شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
خيال جران العود
التخيل عند علماء البلاغة، عكس التحقيق وهو ما لا ينطبق والواقع: أو ما ينكره العقل بالبداهة.
والمخيلة والمفكرة عند الفلاسفة: هما القوة التي تتصرف في صور الأشياء. فإن تصرفت في حدود العقل سميت (مفكرة) وإن تصرفت خارج هذه الحدود سميت (مخيلة).
ونحن هنا، لا نريد أن نقصر معنى هذا الكلمة، على مقتضى هذين التعريفين (البلاغي والفلسفي) فحسب، ولكنا نريد أن نجري فيه على مجرى العصر، وأن نتوسع في شأنها، باتخاذ المعنى المقصود اليوم لها، من أنها استخلاص المعاني العميقة في أساليب دقيقة مبتكرة.
وإنما تكون قمة خيال الشاعر تبعاً لتداعي المعاني عنده، وهذا يرجع إلى اقتران المعنيين في الذهن، أو التباين أو التضاد بينهما، أو أن يكون بينهما تشابه.
وإنما يختلف تداعي المعاني عند الشاعرين باختلاف العواطف النفسانية، ونسق التربية التي ربي عليها.
والمخيلة تستبين بقوة الذاكرة، فتتداعى المعاني، فتقوم المخيلة بعملية (التخيل التحضري) فتستحضر منها العناصر التي يقتضيها المقام، ثم تنصرف في تأليفها سلسلة منتظمة الحلقات.
وهذه هي عملية (التخييل الإبداعي أو الاختراعي).
وفنون الخيال على أساليب عدة، منها:
تحقير العظيم، وتعظيم الحقير، وإنزال الموجود منزلة المعدوم وتصوير الشيء بصورة حقيقية وغير حقيقية. وهذا يكون بتخيل المحسوس في صورة المعقول، أو تخيل المعقول في معنى المعقول.
وجودة الخيال تتأثر في نفس الشاعر، بامتلاء الحافظة بمظاهر الحياة، وشكولها المختلفة، وبطلاقة الشاعر في البيئة الحرة.
وبراعة الخيال تتكون في ثلاث:
1- في غموض وجه الشبه بين مواد الصورة.
2- وفي ابتناء الخيال على معان متعددة.
3- وفي تأليف المعاني وفق الذوق السليم.
فعلى ضوء هذه المقدمات التمهيدية، المقتضبة عن (الخيال) و (مباحثه) و (فنونه) نستطيع أن نصدر حكماً في خيال الشاعر، الذي نريد دراسته عدلاً خالياً من الإفراط والتفريط، فلا نغلو فيه، فنهبه أكثر مما يملك، ولا نبخسه حقه.
فعاطفة (جران العود) النسائية تستدعي المعاني الغزلية، والمعاني الغزلية تتداعى معها معاني الاستعطاف. ولأن علاقة زوجية كما يصورها شعره، فلا تتداعى معاني الشكوى والألم من الفراق، وحر النوى، وبعد المزار، ومع هذا تتداعى معاني امتداح النفس لترشيحها.
ونسق التربية التي ربي عليها (جران العود) نسق التربية الجاهلية، تحيط به مظاهر الحياة الجاهلية وصورها، وهي مرافق حيوية أولية ساذجة. ومناظر فطرية جذابة، ووسائل حربية بسيطة، وتخيلات فكرية ضيقة لا تحيط إلا بمعان قريبة بدائية.
أما طلاقة الشاعر في البيئة الحرة. فطلاقة البدوي في الأمة وسيكون كل أولئك في أسلوب قوي. متين. ترقرقه سلاسة الطبع ودماثة خلقه.
وسيكون كل أولئك -أيضاً- على نمط التربية التي ربي عليها مصورة بصور الحياة التي عاش فيها متأثراً بمظاهرها. الجوية. والفطرية. والحربية. والفكرية.
وخيال (جران العود) خيال رائع جميل ولكنه غير بعيد المدى لا يحلِّق في أجواء عالية جداً وله في هذا -عذره- كما قدمنا-.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :637  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 1278 من 1288
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من اصدارات الاثنينية

عبدالعزيز الرفاعي - صور ومواقف

[الجزء الأول: من المهد إلى اللحد: 1996]

الاستبيان


هل تؤيد إضافة التسجيلات الصوتية والمرئية إلى الموقع

 
تسجيلات كاملة
مقتطفات لتسجيلات مختارة
لا أؤيد
 
النتائج