شارع عبد المقصود خوجة
جدة - الروضة

00966-12-6982222 - تحويلة 250
00966-12-6984444 - فاكس
  • بدأت الثنينية البث المباشر لفعالياتها بتاريخ 29-12-2014 مواكبة للتطور التكنولوجي
  • لمتابعة البث المباشر يمكنكم زيارة قناتنا على اليوتيوب أو متابعة الموقع الرسمي للاثنينية أثناء الفعاليات
  • تتوقف "الاثنينية" لموعد يحدد فيما بعد.
  • تعاود الأثنينية نشاطها في وقت لاحق بعد الانتهاء من الأعداد و التنسيق
  • الأن يمكنكم مطالعة و تحميل الجزء ال 31 من سلسلة كتب الاثنينية على الموقع
  • تم الانتهاء من الموقع الاليكتروني الحديث للاثنينية بما يتوافق مع العالم الافتراضي الحديث, نرجو ابداء الرأي في الموقع الجديد و التصميم الحالي عن طريق الاستبيان
  • يوجد في الموقع أكثر من 33 ألف صورة توثيقية لحفلات الاثنينية على مدار 33 عام , تابع ألبوم الصور
                  البحث   

مكتبة الاثنينية

 
أفكار صحفية
سلسلة الاثنينية (1)
خليل الفزيع
بصدور الجزء السادس عشر من مجلدات (سلسلة الاثنينية) التي يصدرها عبد المقصود خوجه متضمنة وقائع المواسم الثقافية للاثنينية لكل عام في مجلد منفصل، أقول بصدور هذا الجزء عن موسم 1419هـ ـ 1998م. تقترب المسافة بين هذه المواسم والإصدارات الخاصة بها، وهو أمر محمود يوفر على الباحث مهمة الرجوع إلى هذه الإصدارات للاستفادة منها بشكل أو بآخر.
ولا بد من الإشارة هنا إلى أن (سلسلة الاثنينية) إلى جانب الإصدارات الثقافية الأخرى التي يتوالى إصدارها تحت عنوان (كتاب الاثنينية) كل ذلك يشكل رصيداً معرفياً كبيراً لا غنى عنه بالنسبة للدارسين والباحثين وعامة القراء.
فهذه السلسلة تقدم جوانب مضيئة من حياة عدد كبير من الشخصيات التي كانت لها مساهماتها الفعالة في الحياة الاجتماعية والثقافية في الداخل أو الخارج، وهي شخصيات بارزة ذات تجارب غنية، تثري تطلعات الأجيال الجديدة، إلى آفاق جديدة من الحياة العلمية والعملية وهذا جهد تتضح أهميته من خلال كونه مرجعاً موثقاً لتلك الجوانب المضيئة من حياة أولئك الأعلام، وحري بهذه الإصدارات أن تأخذ مكاناً بارزاً في المكتبة العربية لما تشمله من تنوع وثراء ثقافي وعناية بهؤلاء الرجال الذي كانت لهم بصماتهم الخاصة في المجتمعات التي عاشوا في رحابها.
(ولعل النهج الذي ترسمت الاثنينية السير عليه عبر سنواتها السابقة وبشكل واضح في تكريم الإبداع بمختلف صوره وانعكاساته على المجتمع دون نظرة ضيقة للحدود الجغرافية التي تقسم أوصال العالم العربي) كما يقول صاحب الاثنينية الأستاذ عبد المقصود خوجه.. وهو نهج سليم كان من نتيجته هذا الحشد من الشخصيات البارزة في مختلف مجالات الثقافة والعلوم.
وإذا عرفنا أن وراء هذا الجهد رجلاً واحداً يوليه الدعم والرعاية والمتابعة فإننا لا نملك إلا أن يزداد إكبارنا وتقديرنا لهذا الرجل الذي لم يبخل على مشروعه الثقافي الرائد بالكثير من وقته وماله، وهي خطوة نتمنى أن يحذو حذوها بعض أثريائنا في مناطق أخرى من بلادنا العزيزة، كما نتمنى أن تولي وسائل الإعلام هذا الجهد ما يستحقه من العناية، خاصة ونحن نرى اهتمامها بما هو أقل قيمة وفائدة من هذا المشروع الثقافي المتميز.
وتحية للأستاذ عبد المقصود خوجه لتكريمه أعلامنا ومبدعينا في مختلف المجالات، وهذه إصدارات الاثنينية شاهدة لها بالتفوق، ولصاحبها بالريادة. والله الموفق.
 
طباعة

تعليق

 القراءات :924  التعليقات :0
 

الصفحة الأولى الصفحة السابقة
صفحة 43 من 107
الصفحة التالية الصفحة الأخيرة

من ألبوم الصور

من أمسيات هذا الموسم

الدكتور معراج نواب مرزا

المؤرخ والجغرافي والباحث التراثي المعروف.