شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
(( السيرة الذاتية لسعادة الأستاذ أحمد محمد السقاف ))
أيها الأحباب، شاعرنا وفارس اثنينيتنا لهذا الأسبوع، الأستاذ أحمد محمد السقاف شاعر كويتي ولد في ديسمبر عام 1919م.
- درس دراسة عربية ودينية، وحصل على إجازة التدريس في اللغة العربية، غير أنه صمم على الدراسة الحديثة فدرس المرحلة الثانوية ووصل في دراسته إلى كلية الحقوق.
- عُيِّن في مطلع العام الدراسي 1944م مدرساً للغة العربية في المدرسة (المباركية)، ثم انتقل إلى المدرسة الشرقية فعُيِّن ناظراً لها صيف 1950م.
- أنشأ ندوةً أدبيةً في منزله، ثم صارت متنقلة تعقد مساء كل خميس في ديوانية أحد الفضلاء حتى توقفت صيف 1946م.
- في صيف 1948م أصدر مجلة (كاظمة) وهي أول مجلة تصدر وتُطبع في الكويت بالتعاون مع عبد الحميد الصايغ -رحمه الله- مدير بلدية الكويت في ذلك الحين. مغتنماً وصول مطبعة صغيرة مستهلكة إلى الكويت. غير أن المجلة توقفت في ربيع عام 1949م لأسباب خارجة عن إرادته.
- أنشأ مع رفاقٍ له النادي الثقافي القومي وتولى رئاسة تحرير مجلة (الإيمان) لسان حال النادي وهي مجلة شهرية، ورئاسة تحرير (صدى الإيمان) وهي نشرة أسبوعية.
- في خريف 1956م نُقلت خدماته إلى دائرة المطبوعات والنشر، فأشرف على مطابع الحكومة ودرَّب عدد من الشُبَّان الكويتيين في بعض الدول الأوروبية.
- في ديسمبر من عام 1957م كُلِّف بالسفر إلى بعض الأقطار العربية، للتعاقد مع من يقع عليهم اختياره لإصدار مجلة ثقافية ضخمة، وفي مصر تعاقد مع الدكتور أحمد زكي وبعض المحررين والفنيين فقدموا في مطلع 1958 للميلاد وصدرت مجلة (العربي) في ديسمبر من العام نفسه.
- اعتنى الشاعر السقاف بطبع المخطوطات القيِّمة بالتعاون مع معهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية.
- في عام 1962م عُيِّن وكيلاً لوزارة الإرشاد والإعلام. وفي عام 1965م نُقِلت خدماته إلى الهيئة العامة للجنوب والخليج العربي بدرجة سفير، وهي هيئة مستقلة مرتبطة بوزير الخارجية مهمتها بناء المدارس والمستشفيات والمستوصفات في اليمن الشمالي والجنوبي والبحرين والإمارات قبل أن تتوحد وفي جنوب السودان.
- تقاعد عن العمل في الحكومة عام 1990م ليتفرغ لأعماله الشعرية والأدبية والفكرية.
- سعادته عضو في رابطة الأدباء وكان أمينها العام حتى ربيع عام 1948م، وتولى رئاسة وفدها إلى المؤتمرات الأدبية لمدة تزيد على عشر سنوات، عاصر النهضة الثقافية في الكويت وساهم في وضع أسسها.
- هو أحد الداعين إلى التضامن العربي وشعره مقرر في مدارس البلاد العربية وجامعاتها. يحمل وسام (مأرب) من الجمهورية العربية اليمنية، ووسام (الاستقلال) من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية، تقديراً لما قدَّمت الكويت عن طريقه من خدمات أثناء إشرافه على الهيئة العامة.
- ضيفنا متزوج وله ستة أبناء، ولدان وأربع بنات. ومن مؤلفاته :ديوان شعر تحت اسم (شعر أحمد السقاف)، ديوان شعر تحت اسم (نكبة الكويت)، (المقتضب في معرفة لغة العرب) (أنا عائد من جنوب الجزيرة العربية)، (الأوراق في شعر الأديرة النصرانية)، (حكايات من الوطن العربي الكبير)، (العنصرية الصهيونية في التوراة)، (سيف الغدر العدوان العراقي)، (قطوف دانية في الشعر الجاهلي)، (أحاديث في العروبة والقومية)، (الطُّرَف في المُلَح والنوادر والأخبار والأشعار)، (أحلى القطوف في الشعر الأموي)، (أغلى القطوف في الشعر العباسي).
مرة أخرى وباسمكم جميعاً نرحب بسعادة ضيفنا الكبير، وبابنه وبأصحابه الكرام، وهذه كلمة ترحيبية لسعادة الشيخ عبد المقصود محمد سعيد خوجه صاحب اثنينية المحبة.
 
 
طباعة

تعليق

 القراءات :4832  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 38 من 85
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة

أول جمعية سجلت بوزارة الشئون الاجتماعية، ظلت تعمل لأكثر من نصف قرن في العمل الخيري التطوعي،في مجالات رعاية الطفولة والأمومة، والرعاية الصحية، وتأهيل المرأة وغيرها من أوجه الخير.