - منذ فجر التاريخ لها صدى ذكرى في فن الغناء، وترجمة الشعر الذي كان لعمر بن أبي ربيعة وغيره من شعراء الغزل وسارت به الركبان حتى وصل إلى الأندلس، وانتشر في شمال أفريقيا، ولعله يأتي اليوم الذي نرى هذا التراث وقد حقق الكثير مما هو غائب عن الأذهان الآن وما أحرانا أن نتلمس من الفنانين عموماً في الجزيرة العربية ليضيفوا إلى هذا الفخر السابق ما نصبو إليه في العهد الزاهر.
إلى رعاية الشباب
• إلى من نتوجه بهذا الكلام؟
إلى الرئاسة العامة لرعاية الشباب وإلى سمو رئيسها الأمير سلطان بن فهد.. فهذا لا يتم إلا من قبلها وقد أخذت العناية به في كل المدن والمناطق، ومكة لا تخرج عن هذا.
• إن الحس الديني لدى الشاعر علي أبو العلا وليد تاريخ طويل، لأنه مرتبط بمكة المكرمة، مسقط رأسه.. متجسّدة في ذهنه وخياله، وتوحي له، صوراً مشرقة عن الرسالة المحمدية، وما كللتها من أحداث دينية واجتماعية، وما رافقتها من ملاحم واحتدام، وصراع وانتصار، ومعجزات وانهيار.
• مما أبقى على هذا الحس الديني في قلب شاعرنا علي أبو العلا، بقاؤه مدة طويلة في مكة المكرمة، حيث تعددت مناصبه الإدارية ومهماته في إمارتها، فجاء حبه لها يجمع الذاتية الوجدانية، متألقاً في عالم الروحانية.. فينساب في عروقه مع دمه هذا الحب المكي، المرتبط بها دوماً:
يا مكة الخير بي شوق يتيِّمني
إلى حماك.. ويستهوي هواك دمي
فمن ثراك نما جسمي ومقدرتي
ورحمة الله جاءت بي من العدم
فكنت موطن أحلامي وتنشئتي
بين القداسة عبر الأشهر الحرم
وحول كعبتك الغراء كم سبحت
نفسي وناجت لدى ركن وملتزم
وكم تعهدني الإسلام في كنف
في منزل الوحي والأخلاق والقيم
إن كان كل محب شاقه وطن
مثلي فحسبي فخراً جيرة الحرم
لئن سعدت بأني ابن تربتها
فإنني من ذنوبي حيلتي ندمي
وتتوالى القصائد في الديوانين، مثل هذا التدفق من الشعر الإسلامي، كلما واجهت شاعرنا أبا العلا المناسبة الدينية والوطنية، كالبعثة النبوية، والإسراء والهجرة، ومعركة المصطفى مع قريش، وغيرها من السيرة النبوية فضلاً عن المناسبات الوطنية وخصوصاً الإنجازات الدينية في الأماكن المقدسة...
ويصوغ الشاعر أبو العلا أخباراً ومعلومات في السيرة النبوية معروفة عن المصطفى، كالاحتدام بين الإيمان والكفر، والانتصار في نهاية الدعوة، ومن المعاني التي تكررت قصة الإسراء، حيث يقول الشاعر..
إلا البراق وجبريل وقد صحبا
في موكب المجد خير الرسل كلهم
هناك في القدس كان الرسل أجمعهم
يستقبلون قياماً وهو كالعلم
صلى إماماً وصلى خلف حضرته
وفد السماء ورسل الله للأمم
كانوا هم العقد والمختار دُرَته
أكرم بجوهر عقد ضاء في الظلم
ومن المعلومات الأخرى عن السيرة النبوية التي وقف عندها الشاعر أبو العلا، قصة الهجرة النبوية، وساعة الاحتماء، بغار ثور، ورفيق الهجرة أبو بكر، والعناية الإلهية لهما.. وهي القصة التي استطاع الشاعر أن ينظمها شعراً مثل غيرها من القصص والأحداث الإسلامية، يقول عن بداية القصة:
يا رب صل وسلم في علاك على
خير الخلائق والأكوان والنسم
من سار للغار والصديق ينصره
من غدر مقترف للبغي والألم
سار الحمام يغطي إثر خطوته
وفوهة الغار تحكي دارس الرسم
والعنكبوت يواري الباب يستره
والغار من ملكوت الأمن في حلم
عواصم ومدن أحبها
• ما أقرب العواصم العربية إليك كشاعر سعودي؟ ولماذا؟
القاهرة.. لوجود الكتاب الذي تطلبه فتجده بسهولة ودون عناء.. ثم وجود المجتمع الذي يأنس إليك ويناقشك وينقد أعمالك شعرية، أو أدبية.
وبعدها، سوريا وبالذات حلب لأنها مدينة جميلة، الحكماء والشعراء، ومرصد الفن وإعادة التراث الأندلسي من الأغاني، ثم بيروت لأنها تعتني بالكتاب تحقيقاً وطبعاً وتوزيعاً بشكل مريح.
لماذا لا تكون الرياض؟
• ولكن "يقال بأن القاهرة بعد طه حسين والعقاد وأحمد شوقي وبيرم التونسي وأحمد رامي، وأم كلثوم، وفريد الأطرش ومحمد عبد الوهاب وغيرهم من جيل العمالقة! الذين رحلوا.. لم تعد اليوم هي قاهرة الأمس وقد توارى وهجها الثقافي والأدبي والفني.. وأن بيروت مشغولة بتضميد جراحها بعد الحروب الأهلية.. فما العاصمة العربية البديلة أدبياً وشعرياً وثقافياً وفنياً في العالم العربي؟
الرياض اليوم.. نأمل أن تكون مصدر إشعاع لجميع العرب - شعلة مضيئة تضاهي ما كانت عليه قرطبة والأندلس في عصرهما الذهبي..
مؤهلات الرياض
• ولكن ما مؤهلات الرياض لهذا الدور الكبير؟ خاصة وهي العاصمة الثقافية للعواصم العربية عام 2000م؟
مؤهلاتها.. قبل كل شيء اهتمام الجهات الحكومية بهذه المدينة، وجعلها منبراً للشرق والثقافة والتي تشع المنتديات ودليلنا خاصة الاهتمام بالعلم والتعليم وتشجيع البارزين في كل مجال.
وبهذا ستصبح الرياض إن شاء الله هي الدرة للأمة العربية، وتنعم بهذا العهد السعودي لبلوغ ما تمناه لها المخلصون.
وزارة للثقافة
• ألا تظن أنه قد حان الوقت لإنشاء وزارة تتولى شؤون الثقافة في المملكة؟
هناك حديث حول هذا الموضوع والحكومة السعودية لا تقصر في الاستجابة والآراء التي تراها موافقة لرغبة الحكومة، ومطابقة للدين الإسلامي الحنيف وفقها الله.
ووزارة السياحة
• والسياحة؟
والسياحة أيضاً أصبحت في مستوى يتطلب وزارة تديرها كنشاط مهم في المجتمع.
• إذن أنت مع من ينادون بوزارة للثقافة وأخرى للسياحة؟
نعم.. أؤيد ذلك ونحن في حاجة إلى وزارة للثقافة وأخرى للسياحة ونسأل الله أن يحقق الآمال.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :1113  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 399 من 414
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج